افتح القائمة الرئيسية

الأسرة المصرية الخامسة

(تم التحويل من أسرة مصرية خامسة)

الأسرة الخامسة في مصر القديمة، تُجمع مع الأسرة الثالثة و الرابعة والسادسة هم الأسرة المكونة للدولة القديمة. فراعنة الأسرة الخامسة حكموا لنحو 150 سنة، من مطلع القرن 25 ق.م. حتى منتصف القرن 24 ق.م..

مصر القديمة
هرم أوناس في سقارة
العاصمةمنف
اللغات الشائعةاللغة المصرية
الدين الديانة المصرية القديمة
الحكومةملكية مطلقة
الفرعون 
• 7–8 سنوات (الأول)
أوسر كاف
• 13 سنة
ساحو رع
• ح. 10 سنوات
نفر إر كا رع (كاكاي)
• ح. 2 سنتين
نفر إف رع
• بضعة أشهر
شپ سس كا رع
• 24–35 سنة
ني أوسر رع إيني
• 8–9 سنة
من كاو حور
• 33 وحتى ما يزيد على 44 سنة
جد كا رع إيسسي
• 15–30 سنة (الأخير)
أوناس
الحقبة التاريخيةالمملكة المصرية القديمة
Preceded by
Succeeded by
الأسرة المصرية الرابعة
الأسرة المصرية السادسة
الأسر الفرعونية
بمصر القديمة
مصر قبل الأسرات
عصر نشأة الأسرات
عصر الأسر المبكرة
1 - 2
الدولة القديمة
3 - 4 - 5 - 6
الفترة الانتقالية الأولى
7 - 8 - 9 - 10 -
11 (طيبة فقط)
الدولة الوسطى
11 (كل مصر)
12 - 13 - 14
الفترة الانتقالية الثانية
15 - 16 - 17
الدولة الحديثة
18 - 19 - 20
الفترة الانتقالية الثالثة
21 - 22 - 23 - 24 - 25
العصر المتأخر
26 - 27 - 28
29 - 30 - 31
العصر الإغريقي والروماني
بطالمة - الإمبراطورية الرومانية
رأس الملك أوسركاف

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الأحداث

تشرح لنا الأسطورة التي تحولت إلى حكاية (بردية وستكار) انتقال الحكم من الأسرة الرابعة إلى الأسرة الخامسة، إذ تجسد الإله "رع" في هيئة الكاهن المتطهر للإله "حورس سخبو Horus Sakhebou" وبلقائه "رد-جدت Reddjedet" زوجة هذا الكاهن، حملت منه ثلاثة أطفال هم أنفسهم الذين أصبحوا الفراعنة الثلاثة الأوائل في الأسرة الخامسة. ولاشك أن شخصية الزوجة "رد - جدت" تتطابق مع شخصيةالملكة "خنتكاوس Khentkaous" أم أول ثلاثة ملوك للأسرة الخامسة.[1]

ومع ظهور الأسرة الخامسة تأكدت معالم تطور على درجة كبيرة من الأهمية. فبعد أن كان الفرعون يعد في الماضي قوة عظمى، تنازل عن هذا الدور بعد ذلك للإله رع، واندمج معه في روابط البنوة، وبالفعل ساد لقب "ابن رع" منذ ذلك الحين، وبشكل دائم، في إطار الألقاب الفرعونية. وكتعبير للتطور الإنشائي في هذه الفترة، قام فراعنة الأسرة الخامسة باستثناء الفرعونين الأخيرين بتشييد المعابد الشمسية، وهي عبارة عن مجموعات يتكون مكرزها من مصطبة مصطبة تمثل التل الأزلي نصبت فوقها مسلة، ويحيط بذلك فناء فسيح غير مسقوف حيث كان تقام الطقوس المستلهمة من الطبيعة والتي تخصص لها ما يسمى ب(حجر العالم) في مجموعة ني أوسررع. وكان معبد الشمس يرتبط ارتباطا وثيقا مع المعبد الجنائزي الذي تحول إليه القرابين بعد تكريسها.

وخلال الأسرة الخامسة، بدأت تتضح كذلك معالم تطور اجتماعي هام، قد يكون من أسباب أو من نتائج التقلص (النسبي) للمكانة الفكرية الخاصة بالفرعون: فلم تعد الوظائف الكبرى حكرا على اِلأسرة المالكة فقط، وهكذا أصبحت وظيفة الوزير يشغلها بعض الخاصة الذين لايرتبطون بالفرعون برابطة الدم. وبوجه عام تعددت السير الخاصة، حيث تم تركيز الضوء على صفة الجدارة والأهلية، حتى وإن استخدمت لخدمة الفرعون فقط، وأخيرا، وخلال تلك الأسرة ظهرت أولى السلالات العريقة لكبار الموظفين وبدأ المفهوم الوراثي يتعادل مع حرية الاختيار التي كان يتمتع بها الملوك.

وفضلا عن ذلك فقد استمر هؤلاء الفراعنة في تشييد أهرامات ولكن أقل حجما من أهرامات الأسرة الرابعة، واستمروا كذلك في إرسال حملات إلى محاجر "الديوريت" ببلاد النوبة، وشبه جزيرة سيناء، وإلى مدينة جبيل بفينيقيا، كما عملوا على تأمين الحدود عن طريق شن غزوات حربية على الليبيين، والنوبيين، والبدو الرحل. وخلال الأسرة الخامسة أيضا احتفظت الأساليب الفنية بنفس المستوى الرفيع الذي بلغته في النقوش البارزة وفي نحت التماثيل بوجه خاص.


ملوك الأسرة الخامسة

الحكام المعروفون في الأسرة الخامسة مُدرجون أدناه.[2] ويحدد مانيتو 248 سنة لحكم الأسرة الخامسة؛ إلا أن فراعنة هذه الأسرة غالباً ما حكموا لنحو 150 سنة.[3] هذا التقدير يتغير بين الدارس والمصدَر. أسماء حورس[4] ومعظم أسماء الملكات[5] مأخوذة من دودسون وهيلتون.[6]

فراعنة الأسرة الخامسة
اسم الملك اسم حورس (العرش) صورة مدة الحكم المقدرة الهرم الملكة
أوسركاف إري ماعت   7 سنة هرم في سقارة خنت كاوس الأولى ؟
نفر حتپ إس
ساحو رع نب خاو   13 سنة، و 5 أشهر و 12 يوم هرم في أبوصير نفرت نبتي
نفر إر كا رع كاكائي نفر إر كا رع   20 سنة هرم في أبوصير خنت كاوس الثانية
نفر إف رع نفر خاو   2 إلى 3 سنوات هرم نفر إف رع غير المكتمل في أبوصير خنت كاوس الثالثة ؟
شبسس كارع شبسس كارع   ربما لبضعة أشهر ربما في أبوصير
نى اوسر رع إيني نى اوسر رع   24 إلى 35 سنة هرم في أبوصير رپ تي نوب
من كاو حور كاعيو من كاو حور   8 أو 9 سنوات "الهرم المشطوف" في سقارة مرس‌عنخ الرابعة؟
جد كا رع إسسي جد كا رع   33 إلى أكثر من 44 سنة هرم في سقارة ست إب حور
أوناس وج تاوي   15 إلى 30 سنة هرم في سقارة نبت
خنوت

كتب مانيتو أن ملوك الأسرة الخامسة حكموا من إلفنتين، ولكن علماء الآثار عثروا على أدلة تبين بوضوح أن قصورهم ظلت في إينب-هج ("الأسوار البيضاء").

ومثلما كان الأمر في السابق، أُرسِلت التجريدات إلى وادي المغارة و وادي خريط في سيناء لتعدين turquoise والنحاس، وإلى محاجر شمال غرب أبو سمبل for gneiss. Trade expeditions were sent south to پنط للحصول على malachite, المر، و electrum، واللقى الأثرية في جبيل تشهد بالتجريدات الدبلوماسية المرسلة إلى تلك المدينة الفينيقية. وقد عـُثـِر على لقى تحمل أسماء العديد من ملوك الأسرة الخامسة في موقع دورق Dorak (قضاء مصطفى كمال پاشا، محافظة بورصا)، بالقرب من بحر مرمرة، قد يدل على تجارة ولكنه يبقى لغزاً.

أوسركاف

كيف أسس الفرعون أوسركاف أسرته الحاكمة هو أمر غير معروف على وجه اليقين. بردية وستكار، التي كـُتِبت في عصر المملكة الوسطى، تحكي قصية كيف أن الملك خوفو من الأسرة الرابعة حصل على نبوءة أن توأماً ثلاثياً وضعته زوجة كاهن رع في صخبو سوف يطيح به وبورثته، وكيف حاول أن يقتل أولئك الأطفال الثلاثة – الذين كانوا أوسركاف و ساحو رع و نفر إر كا رع؛ إلا أنه في أواخر القرن العشرين الميلادي، تعرف الدارسون على أن تلك القصة هي، على أفضل الأحوال، مجرد خرافة، واعترفوا بجهلهم كيف تم انتقال السلطة من أسرة حاكمة إلى أخرى.

During this dynasty, Egyptian religion made several important changes. The earliest known copies of funerary prayers inscribed on royal tombs (known as the Pyramid Texts) appear. The cult of the god Ra gains added importance, and kings from Userkaf through Menkauhor Kaiu built temples dedicated to Ra at or near Abusir. Then late in this dynasty, the cult of the deity Osiris assumes importance, most notably in the inscriptions found in the tomb of Unas.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جد كا رع إسسي

Amongst non-royal Egyptians of this time, Ptahhotep, vizier to جد كا رع إسسي, won fame for his wisdom; The Maxims of Ptahhotep was ascribed to him by its later copyists. Non-royal tombs were also decorated with inscriptions, like the royal ones, but instead of prayers or incantations, biographies of the deceased were written on the walls.

 
هرم الملك أوناس

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  2. ^ Shaw 2000, p. 482.
  3. ^ Altenmüller 2001, p. 597.
  4. ^ Dodson & Hilton 2004, p. 288.
  5. ^ Dodson & Hilton 2004, p. 65.
  6. ^ Dodson & Hilton 2004, pp. 65 & 288.
سبقه
الأسرة الرابعة
أسرة حاكمة في مصر
ح. 24942345 ق.م.
تبعه
الأسرة السادسة