افتح القائمة الرئيسية

لغة فرنسية

(تم التحويل من اللغة الفرنسية)
الفرنسية (Le Français)
محكية في: فرنسا, كندا, بلجيكا, سويسرا, ساحل العاج و في كل من ولايتي لويزيانا و ماين الأمريكيتين بالإضافة إلى عدد من الدول في وسط و غرب أفريقيا
المنطقة: متوزعة في قارات أوروبة، افريقيا،أمريكا الجنوبية، أمريكا الشمالية و منطقة المحيط الهادي
عدد الناطقين: 125 مليون - 290 مليون (مع ناطقيها كلغة ثانية)
الترتيب: 11
العائلة اللغوية هندوأوروبية

  إيطاليكية
   رومانسية
    ايطالو غربية
     غرب
      لغات غالية - ايبيرية
       لغات غالية - رومانسية
        أويلية

نظام الكتابة: لاتينية
المرتبة
لغة رسمية في: فرنسا, الإتحاد الأوروبي, بلجيكا, كندا, سويسرا, ساحل العاج و 24 دولة أخرى
الهيئة المسؤولة: أكادمية اللغة الفرنسية و هيئات أخرى في كل من بلجيكا و كندا
رموز اللغة
ISO 639-1 fr
ISO 639-2 fre / fra
ISO/FDIS 639-3 {{{iso3}}}
SIL FRA
Linguasphere
انظر أيضا: لغة - قائمة لغات
ويكيبيديا
العنوان: fr.wikipedia.org
الاسم المحلي: Wikipédia, l’encyclopédie libre

اللغة الفرنسية(بالفرنسية: La langue française ) هي لغة فرنسا الوطنية، ولغة رسمية في عدة بلدان، وخاصة في البلدان التي كانت فرنسا قد استعمرتها. هي لغة رومانسية (من أصل لاتيني)، بإضافة كلمات قليلة من الكلتية والفرانكية القديمة (وطبعا من لغات أخرى.) عدد الناطقين بها كلغة اولى رسمية 80 مليون وحوالي 190 مليون شخص كلغة ثانية.

اللغة الفرنسية في العالم


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

اللغة الفرنسية في الدول العربية

من مخلفات الاستعمار الفرنسي في الدول العربية انتشار اللغة الفرنسية بشكل كبير في دول المغرب العربي مثل تونس والمغرب والجزائر حيث تعد اللغة الاهم بعد اللغة العربية لاستخدانها الواسع في التعليم والحياة المهنية والمؤسسات الادارية


اللغة الفرنسية في افريقيا

نتيجة للاستعمار الفرنسي الواسع في قارة إفريقيا، انتشرت اللغة الفرنسية بشكل كبير في القارة السمراء، حيث أن اللغة الفرنسية لغة يتحدث بها الناس في 31 دولة إفريقية سواء كانت رسمية أم لم تكن. من أهمها: الكونغو الديمقراطية، ساحل العاج، السنغال، الكاميرون، مدغشقر، جيبوتي، جزر القمر وغيرها. كما أن اللغة الفرنسية مستخدمة على نطاق واسع جداً في تونس والجزائر وموريتانيا والمغرب حيث تعدّ اللغة الأهم بعد اللغة العربية.

اللغة الفرنسية في اسيا

للغة الفرنسية مكانة مهمة في لبنان كما أنها تعلم في مدارس سوريا، وهذا راجع للاستعمار الفرنسي في هذين البلدين. كما أنها لغة مهمة في فيتنام ولاوس وكمبوديا لكن أهميتها تراجعت هناك أمام اللغة الإنجليزية.

مصادر تعلم اللغة الفرنسية

موقع دروس تعلم اللغة الفرنسية يحتوي على قواعد وايضا مجموعة كبيرة من الجمل والكلمات مترجمة للعربية بالاضافة الى كتب لتعلم اللغة الفرنسية مجانية للتحميل.

مواقع خارجية