الحسن الداخل

الحسن الداخل هو الجد المباشر للشريف بن علي مؤسس السلالة العلوية الحاكمة الحالية للمغرب، استقدم الحسن الداخل وابن عمه زيدان بن أحمد من ينبع في الحجاز في نهاية القرن الثالث عشر من قبل بعض سكان تافيلالت المغاربة بمنطقة سجلماسة ليكون إمامهم راجين بذلك أن تحل عليهم البركة لتحسين إنتاج التمور كون الحسن الداخل و زيدان من سلالة النبي محمد فقد إتصل المغاربة بالشريف القاسم بن محمد بن أبي القاسم الحسني في مدينة ينبع فأرسل ابنه الحسن الداخل وابن أخيه زيدان بن أحمد إلى المغرب.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسبه

الحسن الداخل بن القاسم بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن محمد بن عرفة بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن الحسن بن أحمد بن إسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم.[2]


التحقيق في أمر القاسم بن محمد النفس الزكية

وقع خلاف حول وجود ابن لمحمد النفس الزكية يسمى القاسم، فذهب جمع كبير من النسابين المتقدمين إلى القول بعدم وجود ابن لمحمد النفس الزكية اسمه القاسم، وإلى القاسم بن محمد النفس الزكية يرجع نسب ملوك المغرب السعديين و العلويين وكذلك الشريف البعقوبي والعيايشة بينبع ومنهم جابر بن جباره العياشي، وقال جمع من النسابون بوضع وسائط بين القاسم ومحمد النفس الزكية، بأن تزاد ثلاثة أسماء، في نسب العلويين والسعديين.

وذهب أحمد بن سهل الرازي و كثير من نسابوا ومؤرخوا المغرب وبعض متأخري نسابوا الحجاز كالكتبية، والمشرق كالرجائي، إلى القول بوجود ابن للنفس الزكية اسمه القاسم(2). أما التحقيق في وجود القاسم فقد ذكره بعض من المؤرخين والنسابون، منهم المؤرخ أحمد بن سهل الرازي المتوفي في الربع الأول من القرن الرابع قال في كتابه أخبار فخ: ثم خرج يحيى و إدريس من الحبشة، فقدما إلى فرع المِسْوَر ليلاً، فأقاما به زمناً يتشاوران إلى أين يخرجان وأي بلد يحملهم ويخفيهم وشملهم من الخوف، مثل ماكان عرف وتناهى إليهم خبر علي بن إبراهيم، وإبراهيم بن إسماعيل ، والقاسم بن محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن، و موسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن ؛ وقال في موضع آخر: لما كان من أمر الحسين رحمه الله بفخ ماكان، أحضر موسى الهادي موسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن، والقاسم بن محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن (5)، وقال أبو عبدالله الحسين الديار بكري صاحب تاريخ الخميس المتوفي سنة966هـ كما ذكر صاحب كتاب المطالع محمد الزكي الحسني العلوي: توفى القاسم بن محمد النفس الزكية في حياة أبيه وجده، وترك زوجته حاملاً بابنه إسماعيل، فلما وضعته تزوج بها أخوه عبد الله الأشتر، وكفل ابن أخيه إسماعيل، فلما وقع ما وقع بالإمام محمد وفر ولده عبد الله لبلاد السند وحمل معه ابن أخيه إسماعيل مع أمه، ولما وقع ما وقع بعبد الله حين قام ببلاد كابل وقتل و فر إسماعيل فيمن فر ورجع إلى ينبع واستوطنه.

المصادر

  1. ^ {{cite web | url= http://www.habous.gov.ma/daouat-alhaq/item/7085 | title= دعوة الحق - الدولة العلوية المغربية النشأة والاستقرار والاستمرار =}}
  2. ^ https://archive.org/compress/0035812/formats=IMAGE%20CONTAINER%20PDF&file=/0035812.zip. External link in |title= (help)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحواشي

  • (1) العمري : المجدي ,ص38 , ابن حزم : الجمهرة ,45 , فخر الرازي : الشجرة المباركة , ص4 الفضيلي : الدرر البهية ,2/79 , المشرفي : الحلل البهية ,1/208, ابن زيدان : المنزع اللطيف, 39, الزياني : جمهرة التيجان ,ص70, , الشباني : مصابيح البشرية , 63 , الرجائي : المعقبون : 1/54 , إيهاب الكتبي : المنتقى ,143, أنس الكتبي : الأصول , 39 .
  • (2)ابن سهل الرازي :أخبارفخ ,ص158 الفضيلي : الدرر البهية ,2/79 , المشرفي : الحلل البهية ,1/208 , ابن زيدان : المنزع اللطيف , 39 , الشباني : مصابيح البشرية , 63 , الرجائي : المعقبون, 1/54, إيهاب الكتبي : المنتقى ,143, أنس الكتبي : الأصول ,39 .
  • (3) الفضيلي : الدرر البهية , 2/84 , ابن زيدان : المنزع , ص38 , الناصري : الاستقصا ,3/3 .
  • (4) المصدر السابق .
  • (5)ابن سهل الرازي :أخبار فخ ,ص 158 ,159 .
  • (6) الفضيلي : الدرر البهية ,2/84 , ابن زيدان : المنزع اللطيف ,ص41 , الشباني : مصابيح البشرية , ص63 .
  • (7) قمنا بزيارة لكلاً من سويقة والفرع وحزرة منازل بني الحسن بن الحسن , بصحبة أخواتي الشريف إيهاب والشريف انس والصديق السيد مطهر العبدالله الشهاري , وذلك في شهر ذو القعدة لسنة 1429هـ .
  • (8)الفتوني العاملي : تهذيب حدائق الألباب : ص148 ,اليماني الموسوي : النفحة العنبرية ,ص118.
  • (9) ابن سهل الرازي :أخبار فخ , ص158 ,159 .
  • (10) الفضيلي : الدرر البهية ,2/80 , ابن زيدان : المنزع اللطيف , ص40.
  • (11)باسم الكتبي :الحلل البهية في تحقيق عمود نسب الأشراف العياشية.