أميرتايوس

أميريتي أو أميرتايوس Amyrtaeus (أو آمن إرديسو Amenirdisu) من سايس، هو أحد النبلاء قام بتكوين جيش من وسط دلتا مصر وانقض به على الحامية الفارسية جنوب منف فقضى عليها ثم اتجه جنوبا إلى شمال أسوان وفيلة فقام بمذبحة لجباة الضرائب التابعين للدولة الفارسية من البابليين واليهود فقضى عليهم تماماً وأعلن نفسه فرعونا لمصر وابنا للإله أمون.

أميرتايوس
Amyrtaeus
آمن إرديوس؛ أميرتايوس من سايس، باليونانية Ἀμύρταῖος Σαΐτης
بردية آرامية من إلفنتين، تعود إلى السنة الخامسة من حكم أميرتايوس (400 ق.م.).
فرعون مصر
الحكم6 عام، 404 حتى أكتوبر 399 ق.م., الأسرة الثامنة والعشرون
سبقهداريوش الثاني
تبعهنعي فعاو رد الأول
وُلِدغير معروف
توفيأكتوبر 399 ق.م.
المدفنغير معروف
الآثارغير معروف

أميرتايوس هو الملك الوحيد في الأسرة المصرية الثامنة والعشرين ويـُعتقد بقرابته للأسرة الملكية في الأسرة المصرية السادسة والعشرين. وقد قضى على الاحتلال الفارسي الأول وحكم من 404 ق.م. إلى 399 ق.م.. وعـُرف عنه قيامه بثورة في 465–463 ق.م. مع الزعيم الليبي، إناروس (الذي كان بدوره حفيد پسماتيك الثالث)، ضد ساتراپ أردشير الثاني (مذكور في المصادر الآرامية والاغريقية وورد ذكره في السجلات الديموطيقية).

وغير معروف إن كان قد ترك أية تماثيل أو صروح، واسمه في اللغة المصرية قد بـُني من ملاحظات ديموطيقية. قبل اعتلاء عرش مصر والقضاء على الحاميه الفارسية، ثار أميرتايوس على حكم الفرس وامبراطورهم داريوس الثاني في عام 411 ق.م.، إذ قاد حرب عصابات في وسط الدلتا حول مسقط رأسه في سايس (صا الحجر، مركز بسيون، محافظة الغربية الحالية).

بعد وفاة داريوش، أعلن أميرتايوس نفسه ملكاً عام 404 ق.م. حسب إيسقراط، خرج أردشير على رأس جيش من فينيقيا تحت قيادة أبروكوماس لاستعادة مصر بعد فترة قصيرة من اعتلاءه العرش الفارسي، لكن المشكلات السياسية التي سببها شقيقه قورش الأصغر منعته من المسير، مما أعطى للمصريين وقت كافي للإطاحة بالحكم الأخميني. في عهده، تأسس حكمه في غرب الدلتا عام 404 ق.م.، استمر الاعتراف بأردشير الأول ملكاً في إلفنتين حتى أواخر عام 401 ق.م.، لكن حسب برديات أرامية عثر عليها من الموقع كان يشار للسنة الخامسة من حكم أميرتايوس في سبتمبر 4000. كذلك فحسب برديات الإلفنتين، فيما بين 404 و400 ق.م. (أو حتى 398 ق.م.)، كانت مصر العليا لا تزال تحت سيطرة الفرس، بينما كانت قوات أميرتايوس تهيمن على الدلتا.

هُزم أميرتايوس في حرب مفتوحة مع شقيقه، نفريتس الأول من مندس، وأُعدم في ممفيس، في حدث ذكرته بردية بروكلين الآرامية رقم 13 بأنه وقع في أكتوبر 399 ق.م.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ببليوگرافيا

  • A. Lemaire, 'La fin de la première période perse in Égypte et la chronologie judéene vers 400 av. J.-C., Transeuphratène 9 (1995), 51-61.
  • O. Perdu, 'Saites and Persians (664-332),' in A.B. Lloyd (ed.), A Companion to Ancient Egypt (Chichester, 2010), 140-58 (at 153-7).
  • J.D. Ray, 'Egypt: Dependence and Independence (425-343 B.C.), in Achaemenid History 1 (Leiden, 1987), 79-95.
سبقه
دريوش الثاني
فرعون مصر تبعه
نفريتس الأول