افتح القائمة الرئيسية

شوشنق السادس

شوشنق السادس، يُعرف أنه خليفة پدوباست الأول المباشر في طيبة استناداً على مهنة حور التاسع، كاتب الرسائل إلى الفرعون، الذي كان يخدم في عهد أوسركون الثاني وپدوباست الأول (انظر تمثال حور التاسع—CGC 42226—المؤرخ له صراحة في عهد پدوباست الأول). حيث اسم تتويج شوشنق السادس منقوشاً على الأقماع الجنائزية لحور التاسع، يشير هذا إلى أن حور التاسع عاش لما بعد پدوباست الأول وأن ترتيبات جنازته تمت في عهد شوشنق السادس بدلاً من ذلك.[2] اسم تتويجه أو اسمه الملكي كان "أوسرماعت‌رع مري‌أمون شوشنق" الذي يعتبر غير عادياً لأنه المثال الوحيد المعروف الذي يظهر فيه لقب "مري‌أمون" (محبوب أمون) في خرطوش الملك.[3] في عهد شوشنق السادس كان كبير كهنة أمون هو تاكلوت الذي ظهر لأول مرة في المنصب في السنة 23 من عهد پدوباست الأول.

شوشنق السادس
Shoshenq VI
فرعون مصر
الحكمح. 6 سنوات, الثالثة والعشرون
سبقهپدوباست الأول
تبعهأوسركون الثالث
التمثال رقم CG 42226 لحور التاسع، الذي توفي في عهد الملك شوشنق السادس.

توجد شواهد على السنة 4 والسنة 6 من عهد شوشنق السادس في نقش محفور على سطح معبد مونتو في الكرنك by a certain Djedioh وفي نص منسوب النيل رقم 25 على التوالي.[3] كان شوشنق السادس المنافس الرئيسي لولي العهد اوسركون ب في طيبة بعد وفاة پدوباست الأول. هُزم وخُلع من السلطة في طيبة في السنة 39 من عهد شوشنق الثالث على يد الأمير اوسركون ب. في تلك السنة الحاسمة، ذُكر في نص منسوب النيل رقم 7 صراحة أن اوسركون ب وشقيقه، الجنرال باكن‌پتاح من هركليوپوليس، غزيا طيبة و"أطاحا بأي شخص حارب ضدهم".[4] ومن ذلك الحين، لم يُسمع أي شيء عن شوشنق السادس.

(ملاحظة: الملك القديم شوشنق الرابع في كتب ومقالات ما قبل عام 1993 أُعيد تسميته بشوشنق السادس من قبل علماء المصريات اليوم لأنه كان ملك طيبي الذي لم يأت ذكره سوى في وثائق مصر العليا. ولم يكن هذا الحاكم من الأسرة الثانية والعشرون ومقرها تانيس.)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Jürgen von Beckerath, Handbuch der ägyptischen Königsnamen (= Münchner ägyptologische Studien, vol 46), Mainz am Rhein: Verlag Philipp von Zabern, 1999. ISBN 3-8053-2310-7, pp.192-93.
  2. ^ Davies & MacAdam, A Corpus of Inscribed Egyptian Funerary Cones (1957), No. 25-26
  3. ^ أ ب David Aston, "Takeloth II: A Theban King of the 23rd Dynasty?" JEA 75 (1989), pp.139-153
  4. ^ Kenneth Kitchen, The Third Intermediate Period in Egypt c.100-650 BC (2nd edition, 1986), p.340