افتح القائمة الرئيسية

جمادى الأولى

(تم التحويل من جمادى الأول)

فهرست

جمادى الأول هو الشهر الخامس من شهور السنة وفق التقويم الهجري. انظر: جمادى الآخرة.

وكان العرب إذا قالوا: جُمادَى خمسة، فإنهم يعنون به جُمادَى الأولى، وهي تمام خمسة أشهر من أول السنة بعد المحرم وصفر والربيعين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أسماؤه

كان العرب يُسمون الشهور الحالية بأسماء غير التي نطلقها عليها حاليًا، فمن ذلك أنهم سمّوا ذا القعدة (حَرْف) و(هْوَاع) و(رُنَة)، وكانوا يطلقون على شهر رمضان (زاهِر)، و(ناطِل) و (نافِق). أما جمادى الأولى فقد أطلقوا عليه اسم (سماح) و(الحنين)، و(رُنّا) وهو غير (رُنَة) الذي هو ذو القعدة.

وأصل رُنَة رُونة. ورونة الشيء غايته في الحر والبرد أو غيرهما، فسُمّي به جمادى لشدة برده. ومن أسماء هذا الشهر القديمة (حَنْتمَ) وهو السحاب الأسود، وأصل الحْنتَم الخضرة، والخضرة قريبة من السواد. وفي هذه التسمية معنى السحاب الممطر والبرد الذي يدل على أن جمادى كان شهرًا باردًا ممطرًا.

أما ثمود قوم صالح فكانوا يسمونه مُصْدر، ويبدأون سنتهم من شهر دَيْمر وهو يوافق رمضان عندهم.


الاحداث

من أهم الأحداث التي وقعت في هذا الشهر، غزوة ذات الرِّقاع بقيادة الرسول ص في السنة الرابعة للهجرة التي كان يسميها المسلمون سنة الترفئة، كما وقعت فيه غزوة مُؤْتة في السنة الثامنة للهجرة المسماة سنة الاسْتواء، وهي أولى الغزوات بين المسلمين والروم. انظر: التقويم الهجري. وفيه أُمْطر أهل تيماء بَرَدًا كالبيض، وقتل منهم 370 نفسًا وذلك عام 226هـ. وفي 21 جمادى الأولى من عام 1356هـ صدر مرسوم ملكي وحَّد الأجزاء التي خضعت للملك عبد العزيز آل سعود، فأصبحت مملكة واحدة تُعرف باسم المملكة العربية السعودية.

التوقيت

المصادر

[1]

وصلات خارجية