افتح القائمة الرئيسية

جرزي

(تم التحويل من جيرسي)

Coordinates: 49°11′24″N 2°6′36″W / 49.19000°N 2.11000°W / 49.19000; -2.11000


جرزي (Jersey ؛ /ˈɜrzi/ JUR-zee, بالفرنسية: [ʒɛʁzɛ]  (Speaker Icon.svg استمع); Jèrriais: Jèrri [dʒɛri]), officially the Bailiwick of Jersey (بالفرنسية: Bailliage de Jersey; Jèrriais: Bailliage dé Jèrri) هي جزيرة تقع في القنال الإنجليزي شمال غرب أوروبا ، تبعد عن 160 كم جنوب إنجلترا و 16 كم شمال سواحل فرنسا. جزيرة جرزي ليست جزءا من المملكة المتحدة لكنها تتبع التاج البريطاني وهي تتمتع بشكل من الحكم الذاتي .نظام الحكم فيها أشبه بنظام الحكم في جزيرة مان،حماية الجزية يقع على عاتق القوات البريطانية. يبلغ عدد سكانها حوالي 90 ألف نسمة و عاصمة الجزيرة هي مدينة سانت هيلير تعتبر الجزيرة من أغنى مناطق العالم حيث يبلغ ناتج الفرد السنوي حوالي 40 ألف دولار حسب (أحصائيات عام 2003) و بذلك تحتل المركز السادس عالميا ويبلغ ناتج الجزيرة السنوي 3،6 بليون دولار.

Bailiwick of Jersey

Bailliage de Jersey  (فرنسية)
Bailliage dé Jèrri  (Norman)
Flag of Bailiwick of Jersey
Flag
Official seal of Bailiwick of Jersey
Coat of arms
Motto
Dieu et Mon Droit (French)
"God and My Right"
Anthem: "God Save the Queen"
Regional anthem: "Island Home"[1]
موقع  جرزي  (green) on the European continent  (dark grey)
موقع  جرزي  (green)

on the European continent  (dark grey)

Sovereign stateUnited Kingdom
Crown dependencyBailiwick of Jersey
Separation from the Duchy of Normandy1204
العاصمة
and largest parish [ب]
Saint Helier [أ]
49°11.4′N 2°6.6′W / 49.1900°N 2.1100°W / 49.1900; -2.1100
اللغات الرسميةEnglish, Jèrriais and French[ت]
اللغات الشائعةPortuguese and Polish
الجماعات العرقية
(2011)
46.4% Jersey
32.7% British
8.2% Portuguese
3.3% Polish
2.4% Irish
0.9% French
3.8% Other European
1.3% Asian
0.4% African
0.7% multiracial[2]
الدين
(2015)[3]
39% non-religious

23% Anglican
22% Catholic
7% Other Christian

2% Other religion
صفة المواطنIslanders, Jerseyman, Jerseywoman, Jersian, Jèrriais(e)
الحكومةParliamentary democratic constitutional monarchy
• Monarch
Elizabeth II
Stephen Dalton
• Bailiff
Tim Le Cocq[4]
John Le Fondré
LegislatureStates Assembly
المساحة
• Total
118.2[5] kم2 (45.6 ميل2) (unranked)
• Water (%)
0
أعلى منسوب
469 ft (143 m)
التعداد
• 2019 estimate
107,800[6] (196th)
• Density
912/كم2 (2,362.1/ميل2)
GDP (PPP)2015 estimate
• Total
$6.0 billion (£4.57 billion)[7] (not ranked)
• Per capita
$60,000 (£45,783) (not ranked)
GDP (nominal)2019 estimate
• Total
£4.885 billion [8]
• Per capita
£45,320
HDI (2008) 0.985[9]
very high · not ranked
العملةPound sterling
Jersey pound (£) (GBP)
Time zoneUTC±00:00 (GMT)
 • Summer (DST)
UTC+01:00 (BST)
Date formatdd/mm/yyyy
Mains electricity230 V–50 Hz
Driving sideleft
Calling code+44
UK postcode
ISO 3166 codeJE
Internet TLD.je

اللغة الرسمية للجزيرة الأنجليزية والفرنسية وهناك لغة جيرز وهي لغة الجزيرة الأصلية والتي أخذت بالأندثار. حديثا تقوم الجزيرة بجهود لأحياء لغة جرزي. اقتصاد الجزيرة يقوم على الخدمات المالية أساسا والسياحة والتجارة الالكترونية والأنشطة الزراعية والقليل من صيد الأسماك.

تضم جرزيرة تحت حكمها الكثير من الجزر الصغيرة والصخرية الغير مأهولة بالسكان وهذه الجزر (جزر جرزي) مع جزيرة گرنسي وجزرها تعرف بجزر القنال.

يوجد في الجزيرة خدمات مالية كبرى، والتي تنتج 40% من إجمالي القيمة المضافة.[5] تأثير الحضارة البريطانية جلي في الجزيرة حيث أنها تستخدم الإنگليزية كاللغة الرئيسية والـجنيه إسترليني كعملتها الرئيسية. من القواسم المشتركة مع بريطانيا أيضاً القيادة على الجهة اليسارية، وإمكانية مشاهدة التلفاز البريطاني وقراءة الصحف البريطانية، منهاج مدرسي يتبع شبيهه في إنگلترة،[10] وشعبية الرياضات البريطانية مثل الكريكت.[11] توجد حضارة فرنسية نورمندية قوية في الجزيرة، مثل لغتها الجرزية القديمة النورمندية وأسماء الأماكن بـالفرنسية أو بالأصول النورمندية. تملك الجزيرة صلات حضارية وثيقة مع الجزر المجاورة في دائرة گرنسي. وصفت جرزي وشعبها على أنهم أمّة. [12][13]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

حول الاسم


أصل الاسم

ذٌكرت جزر القنال في خط السير الأنطونيوسي كالتالي: سارنيا، سيزاريا، بارسا، سيليا، وأنديوم، ولكن لم يكن من الممكن تحديد جرزي لعدم وجود رابط مباشر مع الأسماء الحالية.[14] استخدم اسم سيزاريا كالاسم اللاتيني لجرزي (وكذلك في النسخة الفرنسية سيزارى) منذ ألف وليم كمدن بريتانيا،[15] ويستخدم اليوم في الألقاب والجمعيات والمؤسسات. طُبق الاسم اللاتيني سيزاريا أيضاً على مستعمرة نيوجرزي كـنوڤا سيزاريا.[16][17]

استخدمت أسماء أنديوم وأنگا وأوگيا في العصور القديمة.

يخمن الباحثون أن جرزي وجيري يُشتقان من جارو ("الأرض" بالنورمندية القديمة) أو جارل (إيرل)، أو ربما اسم شخصي، جير (جزيرة جير).[18] والنهاية -ey تدل على جزيرة[19][20] (مثل گرنسي وسرتسي).


التاريخ

 
لوحة من 1893 لـ Assize d'Heritage بريشة جون سانت هلييه لاندر.

تأثر تاريخ جرزي بموقعها الاستراتيجي بين الساحل الشمالي لفرنسا والساحل الجنوبي لإنگلترة، تاريخ الجزيرة الموثق يمتد لأكثر من ألف عام.

لا كون دي سانت بريلاد هو موقع حجري قديم قبل أن يحول ارتفاع منسوب البحر جرزي إلى جزيرة. كانت جرزي مركزاً للنشاط النيوليثي، كما يظهر في تركز القبور القديمة. يمكن إيجاد آثار الاستقرار في العصر البرونزي وبدايات العصر الحديدي في عدة مواقع في أنحاء الجزيرة.

وجدت أدلة آثارية إضافية تدل على تأثير روماني، بالتحديد في لي لاند، الرأس البحري الساحلي في لو پيناكل حيث الهياكل البدائية تعود إلى معبدگالو-روماني (فانوم).[21]

كانت جرزي جزءاً من نويستريا بنفس السكان الگالو-فرانكيين مثل اليابسة القارية. أصبحت جرزي وكل جزر القنال وشبه جزيرة كوتنتن (مع أڤرانشن على الأغلب) رسمياً تحت سيطرة دوق بريتاني أثناء غزو الڤايكنگ، لأن ملك الفرنجة كان عاجزاً عن الدفاع عنهم، ولكنهم بقيوا ضمن مطرانية روان. غزا الڤايكنگ جرزي في القرن التاسع. في 933، أصبحت تابعة إلى دوقية نورمندي، مع غيرها من جزر القنال، وكوتنتن وأڤرانشن، على يد وليم لونگزورد، كونت روان، وأصبحت واحدة من الجزر النورمندية. حين قام خلف وليم وليم الفاتح بـالفتح النورماني لأنگلترة في 1066، حُكمت دوقية نورمندي ومملكة إنگلترة تحت حاكم واحد.[22] امتلك دوقات نورمندي عقارات كثيرة في الجزيرة، وأسست العائلات النورمانية التي تعيش في عقاراتهم الكثير من أسماء العائلات الفرنسية-النورمانية التاريخية في جرزي. خسر الملك جون كل مناطقه في البر النورمندي في 1204 أما الملك فيليب الثاني أغسطس، لكنه حافظ على ملكية جرزي وغيرها من جزر القنال.[23]

في معاهدة پاريس (1259)، تخلى الملك الإنگليزي بشكل رسمي عن مطالبته بنورمندي ولقب الدوق، ومنذ ذلك الحين، أصبحت الجزر مناطقاً تحكم نفسها داخلياً وتابعة للتاج الإنگليزي ولاحقاً للتاج البريطاني.[23]

في 7 أكتوبر 1406، غزا 1000 رجل فرنسي مسلح بقيادة پيرو نينيو جرزي، رسوا في خليج انت أوبن وهزموا 3000 من المدافعين ولكنهم فشلوا في الاستيلاء على الجزيرة.[24]

في أواخر القرن السادس عشر، سافر سكان الجزيرة في عرض شمال المحيد الأطلنطي ليشاركوا في مصائد الأسماك في نيوفندلاند.[25] تقديراً للمساعدة التي فُدمت له في منفاه في جرزي في 1640، منح الملك تشارلز الثاني من إنگلترة الأدميرال جورج كارتريت، الحاكم والمأمور، قطعة كبيرة من الأرض في المستعمرات الأمريكية بين نهري هدسون ودلاوير، والتي أطلق عليها على الفور اسم نيوجرزي. وهي الآن إحدى الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية.[26][27]

 
Liberation Day celebrations in Jersey, 9 May 2012

واعيةً للأهمية العسكرية لجرزي، أمرت الحكومة البريطانية أن يتم تحصين الدائرة بشكل كبير. في 6 يناير 1781، انطلقت قوى فرنسية غازية تتكون من أفي رجل للسيطرة على الجزيرة، ولكن لم يصل ويرسو سوى نصف تلك القوى. استمرت معركة جرزي قرابة النصف ساعة، بدفاع ناجح من البريطانيين عن الجزيرة. كان هناك خسائر قرابة الثلاثين من كل طرف، واحتجز البريطانيون 600 سجين فرنسي والذين أُرسلوا لاحقاً إلى بريطانيا العظمى. قُتل كلا رئيسي الجيشين.

أرست التجارة أسس الازدهار، ساعد في ذلك الحياد بين إنگلترة وفرنسا.[28] تضمن نمط الحياة في جرزي الزراعة، والطحانة، وصيد الأسماك، وبناء السفن وإنتاج البضائع الصوفية. جذبت تطورات طرق النقل في القرن التاسع عشر السياحة إلى الجزيرة.

أثناء الحرب العاليمية الثانية، تم إخلاء بعض المواطنين إلى المملكة المتحدة ولكن الأغلبية بيقيوا. كانت جرزي محتلة من ألمانيا منذ 1 يوليو 1940 وحتى 9 مايو 1945، حين استسلمت ألمانيا. [29] خلا هذا الوقت، أنشأ الأمان العديد من الحصون باستخدام عمال عبيد سوڤيت, بعد 1944، قاطع إنزال D-Day الإمدادات من البر الفرنسي، وأصبح الطعام على الجزيرة نادر الوجود. أُرسلت سفينة SS ڤيگا إلى الجزية حاملةً إمدادات من الصليب الأحمر وأخباراً عن نجاح التحالف في التقدم في أوروپا. أثناء الاحتلال النازي، أسس الناشط الشيوعي نورمان لو بروك خلية مقاومة وحزب جرزي الشيوعي، والذي قادت معتقداته الشيوعية في تشكيل 'جبهة موحدة' إلى ظهور الحركة الديمقراطية في جرزي.[30] كانت جزر القنال من آخر الأماكن التي تحررت في أوروپا. يُحتفل في 9 مايو في الجزيرة بصفته عيد الاستقلالـ حيث تقام الاحتفالات في Liberation Square. ميدان الاستقلال.

خلال 2020 وبدايات 2021، عانت جرزي من جائحة ڤيروس كورونا 2019-2020 العالمية. خضعت جرزي لـالحجر المنزلي مع وجود تقييدات كثيرة على حرية الحركة على السكان في 30 مارس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نزاع جرزي

نزاع جرزي هو نزاع دائر بين بيلي‌ويك من جرزي (بدعم من المملكة المتحدة) وفرنسا حول التراخيص التي تمنحها حكومة جرزي للزوارق الفرنسية للصيد في المياه الاقليمية. في 5 مايو 2021، أرسلت المملكة المتحدة زورقي دورية إلى جرزي رداً على تهديدات الصياديين الفرنسيين بإغلاق الميناء الرئيسي لجرزي وتهديدات فرنسا بقطع الكهرباء عن جرزي. في 6 مايو، ردت فرنسا بإرسال زورقي دورية فرنسيين إلى جرزي.[31]

الحوكمة

السياسة

الأبرشيات


العلاقات الدولية

جغرافيا

 
منظر بالقمر الصناعي لجزيرة جيرزي.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المناخ

الاقتصاد

 
The Central Business District of St Helier

اقتصاد جرزي متطور جداً ويركز على الخدمات، يبلغ الناتج المحلي الفرد 45,320 جنبهاً.[8] في 2019. إنه اقتصاد سوق مختلط مع مبادئ سوق حر وبنية تحتية متقدمة للـضمان اجتماعي.[32] يرتكز على الخدمات المالية (40% من إجمالي القيمة المضافة عام 2012)، السياحة والضيافة (بلغت الفنادق، المطاعم، الحانات، النقل والاتصالات 8.4% من إجمالي القيمة المضافة)، تجارة التجزئة والجملة (7% من إجمالي القيمة المضافة 2012)، البناء (6.2% من إجمالي القيمة المضافة 2012) والزراعة (1.3% من إجمالي القيمة المضافة 2012).[5] . توظف 53,460 شخصاً في جرزي اعتبارا من ديسمبر 2010: 24% في الخدمات المالية والقانونية، 16% في تجارة التجزئة والجملة، 16% في القطاع العام، 10% في قطاع التعليم والصحة وقطاعات خدمات خاصة أخرى. 10% في البناء والمقالع، 9% في الفنادق والمطاعم والحانات.[5]

بفضل التخصص في بعض القطاعات ذات العائد المرتفع، في القدرة الشرائية المعادلة، تتمتع جرزي بإنتاج اقتصادي مرتفع للفرد، وهو متقدم جداً على بقية الأنظمة الاقتصادية الكبرى في العالم. بلغ إجمالي الدخل القومي في 2009 3.7 مليار جنيه (تقريباً 40,000 لكل فرد من السكان).[5] ولكن هذا لا يعد دليلاً على القدرة الشرائية لكل فرد من السكان، يمكن مستوى المعيشة الحقيقي في جرزي لنظيره في المملكة المتحدة خارج وسط لندن. تشتهر جرزي بأنها أحد أكبر المراكز المالية في العالم في ماوراء البحار. تأخذ المملكة المتحدة دور صلة الوصل بين الدول الأورپية والجزيرة.[33] لم يخلُ نمو هذا القطاع من دون جدل، حيث وُصفت جرزي من قبل نقاد وذامّين على أنها مكان "يُسيطر فيه على القيادة من قبل القوى المالية العالمية، وأعضاؤه قد يهددون ويرهبون أي شخص يعارضهم."[34] في يونيو 2005، طرحت الولايات قانون منافسة (جرزي) لعام 2005،[35] وهو قانون منافسة يرتكز على آخرين من سلطات قضائية أخرى، من أجل تنظيم المنافسة وتحفيز النمو الاقتصادي.

السياحة قطاع هام بالنسبة إلى الجزيرة. شكلت الضيافة (الفنادق،المطاعم، الحانات) 4.2% من إجمالي القيمة المضافة في جرزي عام 2019. يٌقدر أن مساهمة السياحة الأكبر هي بالضبط 8.3% (2017). السفر إلى جرزي موسمي. انشغال أماكن السكن أعلى بكثير في أشهر الصيف، وتحديداً في أغسطس، من انشغالها في أشهر اشتاء (الأخفض أثناء نوڤمبر). يصل غالبية زوار الجزيرة عبر الجو من المملكة المتحدة.

 
Aerial view of fields in Saint Clement, Jersey

في 2017، كانت 52% من مساحة الجزيرة أراض زراعية (انحسار منذ 2009).[36] أهم المنتجات الزراعية هي البطاطا ومشتقات الحليب، ازدادت حصة الزراعي من إجمالي القيمة المضافة 5% في 2005، وهي خامسة سنة من النمو على التوالي.[5] مواشي جرزي هي صنف صغير من الأبقار المعروفة بالحليب المغذي والقشدة، تٌقدر جودة لحومها ايضاً على نطاق صغير..[37][38] بلغ عدد القطيع 5090 حيواناص في 2009.[5] تستفيد مصائد الأسماك وتربية المائيات من مصادر جرزي البحرية بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 6 مليارات جنيه في 2009.[5] يبيع المزارعون الطعام الفائض والزهور في صناديق على جوانب الطرقات، يعتمدون على صدق الزبون في ترك المال في الصندوق وأخذ ما يريده. في القرن الواحد والعشرين، أدى التنوع في الزراعة والتعديلات على استراتيجيات التخطيط إلى وجود محال عوضاًعن الأكشاك التي كانت على جوانب الطريق.

يوجد في گرنسي وجرزي اليانصيب الخاص بها ويسمى يانصيب جزر القنال وكانت بدايته عام 1975.

في 18 فبراير 2005، مُنحت جرزي حالة فيرتريد أيلاند. [39]

الضرائب

ليست جرزي مكاناً معفى من الضرائب. تحدد الضرائب حسب الملكيات (تعرب بـ'النسب') وتوجد ضرية الدخل الفردي وضريبة دخل الشركات وضريبة البضائع والخدمات. [40]

النقل

 
A cycle path in Gorey

وسيلة النقل الأساسية على الجزيرة هي السيارة الآلية. يوجد في جرزي شبكة طرقية تتألف من 557 كم من الطرقات وهناك 124,737 سيارة آلية مسجلة في الجزيرة اعتباراص من 2016.[41]

لم يعد هناك أية سكك حديدة على الجزيرة، ولكن كان هناك خطوط سكك حديدة رئيسية، سكة جرزي الحديدة الغربية وسكة جرزي الحديدة الغربية. تحولت سكة الحديد الغربية إلى طريق للدراجات.

العملة

 
Jersey stamps commemorating the 150th anniversary of the birth of General William Mesny
 
The Jersey £5 note
 
Twin cash machines at a bank which dispensed a choice of Bank of England or Jersey banknotes. Since the intervention of the Treasurer of the States in 2005, cash machines generally (with the exception of those at the Airport and Elizabeth Harbour) no longer dispense English notes.

سياسات جرزي المالية متصلة مباشرةً بـمصرف إنگلترة. العملة الرسمية لجرزي هي الجنيه الإسترليني. أصدرت جرزي طوابع بريدية خاصة بها، وأوراقاً مالية (منها ورقة 1 جنيه وهي لم تصدر في المملكة المتحدة) وعملات معدنية يتم التعامل بها بالإضافة إلى عملات الإسترليني المعدنية. عملة جرزي ليست عملة قانونية خارج جرزي ولكنها عملة مقبولة[42] في المملة المتحدة ويمكن أن تؤخذ في المصارف وتستبدل بعملة المملكة المتحدة. بسبب السياحة الفرنسية، تقبل الكثير من الأماكن باليورو.

في يوليو 2014، وافقت هيئة الخدمات المالية في جرزي على أول تمويل بت‌كوين قانوني، في وقت كانت بعض الأعمال المحلية تقبل بـالعملة الرقمية.[43]


ديموغرافيا

 
Mont Orgueil was built in the thirteenth century to protect Jersey from French invasion.
السنةتعداد±%
187156٬627—    
195155٬244−2.4%
196159٬489+7.7%
197169٬329+16.5%
198176٬050+9.7%
199184٬082+10.6%
200187٬186+3.7%
201197٬857+12.2%
2019106٬800+9.1%
2019 estimate[6]

الهجرة والجنسية

من أجل السيطرة على التعداد السكاني، تعمل جرزي وفق نظام تسجيل يقيد الحق في العيش والعمل في الجزيرة وفقاً لمتطلبات معينة. كي يتمكن المرء من الانتقال إلى جرزي أو العمل فيها، ينبغي على الجميع (من ضمنهم الأشخاص المولودون في جرزي) أن يكونوا مسجلين وويمتلكون بطاقة تسجيل، وهناك عدة حالات:

حالات السكن والتوظيف ref>"Residential and employment statuses and what they mean". Government of Jersey. Retrieved 30 January 2021.</ref>
المتطلبات السكن العمل
يحق له معظم السكان المولودين في جرزي (دائمة)

السكان المقيمين لفترة طويلة (10 سنوات على الأقل)

يمكن شراء وبيع وتأجير الممتلكات العمل مسموح في أي مكان
مرخص بعض الأعمال الأساسية يمكن شراء وبيع وتأجير الممتلكات مطالب بإذن
يحق له العمل إقامة طويلة (5 أعوام على الأقل )

زوج أو شريك مدني لشخص يحق له العمل

يمكن تأجبر ملكية 'مسجلة' العمل مسموح في أي مكان
مسجل كل ما سبق يمكن تأجير ملكية 'مسجلة' مطالب بإذن

اللغة

Languages spoken اعتبارا من 2001[44]
اللغة اللغة الأساسية اللغة الثانية إجمالي عدد الناطقين
الإنگليزية 82,349 3,443 85,792
البرتغالية 4,002 3,300 7,305
الفرنيسة 338 14,776 15,114
الجرزية (الجرزية الفرنسية) 113 2,761 2,874
لغات أخرى 384 4,496 4,880

الدين

 
St Thomas' Catholic Church in St Helier

الثقافة

 
Jèrriais road sign ("The black road") in Saint-Ouën.

الجرائد

 
Local newspaper Jersey Evening Post hosts a weekly Jèrriais column accompanied by English-language précis.

المجلات

 
Jersey's Style Magazine Gallery Magazine is a monthly magazine.

الأطعمه والمشروبات

 
Jersey wonders, or mèrvelles, are a favourite snack consisting of fried dough, especially at country fêtes. According to tradition, the success of cooking depends on the state of the tide.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Saint Helier is the de facto capital of Jersey, being the seat of the island's government, however Government House, the official royal residence of the island, is located in Saint Saviour
  2. ^ The largest settlement on Jersey is in fact made up of parts of various parishes and is often referred to as "town" by islanders.
  3. ^ Jersey does not have a de jure official language, but these are the permitted languages in the island's parliament, the States Assembly "P.4/2018 - Jèrriais: Optional use in the States Chamber" (PDF). States of Jersey Greffe. 15 January 2018. Cite journal requires |journal= (help)
  1. ^ "Anthem for Jersey". Government of Jersey.
  2. ^ "Bulletin 2: Place of birth, ethnicity, length of residency, marital status" (PDF). Government of Jersey. Retrieved 12 September 2013.
  3. ^ Jersey Annual Social Survey: 2015 (PDF). States of Jersey. p. 8. Retrieved 2 December 2015.
  4. ^ "Members". statesassembly.gov.je. Retrieved 14 January 2020.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "Jersey in Figures 2013 booklet" (PDF). Government of Jersey. Retrieved 1 January 2015.
  6. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة facts
  7. ^ "Measuring Jersey's Economy" (PDF). Government of Jersey. 28 September 2016. Retrieved 8 January 2017.
  8. ^ أ ب "National accounts: GVA and GDP". Statistics Jersey. 2019. Retrieved 4 January 2021.
  9. ^ "Filling Gaps in the Human Development Index" (PDF). United Nations ESCAP. February 2009. Archived from the original (PDF) on 5 October 2011.
  10. ^ "Understanding the curriculum". Government of Jersey. 30 November 2015.
  11. ^ "Facts about Jersey". Government of Jersey. 30 November 2015.
  12. ^ Minahan, James (2000). One Europe, Many Nations: A Historical Dictionary of European National Groups (in الإنجليزية). Greenwood Publishing Group. p. 349. ISBN 978-0-313-30984-7.
  13. ^ Quayle, T. (1815). A general view of the agriculture and present state of the islands on the coast of Normandy. London: Board of Agriculture. p. 48.
  14. ^ Dominique Fournier, Wikimanche.
  15. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Balleine
  16. ^ "The Duke of York's Release to John Lord Berkeley, and Sir George Carteret, 24th of June, 1664". avalon.law.yale.edu. 18 December 1998. Retrieved 22 September 2011.
  17. ^ "So what's all this stuff about Nova Caesarea??". avalon.law.yale.edu. Retrieved 22 September 2011.
  18. ^ "Jersey", Concise Dictionary of World Place-Names. John Everett-Heath. Oxford University Press 2005. Oxford Reference Online. Oxford University Press. Jersey Library. 6 October 2006 [1]
  19. ^ Lepelley, René (1999). Noms de lieux de Normandie et des îles Anglo-Normandes. Paris: Bonneton. ISBN 2862532479.
  20. ^ "Old Norse Words in the Norman Dialect". Viking Network. Archived from the original on 15 November 2018. Retrieved 30 August 2016.
  21. ^ "Countryside Character Appraisal – Character Area A1: North Coast Heathland". States of Jersey. Archived from the original on 19 March 2016. Retrieved 6 October 2006.
  22. ^ "A Short Constitutional History of Jersey". Voisin & Co. 18 May 1999. Archived from the original on 26 August 2007. Retrieved 7 October 2006.
  23. ^ أ ب Liddicoat, Anthony (1 August 1994). A Grammar of the Norman French of the Channel Islands. Walter de Gruyter. p. 6. ISBN 3-11-012631-1.
  24. ^ Syvret, Marguerite (2011). Balleine's History of Jersey. The History Press. pp. 50–1. ISBN 978-1860776502.
  25. ^ Ommer, Rosemary E. (1991). From Outpost to Outport. McGill-Queen's University Press. pp. 13–14. ISBN 0-7735-0730-2.
  26. ^ Weeks, Daniel J. (1 May 2001). Not for Filthy Lucre's Sake. Lehigh University Press. p. 45. ISBN 0-934223-66-1.
  27. ^ Cochrane, Willard W. (30 September 1993). The Development of American Agriculture. University of Minnesota Press. p. 18. ISBN 0-8166-2283-3.
  28. ^ Ommer, Rosemary E. (1991). From Outpost to Outport. McGill-Queen's University Press. p. 12. ISBN 0-7735-0730-2.
  29. ^ Bellows, Tony. "What was the "Occupation" and why is "Liberation Day" celebrated in the Channel Islands?". Société Jersiaise. Retrieved 18 August 2013.
  30. ^ Meddick, Simon; Payne, Liz; Catz, Phil (2020). Red Lives: Communists and the Struggle for Socialism. UK: Manifesto Press Cooperative Limited. pp. 122–123. ISBN 978-1-907464-45-4.
  31. ^ Lough, Richard; Macaskill, Andrew (6 May 2021). "UK sends two navy boats to Jersey after France threatens blockade". Reuters. Retrieved 6 May 2021.
  32. ^ "Benefits and financial support". Government of Jersey. Retrieved 5 January 2021.
  33. ^ Garcia-Bernardo, Javier; Fichtner, Jan; Takes, Frank W.; Heemskerk, Eelke M. (24 July 2017). "Uncovering Offshore Financial Centers: Conduits and Sinks in the Global Corporate Ownership Network". Scientific Reports (in الإنجليزية). 7 (1): 6246. arXiv:1703.03016. Bibcode:2017NatSR...7.6246G. doi:10.1038/s41598-017-06322-9. ISSN 2045-2322. PMC 5524793. PMID 28740120.
  34. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Shaxson, N. 2011
  35. ^ "Competition (Jersey) Law 2005" (PDF). Jcra.je. Archived from the original (PDF) on 14 June 2007. Retrieved 16 August 2013.
  36. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة :2
  37. ^ Davenport, Philippa (20 May 2006). "Jersey's cash cow". Financial Times. Retrieved 7 October 2006.
  38. ^ Witmer, Jason (11 June 2004). "CROPP contracts brings profitability to Ohio grass-based, organic dairies". The Rodale Institute. Retrieved 7 October 2006.
  39. ^ "Island achieves Fairtrade status". BBC News. 24 February 2005. Retrieved 6 October 2006.
  40. ^ "Moving to Jersey: Money and tax". Government of Jersey. Retrieved 12 February 2021.
  41. ^ "Registered vehicles (FOI)". Government of Jersey (in الإنجليزية). Retrieved 10 December 2020.
  42. ^ Department of the Official Report (Hansard), House of Lords (6 December 2001). "Lords Hansard text for 6 Dec 2001 (211206-28)". Publications.parliament.uk. Retrieved 31 May 2011.
  43. ^ "Jersey approve Bitcoin fund launch on island". BBC news. Retrieved 10 July 2014.
  44. ^ "Jersey Census 2001: Chapter 2: Population Characteristics" (PDF) (in الإنجليزية). States of Jersey. Retrieved 15 November 2018.

للاستزادة

  • Balleine's History of Jersey, Marguerite Syvret and Joan Stevens (1998) ISBN 1-86077-065-7
  • Jersey Through the Centuries, Leslie Sinel, Jersey 1984, ISBN 0-86120-003-9
  • A Biographical Dictionary of Jersey, G.R. Balleine

الآثار

  • The Archaeology of the Channel Islands. Vol. 2: The Bailiwick of Jersey by Jacquetta Hawkes (1939)
  • The Prehistoric Foundations of Europe to the Mycenean Age, 1940, C. F. C. Hawkes
  • Jersey in Prehistory, Mark Patton, 1987
  • The Archaeology and Early History of the Channel Islands, Heather Sebire, 2005.
  • Dolmens of Jersey: A Guide, James Hibbs (1988).
  • A Guide to The Dolmens of Jersey, Peter Hunt, Société Jersiaise, 1998.
  • Statements in Stone: Monuments and Society in Neolithic Brittany, Mark Patton, 1993
  • Hougue Bie, Mark Patton, Warwick Rodwell, Olga Finch, 1999
  • The Channel Islands, An Archaeological Guide, David Johnston, 1981
  • The Archaeology of the Channel Islands, Peter Johnston, 1986

المواشي

  • One Hundred Years of the Royal Jersey Agricultural and Horticultural Society 1833–1933. Compiled from the Society's Records, by H.G. Shepard, Secretary. Eric J. Boston. Jersey Cattle, 1954

الدين

  • The Channel Islands under Tudor Government, A.J. Eagleston
  • Reformation and Society in Guernsey, D.M. Ogier
  • International Politics and the Establishment of Presbyterianism in the Channel Islands: The Coutances Connection, C.S.L. Davies
  • Religion, History and G.R. Balleine: The Reformation in Jersey, by J. St John Nicolle, The Pilot Magazine
  • The Reformation in Jersey: The Process of Change over Two centuries, J. St John Nicolle
  • The Chroniques de Jersey in the light of contemporary documents, BSJ, AJ Eagleston
  • The Portrait of Richard Mabon, BSJ, Joan Stevens

وصلات خارجية

قالب:Jersey topics قالب:Channel Islands