مرْنِپتاح Merneptah (أو مرِنْپتاح Merenptah) كان رابع حاكم من الأسرة 19 في مصر القديمة. وحكم مصر لمدة 10 سنوات بين أواخر يوليو/أوائل أغسطس 1213 ق.م. إلى 2 مايو 1203 ق.م. حسب السجلات التاريخية المعاصرة لحكمه.[2] وكان الابن الثالث عشر لرمسيس الثاني[3] واعتلى السلطة فقط لوفاة كل أشقائه الأكبر منه, وكان عمره لدى ارتقائه عرش مصر 60 عاماً. اسمه الملكي كان با-إن-رع مِري-نِت جـِرو, وتعني "روح رع, محبوب الآلهة".

مرنپتاح كان غالباً رابع أطفال الزوجة الثانية لرمسيس الثاني, إست نوفرت (إيزيس نوفرت). تزوج الملكة إست نوفرت (إيزيس نوفرت) وهي غالباً شقيقته, وغالباً ما تزوج أيضاً الملكة تخت، أحد أبنائهما سيصبح لاحقاً فرعون الأسرة 19 ستي الثاني. وأنجبا كذلك الأمير مرنپتاح والأميرة خائم وست. أحد أبنائهم الآخرون، على الرجح، كان المستولي عنوة على العرش أمن مسي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حملاته العسكرية

 
مرنپتاح يقدم القرابين للإله پتاح على عمود، من متحف جامعة پنسلڤانيا.

في العام الخامس من حكمه قويت شوكة قبيلة الليبو Libou بمساندة المشوش Mechouech والكهك Kehek، وكذلك بتحالفهم مع جماعات القراصنة النازحين من البحر الإيجي، متقدمين جميعا في اتجاه الشرق. وفي طريقهم إلى منف توقف الغزاة في مدخل "بريرع Perire" على غنائم كبيرة من الأسلحة والأسرى وقطعان الماشية. واستلزم الأمر كذلك قمع ثورة تمرد خطيرة قامت في بلاد النوبة السفلى.[4]

ولتدعيم الوجود المصري في فلسطين أرسل الملك مرنتباح حملات عسكرية إلى ثلاث مدن كنعانية هي عسقلون، وجزر، وينوحام، وكذلك إلى قوم إسرائيل. ومن بين النصوص العديدة التي تشدو وتتغنى بالإنتصارات المصرية على الليبيين، وتشير باختصار إلى تلك الحملات التي أرسلت إلى آسيا، نجد نصا واحدا يذكر فيه بني إسرائيل. ولا شك أن هذه اللوحة الخاصة ببني إسرائيل قد عملت على تألق شهرة مرنتباح.


مومياؤه

 
التابوت الحجري لمرنپتاح في المقبرة KV8.


عـُثر على مومياؤه في خبيئة مقبرة الملك منتوحتب الثاني.

خلفاؤه

المصادر

  1. ^ "King Merenptah", Digital Egypt, University College London (2001). Accessed 2007-09-29.
  2. ^ Jürgen von Beckerath, Chronologie des Pharaonischen Ägypten, Mainz, (1997), pp.190
  3. ^ Gae Callender, The Eye Of Horus: A History of Ancient Egypt, Longman Cheshire (1993), p.263
  4. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: