الحسين بن عبد الله الثاني

الحسين
ولي عهد الأردن
Crown Prince Hussein of Jordan cropped.jpeg
Hussein in 2021
وُلِد28 يونيو 1994
عمان، الأردن
الاسم الكامل
الحسين بن عبد الله بن الحسين بن طلال
البيتالعائلة الهاشمية
الأبعبد الله بن الحسين
الأمرانيا العبد الله
التوقيعتوقيع الحسين
Military career
الولاء الأردن
الخدمة/الفرع الأردن
سنين الخدمة2012–الحاضر
الرتبةكابتن

العائلة المالكة
الأردنية الهاشمية

Jordan coat of arms.png
عبد الله الأول
أنجاله
   الملك طلال
   الأمير نايف
   الأميرة هيا
   الأميرة منيرة
   الأميرة مقبولة
أحفاده
   الملك الحسين
   الامير حسن
   الأمير محمد
   الأميرة بسمة
   الأمير علي
   الأمير عاصم
أبناء أحفاده
   الأميرة نافعة
   الأميرة رجوى
   الأميرة بسمة
   الأمير عباس
   الأمير جعفر
   الأميرة ياسمين
   الأميرة سارة
   الأميرة نور
   الأميرة صالحة
   الأميرة نجلاء
   الأمير نايف
طلال
أنجاله
   الملك حسين
   الأمير محمد
   الأمير الحسن
   الأميرة بسمة
الحسين
أنجاله
   الأميرة عالية
   الملك عبد الله الثاني
   الأمير فيصل
   الأميرة عائشة
   الأميرة زين
   الأميرة هيا
   الأمير علي
   الأمير حمزة
   الأمير هاشم
   الأميرة إيمان
   الأميرة راية
عبد الله الثاني
أنجاله
   الأمير حسين
   الأميرة إيمان
   الأميرة سلمى
   الأمير هاشم

الأمير الحسين بن عبد الله الثاني (28 يونيو 1994 - )، ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية، وهو أكبر أنجال الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية والملكة رانيا العبد الله.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

الحياة المبكرة

ولد صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، في مدينة عمان، وسموه هو أكبر أنجال صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين والملكة رانيا العبد الله المعظمين، وهو السليل الثاني والأربعون للنبي محمد، عليه الصلاة والسلام، ولسموه شقيق واحد هو صاحب السمو الملكي الأمير هاشم وشقيقتان؛ صاحبتي السمو الملكي الأميرة إيمان والأميرة سلمى.[1]

التعليم

أنهى الأمير الحسين تعليمه الثانوي في مدرسة كينگز أكاديمي في مادبا في الأردن عام 2012، وحصل على تعليمه الجامعي في التاريخ الدولي من جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية التي تخرج منها عام 2016، حيث تخرج الأمير الحسين من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا 2017، ويحمل سموه رتبة ملازم أول في القوات المسلحة الأردنية -الجيش العربي.

الخدمة العسكرية

تخرج الأمير الحسين من الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في بريطانيا وأنهى متطلبات التخرج في 11 أغسطس 2017، وهي نفس الأكاديمية التي تخرج منها والده الملك عبد الله الثاني، وجده الراحل الملك الحسين بن طلال، حيث شارك إلى جانب أفراد القوات المسلحة الأردنية في العديد من الدورات التدريبية العسكرية والمتخصصة الميدانية وفي القفز المظلي والعمليات الخاصة والقوّات البحريّة، وتدرب على مختلف صنوف المهارات والعمليات القتالية، حيث حصل على دورة قيادة الزوارق ودورة الغطس التعبوي في القوة البحرية الملكية الأردنية وشارك مجموعة الزوارق المقاتلة في الواجبات والدوريات والتمارين عام 2019، وشارك أيضا في تمارين القفز المظلي في الولايات المتحدة الأمريكية، كما شارك إلى جانب أفراد القوات المسلحة الأردنية في العديد من الدورات التدريبية العسكرية والمتخصصة الميدانية.

الدورات العسكرية

شارك الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، بعدّة دورات عسكرية داخل وخارج الأردن، منها:

الدورات العسكرية التي التحق بها الأمير الحسين بن عبد الله الثاني
الترتيب اسم الدورة مكان الانعقاد
1 دورة مكافحة الإرهاب النمسا
2 دورة مكافحة الإرهاب -2 النمسا
3 برنامج تدريب المهارات الأساسية لمكافحة الإرهاب الكتيبة الخاصة /71
العمليات الخاصة المشتركة
4 دورة مكافحة الإرهاب الخاصة رقم 1/2014 مركز التدريب الخاص
العمليات الخاصة المشتركة
5 دورة المظليين القيادة البحرية الخاصة
الولايات المتحدة
6 دورة المظليين مدرسة الأمير هاشم بن الحسين للعمليات الخاصة
7 دورة مكافحة الإرهاب الدرك الوطني الفرنسي
8 دورة تدريب الطيران العامودي على طائرة البلاك هوك السرب الملكي
9 شهادة solo flight السرب الملكي
10 دورة مكافحة الإرهاب المائي الوحدة الخاصة/71
11 دورة الغطس الخاصة القوة البحرية
12 دورة قيادة الزوارق الخاصة القوة البحرية
13 دورة الطيران التعريفي على طائرة البلاك هوك DAP الإمارات العربية المتحدة


خطوبته

أعلن الديوان الملكي الهاشمي يوم الأربعاء 17 أغسطس 2022 عن خطوبة الأمير الحسين من الآنسة رجوة بنت خالد بن مساعد بن سيف بن عبدالعزيز آل سيف.[2] وجرت الخطوبة بمنزل والد الأميرة رجوة بالرياض، بحضور الأمير الحسن بن طلال، والأمير هاشم بن عبد الله الثاني، والأمير علي بن الحسين، والأمير هاشم بن الحسين، والأمير غازي بن محمد، والأمير راشد بن الحسن، وعدد من أفراد أسرة آل سيف.

علاقته بجده الملك الحسين

 
من كتاب فرصتنا الأخير الصفحة 156

في كتاب الملك عبد الله الثاني بن الحسين الصادر عام 2011 بعنوان فرصتنا الأخيرة، يتحدث الملك عن قرب الامير حسين من الملك حسين.

كان ابني حسين قريبا جداً من جده، وما كان يجمع بينهما لم يقتصر على الاسم فقط، فكلاهما كان مغرما بالطائرات. غالباً ما كان والدي يمر بنا في المنزل، ويسألني وهو في السيارة إذا كان حسين موجودا، فإن لم يكن في المنزل، كان يمتنع عن الدخول ويكمل طريقه مسرعا إلى حيث كان ذاهبا.

منذ كان في الثانية من عمره بدأ حسين يحفظ عن ظهر قلب أسماء الطائرات بمختلف أنواعها، وكان الفرح يغمر والدي حين كان يريه تلك النماذج الصغيرة من الطائرات ويسمع صوته الطفولي يصرخ (ستوكا Stuka أو جمبو Jumbo). كنا مرة مسافرين إلى لندن وكان والدي يقود طائرته ال"تراسيتار" بنفسه، فأجلس حسين في مقصورة القيادة وهو يهبط بالطائرة في مطار هيثرو، وكان حسين آنذاك في في الثانية والنصف من عمره، اندهش أفراد طاقم الطائرة وفرح والدي كعادته حين دل حفيده على طائرة الكونكورد الجاثمة على أرض المطار وسماها باسمها، ثم استدار إلى البوينگ وسماها باسمها.[3]

من كتاب فرصتنا الأخيرة - الملك عبدالله الثاني بن الحسين

ولاية العهد

 
اللواء الملكي لولي عهد الأردن

قام الملك عبد الله الثاني بن الحسين في عام 2004 بعزل أخيه الأمير حمزة بن الحسين عن ولاية العهد ، وفي 2 يوليو 2009 أصدر الملك عبد الله الثاني أمر ملكي بتعيين نجله الأكبر سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولياً للعهد ، وفيما يلي نص البيان : "نحن عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى الدستور أصدرنا إرادتنا الملكية باختيار نجلنا الأكبر صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله وليا للعهد. ويمنح جميع الحقوق والمزايا المتعلقة بذلك." [4].

مستقبل الأسرة الهاشمية الذي يتشابك مع حاضر العرب

عمان – بقي المشروع الهاشمي في الأردن صامدا، رغم كل الرياح العاتية والتحولات التي شهدتها المنطقة خلال المئة عام الماضية. قد لا يكون ذلك بفعل قوته الداخلية وحسب، بل ربما كان للمنطلق الذي سيولد بسببه بيتٌ للشاعر العربي الراحل محمد مهدي الجواهري صلة بنجاة العرش الهاشمي شرقي نهر الأردن من عواصف التغيير. فالمكانة التي يحتفظ بها العرب لتلك السلالة مكانة خاصة مصونة ترفعت عن اعتبارها مجرد أسرة حاكمة. ومن لا يتذكر ذلك البيت ”يا ابن الذين تنزّلت ببيوتهم، سورُ الكتابِ ورُتّلتْ ترتيلا“، الذي تردد مرتين في التاريخ القريب، بيت نظمه الجواهري من بين ما نظم في مديح الأسرة الهاشمية، الأولى كانت أمام الوصي على عرش العراق الأمير عبدالإله بن علي، ونشرت في مجلة الوطن والبلاد العربية المطبوعة عام 1948، والثانية أمام الملك الراحل حسين بن طلال في عمّان شتاء العام 1992، وما بين الحالتين فارق جوهري ارتبط بمستقبل الفرعين الهاشميين اللذين صبغا دولتين مركزيتين في المشرق، العراق والأردن بعد أن فشل الملك فيصل في سوريا ليغادرها إلى بغداد.

واليوم وبعد زوال الحكم الملكي في العراق، بقي الأردن وحده يحفظ للهاشميين ملكهم ويستند إليهم في وجه التحولات، لاسيما موجات صعود الإسلاميين عبر أحزابهم التي كانت عمّان آخر من حظرها مؤخرا. تمكنت تلك الأسرة بحكمة نادرة من تحويل دولة صغيرة من مجرد ممر في البادية إلى دولة محورية يحسب حسابها، ذات تأثير عربي وإقليمي، وفي الوقت ذاته حجر قبان في لعبة التوازن في المنطقة.

المهام والواجبات الرسمية

إن دور ولي العهد احتفالي وشعبوي غالبا بموجب الدستور الأردني، ولا يرتبط الاسم بأي منصب سياسي. قام الأمير حسين بأول خطوة رسمية له في يونيو 2010، عندما مثّل والده في احتفالات ذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم القوات المسلحة. يحرص الأمير الحسين على مرافقة الملك عبد الله في زياراته وجولاته التفقدية لمختلف محافظات المملكة، كما يرافقه في عدد من النشاطات الرسمية والعسكرية محلياً ودولياً. كما يقوم ولي العهد، بالعديد من الزيارات التواصلية في كافة محافظات المملكة الأردنية الهاشمية، بالإضافة إلى زيارات عمل رسمية إلى دول عربية وأجنبية، ويحرص على دعم الشباب، ويركز على تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، وقطاع السياحة والعديد من القطاعات الحيوية. عمل عدة مرات وصيّاً خلال غياب الملك عبد الله الثاني خارج البلاد. شارك عام 2013 في دورة تدريبية مع أعضاء من كتيبة مكافحة الإرهاب 71 من كتيبة القوات الخاصة الأردنية.في 14 يوليو 2014 زار الامير حسين مدينة الحسين الطبية في عمان حيث كان بعض الجرحى الفلسطينيين الذين فروا من غزة يتلقون العلاج الطبي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خطاب مجلس الأمن

في 22 أيلول 2017، [5] أصبح الأمير حسين البالغ من العمر 20 عامًا أصغر شخص على الإطلاق يرأس جلسة لمجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة.وأثناء الاجتماع أشرف الأمير على نقاش حول أساليب منع الشباب من الانضمام إلى الجماعات المتطرفة. وقال بان كي مون ، الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك، إن الامير حسين "لم يبلغ بعد 21 عامًا، ولكنه بالفعل زعيم في القرن الحادي والعشرين". اعتمد مجلس الأمن بالإجماع القرار 2250 والذي كان تحت عنوان "صون السلام والأمن الدوليين"؛ تم تقديم القرار بمبادرة من الأردن خلال الجلسة التي ترأّسها الأمير حسين.[6]

ومما قاله الامير الحسين في الخطاب:

فاسمحوا لي هنا أن أحاول، بالنيابة عن جيلي، أن أتلمس شيئاً من الوضوح وسط ضبابية المشهد، وأن أطرح عدداً من الأسئلة الأساسية بعيداً عن الكياسة السياسية، التي أعلم أنني سأكتسبها مع مرور الوقت. سأتخذ من بلدي الأردن نموذجاً لمناقشة هذه الأفكار والأسئلة، فأنا أؤمن أن وضع الأردن يجسد كل ما يحدث في عالمنا اليوم من صواب ومن خطأ في ذات الوقت. لقد واجه الأردن عبر التاريخ الصدمات الخارجية الواحدة تلو الأخرى، إلا أن العقدين الأخيرين كانا في غاية الصعوبة؛ فالعديد من الصراعات تحيط بنا حاليا من عدة جهات ... وقد تركت كل هذه الأحداث أثراً عميقاً وملموساً ... إن الظروف الصعبة لم تمنع الأردن من أن يستمر في المساهمة الإيجابية لتحقيق الخير للعالم أجمع ... كما أننا مستمرون بكل عزيمة بالنهوض بواجب الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف ... كما أن عزيمتنا لم تنثني في الحرب الدولية ضد الإرهاب وفي حرصنا على نشر القيم الحقيقية للإسلام الحنيف. لقد ساهمت قوات حفظ السلام الأردنية في حماية المدنيين الأبرياء في هاييتي، ودارفور، ووصولاً إلى تيمور الشرقية. [7]

خطاب منتدى دافوس

في مايو 2017 ، ألقى حسين الخطاب الترحيبي خلال جلسة المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس التي عقدت على الشواطئ الأردنية في البحر الميت.[8] في سبتمبر 2017، وبعد تخرجه من كلية ساندهيرست تكهن المراقبون بأن ولي العهد سيبدأ في لعب دور أكثر أهمية في الأردن والخارج .[9] ومما قاله الامير في خطابه:

يأتي محور نقاشات المنتدى هذا العام حول مفهوم التحول وتمكين الأجيال نحو المستقبل في الوقت المناسب ... بالنسبة للشباب هنا وفي كل مكان، والذين يشكلون الأغلبية في منطقتنا، فنحن ولدنا في عالم يتسم بالتحول المتسارع، حيث الابتكار المستمر هو جزء أساسي من حياتنا. فقد نشأنا على وقع التكنولوجيا والتطبيقات وأساليب جديدة للتواصل والتعلم والعمل. إن التغيير المستمر بات، في الواقع، النمط الثابت الذي نعيشه ... أن شباب منطقتنا لا يكتفون فقط بتبني التكنولوجيا وتطويعها. فهم أكثر من مجرد مستهلكين؛ إذ ستجدون في منطقتنا، وبكل فخر خاصة في الأردن، شباباً وشاباتٍ يقودون الابتكار والتغيير ... مع انطلاقة الثورة الصناعية الرابعة فإن أبناء وبنات جيلي يلمسون أثرها العميق في حاضرهم ومستقبلهم.[9]

عصر الشباب

 
الأمير الحسين بن عبدالله الثاني يبدو كضمانة للدولة والمجتمع، حيال مستقبل الاستقرار في البلد الذي اختار سياسة صعبة خاصة به

الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، البالغ من العمر 26 عاما، ولي عهد الأردن ورفيق والده، يبدو كضمانة للدولة والمجتمع حيال مستقبل الاستقرار في البلد الذي اختار سياسة صعبة، من جانب هو يتمسك بالثوابت العربية، ومن جانب آخر ينخرط في تحالفاته مع العالم ومع الجار الإسرائيلي بمعاهدة سلام لا يزال هشّا في غير منطقة.

يقارنه الأردنيون بجده، بعد مرور 70 عاما تقريبا من تولي الملك حسين السلطة وهو لا يزال في فتوته الأولى، وفي مرحلة معقدة لا تقل تعقيدا عن اللحظة التي نعيشها. مشهد يستعيده هؤلاء وهم ينظرون إلى ولي العهد الشاب قريب الشبه من الجد، خاصة حين عيَّنه والده الملك عبدالله الثاني بن الحسين وليا للعهد في شهر يوليو من العام 2009، وكان في سنه الخامسة عشرة آنذاك.

ولد في عمَّان في العام 1994، وتلقَّى تعليمه الثانوي في الأردن وفي ثانويات كينغز أكاديمي في مأدبا، ودرس التاريخ الدولي في جامعة جورجتاون في واشنطن. ومثل غالبية أفراد الأسرة اتجه الأمير الحسين إلى الجيش، وتخرَّج برتبة ملازم أول في الجيش العربي من الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في بريطانيا.

البدايات المبكرة للأمير الحسين مكّنته من التوجه إلى الأجيال الجديدة في الأردن، جيله من الشباب، لذلك التفت إلى متابعة شؤون الشباب وتعزيز أدوارهم في مختلف المجالات، سواء في سوق العمل أو التعليم، ودشّن العديد من المؤسسات والمبادرات التي تستهدف هذه الشريحة وترفع من مستوى وعيها وظروف حياتها. وحين بعث مؤسسة تحمل اسمه في العام 2015، وجه الأمير الحسين رسالة قال فيها “إن الشباب الأردني هم ثروتنا، فالشباب هم روّاد المستقبل وفرسانه“.

وكان من بين أهم مبادراته تأسيس جامعة الحُسين التقنية التي تهدفُ إلى تقديم ”نوعية مُبتكرة من التعليم وتعزيز المهارات الأساسية المطلوبة في سوق العمل، وتدعمُ التعليم المُعتمد على تخصصات الرياضيات والهندسة والعلوم، وتمنح درجة البكالوريوس والدرجة الجامعية المتوسطة في تلك التخصصات“.

كان الأمير الحسين من أوائل المدركين، في المنطقة العربية، لضرورة الحفاظ على الأصالة ضمن شخصية الشباب الأردني، في عصر أزمة الهوية ومرحلة ما بعد العولمة، فأطلق مبادرة “ض” التي تعمل على تقديم نموذج مميَّز يسعى لإبراز هوية الشباب التي يعتز بها، من خلال «المحافظة على اللغة العربية“.

أما ”مصنعُ الأفكار“ فهي مبادرة من نوع مختلف، تركّز على المخترعين والمبتكرين. أراد من خلالها ولي العهد الأردني فتح آفاق الدعم ليس أمام شباب الأردن فقط، بل أيضا على المستوى العالمي. وهي تمنح براءات الاختراع وتساعد أصحاب التفكير الجديد على تقديم مشاريعهم الخلاقة التي تدعم اقتصادات دولهم، وصولا إلى التدريب في ”ناسا“، هذه بحد ذاتها مبادرة نوعية توفِّر للشباب الأردني من مختلف تخصُّصات الهندسة المشاركة في أبحاث مركز أيمز التابع لوكالة ناسا في برنامج مكثَّف على مدى 10 أسابيع تحت إشراف الخُبراء المُختصين.


مشاريعه وانشطته

 
التقى ولي العهد والملك برئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في عمان ،أكتوبر 2019
 
البدايات المبكرة للأمير الحسين يعود إليها الفضل في توجهه إلى الأجيال الجديدة في الأردن، جيله من الشباب، حين التفت إلى متابعة شؤون الشباب وتعزيز أدوارهم في مجالات عدة، كالتعليم وسوق العمل

كثيرة هي نشاطات الأمير الحسين، والتي اتخذت شكل المشاريع التنفيذية متجاوزة الجانب الترويجي المألوف. وتوسعت لتشمل أصحاب الاحتياجات الخاصة مثل مبادرة ”سمع بلا حدود“ التي تقدم الدعم الطبي وزراعة أجهزة القواقع لفاقدي السمع وتعمل على إعادة تأهيلهم ليتمكنوا من الاندماج مع المجتمع.

ومثل تلك المبادرات مبادرة ”نوى“ التي تركز على المجتمع المدني وتساهم بربط المتطوعين والمُتبرعين بالجمعيات المُختصة والخيرية إلكترونيا. ولا يتوقف الأمير الحسين عن لفت الأنظار، فلا يزال الإعلام حول العالم يتحدث عن دعوته التي وجهها إلى الأمير البريطاني وليام لمشاهدة إحدى مباريات كأس العالم 2018 أثناء جولته في الشرق الأوسط.

وحين اندلعت احتجاجات شعبية وسط العاصمة عمان قبل سنوات، نزل الأمير الحسين إلى موقع الاحتجاجات وطالب قوات الأمن بحماية المحتجين حول مقر الحكومة. وبعد تفشي وباء كورونا في الأردن، ظهر الأمير الحسين وهو يوزع المساعدات، مساندا الطواقم الأمنية والطبيّة، مؤكدا ضرورة التزام مقدمي الخدمات السياحية وغيرهم بلوائح السلامة العامة، للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد. وكان الأمير الحسين قد أشار حينها، وخلال ترؤسه في يونيو الماضي اجتماعا عُقد بحضور وزراء السياحة والآثار والمالية والصحة ورئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ورئيس هيئة تنشيط السياحة، لمناقشة الإجراءات المتعلقة بالسياحة الداخلية، إلى أهمية التنسيق بين مختلف الجهات المعنية لضمان استمرارية انفتاح قطاع السياحة، وتفادي أي ضرر ممكن حدوثه. وشدد ولي العهد على أهمية الإجراءات التي من شأنها التخفيف من الضرر الذي لحق بقطاع السياحة خلال الفترة الماضية.

يولي الأمير البعد الاقتصادي اهتماما بالغا من خلال نافذة الشباب، ففي مايو 2017 ألقى الخطاب الترحيبي خلال جلسة المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد على البحر الميت. وكان حضوره بارزا أيضا في المنتدى الاقتصادي العالمي، أمام أكثر من 1100 من السياسيين وقادة الأعمال من أكثر من 50 دولة، وقتها طالب الأمير الحسين بحقوق الشباب العربي في صناعة المستقبل، وأضاف “ما يريده الشباب العربي هو ذاته ما يريده أقرانهم في كل مكان: يريدون فرصا عادلة؛ يريدون فرصة ليكون صوتهم مسموعا؛ وفرصة لإحداث التغيير. وما يميز شبابنا العربي أنهم تواقون ومتعطشون لهذه الفرص لدرجة لم أشهد لها مثيلا. قد يعود ذلك إلى التحديات الصعبة التي نواجهها، والتي تدفعنا للتشبث أكثر بالأمل“.

 
شعار مؤسسة ولي العهد

تم تأسيس مؤسسة ولي العهد عام 2015 [10]، وانبثقت مبادراتها في جميع محافظات الأردن لتجسّد على أرض الواقع إيمان سمو الأمير حسين بأن الشباب الأردني لديهم القدرة تحقيق أعظم الإنجازات إذا تم تسليحهم بالمهارات والوسائل اللازمة لتأدية دورهم في العملية التنمويّة كمواطنين فاعلين. وتهدف المؤسسة إلى المساهمة في أعمال التنمية والبر وتطوير العمل الخيري والاجتماعي والتطوعي وتوفير الدعم اللازم للشباب من خلال، المساهمة في التنمية الشاملة في مختلف محافظات المملكة بما في ذلك تقديم الدعم المباشر للمجتمعات المحلية، وإقامة المشاريع والأنشطة العلمية والثقافية والرياضية والتعليمية والاجتماعية والمهنية والصحية والريادية وغيرها بهدف تنمية مواهب الشباب وتحسين مستوى معيشتهم، أيضا التعاون مع الأفراد والجمعيات والمؤسسات والشركات العاملة في المملكة في أنشطتها التي لها علاقة بأهداف المؤسسة. والمشاركة في تأسيس الجمعيات و الشركات غير الربحية أو المساهمة أو المشاركة فيها وفقاً للتشريعات النافذة.

[11]

 
مبادرات مؤسسة ولي العهد حتى عام 2020 [12]

تشرف مؤسسة ولي العهد على عدة مبادرات وطنية وانسانية و جامعة الحسين التقنية، أنشأت المؤسسة مبادرة حقق التي تهدف إلى تشجيع الشباب على العمل التطوعي. وأنشأت برنامج ناسا للتدريب الداخلي ؛ ومبادرة MASAR لتشجيع الابتكار في مجال تكنولوجيا الفضاء ؛ ومبادرة السمع بلا حدود التي تمول غرسات القوقعة الصناعية للأردنيين ضعاف السمع. بدأ المتدربون من برنامج ناسا في بناء مكعبات (قمر صناعي صغير) اسمه JY1 ، حيث أنه أول قمر صناعي أردني من المقرر إطلاقه في 2018. تم تسمية مشروع المكعبات باسم النداء الإذاعي للهواة الراحل للملك الحسين. كما تعد منصة نوى ومنصة نحن الذراع التطوعي لمؤسسة ولي العهد تهدف لمضاعفة العمل الخيري وتنمية حس المسؤولية المجتمعية، أسست لرفع الوعي حول القضايا الإجتماعية والتنموية الهامة التي تساهم في بناء مستقبل مشرق، طموحنا في نوى أن نرفع سوية العمل الخيري في المملكة.[13] كما تم إطلاق مبادرة ض والتي تهدف إلى خلق نموذج فريد للشباب المؤمن بلغته، والساعي لإبراز هويته، كما تهدف إلى إدراج اللغة العربية ضمن تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، التي تستند إلى الثورة الرقمية وما يندرج تحتها من مجالات، مثل: الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وإنترنت الأشياء [14]

في مواجهة المتطرفين

حرص والده على زجّه في الميدان السياسي مبكرا، وواظب على اصطحابه في زياراته الدولية والمحلية. وفي عامه العشرين، أصبح الأمير الحسين أصغر شخص يرأس جلسة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك. وألقى خطابا جريئا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة متناولا التطرف والإرهاب.

ويبدو الأمير الحسين جادا في مواجهة الفكر المتطرف بأكثر الإجراءات علمية، فقد تبنى بنفسه ما سمّي بـ”إعلان عمّان“ مع مدخلات من أكثر من عشرة آلاف من بناة السلام الشباب في المنتدى العالمي الأول للشباب والسلام والأمن، ما يبرز الحاجة إلى الاستفادة من الدعم المؤسسي للمبادرات والبرامج التي يقودها الشباب.

وبعد تبني القرار كتب الأمير الحسين على صفحته على إنستغرام “أبارك لشابات وشباب العالم الذين ساهموا بصياغة إعلان عمّان حول الشباب والذي نتج عنه اليوم وبجهد أردني أول قرار في تاريخ مجلس الأمن حول الشباب والسلام والأمن. يهدف هذا القرار التاريخي إلى تأسيس مرحلة جديدة يتم فيها إدماج الشباب كشريك أساسي في صنع السلام المستدام ومكافحة التطرّف ورفع نسبة تمثيلهم في عملية صنع القرار“.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

برنامج رفاق السلاح

عام 2021 أشرف ولي العهد على على إعداد برنامج “رفاق السلاح” لدعم المتقاعدين العسكريين[15] والذي يتكون من خمسة محاور البرنامج، جرى وضعها بناء على التوجيهات الملكية لدعم المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، من خلال لجنة شُكلت لهذا البرنامج مكونة من من رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشارة جلالة الملك للسياسات، ومحافظ البنك المركزي، ومديرا المخابرات العامة والأمن العام.[16] تم الإعلان عن برنامج رفاق اسلام في يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، الذي يصادف 15 فبراير - شباط من كل عام ويشمل برنامج خمسة محاور [17] تشمل ثلاثة محاور مادية، ومحورين معنويين، تتمثل في تسريع دور قروض الإسكان العسكري والاستفادة من الخدمات المصرفية التي يقدمها صندوق الائتمان العسكري وبرنامج المنافع والخصومات ضمن شبكة واسعة من التجار والموردين وإيجاد مسارات خاصة للمتقاعدين في مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية،[18] إضافة إلى الدورات التوجيهية والتدريبية لضباط الصف قبل التقاعد.[16]

منشآت تحمل اسمه

أُطلق اسم الأمير على عدد من الكليات والمؤسسات التعليمية والفنية منها:


الجوائز

الأوسمة المحلية
الاوسمة العالمية
  •   البحرين: وسام النهضة للملك حمد من الدرجة الممتازة (القلادة) .[26]
  •   النرويج: وسام أولاف من الدرجة الأولى.[27]

معرض الصور

مصادر

  1. ^ "مع العائلة".
  2. ^ الموقع الرسمي للأمير الحسين، خطوبة ولي العهد
  3. ^ الملك عبدالله بن الحسين الثاني (2011). فرصتنا الأخيرة. السعي نحو السلام في زمن الخطر (1 ed.). الأردن. Unknown parameter |تاريخ= ignored (|date= suggested) (help); Unknown parameter |إصدار= ignored (|edition= suggested) (help)CS1 maint: date and year (link)
  4. ^ ملك الأردن يعيِّن نجله الأكبر الحسين وليَّا للعهد، بي بي سي، دخل في 2 يوليو 2009
  5. ^ "الأمير الحسين بن عبد الله".
  6. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة unsc
  7. ^ "ولي العهد يلقي كلمة الأردن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة".
  8. ^ موقع فنك - أميرٌ يزخر بالإمكانيات: شعبية ولي العهد الأردني في تزايدٍ واضح نشر بتاريخ 29 يناير 2019 ولوج بتاريخ 21 اكتوبر 2020 Archived 22 January 2021[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. ^ أ ب "خطاب سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد الجلسة الافتتاحية المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".
  10. ^ قانون مؤسسة ولي العهد الصادر عام 2015 - موقع مؤسسة ولي العهد Archived 30 September 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  11. ^ موقع عمون - مقالة مؤسسة ولي العهد .. الهدف والتوقيت - ولوج بتاريخ 30 سبتمبر 2020 نشر بتاريخ 26-07-2015 Archived 2020-09-30 at the Wayback Machine.
  12. ^ "مؤسسة ولي العهد".
  13. ^ منصة نوى حول المنصة ولوج بتاريخ 5 اكتوبر 2020 Archived 5 October 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  14. ^ "الرئيسية | مبادرة "ض" - إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد".
  15. ^ "خبراء: برنامج رفاق السلاح يداوي عطش الاقتصاد إلى السيولة المالية".
  16. ^ أ ب "الملك يوجه بتنفيذ برنامج "رفاق السلاح" لدعم المتقاعدين العسكريين".
  17. ^ "الملك يحيي رفاق السلاح ويشيد بولي العهد".
  18. ^ "ما هي تفاصيل برنامج رفاق السلاح لدعم المتقاعدين العسكريين؟ فيديو".
  19. ^ الخدمات الطبية الملكية - مركز الامير حسين للكلى- ولوج بتاريخ 21 اكتوبر 2020 Archived 21 October 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  20. ^ الموقع الرسمي أكاديمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للحماية المدنية ولوج بتاريخ 30 سبتمبر 2020 Archived 21 March 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  21. ^ القوات المسلحة الاردنية - كلية الامير حيسن الفنية ولوج بتاريخ 30 سبتمبر 2020 Archived 6 July 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  22. ^ موقع جامعة آل البيت- كليةوالامير حسين لتكنولوجيا المعلومات ولوج بترايخ 30 سبتمبر 2020 Archived 24 February 2013[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  23. ^ افتتاح شارعي الأمير حسين بن عبدالله الثاني وشارع الأميرة بسمة في كوريدون عبدون - وكالة عمون الإخبارية - ولوج بتاريخ 20 اكتوبر 2020 نشر بتاريخ سبتمبر 2016 Archived 1 October 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  24. ^ الموقع الرسمي لوزارة الثقافة - حول مركز الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي / معان نشر بتاريخ ايار 2000 ولوج بتاريخ 21 اكتوبر 2020 Archived 21 October 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  25. ^ صحيفة الرأي ولي العهد يرعى حفل اطلاق جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية - نشر بتاريخ 16 ابريل 2019 ولوج بتاريخ 21 اكتوبر 2020 Archived 16 April 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  26. ^ Instagram
  27. ^ Kongehuset

انظر ايضا

وصلات خارجية

Hussein bin Abdullah
وُلِد: 28 June 1994
ألقاب ملكية
سبقه
Prince Hamzah
Crown Prince of Jordan
2009–present
الحالي
Lines of succession
First in line Succession to the Jordanian throne تبعه
Prince Hashem