افتح القائمة الرئيسية

سمنخ كا رع

عنخ خپرو رع سـْمـِنخ كا رع ومعناه: "قوية هي روح رع" كان الفرعون الحادي عشر من الأسرة الثامنة عشر. هو واحد من أكثر الشخصيات الغامضة في التاريخ المصري. يحتمل ان يكون الخلف الفوري لاخناتون، وكان سـَلـَف توت عنخ آمون واستمر حكم سمنخ كا رع لمدة سنة واحدة تقريبا.[3]

The royal couple is believed to be Smenkhkare and his wife Meritaten.

حكم إخناتون مع زوجته الرئيسية نفرتيتي لمدة 17 سنة منذ عام 1369 ق.م. (توفي 1336 ق.م. أو 1334 ق.م.) كلمة إخناتون معناها الجميل مع قرص الشمس او (روح اتون) احيانا أمنحوتپ (بمعنى آمون اقتنع) الرابع . رغم انه من المقبول ان اخناتون نفسه توفي في السنة 17 من حكمه ،هناك الكثير من الجدل حول ما اذا كان سمنخ كا رع شارك اخناتون في الحكم ربما 2 او 3 سنوات سابقة ، بعد اخناتون ،أصبح سمنخ كا رع الفرعون الوحيد ، و من المرجح انه حكم مصر لمدة تقل عن سنة.

كان حب أخناتون لسمنخ كا رع وتعلقه به خارجا عن نطاق المألوف فأطلق عليه لقبا نسوياً من ألقاب زوجته.وهو ( الجمال الفائق لآتون) ولا يخجل من ان يطلق عليه (محبوبه) ولكن من المرجح ان سمنخ كا رع كان الأخ غير الشقيق أو ابنا لاخناتون. بل ان البعض اقترح ان سمنكارع كان هو الاسم المستعار لنفرتيتي أو كيا، وبالتالي واحدة من زوجات اخناتون.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

أسماؤه

لم يعثر على اسم هذا الملك إلا نادرا، اقترن مرة مع اسمه الآخر "عنخ خبرو رع Ankh khaeproure" المحبوب من نفرخبرو رع Nefer kheprou re" (أي محبوب أخناتون)، وذكر اسمه أحيانا مسبوقا باسمه الشخصي "نفرو نفرو آتون Nefer-neferou-aton المحبوب من وحيد رع (الاسم المستحدث لأخناتون).[4]


آثاره

كان لهذا الفرعون معبد جنائزي في منطقة نفوذ الإله آمون بطيبة مما يعد استئنافا لممارسة الشعائر الدينية السابقة للديانة الآتونية. ولقد أثبت فيه أحد الكهنة المغمورين من خلال أحد نصوص المخربشات الدينية، مفصحا عن رغبته الدفينة في أن يرى بعينيه ومن قلبه عودة وجود الإله آمون المواسية. ولا شك أن الإصلاحات التي أصبحت أمرا واقعيا في عصر توت عنخ آمون، كانت ولا تزال مشتتة ومتنافرة خلال حكم سلفه.

دفنه

المقبرة 55

 
The skull of the KV55 mummy is believed to be Akhenaten or Smenkhkare.

في المقبرة رقم (55) عثر على مومياء رجل في قاع المقبرة بوادي الملوك، ممدودة داخل تابوت مذهب كان لإحدى الملكات ولكن للأسف قام بعض منتهكي الحرمات بمحو معالم من كان بداخله بتحطيم الوجه وشطب الاسم. وتناثرت حول هذا التابوت بعض قطع الأثاث المتباينة والغير الكاملة، ترجع بعضها إلى الملك الأم "تي Tiyi) ، وإلى الملكة "كيا Kiya"، وكذلك إلى أخناتون (ولايوجد أي أثر لاسم سمنخ كارع!). إلا أن العديد من المتخصصين في علم المصريات والعلوم الطبية رأوا في هذه المومياء أنها قد تكون لأخناتون.

سبقه:
إخناتون
فرعون
الأسرة الثامنة عشر
1335 ق.م. حتى 1335 ق.م.
لحقه:
توت عنخ آمون

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ Clayton, op. cit., p.120
  2. ^ Peter Clayton, Chronicle of the Pharaohs, Thames and Hudson Ltd, 2006 paperback. p.120
  3. ^ M. Gabolde, D'Akhenaton à Toutânkhamon, Université Lumière Lyon II, Boccard, (1998), pp.219-221
  4. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

قراءات للإستزادة

  • Aldred, C., Akhenaten, King of Egypt (Thames & Hudson, 1988).
  • Reeves, C.N., Akhenaten, Egypt's False Prophet (Thames & Hudson, 2001).