افتح القائمة الرئيسية

مندس

Ddd
t
niwt
Djedet (ḏd.t)
بالهيروغليفية

مندس Mendes، هي مدينة في مصر القديمة، وهي كلمة يونانية مختصرة، وكانت تنطق بالمصرية القديمة "بي-بندد P-bended" ذلك الموقع المصري الكبير الذي يعني: بيت الكبش رب جديت Djedit. ويتطابق ذات الاسم مع اسم القرية المصرية المعروفة حاليا "بتمى الأمديدالدقهلية، وهي مدينة تقع في شرق الدلتا وتقع على فرع ثانوي للنيل.[1]

مندس
Skyline of {{{official_name}}}
مندس is located in مصر
مندس
الموقع في مصر
الإحداثيات: 30°57′30″N 31°30′57″E / 30.95833°N 31.51583°E / 30.95833; 31.51583
البلد مصر
محافظةمحافظة الدقهلية
منطقة التوقيتEST (التوقيت العالمي المنسق+2)
 • الصيفي+3 (UTC)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

تاريخ

ولقد قامت مدينة "جديت" خلال الدولة القديمة وكان ربها المقدس يتجسد في هيئة الكبش (وفي العصور الحديثة تجسد في هيئة الجدي). وكان هذا الكبش يعتبر أحد مظاهر الإله رع والإله أوزيريس منذ الدولة الوسطى. وبعد ذلك كان تجسيدا للآلهة الأربعة الأولية :(رع كرمز للنار، وشو كرمز للهواء، وجب كرمز للأرض، وأوزيريس كرمز للماء). وكان الكبش يوصف بأنه المحرك الأساسي للتوالد والتناسل الحيواني، فهو الذكر الذي يغطي الإناث. وبالرغم من أن هذا الدور الذي يقوم به هذا الإله المحلي كان يحتل مكانا محدودا صغيرا في المجمع الإلهي الملكي (وكان رمسيس الثاني يتفاخر بأنه من نسل هذا الإله).


الحكم

الأسرة المندسية

كانت الأسر التاسعة والعشرون المندسية. وليدة عملية هجوم قوية، فقد قام "أميرتايوس" الصاوي، والذي يعد بمفرده مؤسسا للأسرة الثامنة والعشرين، بطرد جحافل الجيوش الفارسية من معظم الأراضي المصرية. ثم قام بعده شخص يدعى "نفريتس" من مدينة "مندس" (398 - 392 ق.م.) بخلعه عن العرش، وأكمل هو مسيرة التحرير. جاء بعد ذلك هكر (هاكوريس) ومعنى اسمه "الذي يجدد التيجان" وتصارع على العرش مع "بي ساموت أو بساموتيس"، وانتهى الصراع بانتصار الأخير وأعلن نفسه بأنه هو الذي اختاره الكبش سيد مندس. ثم تلاه على العرش نفريتس الثاني الذي قام القائد "نختانبو" من مدينة سمنود (عام 378 ق.م.) بخلعه هو الآخر. ولا شك أن اعتلاء هذا القائد للعرش والاضطرابات التي سادت البلاد وسقوط المندسبين كانت كلها علامات تعبر عن الطموح الجامح الذي كان يجتاح كبار العسكريين، والذين كانوا يسيطرون على المدن الرئيسية بالدلتا بعد طرد الفرس مباشرة. وبعد هاكوريس (390 - 373 ق.م.) من أكثر ملوك هذه الأسرة صيتا وشهرة، بسبب مقصورة صغيرة في الكرنك اغتصبها من "بساموتيس"، والتي ترك جنوده القراصة المرتزقة توقيعاتهم على جدرانها. وكان هاكوريس يستأجر الجنود الإغريق ضمن جيشه، ويعقد تحالفات مع المدن اليونانية ومع البيسيديين، كما تدخل لمساعدة السلامين في فينيقيا. وبذلك نجد أن سياسة هاكوريس الخارجية التي كانت تهدف إلى حماية البلاد من خطر هجمات الفرس عليها مرة أخرى، لاتختلف كثيرا عن سياسة الأسرة السمنودية.

الآثار

الهوامش

  1. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

المصادر

  • Redford, Donald Bruce. 2001. "Mendes". In The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt, edited by Donald Bruce Redford. Vol. 2 of 3 vols. Oxford, New York, and Cairo: Oxford University Press and The American University in Cairo Press. 376-377.
  • ———. 2004. Excavations at Mendes. Volume 1: The Royal Necropolis. Culture and History of the Ancient Near East 20. Leiden, Boston, Köln: Brill. ISBN 90-04-13674-6
  • ———. 2005. "Mendes: City of the Ram God." Egyptian Archaeology: The Bulletin of the Egyptian Exploration Society 26:8-12.
  • Baines & Malek 2000: Cultural Atlas of Ancient Egypt, Checkmarks Books. ISBN 0-8160-4036-2
  • This article incorporates text from the public domain Dictionary of Greek and Roman Geography by William Smith (1856).
  • http://www.personal.psu.edu/users/d/b/dbr3/mendes.html
  • Adams, Matthew J. 2009. “An Interim Report on the Naqada III – First Intermediate Period Stratification at Mendes,” Delta Reports 1 (2009) 121–206.

وصلات خارجية