افتح القائمة الرئيسية

أڤاريس

Avaris

Location of Avaris

Point rouge croix frontier vert green.gif


أڤاريس (بالمصرية: ħ.t wʕr.t, حت وعرت، باليونانية: αυαρις, Auaris أواريس أو أڤاريس[1] كانت تقع [2] بالقرب من تل الضبعة الحالي في محافظة الشرقية، شمال شرق دلتا النيل.[3][4] وبانتقال المجري الرئيسي للنيل من شرقاً، ترسبت الدلتا وانتقلت مع النهر، فموقعها على الطرف الصحراوي للمراكز التجارية بدلتا النيل[5] جعلها عاصمة إدارية كبرى للهكسوس والتجار الآخرين. فمن حوالي 1783-1550 ق.م. أو منذ الأسرة المصرية الثالثة عشر وطيلة الفترة الانتقالية الثانية حتى تدميرها على يد كاموسه الذي كان آخر فراعنة الأسرة السابعة عشر، أحضرت أڤاريس جزءاً من كنعان لمصر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

استعراض عام

 
جعران يحمل اسم ملك الهكسوس أپپي، ويوجد الآن في متحف الفنون الجميلة، بوسطن

موقع تل الضبعة، الذي يغطي مساحة نحو 2 كيلومتر مربع، يمتلئ اليوم بأطلال اندرست، إلا أن الحفريات قد بينت أنه في زمن ما قد كان مركزاً متطوراً للتجارة يضم ميناءً مزدحماً يستقبل أكثر من 300 سفينة في موسم التجارة من كل عام.[6] اللقى المكتشـَفة في معبد مشيد في فترة الهكسوس ضمت أغراضاً من جميع أرجاء العالم الإيجي. بل أن هذا المعبد ضم رسوماً جدارية شبيهة بالمينوية مماثلة لتلك التي عـُثر عليها في كريت في قصر كنوسوس. وقد تم العثور أيضاً على مقبرة مبنية بالطين النيء غرب المعبد، حيث عـُثر على متاع المدفن، مثل السيوف النحاسية.

وبالقرب من نهاية الأسرة السابعة عشر، حرر كاموسه، آخر ملوك الأسرة السابعة عشر، أڤاريس قبيل الطرد النهائي للهكسوس من مصر على يد شقيقه أحمس، مؤسس الأسرة المصرية الثامنة عشر[7] بعد حصار مائي. مـُحـِيت عاصمة الهكسوس من الوجود بعد بعد الانتصار المصري. وهـُجرت أڤاريس بعد طرد الهكسوس (وباقي الآسيويين) الذي استغرق معظم عهد الأسرة المصرية الثامنة عشر. وفي الأسرة التاسعة عشر، بنى رعمسس قصراً بالقرب من موقعها. وقد تم اكتشاف أدلة حفريات في أڤاريس تبين اتصالات بين حضارات البحر المتوسط المبكرة.


أصل الاسم

حت وعرت تعني "بيت القـِسـْم" ويشير إلى عاصمة قسم إداري من الأرض. حرفا التاء في الاسم كان غير منطوقين، لذا كانت تـُنطـَق بما يشبه "حـَوعـْرة" أو "هوارة"، وهو نفس الاسم (حتى اليوم) لموقع في مدخل الفيوم، والذي كان يسمى بالمثل في الأزمنة القدمة حـَ(ت)وعر(ت) و أواريس Auaris.

پي-رعمسس

في الأسرة المصرية التاسعة عشر، استعادت أڤاريس مجدها السابق عندما أسس الفرعون رمسيس الثاني عاصمته الجديدة في هذا الموقع القديم. وقد أصبح اسم المدينة آنذاك پي-رعمسس آ-نختو، وتعني "بيت رعمسس الثاني، عظيم النصر",[8] بالرغم من أنه كان قبل ذلك كان يـُستخدم كقصر صيفي للفرعون ستي الأول.

الصلة بالحضارة المينوية

 
شقفة من جص مينوي عـُثر عليه في أڤاريس، مصر. الجص مشابه جداً لجص آخر من كنوسوس، كريت.

الجغرافيا

وتعد أڤاريس ميناءا نهريا يقع في غرب الدلتا على الفرع البيلوزي عند أطراف الأراضي الزراعية ، ولذلك كان "ست Seth" ، رب المناطق غير المأهولة ، هو إلاهها المحلي . وبفضل موقعها الجغرافي كانت "أڤاريس" تهيمن على منفذ طرق حورس المؤدية إلى آسيا وبصفة خاصة "جبيل" والساحل الفينيقي .[9]

أهميتها التجارية والسياسية

فكانت تشغل إذن مكانة استراتيجية وتجارية في آن واحد ، ولذلك أولاها الفراعنة اهتماما خاص وعملوا على تدعيم مركزها خلال حكم أسرات "هراكليوبوليس" ، حيث جعلوها مقر إقامتهم الصيفية خلال الدولة الوسطى ، ولقد ساعد تكثيف التجارة مع جبيل على نمو وازدهار تلك المستعمرة الآسيوية التي تكفلت بمهمة تصنيع النحاس المستورد من قبرص . وقد جعل "نحسي Nehesy" من تلك المدينة المزدحمة بالأجانب عاصمة للمملكة التي أسسها خلال الأسرة الثالثة عشرة حوالي عام 1720 ق.م ، والتي غمرت في أواسط القرن السابع عشر بطوفان جديد من الآسيويين أي الهكسوس ، ولقد فرضوا سيطرتهم على مصر بعد استيلائهم على منف ، انطلاقا من مدينة أڤاريس . ولقد وقعت هذه المدينة بطبيعة الحال فريسة للسلب والنهب خلال فترة توحيد مصر تحت زعامة الملك "أحمس" ، ولكنها كانت مع ذلك تتمتع بموقع متميز لدرجة أن "رمسيس الثاني" اختار موقعها ليشيد عليه مدينة "بي رعمسيس Pi - Ramses عاصمته الجديدة ، قبل أن يدفع تكدس الرمال بالفرع البيلوزي إلى هجرة هذا الموقع . ولق استطاع علماء الآثار في العصر الحديث أن يعثروا على مدينة "أڤاريس" حول مدينة تل الضبع الحالية .

المصادر

  1. ^ Holladay, John S. Jr. (1997). "The Eastern Nile Delta During the Hyksos and Pre-Hyksos Periods: Toward a Systemic/Socioeconomic Understanding." In Eliezer D. Oren (ed.), The Hyksos: New Historical and Archaeological Perspectives. Philadelphia: The University Museum, 183-252.
  2. ^ Avaris was once thought to be located at Tanis, in the 19th nome of Egypt
  3. ^ at the juncture of the (8th), (14th), (19th) and (20th Nomes
  4. ^ Baines and Ma'lek "Atlas of Ancient Egypt" p 15 nome list and map, p 167 enlarged map of the delta.
  5. ^ Michael Grant "Rise of the Greeks"
  6. ^ Booth, Charlotte The Hyksos Period in Egypt Shire Publications 2005 ISBN 978-0747806387 p40 [1]
  7. ^ some claim that Kamose and Ahmose were the same person and that, after the capture of Avaris and the expulsion of the Hyksos made the founding of the الأسرة المصرية الثامنة عشر possible, Kamose changed his name (see discussion in Baines and Ma'lek)
  8. ^ K.A. Kitchen, On the Reliability of the Old Testament, William B. Eerdmans Co., 2003. p.255
  9. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Reeves, Nicholas. Ancient Egypt, The Great Discoveries, a Year-by-Year Chronicle, Nicholas Reeves, (Thames and Hudson Ltd, London), c 2000. See 1987, Avaris and the Aegean: Minoan Frescoes in Egypt.
  • International Standard Bible Encyclopedia, vol. IV, pg. 38. Entry on "Rameses" by Dr. R. W. Pierce, (William B. Eerdmans Publishing Company, Grand Rapids MI) 1988.
  • Bietak, Manfred. "Avaris : the capital of the Hyksos: recent excavations at Tell el-Dab´a" (British Museum Press for the Trustees of the British Museum, London) 1996.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

سبقه
طيبة
عاصمة مصر السفلى المحتلة
1785 ق.م. - 1580 ق.م.
تبعه
طيبة

Coordinates: 30°47′N 31°50′E / 30.783°N 31.833°E / 30.783; 31.833