افتح القائمة الرئيسية

الأسرة المصرية الحادية عشر

(تم التحويل من أسرة مصرية حادية عشر)
الأسر الفرعونية
بمصر القديمة
مصر قبل الأسرات
عصر نشأة الأسرات
عصر الأسر المبكرة
1 - 2
الدولة القديمة
3 - 4 - 5 - 6
الفترة الانتقالية الأولى
7 - 8 - 9 - 10 -
11 (طيبة فقط)
الدولة الوسطى
11 (كل مصر)
12 - 13 - 14
الفترة الانتقالية الثانية
15 - 16 - 17
الدولة الحديثة
18 - 19 - 20
الفترة الانتقالية الثالثة
21 - 22 - 23 - 24 - 25
العصر المتأخر
26 - 27 - 28
29 - 30 - 31
العصر الإغريقي والروماني
بطالمة - الإمبراطورية الرومانية
قارب جنائزي، الأسرة الحادية عشرة

الأسرة الحادية عشر هي الأسرة الحادية عشر من الأسر الحاكمة في مصر الفرعونية وقد حكمت في الفترة من 2134 قبل الميلاد و حتي 1991 قبل الميلاد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الأحداث

ظل "الأمير الحاكم" أنتف بن إكو Antaf fils d'Ikou" الجد الأكبر لملوك الأسرة الحادية عشرة مبجلا بأسلافه ، فقد كان معاصرا لآخر ملوك الأسرة الثامنة . عمل "أنتف" على بث مشاعر الطموح في أجواء منطقة كانت تغط في غياهب الضياع. وأثناء الأسرة التاسعة كونت طيبة مع قفط كيانا وجبهة واحدة مما دفع "عنخ تيفي Ankhtyfy" أحد السادة الطغاة في أقصى الجنوب إلى مجابهته دون أن يفلح في الإطاحة به. بل على العكس من ذلك ازدادت قوة ونفوذ طيبة تحت حكم "منتوحوتپ" و "إنتف" إلى درجة أن نصب هذا الأخير نفسه فرعونا.[1]

كما رقي الآخر فيما بعد إلى تلك المرتبة العليا وأصبح أول ملوك الأسرة الحادية عشرة ، على الرغم من أنه لم يكن قد اعتلى العرش بالفعل فقد كانت هذه الأسرة بوجه عام هراكليوبوليس كانت تسيطر على الدلتا وجزء من مصر الوسطى. بينما تعد المنطقة التي تشمل ثنى وأبيدوس التي كانت تغزوها الأسرتان وتخسرانها على التوالي، تعد بمثابة منطقة حدود . غير أن تلك العداوة لم تستمر دون انقطاع. فقد أوصى أحد فراعنة هراكليوبوليس ابنه مري كا رع Mery Kare بانتهاج سياسة التعايش السلمي . والحق أنها كانت نصيحة حميدة ، لكنا غير مجدية أما الطموح الطيبي الجامح الذي لا يقهر ، والذي استطاع في نهاية المطاف أن يحرز نصرا مؤزرا على أسرة هراكليوبوليس، وأن يعيد توحيد مصر خلال حكم الملك منتوحتب الثاني Montouhotep II في تاريخ غير مؤكد (ربما عام 2023 ق.م) . ومنذ ذلك الحين ، استحوذت الأسرة الحادية عشرة على الموارد الطبيعية وكذا الثقافية ، التي سمحت لها باستئناف السياسة التقليدية لكبار الفراعنة : من إرسال بعثات إلى المناجم والمحاجر ، ومصادر التجارة الخارجية ، وترميم وإصلاح المعابد ، وتشييد المباني الجنائزية على أوسع نطاق .

إلا أنه بمجرد أن تمكنت الأسرة الحادية عشرة من إزاحة غريمتها المنافسة وهي أسرة هراكليوبوليس ، حتى فوجئت على حين غرة ومن داخل طبقتها الحاكمة ، بظهور من يطالب بأحفيته في الحكم ، ألا وهو المدعو (أمنمحات) وزير الملك " منتوحوتپ الرابع" الذي استغل ضعف الفرعون ، وأمسك بمقاليد الحكم ، إثر اشتعال حرب أهلية .


ملوك الأسرة الحادية عشرة

أسرة مصرية حادية عشرة (فقط في طيبة)
الإسم - اللقب فترة الحكم تعليقات
منتوحوتپ الأول 2125 ق.م. - ?? تـِپي آ "عميد العائلة"
سـِحـِر تاوي - إنتف الأول ?? - 2112 ق.م. -
وح عنخ - إنتف الثاني 2112 ق.م. - 2063 ق.م. -
ناخت نب تپ نفر - إنتف الثالث 2063 ق.م. - 2055 ق.م. -
نب حـِتـِپ رع - منتوحوتپ الثاني 2055 ق.م. - 2004 ق.م. -
سا عنخ كا رع - منتوحوتپ الثالث 2004 ق.م. - 1992 ق.م. -
نب تاوى رع - منتوحوتپ الرابع 1992 ق.م. - 1985 ق.م. -

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)