افتح القائمة الرئيسية

أمنحوتپ الثاني

(تم التحويل من أمنحتب الثاني)

أمنحوتپ الثاني هو سابع فراعنة الأسرة الثامنة عشر، شغل الحكم لمدة ثمانية وعشرين عاما (1428- 1401 ق.م)، وشارك أباه في الحكم ثلاث سنوات منها. كان رجل رياضة عظيم قوى العضلات فكان قوى الساعد لا يكل من التجديف يتميز برمى السهام ويتميز كخيال والرماية وقد قلد أمنحوتپ الثاني والده في كل أعماله.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

حروب أمنحوتپ الثاني

منذ بداية حكمه كفرعون بمفرده ، اضطر للدفاع عن هيمنة مصر على بلاد المشرق التي كان تحتمس الثالث قد دعم أسسها تدعيما عظيما . فقام في العام السابع من حكمه بغزوة ضد تكتل زعماء منطقة "تاخسي Takhsi" (المنقطة الواقعة بين نهر الأورنت ونهر الفرات) و قتل سبعة منهم بنفسه ، وعلق جثثهم على أسوار مدينتي طيبة ، ونباتا . وبالرغم من ذلك ليس من المؤكد أنه أحرز انتصارا ، بل إن غالب الظن أن مصر قد أرغمت على التخلي عن بعض الأراضي لحلفاء ميتاني Mitanni ، وفي العام التاسع من حكم أمنحتب الثاني قام بغزوة أخرى جهة شمال الكرمل Carmel أسفرت عن نتائج أفضل ، فسارعت كل من ميتاني وبابل والإمبراطورية الحبشية بإرسال رسلهم لعقد معاهدة سلام معه.[2]

حارب أهل ولايات آسيا المتمردين وبقايا الهكسوس في مدن شمش إدوم في زحفه على بلاد رتنو في الحملة الأولى وأرغمهم على الاستسلام . وحملته الثانية كانت على السودان.


حكمه

مع حكم أمنحتب الثاني تم نوع من التغيير العميق : ففي الوقت الذي حاول فيه كل من حتشبسوت وتحتمس الثالث أن يتضمن الفن والثقافة نوعا من الأساليب التقليدية الحديثة المستوحاة إلى أبعد حد من الدولة الوسطى ، نجد أن الأفكار الإيديولوجية بداية من عصره قد انفتحت على روح العصر مراعية في ذل كل ما يتضمنه من استحداث وابتكار . وقد أدت سياسة مصر التوسعية بالمشرق إلى انفتاحها على الحضارة الآسيوية . وأدخل على الأسلوب المصري في الكتابات الملكية عدة استعارات ومجازات متضمنا بعض المعبودات الآسيوية ، وظهرت العبادات النموذجية لوصف الملامح الجسدية للفرعون . وكان أمنحتب الثاني شغوفا بالجياد التي كان يروضها بنفسه ويطوعها في براعة ومهارة ، كما كانت تخترف ألواحا سميكة من النحاس . وخلف المقدرة البلاغية الواضحة في مثل هذه الآيات تتجلى لنا عقلية أصيلة : فلم يكن الفرعون يختار معظم كبار رجالات الدولة من ضمن السلالات ذات السلطة والسيادة ، بل كان يختارهم من بين رفاق الشباب أو رفاق السلاح .

آثاره

توجد قطعة من الحجر يفهم مما جاء عليها أن الفرعون كان يقوم بأعمال التعمير في الفنتين (أسوان) ووجد أسمه على جدران معبد الكاب وعلى مسلة صغيرة . وفى بلاد النوبة في كلابشة يقدم القربان للإله مين إله بلاد النوبة . وفى معبد سمنة نجد أسمه منقوشا في المعبد. وجد له تماثيل ضخمة أمام البوابة التاسعة في الكرنك ويوجد له تمثال في صورة اوزير مصنوع من الجرانيت الرمادى وقد عثر عليه في القرنة يوجد حاليا في المتحف المصري وايضا له مجموعة كبيرة من الجعارين تدل على حوادث تاريخية معاصرة لهذا الفرعون. وقد عثر على موميائه في مقبرته بوادي الملوك والتي زخرفت زخرفة بسيطة .

مشاريع البناء

 
Amenhotep II's cartouche showing later damage and a variation of his nomen (from Karnak)

قام أمنحتب الثاني بإتمام الأعمال التي كان أبوه قد بدأتها في معبد عمدا Amada بالنوبة ، وواصل زخرفة معابد طيبة وتجميلها وكذلك المنطقة المحيطة بها دون أن يحمل باقي البلاد . وأنشأ معبده الجنائزي جنوب المعبد الجنائزي لتحتمس الثالث.

تأريخ

العهد الأسرة سنوات الحكم
الدولة الحديثة XVIII 1424 ق.م. - 1398 ق.م. ± 30 سنة


الكاتب سنوات الحكم
ردفورد 1454 a.C. - 1419 a.C.
Gardiner 1436 a.C. - 1413 a.C.
von Beckerath 1428 a.C. - 1397 a.C.
مالك 1427 a.C. - 1401 a.C.
Arnold 1427 a.C. - 1401 a.C.
Shaw 1427 a.C. - 1400 a.C.
Aldred 1427 a.C. - 1393 a.C.
كراوس 1426 a.C. - 1400 a.C.
Grimal 1425 a.C. - 1401 a.C.
ددسون 1424 a.C. - 1498 a.C.


سبقه:
تحوتمس الثالث
سيد مصر السفلى ومصر العليا تبعه:
تحوتمس الرابع



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتب ومصادر خارجية

انظر ايضا

هامش

  1. ^ Clayton, Peter. Chronicle of the Pharaohs, Thames & Hudson Ltd., 1994. p.112
  2. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

المصادر

  • Nicolas Grimal, A History of Ancient Egypt, Blackwell Books: 1992, pp.218-220
  • Peter der Manuelian, Studies in the Reign of Amenophis II, Hildesheimer Ägyptologische Beiträge(HÄB) Verlag: 1987
  • Reisinger, Magnus, Entwicklung der ägyptischen Königsplastik in der frühen und hohen 18. Dynastie, Agnus-Verlag, Münster 2005, ISBN 3-00-015864-2

المصادر

وصلات خارجية