افتح القائمة الرئيسية

نحسي

نحسي أع-سح-رع (نحسي) كان حاكم مصر السفلى في الفترة الانتقالية الثانية. وضعه معظم العلماء في أوائل الأسرة الرابعة عشر، إما ثاني أو سادس فراعنة هذه الاسرة. ولهذا يفترض أنه حكم لفترة زمنية قصيرة ح. 1705 ق.م.[1] ويرجح أنه حكم شرق دلتا النيل من أڤاريس. الأدلة المكتشفة مؤخراً تجعل من الممكن أن يكون ثاني شخص يحمل هذا الاسم، ابن ملك هكسوسي، عاش في وقت لاحق في أواخر الأسرة الخامسة عشر ح. 1580 ق.م. ومن المحتمل أن معظم القطع الأثرية المنسوبة إلى الملح نحسي مشار إليها في قائمة تورين، على أنها تخص الأمير الهكسوسي.

نحسي
Nehesy
نـِحسي، نحسي، نحاسي
الجوانب الأربعة لمسلة نحسي في رع-حو
فرعون مصر
الحكمأقل من عام، ح. 1705 ق.م.[1], الأسرة 14
سبقهغير مؤكد، ششي (ريولت)
تبعهغير مؤكد، خع‌تي رع
الأبغير مؤكد، ششي (ريولت)
الأمغير مؤكد، تاتي (ريولت)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

العائلة

في مراجعته للفترة الانتقالية الثانية، يقترح عالم المصريات كيم ريولت أن نحسي كان ابناً وخليفة مباشراً للفرعون ششي من ملكة تسمى تاتي.[1] عالم المصريات دارل بيكر، الذي يشاركه أيضاً هذا الرأي، يقترح بأنه لابد وأن تاتي كانت نوبية أو من أصل نوبي، ومن ثم فإن اسم نحسي يعني النوبي.[2] لكون الأسرة الرابعة عشر كانت من أصول كنعانية، يعتقد أيضاً بأن نحسي كان من أصل كنعاني.[2]

الجعرانات الأربعة التي عثر عليهم، من بينهم جعراناً من سمنا في النوبة والثلاثة الآخرين من مكان غير معروف، يشيرون إلى مشاركته لوالده الحكم فترة قصيرة. علاوة على ذلك، يشير أحد الجعرانات إلى نحسي بابن الملك وفي 22 أخرى يشار إليه بابن الملك الأكبر. ومن ثم يرى ريولت وبيكر أن نحسي أصبح وريثاً للعرش بعد وفاة شقيقه الأكبر، الأمير إپقو.[1][2]

يعتقد مانفرد بيتاك ويورگن فون بكراث أن نحسي كان ثاني حكام الأسرة 14. ويفترض بيتاك أيضاً أن والده كان العسكري أو الاداري المصري، الذي أسس مملكة مستقلة مركزها أڤاريس وحكم شمال شرق دلتا النيل على حساب الأسرة 13 المتزامنة.


الأدلة

 
جعران نحسي، موجود حالياً في متحف پتري.

بالرغم من فترة حكمه القصيرة للغاية والتي تقارب العام، فإن نحسي حاكماً موثقاً من الأسرة الرابعة عشر. تبعاً لآخر قراءات ريولت لقائمة تورين، يستشهد بنحسي هناك عند المدخل الأول من العمود التاسع (گاردنر، المدخل 8.1) وهو الملك الأول في الأسرة الرابعة عشر المحفوظ اسمه على قائمة الملوك هذه.

Nehesy is also attested by numerous contemporary artefacts, foremost among which are scarab seals. In addition, a fragmentary obelisk from the Temple of Seth in Raahu bears his name together with the inscription "king's eldest son". A seated statue, later usurped by Merneptah, is believed to have originally belonged to Nehesy. It is inscribed with "Seth, Lord of Avaris" and was found in تل المقدم.

Nehesy is also attested by two relief fragments inscribed with the names of the king, which were unearthed in Tell el-Dab'a in the mid 1980s.[3] Finally, two further stelae are known from Tell-Habuwa (ancient Tjaru): one bearing Nehesy's birth name, the other one the throne of the king Aahsere.[4] Thanks to these stelae it was possible to connect the name Nehesy with the throne name Aahsere ˁ3-sḥ-Rˁ. Before this discovery, Aasehre was regarded as a Hyksos king.

In 2005 a further stele of Nehesy was discovered in the fortress city of Tjaru, once the starting point of the Way of Horus, the major road leading out of Egypt into Canaan. The stele shows a king's son Nehesy offering oil to the god Banebdjedet and also bears an inscription mentioning the king's sister Tany.[5] A woman with this name and title is known from other sources around the time of the Hyksos king Apophis, who ruled at the end of the Second Intermediate Period c. 1580 BC.[6] Daphna Ben-Tor, who studied the scarabs of Nehesy, concludes that those referring to the king's son Nehesy are different in style from those referring to Nehesy as a king. She thus wonders whether the king's son Nehesy might be a different person from the better known king of the same name. In this situation, king Nehesy would still be an early 14th Dynasty ruler, however some of the attestations attributed to him would in fact belong to a Hyksos prince.[7]

حكمه

تبعاً لعالم المصريات النمساوي مانفرد بيتاك، فإن مملكة الأسرة 14 التي ينتمي إليها نحسي بدأت في أواخر عهد الأسرة 13، حوالي أو قبل 1710 ق.م. بفترة وجيزة، نتيجة للتفكك البطيء للأسرة 13. بعد هذا الحدث، "لم يتمكن حاكم بمفرده السيطرة على كامل الأراضي المصرية" حتى استولى أحمس الأول على هذه المدينة.[8] بديلاً عن ذلك، يعتقد ريولت أن الأسرة 14 بدأت قبل قرن من حكم نحسي، ح. 1805 في عهد سوبك-نفرو. ولأن الأسرة 13 كانت استمراراً مباشراً للأسرة 12، فهو يقترح أن ميلاد الأسرة 14 هو منشأ التمييز بين الأسرة 12 و13 في التقليد المصري .[1]

Nehesy's authority may have "encompassed the eastern Delta from Tell el-Muqdam to Tell el-Habua (where his name occurs), but the universal practise of usurpation and quarrying of earlier monuments complicates the picture. Given that the only examples that were certainly found at the sites where they once stood are those from Tell el-Habua and Tell el-Daba, his kingdom may actually have been much smaller."[9]

After Nehesy's death, the 14th dynasty continued to rule in the Delta region of Lower Egypt with a number of ephemeral or short-lived rulers until 1650 BC when the Hyksos 15th Dynasty conquered the Delta.[10] Nehesy seems to have been remembered long after his death as several locations in the eastern Delta bore names such as "The mansion of Pinehsy" and "The Place of the Asiatic Pinehsy", Pinehsy being a late Egyptian rendering of Nehesy.

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج K.S.B. Ryholt: The Political Situation in Egypt during the Second Intermediate Period, c.1800–1550 BC, Carsten Niebuhr Institute Publications, vol. 20. Copenhagen: Museum Tusculanum Press, 1997, excerpts available online here.
  2. ^ أ ب ت Darrell D. Baker: The Encyclopedia of the Pharaohs: Volume I - Predynastic to the Twentieth Dynasty 3300–1069 BC, Stacey International, ISBN 978-1-905299-37-9, 2008, p. 277
  3. ^ Manfred Bietak: Zum Königreich des ˁ3-sḥ-Rˁ, in: Studien zur altägyptischen Kultur 11 (1984), pp. 59-75
  4. ^ M. Abd el-Maqsoud: Un monument du roi ˁ3-sḥ-Rˁ Nehsy à Tell-Habua (Sinaï Nord), ASAE 69 (1983), 3-5
  5. ^ News of the discovery together with a photograph of the stele here Archived 2010-07-31 at the Wayback Machine..
  6. ^ Mohamed 'Abd El-Maksoud, Dominique Valbelle: Tell Héboua-Tjarou. L'apport de l'épigraphie, in: Revue d'Égyptologie, 56 (2005), 2005, p. 1-44
  7. ^ Daphna Ben-Tor: Scarabs, Chronology, and Interconnections, Egypt and Palestine in the Second Intermediate Period, OBO, Series Archaeologica 27, Fribourg, Göttingen 2007, ISBN 978-3-7278-1593-5, p. 110
  8. ^ Janine Bourriau, "The Second Intermediate Period (c.1650-1550 BC)" in Ian Shaw (ed.) The Oxford History of Ancient Egypt, Oxford University Press, 2000. pp.190, 192 & 194
  9. ^ Bourriau in The Oxford History of Ancient Egypt, p.191
  10. ^ Bourriau in The Oxford History of Ancient Egypt, p.194
سبقه
ششي
فرعون مصر
الأسرة 14
تبعه
خع‌تي رع