افتح القائمة الرئيسية

الأسرة المصرية الثالثة عشر

سوبك حوتپ الأول.
متحف اللوڤر.
سوبك حوتپ الرابع (تانيس). متحف اللوڤر.
الأسر الفرعونية
بمصر القديمة
مصر قبل الأسرات
عصر نشأة الأسرات
عصر الأسر المبكرة
1 - 2
الدولة القديمة
3 - 4 - 5 - 6
الفترة الانتقالية الأولى
7 - 8 - 9 - 10 -
11 (طيبة فقط)
الدولة الوسطى
11 (كل مصر)
12 - 13 - 14
الفترة الانتقالية الثانية
15 - 16 - 17
الدولة الحديثة
18 - 19 - 20
الفترة الانتقالية الثالثة
21 - 22 - 23 - 24 - 25
العصر المتأخر
26 - 27 - 28
29 - 30 - 31
العصر الإغريقي والروماني
بطالمة - الإمبراطورية الرومانية

الأسرة المصرية الثالثة عشر هي أول أسرة بدأ في عصرها غزو الهكسوس لمصر، وتشترك مع الأسرة الحادية عشر، و الأسرة الثانية عشر والأسرة الرابعة عشر ليكونوا جميعا في عصر الدولة الوسطى. وقد بدأ عهد هذه الأسرة في الفترة (1790 ق.م. - 1649 ق.م.)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

ظهور الأسرة

في منتصف القرن السابع عشر قبل الميلاد الوضع في مصر كان يفتقد الأمن. ويعتقد أن شرق مصر ومصر السفلى كانتا تحت السيطرة المباشرة لحكام أواريس، وهم للأسرة الخامسة عشر الهكسوسية، التي أطلق عليها الحكام الكنعانيون اسم "هكسوس"، ثم الأسرة السادسة عشر. وفي ذات الوقت كانت تلك المنطقة تحت السيطرة غير المباشرة للأسرة الرابعة عشر.

من الممكن أن حتى حكام مصر العليا، وهم أواخر الأسرة الثالثة عشر وأوائل الأسرة السابعة عشر، كانوا تابعين لحكام مصر السفلى "الهكسوس" (الأسرة الخامسة عشر) ثم شقوا عصا الطاعة عليهم.


الأجداث

توارت الأسرة الثانية عشرة بعد حكم الملكة "سكميوفريس Skemiophris" . ولكن الانتقال من أسرة إلى أخرى لم يحدث في أعقابه أي تصدع واضح ، سواء من حيث سير عمل أجهزة الدولة ، أو الأسلوب المتبع في تشييد المباني والنقوش . وبينما كانت الأسرة الثانية عشرة السابقة تكون فيما بينها وحدة عائلية ، اختلف الأمر بالنسبة للأسرة الثالثة عشرة ، فعلى امتداد قرن ونصف من الزمان تتابع على الحكم حوالي ستين فرعونا . لم يبق معظمهم على كرسي العرش إلا بضع سنين ، بل أحيانا بضعة أشهر . ولم يتمكن سوى عدد قليل منهم من تكوين سلالة : لكنها كانت سلالة عابرة . وكان عدد كبير ضمن هؤلاء الفراعنة من العامة والعسكريين والأجانب (الآسيويين) ، كما توضحه لنا أسماؤهم الأصيلة التي دونوها كأسماء ملكية أو التي أضافوها إلى الأسماء الملكية داخل الخراطيش . ومع تزعزع مبدأ توارث العرش نفسه ، فإن شرعية الفرعون كحاكم لم تكن تمنحه الأهلية الاعتبارية الكافية في فرض ابنه أو أحد أقربائه ليخلفه ، ولا نعرف أسباب هذه الأزمة ، فهل هي ترجع إلى أن الفرعون كان يتم تنصيبه للعرش بصفة مؤقتة وبواسطة مجموعة من كبار رجالات الدولة ؟ أم إلى التأثير الفعال الذي كانت تمارسه بعض وحدات الجيش التي كانت تنصب الحكام ، أو تزيحهم عن العرش كيفما شاءت مثل ما فعله الحكام الشرعيون فيما بعد عندما وضعوا أيديهم على البلاط في طيبة؟[1]

ولأن هؤلاء الفراعنة من أصل طيبي ، فإن الحوليات المصرية تعتبر الأسرة الثالثة عشرة بمثابة أسرة طيبية ، ومع ذلك فقد احتفظت مدينة اللشت بمكانتها كعاصمة إدارية . وبيما كان العرش يعاني في الواقع من تقلبات وهزات مستمرة ، إلا أنه في الوقت ذاته ، كانت أجهزة الدولة التي تأسست خلال النصف الثاني من حكم الأسرة الثانية عشرة تبدو على العكس من ذلك صامدة قوية ، بل إن كبار الموظفين كانوا يجتازون بثبات التعاقب السريع في فترات الحكم . ولم يكونوا يتورعون ، كلما سمحت لهم الظروف ، عن الاقتران ببعض أميرات هذا العهد . بل كثيرا ما كانوا ينجحون في توريث مناصبهم لأولادهم ، أو على الأقل لأحد أفراد عائلاتهم (مثل الوزير عنخو Ankhou) . وبفضل هذا الاستقرار الإداري استطاع فراعنة الأسرة الثالثة عشرة أن يباشروا وظائفهم كغيرهم من الملوك ، فشيدوا وأصلحوا المعابد ، وداوموا على تقديم القرابين للآلهة بل زادوا فيها ، ونصبوا لأنفسهم التماثيل والأهرامات (مثل : أو إيبا رع Aouibre ، وخنجر Khendjer ، ومرمشع Mermecha ، وأيى Ai وذلك لاحتفاظهم ولو جزئيا بزمام النظام القائم على أمور الشعب والممتلكات . وقد تحكموا في الأيدي العاملة وأرسلوا الحملات إلى المناجم والمحاجر المختلفة (كوادي الحمامات ووادي الهودى) ، واستمرت مجموعة القلاع التي كانت تعمل على حماية وادي النيل والنوبة السفلى باقية على ما هلي عليه . كما استمر صغار الملوك المتمصرين في جبيل على ما هم عليه أيضا من تبعية وإخلاص . وإلى آخر عصر الانتقال الثاني على الأقل ، تعد الأسرة الثالثة عشرة امتدادا مباشرا للنصف الثاني من حكم الأسرة الثانية عشرة ، لدرجة أنه لا يسهل علينا أن نحدد - على وجه الدقة - إلى أي عصر نستطيع أن ننسب إليه ما وجدناه من آثار ومنشآت .

ولكن علينا أن نبرز الخطوط المتباينة في هذه اللوحة المغالية في المثالية ، فبشكل تدريجي تقلصت مساحة الأراضي الواقعة تحت سيطرة إدارة الأسرة الثالثة عشرة ، وبدأت عمليت التمزيق والانفصال في منطقة مصر السفلى بظهور مملكة مستقلة في مدينة سخا Xois (الأسرة الرابعة عشرة) بجوار مجموعة المستنقعات التي تقع شمال غرب الدلتا . وحوالي عام 1720 ق.م ظهرت أسرة جديدة (أدمجت هي الأخرى في نطاق الأسرة الرابعة عشرة) في أفاريس Avaris الميناء النهري المؤدي إلى آسيا وجبيل . واستطاع الهكسوس بإزاحتهم لتلك الأسرة الأخيرة أن يضعوا أيديهم على مصر ، وثبت ذلك باستيلائهم على منف ، وفي حوالي عام 1650 ق.م بدأ عصر الانتقال الثاني . ولا شك أن ضعف فراعنة هذا العصر لا يرجع فقط إلى عدم استقرارهم ، بل أيضا إلى تعدد وظائف وإدارات الدولة الفائق الحد ، تلك الوظائف الإدارية التي كانت تعد بمثابة مزايا ومصدر أرباح لأصحابها ، والتي ساعدت على إضعاف موارد الدولة وإرهاقها .

أهم المعالم

ولا نستطيع أن نقدم قائمة كاملة شاملة لفراعنة الأسرة الثالثة عشرة ، فأغلبهم مجهولون تماما أو شبه مجهولين ، وفيما يلي أهم معالم هذه الأسرة :

  • يعد أول فراعنة الأسرة الثالثة عشرة المدعو "[[وِگاف]] Ougaf" ، تتابع حوالي خمسة عشر فرعونا ، الواحد تلو الآخر ، ومعظمهم خاملو الذكر تقريبا ، منهم أو إيب رع Aouibre وأمنمحات الخامس والسادس والسابع وسبك حتب الأول .
  • بلغت الأسرة الثالثة عشرة أوج تقدمها لو جاز لنا القول بمجموعة من الفراعنة ، لو جاز القول ، يتميز منهم بوجه خاص : سوبك حوتب الثاني Sebekhotep II ، خنجر Khendjer، وسوبك حوتب الثالث ، ونفر حوتب الأول Neferhotep I ، وسوبك حوتب الرابع ، وغبيث ياعو Ibiyaou ، وأيي Ai (1750 1685 ق.م) .
  • ومن خلال آخر مجموعة من الفراعنة ، نستطيع أن نلحظ تدهورا واضحا في الأحوال فنجد أن نفر حتب - إبخر نفرت Neferhotep - Iykhernofret قد أخذ يتباهى بأنه أنقذ طيبة من المجاعة خلال الحروب التي خاضتها ضد الاسيويين وبعض عملائهم من المصريين . ومن الواضح أن الهكسوس أصبحوا ضاغطين ، كما أس سقوط منف التي كانت تعد للتقاليد الثقافية والفنية حوالي عام 1650 ق.م جر في أعقابه تدهورا واضحا في مجال تشييد الأبنية والنقوش خلال حكم آخر ملوك الأسرة الثالثة عشرة بداية من ديدومس Dedoumes ، نزفت فيه دماء الأسرة الثالثة عشرة كلها ، فتقوقعت على نفسها في منطقة مصر العليا ، بداية من أسيوط حتى أسوان .

حكام الأسرة الثالثة عشر

من الصعب عمل قائمة لحكام هذه الأسرة; مجلدات مانيتو وقائمة ملوك تورين تذكرا نحو 60 اسماً, الكثير منهم بالكاد معروف وغيرهم غير معروفين على الإطلاق.[2]

قائمة غير مكتملة

الأسرة الثالثة عشر
إسم العرش التاريخ معنى الإسم الملكي الدفن
أمنمحات 1795 ق.م.-1792 ق.م. غير معروف
سع حتب رع 1792 ق.م.-1790 ق.م. غير معروف
ند جيمب رع غير معروف
وِگاف 1790 ق.م.-1786 ق.م. "رع يحمي الأرضين" غير معروف
سوبك حوتپ الأول غير معروف
رع نسن إب غير معروف
أمني إنتف الرابع (أمنمحات الثاني) 1770 ق.م. "القلب هو حياة رع" غير معروف
حور (ملك فرعوني) 1770 ق.م. دهشور بالقرب من هرم أمنمحات الثالث
سوبك حوتـپ الثاني 1760 ق.م. "القوة هي رع ، حامي الأرضين" يحتمل في دهشور
خن دجر اوسر كاف 1747 ق.م. "روح رع هي القوة" هرم جنوب سقارة
سوبك حوتپ الثالث 1745 ق.م. "القوة هي رع ، الذي يخلق الإزدهار في الأرضين" غير معروف
نفر حوتب الأول 1741 ق.م.-1730 ق.م. "القوة هي روح رع" غير معروف
سوبك حوتـپ الرابع 1730 ق.م.-1720 ق.م. "الجمال هو روح رع" غير معروف
أي مر نفر رع 1720 ق.م. "الجمال في إرادة رع" غير معروف
نفر حوتپ الثاني المواعيد الدقيقة غير معروفة "القوة هي رع ، واهب الحياة للأرضين" غير معروف


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة ملوك تورين

القائمة التالية مبنية على قائمة ملوك تورين, وتذكر منها فقط الملوك المذكورين في مصادر أخرى, أو مثبتين أثرياً.

 
سوبك حوتپ الثالث. Cartucho usurpado. اللوڤر.
 
سوبك حوتپ الثالث. Cartucho usurpado. اللوڤر.
 
سوبك حوتپ الثالث. Cartucho usurpado. اللوڤر.
 
سوبك حوتپ الخامس.
المتحف القديم في برلين.
الاسم الشائع اسم الميلاد اسم العرش قائمة ملوك تورين الرقم
خو تاوي رع سوبك حوتپ سخم رع خوتاوي [خوتاوي] رع VI,5
أمنمحات سونبف أمنمحات سونبف سخم كا رع سخم كا رع VI,6
أمنمحات الخامس أمنمحات سخم كا رع [أ]منمحات [...] رع VI,7
حتپ إب رع Sahornedyeheritef حتپ إب رع سي حتپ إب رع VI,8
Iufni Iufni Iufni VI,9
أمنمحات السادس أمنمحات سنخ إب رع سنخ إب رع VI,10
سي من كا رع نب نون سي من كا رع سي من كا رع VI,11
سي حتپ إب رع سي حتپ إب رع سي حتپ إب رع VI,12
Suadyekara Suadyekara Suadyekara VI,13
Nedyemibra Nedyemibra Nedyemibra VI,14
سوبك حوتپ الأول سوبك حوتپ خا عنخ رع سوبك حوتپ رع VI,15
رن سي نب رن سي نب رن[سي]نب VI,16
حور الأول حور أو إب رع أوته إب رع VI,17
أمنمحات السابع أمنمحات Sedyefakara Sedyefakara VI,18
سوبك حوتپ الثاني اوگاف Jutauyra Sejemra Jutauy Sebekhotep VI,19
خن دجر خن دجر اوسر كا رع اوسر[كا]رع خن[دجر] VI,20
إيمير مشو إيمير مشو سمنخ كا رع [سي منخ] كا رع إيمير مشا VI,21
إنتف الرابع إنتف سي حتپ كا رع [...] كا [...] إنتف VI,22
ست الأول ست مر إب رع [...] إب [...] ست VI,23
سوبك حوتپ الثالث سوبك حوتپ سخم رع Suadyetauy سخم كا رع [Uadyetauy] سوبك حوتپ VI,24
نفر حوتپ الأول نفر حوتپ خاسِ خم رع خاسِ خم رع نفر حوتپ VI,25
سا حتحور سا حتحور Sahathor Menuadyara سا حتحور VI,26
سوبك حوتپ الرابع سوبك حوتپ خا نفر رع, نفر كا رع خا نفر رع سوبك حوتپ VI,27
سوبك حوتپ الخامس سوبك حوتپ خا حوتپ رع خا حتپ رع VII,1
إيبي أو إيبي أو Ibiau Uahibra Uahibra Ibiau VII,2
مر نفر رع أو أي الأول Ay مر نفر رع [مر نفر] رع VII,3
سوبك حوتپ السادس سوبك حوتپ إيني مر حتپ رع [مر حتپ رع] VII,4
Suadyetu Suadyetu Sanjenra S[anjen]ra Suadyetu VII,5
إيند إيند مر سخم رع مر[سخم]رع [إيند] VII,6
حور الثاني أو حوري حوري Suadyekara [Suadyeka] رع حوري VII,7
سوبك حوتپ السابع سوبك حوتپ مر كاو رع مري كا [رع] سوبك [حوتپ] VII,8
لا يمكن قراءته VII,9
perdido VII,10
لا يمكن قراءته VII,11
لا يمكن قراءته VII,12
Dedumes Dedumesu Dyedhotepra [...][dedu]mes VII,13
إيبي الثاني Ibi ... ماعت رع [...] ماعت رع إيبي VII,14
حور الثالث Hor ...ubenra [...]ubenra VII,15
سي ... كا رع سي...كا رع سي [...] كا رع VII,16
Sonebmiyu Sonebmiyu Suahenra [...] إن رع VII,17
[...] رع VII,18
لا يمكن قراءته VII,19
سي خائن رع الأول (?) سي خائن رع (?) [...]إن[...] VII,20
مـِر [...] رع VII,21
مر خپر رع مر خپر رع مر خپر رع VII,22
مر كا رع مر كا رع [...] مـِر [...] كا رع VII,23
  • ملحوظة: النص المكتوب داخل أقواس مربعة يمثل هيرغليفات غير ممكن قراءتها في النص الأصلي، إلا أنها بـُنيت بمقابلتها مع مصادر أخرى. النقاط داخل أقواس مربعة تمثل قطع مفقودة من النص لم يمكن استنتاجها من مصادر أخرى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  2. ^ ويكيبيديا الإسبانية
  • Clayton, Peter A. Chronicle of the Pharaohs: The Reign-by-Reign Record of the Rulers and Dynasties of Ancient Egypt. London: Thames & Hudson Ltd., 2006. ISBN 0500286280.