الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 152٬055 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


حلقات الصورة الكبيرة: "اضغط هنا"


تابعوا موسوعة المعرفة:

Twitter-logo.png Facebook-icon.png Youtube-logo.jpg Instagram-Icon.png Telegram logo.png


 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
إيران تؤجر للهند ميناء چابهار لعشر سنوات مقابل 370 مليون دولار.
 
الانفراط في أحد أركان هرم سنفرو المنحني في جنوب دهشور، مصر، الذي بُني عام 2600 ق.م، ليس جديداً، لكنه يعود لعدة آلاف من السنين.
 
زعيم المعارضة العلمانية بتركيا أُزجـُر أوزِل، يعارض قرار إزالة الأسماء العربية من المحال واللافتات -- لأن ذلك يؤذي مشاعر المتدينين ويسيء لجيراننا العرب وقد يمتد للغات أجنبية أخرى.

23 مايو 2024

صورة اليوم
  
عود الصليب، من النباتات المزهرة المنتشرة في آسيا، وجنوب أوروپا وغرب أمريكا الشمالية.
مقال اليوم
 
الصرخة (لوحة)

الصرخة The Scream (نرويجية: Skrikcode: no is deprecated )، هي مجموعة أعمال لوحات تعبيرية قام بإنجازها الرسام النرويجي إدڤارد مونك مصوراً شخصية معذبة أمام سماء حمراء دموية عام 1893 و1910. المعالم الظاهرة في خلفية اللوحة هي من خليج أوسلفورد في أوسلو جنوب شرق النرويج. هناك العديد من النسخ للوحة الصرخة، اثنتان منها محفوظة في متحف مونك، والأخرى محفوظة في معرض النرويج الوطني. وأيضا مونك ابتكر طباعة حجريةفي عام 1895 م. لقد كانت لوحة الصرخة هدف للسرقة لعدة مرات.

...
في هذا اليوم
1989 منذ 35 سنة
مؤتمر القمة السابع عشر في الدار البيضاء الذي حضرته مصر لأول مرة بعد المقاطعة العربية.
1928 منذ 96 سنة
أقلع الباحث الإيطالي اومبرتو نوبيله على منطاده باتجاه القطب الشمالي. إلا أن المنطاد سقط على جليد المنطقة المتجمدة الشمالية وتحطم بعد يومين من إقلاعه، وذلك بسبب تجمد غطائه الخارجي. ومن الستة عشر شخصا الذين كانوا في المنطاد ظل على قيد الحياة تسعة فقط. فقد قتل شخص اثناء الإرتطام بالجليد، وهلك ستة أخرون لأن المنطاد المعطوب حملهم بعيداً، فيما كسرت يد نوبيله وساقه. شاركت ست دول في عملية الإنقاذ. وما عدا نوبيله نفسه انقذت كاسحة الجليد السوفيتية "كراسين" باقي رحالة المنطاد.
1493 منذ 531 سنة
في إسپانيا، الملوك الكاثوليك يأمرون السفن الذاهبة إلى القارة الجديدة بحمل 25 حصان من مملكة غرناطة العربية القديمة.
1040 منذ 984 سنة
السلطان السلجوقي طغرل بكچاگري بگ) ينتصر على جيش الدولة الغزنوية في معركة دندانكان، ويستولي على خراسان، منهياً حكم مسعود الأول الغزنوي. ويجبر الغزنويين على الاعتراف بالدولة السلجوقية كأكبر وأقوى دولة في المنطقة.

كل الأحداث

22 مايو 2024

صورة اليوم
  
لوحة "عندما نؤمن جميعاً"، لرسامة الكرتون الأمريكية روز أونيل، 1903. تصور اللوحة أطفال يحيطون بسانتا كلوز.
في هذا اليوم
1926 منذ 98 سنة
في إيطاليا، موسوليني يحظر مسابقات ملكات الجمال، واصفاً إياها بالعمل الغير أخلاقي.
1906 منذ 118 سنة
الأخوان رايت يحصلان على براءة الاختراع الأمريكية رقم 821.393 من أجل اختراعهما "آلة تحليق".
1844 منذ 180 سنة
الباب يعلن نزول الوحي عليه، وتأسيس البابية، ويبشر العالم بقدوم "من سيظهره الله"، في إشارة إلى بهاء الله، مؤسس البهائية.
853 منذ 1171 سنة
أسطول بيزنطي ينهب ويدمر دمياط غير المحمية في مصر.

كل الأحداث

21 مايو 2024

صورة اليوم
  
معركة الرها، وقعت عام 260 بين جيوش الإمبراطورية الرومانية تحت قيادة الإمبراطور ڤالريان والإمبراطورية الساسانية تحت حكم شاهنشاه (ملك الملوك) شاپور الأول، في الرها، في تركيا حالياً. هزمت القوات الساسانية الجيش الروماني وأسرته بالكامل، وأسر إمبراطور روماني لأول مرة. يصور هذا النقش الصخري الساساني الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث، والذي يقع في مقبرة نقش رستم القديمة في إيران المعاصرة، انتصار شاپور على ڤالريان في المعركة.
مقال اليوم
 
يوم الحداد الشركسي

يوم الحداد الشركسي أو يوم الحزن الشركسي هو يوم الذكرى السنوية لانتهاء الحرب مع روسيا القيصرية في21 مايو 1864 وخسارة الشركس لهذه الحرب، وخسارتهم أرضهم واستشهاد ما يقارب من مليوني نسمة من أجدادهم وتهجير 90 % ممن بقي منهم على قيد الحياة تهجيرا قسريا مأساويا عن أرض وطنهم الأم شمال القوقاز. وقد دامت رحى هذه الحرب أكثر من 100 عام وكان من ضمنها الحروب الدفاعية التي قادها الإمام شامل لمدة 26 عاما. حيث استطاع الإمام شامل توحيد معظم الشعوب الإسلامية التي تعيش في منطقة شمال القفقاس، وهي أراض تمتد بين بحر قزوين والبحر الأسود لمحاربة روسيا القيصرية، ولكنه استسلم في النهاية في 6 أيلول 1859م. وتلتها حروب دفاعية مجيدة في مناطق الكوبان غرب القفقاس كانت تمثل استمرارا للروح الجهادية الشركسية ضد الاحتلال الروسي ولكنها توقفت يوم 21 مايو 1864م وهو اليوم الذي أعلن فيه الجنرال ميشيل كراندوق الحاكم العسكري الروسي العام لقفقاسيا انتهاء الحروب الاحتلالية الاستعمارية لشمال القفقاس الأرض التاريخية والوطن الأم للشراكسة، فكان ذلك اليوم الاسود المشؤوم للشراكسة الذي اعتبروه يوم حدادهم الوطني. يجتمع الشركس في هذا اليوم من كل عام في جميع أنحاء العالم كل في منفاه أو أرض شتاته، لتذكر المآساة وتذكر الوطن الأم.

...
في هذا اليوم
2011 منذ 13 سنة
الجيش السوداني يعلن إجتياحه لمدينة أبيي المتنازع عليها مع جنوب السودان وسيطرته عليها وطرد قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان منها بعد إعتدائها على قوات الأمم المتحدة والقوات المسلحة السودانية المرابطة هناك.
2009 منذ 15 سنة
محكمة مصرية تصدر حكم بتحويل أوراق الملياردير والسياسي المعروف هشام طلعت مصطفى وشخص آخر بعد إدانتهما بقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم في دبي في عام 2008 لمفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة.
2008 منذ 16 سنة
الفرقاء اللبنانيون يوقعون في العاصمة القطرية الدوحة على اتفاق الدوحة والذي نص على انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسًا للجمهورية وتشكيل حكومة وحده وطنية بها 11 وزير لصالح المعارضة و16 وزيرًا للموالاة و3 وزراء يختارهم الرئيس المنتخب ووضع قانون انتخابي جديد والتعهد بعدم العودة للسلاح بالداخل، ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يعلن باسم المعارضة بعد التوقيع على الاتفاق عن فك اعتصام المعارضة في "ساحة رياض الصلح" ببيروت والمستمر منذ 1 ديسمبر 2006 فورًا.
1994 منذ 30 سنة
علي سالم البيض يصبح رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية، التي أنشأها اشتراكيو الجنوب في المنفي، والتي انفضت في 7 يوليو من العام نفسه. ويقيم الآن في منفاه في سلطنة عمان.

كل الأحداث

20 مايو 2024

صورة اليوم
  
توت العليق، هي ثمار صالحة للأكل تنتجها عدد الأنواع النباتية من جنس العليق من الفصيلة الوردية، كما يُطلق الاسم على هذه النباتات نفسها. يختلف التوت عن العليق في أن التوت شجرة كبيرة بدون أشواك أما العليق فهو شجيرة شائكة متسلقة يصل ارتفاعها إلى مترين. ومن أشهر أنواع العليق الأسود والأحمر والأمريكي.
في هذا اليوم
2018 منذ 6 سنة
فوز الرئيس الڤنزويلي نيكولاس مادورو بِولايةٍ ثالثة بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسيَّة وحصده 67.8% من الأصوات.
2015 منذ 9 سنة
مدير المخابرات الوطنية الأمريكي يكشف ما أطلق عليه مكتبة أسامة بن لادن التي تحتوي مجموعة من 409 وثيقة وكتاب ورسالة وجدت عندما تم اغتياله.
1957 منذ 67 سنة
تشكيل أول حكومة ذات استقلال ذاتي في موريتانيا، بعد صدور قانون الإصلاح الإداري في فرنسا.
526 منذ 1498 سنة
زلزال في سوريا وأنطاكية يقتل 300.000.

كل الأحداث

19 مايو 2024

صورة اليوم
  
صورة مجهرية متباينة الطور لأهداب الفرونتونيا تهضم الطحالب الخضراء المزرقة (البكتيريا الزرقاء).
في هذا اليوم
2016 منذ 8 سنة
رحلة مصر للطيران رقم 804 تتحطم فوق البحر المتوسط وهي في طريقها پاريس إلى القاهرة، ومصرع جميع الركاب.
1950 منذ 74 سنة
مصر تعلن إغلاق قناة السويس أمام السفن والتجارة الإسرائيلية.
1901 منذ 123 سنة
السلطان العثماني عبد الحميد الثاني يرفض طلب الصحفي اليهودي "تيودور هرتزل"، بقبول اليهود كمهاجرين في أرض فلسطين، مقابل حصول الدولة على ملايين القطع الذهبية.
526 منذ 1498 سنة
في أنطاكية، سوريا الرومانية، وقوع زلزال بقوة 8 على مقياس مركالي، راح ضحيته نحو ربع مليون نسمة بمختلف الأماكن على شواطئ المتوسط.

كل الأحداث



اللغة