رمسيس الخامس ابن رمسيس الرابع، حكم لمدة أربعة أعوام فقط. وقد صورت اثنين من البرديات العظيمة في عصره، هما بردية تورين وبردية ويلبور، الإدارة والفساد في عصر الرعامسة. كما مدحت الملك أيضاً وأعطت أمثلة للمعاملات القانونية. قام رمسيس الرابع بتجهيز مقبرة رقم 9 في وادى الملوك، والتى لم تكن قد اكتملت في وقت وفاته. ولكنه على آى حال من الأحوال قد دفن بها. كما قام خليفة، الملك رمسيس السادس، باستخدامها. وقد قام رمسيس الخامس بتكملة العمل في إحدى المعابد الجنائزية الهائلة والذى بدأه أبيه، رمسيس الرابع. وأغلب الظن أن الملك رمسيس الخامس قد توفى وهو شاباً بسبب مرض الجدرى.

رمسيس الخامس
وتُكتب أيضاً رعمسيس
المدخل إلى مقبرة رمسيس الخامس، وادي الملوك
فرعون مصر
الحكم1149-1145 ق.م., الأسرة العشرون
سبقهرمسيس الرابع
تبعهرمسيس السادس
القرينةHenutwati و Tawerettenru
الأبرمسيس الرابع
الأمالملكة Duatentopet
توفي1145 BC
المدفنKV9
رأس مومياء رمسيس الخامس.
Relief of Horus and Amun in Ramesses V's KV9 tomb

يبدو أن الملك رمسيس الخامس قد مات في بداية الثلاثينات من عمره، وربما كان هذا هو السبب في استيلاء خليفته رمسيس السادس على مقبرته.

وعلى الرغم من ذلك وصلت مومياؤه لاحقاً إلى الخبيئة الملكية بالدير البحرى. وقد لون وجه الملك بالأحمر، كما ملئت فتحات الأنف بالشمع.

وتحمل المومياء دليل اصابة بمرض الجدرى، حيث يغطى الرقبة والصدر والوجه بثور صغيرة بارزة. وكل المومياء محشوة بالنشارة التى تضمنت جزء من الأحشاء الداخلية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش


وصلات خارجية