الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 144٬315 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل. حملوا تطبيق المعرفة على الموبيل من هنا.
Marefa-app-adv-Dec21-2018.png


حلقات الصورة الكبيرة: "اضغط هنا"


تابعوا موسوعة المعرفة:

Twitter-logo.png Facebook-icon.png Youtube-logo.jpg Instagram-Icon.png Telegram logo.png


 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 
 
أحـداث جـاريـةedit
 
اكتشاف بردية كاملة لكتاب الموتى، 17 مترًا.
 
وفاة سامي شرف سكرتير الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر عن 93 عاماً.
 
وولف‌سپيد الأمريكية تخطط لإنشاء أول مسبك إلكتروني في ألمانيا.
 
رائد الفضاء الأمريكي بز ألدرين (93 سنة) يتزوج لرابع مرة.
 
نعمت شفيق، أول امرأة تترأس جامعة كولومبيا.
 
وفاة الممثلة الإيطالية جينا لولوبرجيدا عن 95 عاماً.

30 يناير 2023

فيديو اليوم
 
اصطياد سمكة الشمس المحيطية العملاقة في سبتة، المغرب.
صورة اليوم
مقال اليوم
 
موقعة چلدران

معركة جالدران هي معركة وقعت في 23 أغسطس 1514 في جالديران بين قوات الدولة العثمانية بقيادة السلطان سليم ياوز الأول ضد قوات الدولة الصفوية بقيادة إسماعيل الأول. انتهت بانتصار القوات العثمانية واحتلالها مدينة تبريز عاصمة الدولة الصفوية، وأدت إلى وقف التوسع الصفوي لمدة قرن من الزمان وجعلت العثمانيين سادة الموقف، وأنهت ثورات العلويين داخل الإمبراطورية. وترتب على المعركة بالإضافة إلى الاستيلاء على تبريز عاصمة الدولة الصفوية، سيطرة السلطان العثماني على مناطق من عراق العجم وأذربيجان ومناطق الأكراد وشمال عراق العرب, ثم توجه صوب الشام فأكمل انتصاراته على المماليك حلفاء الصفويين بمعركة مرج دابق. كانت كفة المعركة منذ البداية لصالح الجيش العثماني فقد كانوا أكثر عددا وأفضل تسليحا من الصفويين, وقد أصيب الشاه إسماعيل حتى كاد أن يقضى عليه لولا فراره من المعركة تاركا كل ما يملكه لقمة سائغة لسليم وجنده, كما وقعت زوجته في أسر القوات العثمانية ولم يقبل السلطان أن يردها لزوجها بل زوجها لأحد كاتبي يده انتقاما من الشاه.

...
في هذا اليوم
2006 منذ 17 سنة
يلاندس-پوستن، الصحيفة الدنماركية التي نشرت صوراً كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد، تعذر عن فعلتها تلك. وتسبب نشر تلك الصور في تصاعد الإحتجاجات في عدد من الدول الأوروبية وفي العالم الإسلامي. واتخذت الأحداث في بعض الأماكن طابعاً درامياً خطيراً أدى إلى أزمات سياسية. كما تضررت عدة سفارات وممثليات لبعض الدول الأوروبية.
1991 منذ 32 سنة
اندلعت معركة الخفجي، المدينة السعودية التي احتلتها القوات العراقية قبل ذلك بقليل. تم إخلاء سكان المدينة في بداية الحرب، إلا أن الهجوم العراقي عليها كان مباغتاً لقوات الإئتلاف. وبعد يوم من الهجوم امكن تحرير المدينة على أيدي وحدات الجيش السعودي بإسناد من وحدات المدرعات القطرية وسلاح جو الإئتلاف. كانت القوات الدولية تضم عناصر من ثلاث وأربعين دولة.
1948 منذ 75 سنة
اغتيل المهاتما غاندي الزعيم الأسطوري والمنظر الأول للحركة من أجل استقلال الهند. حصل ذلك اثناء تفقده لمنطقة الإضطرابات والنهب والسلب التي تعرض لها السكان المسلمون. وقد اطلق ثلاث رصاصات على غاندي احد اعضاء منظمة هندوسية رافضة لدعوته الى المصالحة والتسامح بين الطائفتين الهندوكية والإسلامية. وقبيل ان يلفظ أنفاسه أومأ غاندي بالإشارات أنه يسامح القاتل ويغفر له جريمته.
1923 منذ 100 سنة

كل الأحداث

29 يناير 2023

صورة اليوم
  
أصداف بحريَّة من محمية ديحمري بجزيرة سقطرى.
مقال اليوم
 
جامع السلطان أحمد

جامع السلطان أحمد ( بالتركية: Sultanahmet Camii ) هو مسجد تاريخي في اسطنبول، أكبر مدينة في تركيا وعاصمة الدولة العثمانية (من 1453 إلى 1923). المسجد يشتهر بإسم المسجد الأزرق نسبة إلى البلاط الأزرق الذي يزين حوائطه، حيث تغطي جدران المسجد 21043 بلاطة خزفية تجمع أكثر من خمسين تصميماً، وتشغل الزخارف المدهونة كل جزء من أجزاء المسجد، وقد أضفى لونها الأزرق على جو المسجد من الداخل إحساسًا قويًا بسيطرة هذا اللون. تم بناء المسجد ما بين 1609 و 1616 أثناء حكم السلطان العثماني أحمد الأول، وكالعديد من المساجد الأخرى يضم المسجد مقبرة للسلطان أحمد، مدرسة للتعليم الديني ومستشفى للعجزة، والمعاقين وغيرها. ما زال المسجد تؤدى فيه الصلوات، وهو من أهم المعالم التي تجذب السياح لتركيا .

...
في هذا اليوم
2011 منذ 12 سنة
الرئيس المصري محمد حسني مبارك يعين رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عمر سليمان نائبًا للرئيس، ويكلف الفريق أحمد شفيق بتشكيل الحكومة خلفًا لرئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف وذلك بعد خمسة أيام من إندلاع ثورة 25 يناير.
2004 منذ 19 سنة
1991 منذ 32 سنة
حرب الخليج: معركة الخفجي، أول وأفدح اشتباك بري كبير في الحرب، تبدأ.
1942 منذ 81 سنة

كل الأحداث

28 يناير 2023

فيديو اليوم
 
الموالون لفرنسا في الجزائر، لخضر بورقعة.
صورة اليوم
مقال اليوم
 
العثور على موسى (لوحة)

العثور على موسى The Finding of Moses، هي لوحة من سنة 1905 للرسام الهولندي-الإنگليزي لورنس ألما-تادِما. كانت من أهم أعماله قبل وفاته عام 1912، لكن سرعان ما تراجعت؛ وفقاً للشائعات، وبيعت في الخمسينات من أجل إطارها. بعد تراجع أهمية الرسم الڤكتوري قرب نهاية القرن 20، وُصفت كتالوح إحدى المزادات عام 1995 بأنها "تحفة أعمال ألما-تادِما في السنوات العشر الأخيرة من حياته، فضلاً عن الازدهار الأخير في القرن التاسع عشر لعلاقة الحب مع مصر". بيعت لجامع لوحات خاص في مزاد عام 2010 بما يقارب 36 مليون دولار. كان العثور على موسى موضوعاً شائعاً للوحات منذ عصر النهضة، وأحياه الفنانون المستشرقون في القرن التاسع عشر مع حرصهم على إضافة الزخرفة الأثرية التقليدية لرسوماتهم.

...
في هذا اليوم
2018 منذ 5 سنة
2011 منذ 12 سنة
مظاهرات كبيرة في محافظات مصر بعد صلاة الجمعة وذلك في اليوم الرابع من بدأ التظاهرات للمطالبة برحيل الرئيس محمد حسني مبارك، واندلاع حرائق بالعديد من أقسام الشرطة ومقار الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم وما تبعه من انسحاب قوات الشرطة من الشوارع وخروج آلاف السجناء من السجون ونزول الجيش، وفرض حظر التجول بكل أنحاء البلاد، وأدى ذلك إلى قيام الرئيس محمد حسني مبارك بالطلب من حكومة أحمد نظيف بتقديم استقالتها.
1958 منذ 65 سنة
شركة لـِگو الدنماركية تحصل على براءة اختراع تصميم مكعبات لـِگو، لعبة المكعبات القابلة للتركيب التي لا تزال مستخدمة حتى اليوم.
1918 منذ 105 سنة
تأسيس الجيش الأحمر الذي ضم في صفوفه جنود من الجيش الروسي الإمبراطوري السابق، وكان هدف تأسيسه هو حماية الحدود من الغزو الخارجي وحماية الثورة.

كل الأحداث

27 يناير 2023

فيديو اليوم
 
النشيد الوطني لجمهورية الريف 1921.
صورة اليوم
في هذا اليوم
1950 منذ 73 سنة
ترامايسين، المضاد الحيوي تعلن مجلة ساينس أن فايزر نجحت في عزلة من تربة من إنديانا، ووجدوا أنها فعالة ضد الالتهاب الرئوي، ديسنتاريا وأنواع عدوى أخرى. وكانت أول مستحضر دوائي يُكتشف ويُطور حصرياً من قِبل علماء فايزر. وكان ذلك نتيجة مجهودات فايزر المكثفة للعثور على عضيات جديدة لمكافحة الأمراض. وعملاً من النظريات القائلة بأن العضيات المكافحة للبكتريا ستوجد في التربة، فقد طلبت فايزر عينات تربة من أرجاء العالم، وتلقت 135,000 عينة تربة وأجرت أكثر من 20 مليون اختبار. وقد قال أحد الباحثين: "لقد حصلنا على عينات تربة من قاع حـُفر المناجم... من قاع المحيط... من الصحراء... والجبال وكل ما بينهم."
1927 منذ 96 سنة
1926 منذ 97 سنة
الإنگليزي جون بيرد يخترع التلفزيون.
661 منذ 1362 سنة
حكم الخلفاء الراشدين ينتهي بمصرع علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه.

كل الأحداث

26 يناير 2023

فيديو اليوم
 
پاكستان تطلق مبادرة ترميم آثارها القديمة.
صورة اليوم
في هذا اليوم
1986 منذ 37 سنة
خطفت الدوائر الأمنية الإسرائيلية الخبير الذري مردخاي ڤعنونو في روما ونقلته إلى إسرائيل. وكان هذا العالم الإسرائيلي المغربي الأصل قد أطلع الرأي العام العالمي على البرنامج النووي لتل أبيب مؤكدا أن اسرائيل تمتلك القنبلة الذرية. وصدر بحقه حكم بتهمة الخيانة العظمى. خلال مكوث فعنونو في السجن رشح مرارا لنيل جائزة نوبل للسلام.
1952 منذ 71 سنة
حريق القاهرة: وقعت اضطرابات واسعة في القاهرة تحولت الى احتجاجات عفوية على أفعال الإدارة الإستعمارية البريطانية. دمرت الجموع واحرقت المؤسسات والدوائر الأجنبية والمتاجر والمطاعم والحانات والنوادي والمعارض التي يتردد عليها الأجانب. والمؤسف أن النيران ألحقت أضراراً بالعديد من المباني التاريخية. وبلغ عدد الدور التي اشتعلت فيها النيران قرابة 400 دار. ولقي حوالى مائة شخص، معظمهم من المصريين، مصرعهم في تلك الأحداث.
1085 منذ 938 سنة
في طائفة سرقسطة (بالأندلس الإسلامي)، الخليفة العباسي أحمد المستعين بالله يتزوج ابنة أبو بكر من بلنسية، وقد حضر الزفاف كل ملوك طوائف الأندلس وكذلك إل سيد.

كل الأحداث