افتح القائمة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 127٬587 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


"شارك في المبادرة وكن من بناة المعرفة، للمشاركة.. اضغط هنا"
 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
المغربي أشرف حكيمي لاعب بورسيا دورتموند ينضم لمشاهير الرياضة مطالباً بالعدالة لجورج فلويد الذي قتل على يد شرطة منياپوليس.
 
وفاة الممثل المصري حسن حسني عن عمر يناهز 88 عاماً إثر إصابته بأزمة قلبية.
 
اشتباكات بين قوات من الجيش السوداني والجيش الإثيوپي غرب نهر عطبرة تسفر عن مقتل ضابط سوداني وإصابة 6 آخرين.
 
أعلنت المحكمة الكندية رفضها الافراج عن منگ وان‌ژو مديرة هواوِيْ، وتواصل النظر في ترحيلها للولايات المتحدة.
 
سپيس‌إكس تؤجل إطلاق دراگون-2 إلى يوم السبت لمشكلات في الطقس.
 
العارضة كريسي تايگن تغرد (لـ30مليون متابع) إزالة السليكون من صدرها، نقلاً عن بي بي سي.

1 يونيو 2020

صورة اليوم
  
مسلمات يؤدين صلاة التراويح في شهر رمضان، سورابايا، جاوة شرق، إندونيسيا.
مقال اليوم
 
سقوط غرناطة
تم سقوط غرناطة في 2 ربيع الأول عام 897 هـ ما يوافق 2 يناير 1492 بتسليم الملك أبو عبد الله محمد الصغير إياها إلى الملك فرديناند الخامس بعد حصار خانق دام 9 أشهر.

دب الضعف في أوصال دولة الإسلام في الأندلس، وسرى الوهن في أطرافها، وراح العدو القشتالي يتربص بها، وينتظر تلك اللحظة التي ينقضّ فيها على الجسد الواهن، فيمزقه ويقضي عليه، لم تصرفه القرون الطوال عن تحقيق أمله الطامح إلى إزالة الوجود الإسلامي في الأندلس، فلم يكد ينتصف القرن السابع الهجري حتى كانت ولاية الأندلس الشرقية والوسطى في قبضة النصارى القشتاليين، وأصبحت حواضر الأندلس الكبرى أسيرة في قبضتهم؛ حيث سقطت قرطبة وبلنسية، وإشبيلية، وبطليوس، وهي حواضر كانت تموج علما وثقافة وحضارة.

ولم يبق من دولة الإسلام هناك سوى بضع ولايات صغيرة في الطرف الجنوبي من الأندلس، قامت فيها مملكة صغيرة عُرفت بمملكة غرناطة، شاءت الأقدار لها أن تحمل راية الإسلام أكثر من قرنين من الزمان، وأن تقيم حضارة زاهية وحياة ثقافية رائعة، حتى انقض عليها الملكان المسيحيان: "فرديناند الخامس" و"إيزابيلا"، وحاصرا بقواتهما غرناطة في 12 من جمادى الآخرة 896هـ= 30 أبريل 1491 حصارا شديدا، وأتلفا الزروع المحيطة بالمدينة، وقطعا أي اتصال لها بالخارج، ومنعا أي مدد يمكن أن يأتي لنجدتها من المغرب الأقصى؛ حتى تستسلم المدينة، ويسقط آخر معقل للإسلام في الأندلس....

31 مايو 2020

30 مايو 2020

29 مايو 2020

28 مايو 2020

اقرأ بلغة أخرى