افتح القائمة الرئيسية

الأسرة المصرية العشرون

(تم التحويل من أسرة مصرية عشرون)
مصر
1189 ق.م.–1077 ق.م.
العاصمةپي-رعمسيس
اللغات المشتركةاللغة المصرية
الدين
الديانة المصرية القديمة
الحكومةملكية مطلقة
الحقبة التاريخيةالعصر الحديدي
• Established
1189 ق.م.
• Disestablished
1077 ق.م.
Preceded by
Succeeded by
الأسرة المصرية التاسعة عشر
الأسرة المصرية الحادية والعشرون
الأسر الفرعونية
بمصر القديمة
مصر قبل الأسرات
عصر نشأة الأسرات
عصر الأسر المبكرة
1 - 2
الدولة القديمة
3 - 4 - 5 - 6
الفترة الانتقالية الأولى
7 - 8 - 9 - 10 -
11 (طيبة فقط)
الدولة الوسطى
11 (كل مصر)
12 - 13 - 14
الفترة الانتقالية الثانية
15 - 16 - 17
الدولة الحديثة
18 - 19 - 20
الفترة الانتقالية الثالثة
21 - 22 - 23 - 24 - 25
العصر المتأخر
26 - 27 - 28
29 - 30 - 31
العصر الإغريقي والروماني
بطالمة - الإمبراطورية الرومانية

الأسرة العشرون في مصر القديمة، كثير ما تجمع مع الأسرة التاسعة عشر تحت مسمى الدولة الحديثة. تعتبر هي آخر أسرات الدولة الحديثة، وتلتها الفترة الإنتقالية الثالثة. أسسها ست ناختي إلا أن أهم ملوكها كان رمسيس الثالث الذي إقتدى برمسيس الثاني في حكمه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

فراعنة الأسرة العشرين

حكم فراعنة الأسرة العشرين لنحو 120 سنة: من حوالي 1187 حتى 1064 ق.م.. التواريخ والأسماء في الجدول معظمهم مأخوذ من "Chronological Table for the Dynastic Period" in Erik Hornung, Rolf Krauss & David Warburton (editors), Ancient Egyptian Chronology (Handbook of Oriental Studies), Brill, 2006. العديد من الفراعنة مدفونين في وادي الملوك في طيبة (موسومة KV). يمكن العثور على المزيد من المعلومات في موقع مشروع رسم خرائط طيبة.[1]

الفرعون صورة اسم العرش / Prenomen العهد الدفن القرينة تعليقات
ست ناختى   أوسرخاورع-ستپن‌رع 1189 – 1186 ق.م. KV14 Tiy-merenese May have usurped the throne from his predecessor, تع‌وسرِت.
رمسيس الثالث   أوسرماعت‌رع-مري‌أمون 1186 – 1155 ق.م. KV11 Iset Ta-Hemdjert
Tyti
Tiye
رمسيس الرابع   أوسرماعت‌رع ست‌پن‌أمون، ولاحقاً حقاماعت‌رع ست‌پن‌أمون 1155 – 1149 ق.م. KV2 Duatentopet
رمسيس الخامس / أمون‌حيرخپشف الأول   أوسرماعت‌رع سخ‌پرن‌رع 1149 – 1145 ق.م. KV9 Henutwati
Tawerettenru
رمسيس السادس / أمون‌حيرخپشف الثاني   نب‌ماعت‌رع مري‌أمون 1145 – 1137 ق.م. KV9 Nubkhesbed
رمسيس السابع / إت‌أمون   أوسرماعت‌رع ست‌پن‌رع ميري‌أمون 1136 – 1129 ق.م. KV1
رمسيس الثامن / ست‌حيرخپشف   أوسر‌ماعت‌رع أخن‌أمون 1130 – 1129 ق.م.
رمسيس التاسع / خا‌إم‌واست الأول   نفركارع ست‌پن‌رع 1129 – 1111 ق.م. KV6 Baketwernel
رمسيس العاشر / أمون‌حيرخپن‌شف الثالث   خپرماعت‌رع ستپن‌رع 1111 – 1107 ق.م. KV18 Tyti
رمسيس الحادي عشر / خا‌إم‌واست الثاني   من‌ماعت‌رع ست‌پن‌تاح 1107 – 1077 ق.م. KV4 Tentamun


خلفية

الأحداث

تأسيس الأسرة

قام الملك ست ناختي (1190 - 1187 ق.م) تحت حماية الإله آمون بوضع حد للقلاقل والاضطرابات التي انغمست فيها الأسرة التاسعة عشرة، مؤسساً السلالة الملكية الثانية المعروفة باسم الرعامسة. ثم توالى بعد هذا الملك سبعة ملوك آخرون يحملون اسم "رمسيس".

ونحت كل ملوك هذه الأسرة مقابرهم في وادي الملوك بطيبة (وإن كنا لم نستدل بعد على مقبرة رمسيس الثامن). أما العاصمة الشمالية بي رمسيس التي كثيراً ما كان الملك رمسيس الثالث يتردد عليها، فإن أقدم مخلفاتها الأثرية ترجع إلى عصر الملك رمسيس الثامن، وقد أدى تناقص منسوب مياه الفرع الشرقي للدلتا إلى سقوط هذه العاصمة فيما بعد. وعلى أية حال يبدو أن الرعامسة الأواخر قد فضلوا اتخاذ هذه العاصمة الشمالية مقراً لهم دون طيبة.[2]

عمل رمسيس الثالث (1187 - 1156 ق.م) ابن ست ناختي بعد توليه الحكم على انقاذ مصر من هجمات الليبيين وغزوات شعوب البحر، واحتفظ ببعض المواقع في الأراضي الكنعانية. كما سار هذا الملك بصورة واضحة ومباشرة على نهج رمسيس الثاني، غير أنه شدد من تأثير الوازع الأخلاقي وتنمية مصادر ثروة الإله آمون.

ولكن هذا التألق الخاطف لم يستمر إلى حكم الملك الورع المتدين رمسيس الرابع (1156 - 1150 ق.م) ثم سادت بعد ذلك مرحلة طويلة من الانهيار والتدهور طوال ثلاثة أرباع قرن من الزمان، وأصيبت كافة أنحاء الشرق الأدنى بنوع من عدم الاستقرار المناخي، أدى إلى وقوعها فريسة لإضرابات، وتنازع العبرانيون والفلسطينيون على احتلال فلسطين ، وقام الآراميون بغزو سوريا وبدأت الإمبراطوريتان الآشورية والبابلية تعانيان من الانهيار والاضمحلال. أما مصر التي كانت لاتزال تفرض سيطرتها على السودان، فقد تقلص نفوذها من جهة آسيا، ولم تضع قدميها في سيناء بعد موت رمسيس السادس. كما ضعفت أوجه الأنشطة في تشييد المعابد، ونقشت ألقاب الملوك الرعامسة فوق المساحات الخالية الموجودة أصلا في الزخارف القائمة من قبل، ونحتت بعض التماثيل الرئيقة لرمسيس السادس والتاسع. وفي آخر المطاف، أي خلال حكم رمسيس الحادي عشر، استأنف العمل في معبد خنسو بالكرنك. ومن حسن الحظ أن البرديات والشقافات التي عثر عليها في دير المدينة، حيث كان يقيم العمال المكلفون بنحت وزخرفة المقابر الملكية، والعثور على الملفات الطيبية المتعلقة بالعديد من التحقيقات القضائية والنصوص التي تركها كبار كهنة آمون بالكرنك قد أوضحت لنا كل تلك المصادر الأحوال التي كانت سائدة في تلك الفترة التي كانت الإرادة السياسية والدور الشعائري للملك تبدوان فيها بشكل مبهم غير واضح في الجنوب، بخلاف قرارات ومبادرات كبار الكهنة في طيبة. ومنذ بداية حكم رمسيس الثالث ظهرت بعض الصعوبات المعيشية (كالإضرابات)، والاضطرابات التي عكرت صفو النظام العام (كتلك المؤامرات التي حيكت في البلاط الملكي وبعض الإنقلابات العسكرية)، وأخيرا تمكن الليبيون من غزو الشمال وإشاعة القلق بالجنوب. ومما يذكر أن هؤلاء الليبيين كانوا ينحدرون من سلالة أسرى حرب ثم تحولوا إلى جنود، أو كانوا من القادين الجدد الذين اندفعوا هربا من الصحاري بسبب المجاعات.

سرقة المقابر

وفي منطقة طيبة استطاعت إحدى العائلات أن تهيمن طوال عدة أجيال على إدارة الكهنوت والتراث الخاص بآمون، وتملكت هذه الطبقة الكهنوتية السلطات الدنيوية والدينية وعملت على مد جذور الثقافة الروحية، كما أكدت على استقلالها ومكانتها، وفي عهد الملك رمسيس التاسع كان كبير الكهنة ويسمى أمنحتب هو الحاكم الحقيقي لطيبة، وفي فترة حكم نفس ذلك الملك ظهرت أيضا مشكلات في توزيع الحنطة (غذاء العمال) أدت إلى حدوث إضرابات جديدة، وانتشرت أعمال السلب والنهب داخل المقابر حتى تلك الخاصة بكبار الآلهة والملوك المتوفي. كما تجددت المجاعات واغتصاب المقابر، وعزل كبير الكهنة أمنحتب.

تراجع الأسرة

وظهر الليبيون وبدأ التدخل العسكري من جانب نائب الملك في النوبة، الذي توغل في قتاله حتى منطقة مصر الوسطى، بالإضافة إلى هجمات جيوش البرابرة . وازدادت الأمور سوءا في ظل حكم الملك رمسيس الحادي عشر (1098 - 1069 ق.م) وفي العام التاسع عشر سادت فترة سميت بعصر "تجديد الولادة" (وحم مسوت) متوازية مع الحكم الملكي، وأعلنت عن نهضة النظام الكوني (بدلا من استبدال النظام العائلي) وبعديا عن رمسيس الضعيف المستقر في الشمال تمكن كبار كهنة طيبة، وقائد المرتزقة المعين حديثا المدعو (حريحور)، ثم بيعنخ من السيطرة على زمام الأمور في مصر العليا تحت شعار "وسيط آمون". وبقدوم سمندس مؤسس الأسرة الواحدة والعشرين المقبلة، احتلت تانيس مكانة "بي رمسيس". وبذلك ساعدت نهاية الدولة الحديثة على نمو بذور فترة الانتقال الثالثة متمثلة في اضمحلال وجود الفرعون المعنوي، وتعزيز مكانة الإله آمون رع الخالق الأعظم بصفته منبع الحكم، وسيد مصائر الخلق وتشكيل السلطتين الطموحتين السابقتين: سلطة كهنة آمون، وسلطة الزعماء الليبيين الذين كانوا يسيرون في طريق التحضر والتمصير.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجينات

خط زمني للأسرة

رمسيس الحادي عشررمسيس العاشررمسيس التاسعرمسيس الثامنرمسيس السابعرمسيس السادسرمسيس الخامسرمسيس الرابعرمسيس الثالثست ناختي 

شجرة العائلة

 
 
 
 
 
 
ست‌ناخت
 
Tiy-merenese
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
إيزيس-تا-حابادجيلات
 
رمسيس الثالث
 
 
 
Tiye
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Pentawere
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Nubkhesbed
 
رمسيس السادس
 
رمسيس الرابع
 
Duatentopet
 
أمون-حر-خپشف
 
Khaemwaset E
 
رمسيس الثامن
 
پارحيرمنف
 
Mentuhirkopshef B
 
Takhat B
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
رمسيس السابع
 
 
 
 
 
رمسيس الخامس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Baketwernel
 
رمسيس التاسع
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Tyti
 
 
 
رمسيس العاشر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Unknown
 
رمسيس الحادي عشر
 
 
 
 
 
 
 
 


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ مواقع في وادي الملوك
  2. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)