الحسن بن النفس الزكية

الحسن بن محمد النفس الزكية بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب

الحسن بن محمد النفس الزكية
الوالدان
العائلةالطالبيين

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بطلان نسب ملك المغرب

  1. بطلان_نسب_ملك_المغرب
  2. القاسم_بن_محمد_النفس_الزكية ( لا وجود له بكتب الأنساب )

بطلان نسب ملك المغرب

نسب ملك المغرب : محمد السادس بن الحسن الثاني بن محمد الخامس بن يوسف بن الحسن الأول بن محمد الرابع بن عبدالرحمن بن هشام بن محمد الثالث بن عبدالله الخطيب بن إسماعيل بن الشريف (مؤسس الدولة) بن علي بن محمد بن علي بن يوسف بن علي السجلماسي بن الحسن بن محمد بن الحسن الداخل بن القاسم بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن محمد بن عرفة بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن الحسن بن أحمد بن إسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب

  • اختلاف النسابين بعقب محمد النفس الزكية (صحيح أنهم اختلفوا بعقب النفس الزكية ولكن لم يذكر أحد منهم القاسم):
  • فمنهم من عدهم أربعة كفخر الدين الرازي في كتابه الشجرة المباركة،، وكذلك أبو نصر البخاري في كتابه سر السلسلة العلوية في أنساب السادة العلوية، وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن).
  • ومنهم من عدهم خمسة كمصعب الزبيري في كتابه نسب قريش, وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسين وقال بعض النسابين الحسن، إبراهيم).
  • ومنهم من عدهم ستة كأبو الحسن علي بن محمد العمري في كتابه المجدي في أنساب الطالبيين، وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن، إبراهيم، يحيى).
  • وكذلك عدهم ستة ابن حزم الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن، إبراهيم، أحمد).
  • أما ابن عنبة وأبوطالب إسماعيل الأزورقاني فذكروا بأن ذرية محمد النفس الزكية من عبدالله الأشتر وحده
  • النسابون اتفقوا على أن ذرية محمد النفس الزكية قد انحصرت عند عبدالله الأشتر بن محمد النفس الزكية

https://youtu.be/ENhrHeOEljY



نسبه

هو: الحسن بن محمد النفس الزكية بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

براءته من شرب الخمر

قال ابن حزم (ت 456 هـ) في الجمهرة (ص45): الحسن بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب كان يلقب أبا الزفت لشدة سمرته، حد في الخمر في المدينة.

قلت: قال الأصطفهاني (ت 256 هـ) في المقاتل (ص443) في ذكر مقتل الحسين بن علي صاحب فخ: حدثني به جماعة من الرواة منهم: أحمد بن عبيد الله بن محمد بن عمار الثقفي، وعلي بن إبراهيم العلوي، وغيرهما ممن كتبت الشيء عنه من أخباره متفرقًا، أو رواه لي مجتمعا.

قال:أحمد بن عبيد الله بن محمد بن عمار، قال: حدثني علي بن محمد بن سليمان النوفلي، عن أبيه، قال: حدثني أحمد بن سليمان بن أبي شيخ، وعمر بن شبة النميري، عن أبيه، قال: حدثني يعقوب بن إسرائيل مولى المنصور، ونسخت أيضاً من أخباره ما وجدته بخط أحمد بن الحرث الخراز. وحدثنا علي بن العباس المقانعي، قال: حدثنا محمد بن الحسن المزني، قال: حدثنا أحمد بن الحسن بن مروان، قال: قرأ علي هذا الأخبار عبد العزيز بن عبد الملك الهاشمي، قال علي بن إبراهيم، قال الحسن بن محمد المزني، حدثني علي بن محمد بن إبراهيم، عن بكر بن صالح، عن عبد الله بن إبراهيم الجعفري، وقد دخل حديث بعضهم في حديث الباقين، وأحدهم يأتي بالشيء لا يأتي به الآخر، وقد أثبت جميع رواياتهم في ذلك، إلا لعله أن يخالف المعنى خلافًا بعيدًا فأفرده.

قالوا: كان سبب خروج الحسين بن علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب أن الخليفة موسى الهادي ولى المدينة إسحاق بن عيسى بن علي، فاستخلف عليها رجلًا من ولد عمر بن الخطاب يعرف بعبد العزيز بن عبد الله، فحمل على الطالبيين وأساء إليهم، وأفرط في التحامل عليهم، وطالبهم بالعرض كل يوم، وكانوا يعرضون في المقصورة، وأخذ كل واحد منهم بكفالة قرينه ونسيبه فضمن الحسين بن علي و يحيى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن، الحسن بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن، ووافى أوائل الحاج، وقدم من الشيعة نحو من سبعين رجلًا، فنزلوا دار ابن أفلح بالبقيع وأقاموا بها، ولقوا حسيناً وغيره، فبلغ ذلك العمري فأنكره، وكان قد أخذ قبل ذلك الحسن بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن، وابن جندب الهذلي الشاعر، ومولى لعمر بن الخطاب، وهم مجتمعون، فأشاع أنه وجدهم على شراب، فضرب الحسن ثمانين سوطاً، وضرب ابن جندب خمسة عشر سوطاً، وضرب مولى عمر سبعة أسواط، وأمر بأن يدار بهم في المدينة مكشفي الظهور بيفضحهم.

فبعث إليه الهاشمية صاحبة الراية السوداء في أيام محمد بن عبد الله فقالت له: لا ولا كرامة لا تشهر أحداً من بني هاشم وتشنع عليهم وأنت ظالم. فكف عن ذلك وخلي سبيلهم.

قلت: جاء في الجمهرة لابن حزم أن من ولى المدينة في زمن الخليفة الهادي هو عمر بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وقال بمثله الطبري في تاريخه.

وخالفهم البري في الجوهرة وعنده: عمر بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب.[1].

إخوته

اختلف النسابون في عقب والده محمد النفس الزكية:

  • ومنهم من عدهم سبعة كنسابوا ومؤرخوا المغرب، والرجائي الموسوي والكتبي(1)، وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن، أحمد، إبراهيم، القاسم).
  • والذي نذهب إليه بعد التحقيق أنهم عشرة رجال، وخمس بنات.
  • أما الرجال فهم:
  1. القاسم بن محمد النفس الزكية وهو الأكبر ومن عقبه زيدان جد ملوك المغرب السعديون و الحسن الداخل جد ملوك المغرب العلويون وكذلك من عقبه الشريف البعقوبي والعيايشة بينبع ومنهم جابر بن جباره.
  2. عبد الله الأشتر وبه يكنى أعقب ولدا يدعى محمد.
  3. علي
  4. الحسن وقال بعضهم الحسين.
  5. الطاهر
  6. إبراهيم
  7. أحمد قيل له عقب.
  8. يحيى
  9. موسى
  10. محمد، ذكره اليماني الموسوي في النفحة، وكذلك الفتوني العاملي في التهذيب.
  • أما البنات فهن:
  1. فاطمة
  2. زينب

وزاد العمري:

  1. أم كلثوم
  2. أم سلمة
  3. أم علي

قلت: وكنت قد وقفت على مقبرة قديمة عند جبل طرف حزرة، وهي قرية من قرى المدينة قرب سويقة الثائرة، بها قبور كثيرة، منها قبرين عليهما شاهدين، مكتوب على أحدهما: محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، والآخر ابن للأول إلا أني لم أستطع قراءة اسمه، فظهر لي أن هناك ابن لمحمد النفس الزكية اسمه محمد لم تذكره كتب النسب، ثم رأيت النسابتين اليماني الموسوي، والفتوني العاملي ذكراه، فصح عندي والله العالم.

أعمامه

  1. إبراهيم المعروف ب(قتيل باخمرى).
  2. إدريس. وأمه عاتكة بنت عبد الملك بن الحرث المخزومي القرشي.
  3. موسى. (ويلقب بالجون).
  4. سليمان (وأمه عاتكة بنت عبد الملك بن الحرث المخزومي) القرشي.
  5. يحيى المعروف ب(صاحب الديلم).

مراجع

  1. ^ "براءة الحسن بن محمد النفس الزكية من شرب الخمر" (PDF). Retrieved 2018-11-7. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help); Check date values in: |access-date= (help)