هيئة قناة السويس

هيئة قناة السويس، هي هيئة عامة مستقلة تتمتع بشخصية إعتبارية أنشئت في 26 يوليو 1956، وتتبع رئاسة رمجلس الوزراء، والهيئة لها في سبيل إدارة المرفق جميع السلطات اللازمة لهذا الغرض دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية.

هيئة قناة السويس
Suez Canal Authority
Building of Suez Canal Authority.jpg
المبنى الاداري للهيئة في بورسعيد
الاختصارSCA
سبقهاشركة قناة السويس
التشكل26 يوليو 1956
النوعوكالة حكومية
الغرضتنظيم القناة
المقر الرئيسيالإسماعيلية
الإحداثيات30°35′18″N 32°16′57″E / 30.58833°N 32.28250°E / 30.58833; 32.28250 (المقر الرئيسي لهيئة قناة السويس)Coordinates: 30°35′18″N 32°16′57″E / 30.58833°N 32.28250°E / 30.58833; 32.28250 (المقر الرئيسي لهيئة قناة السويس)
الرئيس
أسامة ربيع
الموقع الإلكترونيhttp://www.suezcanal.gov.eg/

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأسيس والتنظيم

رؤساء الهيئة

منذ التأميم (1956–الآن):


رؤساء شركة قناة السويس

 
أول اجتماع مجلس إدارة مصرى بعد تأميم قناة السويس 1958 برئاسة المهندس محمود يونس رئيس هيئة قناة السويس وعضوية كلاً من:
1. بدوي إبراهيم حمودة
2. م. إبراهيم ذكي
3. م. نبية يونس
4. م. محمد توفيق سكر
5. برهان سعيد
6. محمد على الفقيه
7. م. محمد أحمد سليم
8. د. مصطفى الحفناوي
9. د. محمود عبد الباقي القشيري.
المصدر: [1].

قبل التأميم:

المهام

تولى هيئة قناة السويس القيام على شئون مرفق قناة السويس وإدارته واستغلاله وصيانته وتحسينه وتختص الهيئة دون غيرها بإصدار اللوائح المتعلقة بالملاحة في قناة السويس وغير ذلك من اللوائح التي يقتضيها حسن سير المرفق وتقوم على تنفيذه .

وللهيئة أن تنشئ ما يقتضي الأمر إنشاءه من المشروعات المرتبطة أو المتصلة بمرفق القناة أو أن تشترك في إنشائها أو أن تعمل على تشجيع ذلك.

ويكون لها في سبيل القيام بواجباتها ومباشرة اختصاصاتها جميع السلطات اللازمة لذلك، وبوجه خاص تملك الأراضي والعقارات بأي طريقة ،و للهيئة أن تؤجر أراضيها أو عقارات تملكها ولها أن تستأجر أراضي وعقارات مملوكة للغير سواء لتحقيق الأغراض التي أنشئت من أجلها أو تحقيقاً لرفاهية موظفيها وعمالها أو لإنشاء المشروعات والمرافق المتصلة بمرفق القناة أو التي يقتضيها حسن سير العمل بها كمنشآت المياه والقوى الكهربية وما إلى ذلك.

للهيئة مجلس إدارة يصدر بتعيين رئيسه وأعضائه وبإعفائهم من مناصبهم وبتحديد مرتباتهم ومكافآتهم قرار من رئيس الجمهورية.

تفرض هيئة قناة السويس وتحصل على الملاحة والمرور من مرفق القناة رسوم الملاحة والإرشاد والقطر والرسو وما إلى ذلك وفقاً لما تقضي به القوانين واللوائح.

وللهيئة ميزانية مستقلة يتبع في وضعها القواعد المعمول بها في المشروعات التجارية، وتبدأ السنة المالية في أول يوليو وتنتهي في آخر يونيو من كل عام.

ولا يجوز أن تتخذ الهيئة أي إجراء يتعارض مع اتفاقية أحكام القسطنطينية 1888 الخاصة بضمان حرية استعمال قناة السويس البحرية ، ولا يجوز للهيئة أن تمنح أية سفينة أو أي شخص طبيعياً كان أو اعتبارياً أية فوائد أو ميزات لا تمنح لغيرها من السفن أو الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين في نفس الأحوال، ولا يجوز لها أن تفرق في المعاملة أو تميز بين عملائها أو تحرم أو تفضل أحداً منهم على غيره.

الشركات التابعة

  • شركة التمساح لبناء السفن.
  • شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى.
    • شركة التحدي المصرية الإماراتية للأعمال البحرية والتكريك (مملوكة بنسبة 51% لشركة القناة لأعمال الموانئ والمشروعات الكبرى، و49% لشركة الجرافات البحرية الإماراتية).[1]
  • شركة القناة لرباط وأنوار السفن.
  • شركة القناة للإنشاءات البحرية.
  • شركة القناة للحبال والألياف الطبيعية.
  • شركة ترسانة السويس البحرية.
  • شركة الأعمال الهندسية البورسعيدية.
  • شركة القناة للترسانة النيلية.[2]
  • شركة قناة السويس للاستزراع السمكي والأحياء المائية .[3]
  • شركة قناة السويس للاستثمار.[4]
  • شركة قناة السويس هيلثي للصناعات الغذائية

مشروعات مشتركة

 
رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع (الواقف خلفية الصورة) يشهد توقيع اتفاقية تأسيس شركة قناة السويس للصناعات الغذائية. الموقعون على الاتفاقية: ممثلاً عن هيئة قناة السويس، المهندس محمد سعيد رئيس مجلس إدارة شركة التمساح لبناء السفن، فيما وقع مصطفى لطفي عبدالله ممثلاً عن شركة هيلثي ميلك، ومحمد مصطفى لطفي ممثلاً عن شركة هيلثي فاميلي، 1 أغسطس 2021.

في 1 أغسطس 2021، شهد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، توقيع اتفاقية المساهمين بين شركة التمساح لبناء السفن، وشركتى هيلثي ميلك وهيلثي فاميلي، لتأسيس شركة مساهمة مصرية "شركة قناة السويس هيلثي للصناعات الغذائية" لتنفيذ الأعمال التجارية والمشروعات المرتبطة بالصناعات الغذائية، بحضور عدد من قيادات الهيئة، وذلك بمقر مبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية.[5]

تهدف الشركة الجديدة إلى المشاركة في تنفيذ التوجيهات الرئاسية بتحقيق الأمن الغذائي وسد الفجوة الغذائية في البروتين الحيواني من خلال التوسع في نشاط تربية الماشية، لإنتاج السلالات والتسمين، وإنشاء مصانع اللحوم، ومصانع منتجات الألبان والعصائر ومحطات فرز وتجفيف الفاكهة.

من جانبه، أكد الفريق أسامة ربيع حرصه على توسيع نطاق العمل بالشركات التابعة للهيئة في إطار خطة التطوير والتحديث القائمة وتأسيس كيانات صناعية جديدة بالشراكة مع شركات وطنية خاصة لإضافة أنشطة جديدة يحتاجها السوق المصري في القطاعات المختلفة تساهم في توفير فرص عمل للشباب وتحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات وصناعات هامة لا غنى عنها.

وقع مذكرة التفاهم ممثلاً عن هيئة قناة السويس، المهندس محمد سعيد رئيس مجلس إدارة شركة التمساح لبناء السفن، فيما وقع مصطفى لطفي عبدالله ممثلاً عن شركة هيلثي ميلك، ومحمد مصطفى لطفي ممثلاً عن شركة هيلثي فاميلي.

إيرادات

في 19 ديسمبر 2021 أعلنت هيئة قناة السويس، عن تحقيق إيرادات غير مسبوقة بقيمة 6 مليارات دولار خلال الفترة من يناير إلى النصف الأول من ديسمبر الجاري.

وجاء ذلك خلال استقبال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، لوفد قضائي رفيع المستوى برئاسة المستشار محمد محمود حسام الدين رئيس مجلس الدولة، يرافقه مجموعة من قضاة وقاضيات مجلس الدولة، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بمحافظة الإسماعيلية.

وفي كلمته، أوضح الفريق ربيع أن معدلات الملاحة بالقناة خلال العام الجاري مبشرة للغاية، حيث بلغت حصيلة الإيرادات المحققة بدءا من شهر يناير وحتى النصف الأول من شهر ديسمبر الجاري 6 مليار دولار وهو رقم لم تسجله قناة السويس من قبل.

واستعرض رئيس الهيئة عمليات العبور النوعية التي شهدتها القناة خلال العام الماضي، مشددا على ما تحمله هذه العمليات من دلالات قوية على كفاءة وخبرة مرشدي الهيئة التي لابديل لها ولا غنى عنها لضمان انتظام حركة الملاحة بالقناة.

كما أشار الفريق أسامة ربيع إلى الإجراءات والتدابير المختلفة التي اتخذتها الهيئة للتعامل مع التحديات المختلفة وأبرزها أزمة ڤيروس كورونا المستجد وأزمة الطقس السيئ، وهو الأداء الذي حظى بالعديد من الإشادات الدولية.[6]

مرئيات

تدشين الكراكة مهاب مميش، 10 أبريل 2021.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ مصراوي - تدشينها خلال ساعات.. تعرف على شركة "التحدي" المصرية الإماراتية للأعمال البحرية والتكريك Archived 15 December 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ اليوم السابع - بالصور.. تعرف على شركات قناة السويس المعاونة لخدمة الملاحة Archived 7 February 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ بوابة فيتو - 8 معلومات عن مشروع الاستزراع السمكي في قناة السويس Archived 24 December 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ [قناة السويس للاستثمار تسعى لتحقيق العديد من الطموحات خلال المرحلة القادمة www.inter-review.com › magazine-show... ]
  5. ^ "رئيس هيئة قناة السويس يشهد توقيع اتفاقية تأسيس شركة مساهمة مصرية للصناعات الغذائية". جريدة الأهرام. 2021-08-01. Retrieved 2021-08-01. Text "صور" ignored (help)
  6. ^ "هيئة قناة السويس تعلن عن تحقيق إيرادات "غير مسبوقة"".

وصلات خارجية