سلمان بن حمد آل خليفة

الأمير سلمان بن حمد آل خليفة[1] (العربية: سلمان بن حمد آل خليفة‎، و. 21 أكتوبر 1969[2])، هو ولي عهد ورئيس وزراء مملكة البحرين. وهو أيضاً نائب القائد الأعلى لقوات الدفاع البحرينية.

سلمان
ولي عهد البحرين
Bahraini Crown Prince Salman bin Hamad Al Khalifa.jpg
سلمان في نوفمبر 2017
رئيس وزراء البحرين الثاني
تولى المنصب
11 نوفمبر 2020
العاهلحمد بن عيسى آل خليفة
سبقهخليفة بن سلمان آل خليفة
وُلِد21 أكتوبر 1969 (1969-10-21) (العمر 52 سنة)
الرفاع، البحرين
الزوجهالة بنت دعيج آل خليفة (تطلقا 2005)
الأنجالعيسى
محمد
فاطمة
الجود
البيتآل خليفة
الأبحمد بن عيسى آل خليفة
الأمسبيكة بنت إبراهيم آل خليفة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

 
سلمان بن حمد ووزير خارجية المملكة المتحدة وليام هيگ في 2013.
 
سلمان بن حمد في وزارة الخارجية الأمريكية عام 2019.

وُلد سلمان في 21 أكتوبر 1969، وهو ابن حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين. تلقى تعليمه في مدارس البحرين، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية في واشنطن دي سي، الولايات المتحدة عام 1992، وشهادة الماجستير في فلسفة التاريخ من جامعة كمبردج عام 1994.


حياته العملية

يشغل الأمير سلمان بن حمد آل خليفة منصب ولاية العهد في البحرين منذ التاسع من مارس 1999، بعد وفاة جده الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة وتولي والده الشيخ حمد حكم البلاد.

وقد عينه الملك عام 2008 نائبا للقائد الأعلى ليتولى الإشراف على تنفيذ السياسات العامة والخطط العسكرية والإدارية والاقتصادية والمالية لقوة دفاع البحرين والحرس الوطني، ويمارس أي صلاحيات أخرى يخولها له القائد الأعلى (الملك).

تولى بتكليف من الملك إدارة الحوار مع قوى المعارضة خلال الاحتجاجات التي شهدتها المملكة للمطالبة باصلاحات سياسية.

وفي 2002، عين رئيسا لمجلس التنمية الاقتصادية، وهو المجلس المسؤول عن صياغة ومراقبة إستراتيجية التنمية الاقتصادية في البحرين ويهدف إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية..[3].

في مارس 2013، عينه الملك نائب أول رئيس الورزاء، مكلفاً إياه بالإشراف على التطوير المستمر للأجهزة التنفيذية والمؤسسات الحكومية في المملكة.

رئاسة الوزراء

في 11 نوفمبر 2020، عين الأمير سلمان رئيساً للوزراء بعد وفاة عمه الأكبر، رئيس الوزراء الأميرة خليفة بن سلمان، الذي تقلد المنصب لما يقارب خمسون عاماً.

سياساته الخارجية

إسرائيل

في 17 يوليو 2009، دعا ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة الجمعة القادة العرب الى مخاطبة الاسرائيليين من خلال وسائل الاعلام الاسرائيلية لتسهيل جهود السلام في منطقة الشرق الأوسط. وقال ولي عهد البحرين في مقال في صحيفة "واشنطن پوست" الامريكية "نحن العرب لم نفعل ما فيه الكفاية للتواصل مباشرة مع الشعب الاسرائيلي".[4]

وأضاف "علينا ان نتقدم الآن نحو سلام حقيقي من خلال التشاور مع شعبنا وتوعيته وكذلك من خلال مد اليد الى الشعب الاسرائيلي لتسليط الضوء على فوائد السلام الحقيقي". واكد الشيخ سلمان "لكي نكون فاعلين، علينا ان نعترف بانه وكما هي الحال بالنسبة لباقي الشعوب فان النافذة الرئيسية التي يطل منها الاسرائيلي العادي على الخارج هي وسائل الاعلام الوطنية أو المحلية". واعتبر ان "مهمتنا هي بالتالي ان نقوم برواية تاريخنا بصورة مباشرة للاسرائيليين وتمرير رسالتنا الى وسائل اعلامهم رسالة تعكس امال غالبية العرب وتؤكد ان السلام خيار استراتيجي بالنسبة لنا وتقدم المبادرة العربية للسلام بوصفها السبيل لتحقيقه". نشر المقال الذي لقي ترحيبا من فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية الامريكية بعد يومين من دعوة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الدول العربية الى المبادرة باتخاذ تدابير ملموسة باتجاه تطبيع علاقاتها مع اسرائيل.

ونقلت وكالة فرانس پرس عن كراولي قوله خلال مؤتمر صحافي "هذه مبادرات مهمة".


في 14 فبراير 2022، غادر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنت متوجهاً إلى البحرين، في أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي إلى المنامة، بدعوة من ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة. ويلتقي بنت خلال الزيارة مع ولي العهد البحريني ورئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة، الذي سبق أن التقاه لأول مرة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ الذي عقد في نوفمبر 2021 حيث دعا ولي العهد بنت للقيام بأول زيارة رسمية له إلى البحرين.[5]

وسيناقش الجانبان سبل إضافية لتقوية العلاقات الثنائية، و"أهمية السلام والتقدم والازدهار في المنطقة، وخاصة النهوض بالقضايا الدبلوماسية والاقتصادية، مع التركيز على التكنولوجيا والابتكار". كما سيلتقي بينيت بوزراء المالية والصناعة والنقل في البحرين وممثلي الجالية اليهودية المحلية.

دول الخليج

في6 ديسمبر 2021أجري ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان جولة استمرت 5 أيام لسلطنة عمان ثم الإمارات وقطر والبحرين على التوالي واختتمها بزيارة الكويت.وأجرى ولي العهد السعودي خلال جولته مباحثات مع كل من: سلطان عمان هيثم بن طارق والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد الكويت.مباحثات كان عنوانها الأبرز تعزيز التعاون الثنائي ودعم مسيرة التعاون الخليجي ودعم الأمن والاستقرار في المنطقة، وتنسيق المواقف والرؤى تجاه مختلف قضايا المنطقة والأمة والعالم، وتوحيد الصف الخليجي قبيل قمتهم المرتقبة التي تنطلق بعد أيام.

وأثمرت تلك المباحثات عشرات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون بين السعودية ومختلف دول الخليج في المجالات شتى.

مباحثات واتفاقيات ومبادرات تعبر عن مفهوم الخليج الواحد، والمصير المشترك، وتعزز مسيرة العمل الخليجي والدفع به نحو آفاق أرحب قبيل القمة الخليجية الـ42 التي ستنطلق 14 ديسمبر الجاري في المملكة.


وحصد الأمير محمد بن سلمان خلال جولته الخليجية قلادة و3 أوسمة هي الأرفع في دول الخليج، تقديرا لجهوده في تعزيز التعاون بين بلاده ودول الخليج واحتفاءات بزيارته.

وقدم سُلطان عُمان لولي العهد السعودي، وسام عُمان المدني من الدرجة الأولى اعتزازاً بالروابط الأخوية والعلاقات الممتازة والتعاون البناء، والذي يعدّ أحد أرفع الأوسمة العُمانية ويُمنح لملوك ورؤساء الدول وأولياء العهد ورؤساء الحكومات.

وخلال زيارته للإمارات، منح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الأمير محمد بن سلمان "وسام زايد" الذي يمنح للملوك والرؤساء، وقادة الدول الذين يسهمون بدور بارز واستثنائي في ترسيخ العلاقات بين بلدانهم ودولة الإمارات، وذلك تقديرا لدوره المحوري في تعزيز العلاقات والتعاون الأخوي المشترك بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية الشقيقة..وتعبيراً عن الاعتزاز بعمق هذه العلاقات الراسخة وما يجمع البلدين من روابط تاريخية متجذرة.

ونيابة عن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، قدم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية وسام زايد لولي العهد السعودي.

كما قلد أمير دولة الكويت ولي العهد السعودي قلادة مبارك الكبير ووسام الكويت، تقديراً له لما يبذله من جهود ترسخ روابط الإخاء بين البلدين والشعبين، وتعزز أواصر الأخوة والتفاهم بين دول مجلس التعاون الخليجي.[6]

حياته الشخصية

الأمير سلمان متزوج من الشيخة هالة بنت دعيج آل خليفة، ولهما من الأبناء:

  • الشيخ عيسى. (متزوج من الشيخة جواهر بنت عبد الله بن عيسى بن سلمان آل خليفة)
    • الشيخ حمد
    • الشيخ عبد الله
  • الشيخ محمد.
  • الشيخة فاطمة الدانة.
  • الشيخة الجود.

المصادر

  1. ^ http://www.bna.bh/portal/en/news/752345
  2. ^ http://www.crownprince.bh/en/About-his-Royal-Highness
  3. ^ بن حمد آل خليفة - الجزيرة نت
  4. ^ "ولي عهد البحرين يدعو العرب للتواصل مع الشعب الاسرائيلي". بي بي سي العربية. 2009-07-17.
  5. ^ "أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي إلى البحرين". روسيا اليوم. 2022-02-14. Retrieved 2022-02-14.
  6. ^ "حصاد جولة ولي العهد السعودي.. مباحثات واتفاقيات توحد الصف الخليجي".
مناصب سياسية
سبقه
خليفة بن سلمان آل خليفة
رئيس وزراء البحرين
2020–الحالي
الحالي