افتح القائمة الرئيسية

مايكروسوفت

مايكروسوفت (بالإنگليزية: Microsoft ؛ /ˈmkrsɒft/ MY-kroh-soft) هي شركة تكنولوجيا متعددة الجنسيات تعمل في مجال تقنيات الحاسوب. تطوّر وتصنِّع وترخِّص مدى واسعا من البرمجيات للأجهزة الحاسوبيّة وMicrosoft Office suite, and the Internet Explorer and Edge web browsers. Its flagship hardware products are the Xbox video game consoles and the Microsoft Surface lineup of touchscreen personal computers. Microsoft ranked No. 21 in the 2020 Fortune 500 rankings of the largest United States corporations by total revenue;[3]. يقع المقر الرئيسي للشركة في ضاحية ردموند، سياتل، واشنطن، الولايات المتّحدة. عند تأسيس شركة مايكروسوفت، اتخذ كل من بيل گيتس وپول ألن من مدينة ألبوكركي، نيو مكسيكو مقرا للشركة ومن ثمة انتقلت الشركة إلى موقعها الحالي. تجدر الإشارة أن بيل گيتس وپول ألن هما المؤسسين والملاك لهذه الشركة قبل أن تصبح من الشركات العامة والمتداولة في أسواق الأسهم. it was the world's largest software maker by revenue as of 2016.[4] It is considered one of the Big Five companies in the U.S. information technology industry, along with Google, Apple, Amazon, and فيسبوك.

Microsoft Corporation
النوعPublic
رمز التداول
السابقTraf-O-Data
تأسست4 أبريل 1975; منذ 45 سنة (1975-04-04 in Albuquerque, New Mexico, U.S.
المؤسس
المقر الرئيسيOne Microsoft Way
ردموند، واشنطن،
U.S.
نطاق الخدمةWorldwide
الأشخاص الرئيسيون
المنتجات
الخدمات
الدخل دولار143 billion[1] (2020)
ربح العمليات US$53 billion[1] (2020)
US$44٫3 billion[1] (2020)
إجمالي الأصول US$301٫3 billion[1] (2020)
إجمالي الأنصبة US$118٫3 billion[1] (2020)
الموظفون 166,475[2] (2020)
الشركات التابعةLinkedIn
Xbox Game Studios
Skype Technologies
GitHub
الموقع الإلكترونيmicrosoft.com

Microsoft (the word being a portmanteau of "microcomputer software"[5]) was founded by Bill Gates and Paul Allen on April 4, 1975, to develop and sell BASIC interpreters for the Altair 8800. It rose to dominate the personal computer operating system market with MS-DOS in the mid-1980s, followed by Microsoft Windows. The company's 1986 initial public offering (IPO), and subsequent rise in its share price, created three billionaires and an estimated 12,000 millionaires among Microsoft employees. Since the 1990s, it has increasingly diversified from the operating system market and has made a number of corporate acquisitions, their largest being the acquisition of LinkedIn for $26.2 billion in December 2016,[6] followed by their acquisition of Skype Technologies for $8.5 billion in May 2011.[7]

اعتبارا من 2015, Microsoft is market-dominant in the IBM PC compatible operating system market and the office software suite market, although it has lost the majority of the overall operating system market to Android.[8] The company also produces a wide range of other consumer and enterprise software for desktops, laptops, tabs, gadgets, and servers, including Internet search (with Bing), the digital services market (through MSN), mixed reality (HoloLens), cloud computing (Azure), and software development (Visual Studio).

Steve Ballmer replaced Gates as CEO in 2000, and later envisioned a "devices and services" strategy.[9] This unfolded with Microsoft acquiring Danger Inc. in 2008,[10] entering the personal computer production market for the first time in June 2012 with the launch of the Microsoft Surface line of tablet computers, and later forming Microsoft Mobile through the acquisition of Nokia's devices and services division. Since Satya Nadella took over as CEO in 2014, the company has scaled back on hardware and has instead focused on cloud computing, a move that helped the company's shares reach its highest value since December 1999.[11][12]

Earlier dethroned by Apple in 2010, in 2018 Microsoft reclaimed its position as the most valuable publicly traded company in the world.[13] In April 2019, Microsoft reached the trillion-dollar market cap, becoming the third U.S. public company to be valued at over $1 trillion after Apple and Amazon respectively.[14]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

التاريخ

 
An early Microsoft logo, trademarked at the USPTO used by Microsoft

تأسست شركة مايكروسوفت في العام 1975 كشركة لتسويق معالجات بيسك واشتهرت شركة مايكروسوفت بهذا المنتج نظراً لجودته وتسابقت باقي الشركات لتزويد السوق بمعالجات بيسك المتوافقة مع معالج بيسك من شركة مايكروسوفت. نتيجة تكالب الشركات في السباق آنف الذّكر، أصبح معالج بيسك والمُنتج من قِبل شركة ميكروسوفت بمثابة المقياس في معالجات بيسك وهيمنت شركة مايكروسوفت على سوق معالجات بيسك وقام كل من بيل غايتس وبول آلان بتسجيل الماركة التجارية "مايكروسوفت" في 26 نوفمبر 1976.

أوّل نظام تشغيل أصدرته ميكروسوفت كان نسخة من نظام يونكس في 1980. اشترتها من شركة AT&T عبر ترخيص توزيع، أسمته ميكروسوفت بالإسم Xenix ووظفت شركة Santa Cruz Operation لتطويعه ليعمل على أكثر من منصّة تشغيل. لم تبِع ميكروسوفت هذا النظام للمستخدم مباشرة، بل عبر بيعه لمصنِّعي الحواسيب. ومع منتصف الثمينينات خرجت ميكروسوفت من سوق يونكس تماما.

 
The sign at a main entrance to the Microsoft corporate campus. The Redmond Microsoft campus today includes more than 750,000 m² (approx. 8 million square feet) and over 30,000 employees.[15]

في أواخر العام 1980 م احتاجت شركة أي بي أم نظام تشغيل لجهاز الكمبيوترالشخصي المزمع طرحه في الأسواق فقامت شركة مايكروسوفت بدور الوسيط بين شركة "سياتل كومبيوتر برودكتس" وشركة IBM لإستعمال نظام التشغيل QDOS من قبل الشركة الأولى على الأجهزة الشخصية IBM. قامت شركة مايكروسوفت في النهاية بشراء الحقوق التجارية لـ QDOS وأسمته MS-DOS. وقامت شركة IBM بطرح الكمبيوتر الشخصي في العام 1981 وكان نظام التشغيل الملحق بالجهاز يسمى PC-DOS وقامت شركة مايكروسوفت بحفظ حقوقها تجاه المنتج MS-DOS ومنح ترخيص تجاري لـ IBM لتسويق PC-DOS كنظام لتشغيل أجهزة IBM.

سمحت الصفقة مع IBM لميكروسوفت بأن تتحكم في نسختها الخاصة من النظام، ومع انتشار الحواسيب المتوافقة مع IBM وسياسة تسويق واسعة، تحوّلت ميكروسوفت من لا عب صغير إلى أحد المنتجين الرئيسيين للبرمجيات في سوق الحواسيب المنزليّة.

 
The entrance sign of Microsoft at a German Campus.

لم تكن البرامج المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر الشخصي أفضل من الناحية الفنية عن نظيراتها المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر العملاقة ولكن إمتازت الأولى عن الثانية بأنها أعطت درجة من الحرية في إستخدام هذه البرامج بشكل أفضل ناهيك عن رخص تكلفة البرامج التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية بالمقارنة مع تكلفة نفس البرامج التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر العملاقة. تجدر الأشارة أن أحد أهم أسباب سرعة هيمنة شركة مايكروسوفت على عالم البرمجيات هي الطفرة في إنتشار الحاسب الشخصي في حقبة الثمانينات من القرن الماضي.


المنتجات

 
The current logo of Microsoft Windows, the company's signature product.

أفضل مبيعات ميكروسوفت هو نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز وحزمة البرامج المكتبية ميكروسوفت أوفيس.

ومن منتجاتها الإلكترونية أيضاً محرك بحث MSN الذي توليه مايكروسوفت عناية كبيرة في ظل المنافسة القوية في سوق محركات البحث ، فمحرك بحث جوجل و محرك بحث ياهو! و كذلك محرك بحث All The Web ( التابع حاليا لياهو )يعتبرون من أقوى محركات البحث خاصة محرك بحث جوجل الذي اكتسب شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة حتى تربع على عرش محركات البحث.

لا يقتصر نشاط مايكروسوفت على برنامج ويندوز أو بيسك أوMS-DOS فحسب، بل عملت الشركة على تطوير حزمة من البرامج كقواعد البيانات، تحرير النصوص، ومجالات أخرى، بل وحتى قامت شركة مايكروسوفت بتطوير وتسويق ألعاب الكمبيوتر كبرنامج محاكاة الطيران "Flight simulator".


سمحت الصفقة مع IBM لميكروسوفت بأن تتحكم في نسختها الخاصة من النظام، ومع انتشار الحواسيب المتوافقة مع IBM وسياسة تسويق واسعة، تحوّلت ميكروسوفت من لا عب صغير إلى أحد المنتجين الرئيسيين للبرمجيات في سوق الحواسيب المنزليّة.

لم تكن البرامج المستخدمة على أجهزة الحواسيب الشخصية أفضل من الناحية الفنية عن نظيراتها المستخدمة على أجهزة الحواسيب العملاقة ولكن إمتازت الأولى عن الثانية بأنها أعطت درجة من الحرية في استخدام هذه البرامج بشكل أفضل ناهيك عن رخص تكلفة البرامج التي تعمل على أجهزة الحاسوب الشخصية بالمقارنة مع تكلفة نفس البرامج التي تعمل على أجهزة الحاسوب العملاقة. تجدر الأشارة أن أحد أهم أسباب سرعة هيمنة شركة مايكروسوفت على عالم البرمجيات هي الطفرة في انتشار الحاسب الشخصي في حقبة الثمانينات من القرن الماضي.

في 29 يوليو 2009 تم الاتفاق بين ياهوو ومايكروسوفت على صفقة لمدة عشر سنوات تسمح لمايكروسوفت باستخدام محرك البحث الخاص ب ياهوو لصالحها.[16]


المنتجات

 
Front entrance to building 17 on the main campus of the company's Redmond campus.


أفضل مبيعات مايكروسوفت هو نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز وحزمة البرامج المكتبية ميكروسوفت أوفيس. ومن منتجاتها الإلكترونية أيضاً محرك بحث MSN وقد حدث ليصبح متعدد اللغات واسمه الجديد Live Search الذي توليه مايكروسوفت عناية كبيرة في ظل المنافسة القوية في سوق محركات البحث، فمحرك بحث جوجل ومحرك بحث ياهو! وكذلك محرك بحث All The Web (التابع حاليا لياهو) يعتبرون من أقوى محركات البحث خاصة محرك بحث جوجل الذي أكتسب شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة حتى تربع على عرش محركات البحث.

في 28 مايو 2009 تم الافصاح عن محرك البحث الجديد بينغ (محرك بحث) من قبل ستيف بالمر الرئيس التنفيذي في مايكروسوفت الذي سيستبدل محرك البحث MSN

لا يقتصر نشاط مايكروسوفت على برنامج ويندوز أو بيسك أوMS-DOS فحسب، بل عملت الشركة على تطوير حزمة من البرامج كقواعد البيانات، برامج تحرير النصوص، ومجالات أخرى، بل وحتى قامت شركة مايكروسوفت بتطوير وتسويق ألعاب الحاسوب كبرنامج محاكاة الطيران "Flight simulator".

بعض المنتجات:

الأجهزة والترفيه

 
The Xbox 360, Microsoft's second system in the gaming console market.


التأثير الاقتصادي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ثقافة المستخدم

شئون الشركة

الأسهم

 
Microsoft Corp (NYSE:MSFT) stock price (source: ZenoBank.com)


التنوع

 
Flags raised in front of the Microsoft Sammamish Campus in Issaquah, Washington. The flag on the left is the flag of Microsoft's gay and lesbian employees group GLEAM.



الشعارات

سجل بيئي

 
Road side plantation by Microsoft near Dell's office, Bangalore, India.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نقد

مناهضة المنافسة

الحرية والخصوصية

في 21 ديسمبر 2020، أعلنت شركة مايكروسوفت عن خططتها للسعي لمستقبل خالي من كلمات المرور مع بداية 2021، وذلك بعد تكرار حوادث |الاختراق. وأوضحت أن 80% من حالات القرصنة والهجمات الإلكترونية التي يتعرض لها المستخدمين تحدث عن طريق كلمات المرور، بالإضافة إلى تعرض ما يقرب من 250 شركة كل يوم إلى القرصنة، "نريد إيجاد حل لهذه المعضلة حيث يتزايد القلق في العالم بسبب الهجمات الإلكترونية".

وأضافت أن خلال عام 2019 قام 100 مليون شخص بأنشاء حسابات إلكترونية وسلجوا على مواقع وبرامج بدون اللجوء إلى كلمات سر، وبحلول شهر مايو 2020 ارتفع هذا العدد ووصل إلى 150 مليون مستخدم.

وأكدت أنها تتعاون جهات متخصصة بالمجال الرقمي لتطوير المزيد من الأساليب الذكية التي تساعد المستخدمين على التخلي عن كلمات المرور، و الدخول إلى أجهزتهم بأمان تام في نفس الوقت، مشيرة إلى أن هناك العديد من الطرق الذكية للدخول إلى الأجهزة، بدون كلمات مرور، في الوقت الحالي، مثل وندزو هالو Windows Hello الذي يعمل بالوجه أو بصمة الإصبع.إضافة مصدر [20]


التزييف

انظر أيضا

العامة
مايكروسوفت
قوائم

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج "FY20 Q4 - Press Releases - Investor Relations". Microsoft Investor Relations. Microsoft. July 22, 2020. Retrieved August 19, 2020.
  2. ^ "Facts About Microsoft". Retrieved December 15, 2020.
  3. ^ "Fortune 500 list of companies 2020". Fortune (in الإنجليزية). Retrieved August 19, 2020.
  4. ^ "The World's Biggest Public Companies". Forbes (in الإنجليزية). Archived from the original on April 10, 2015. Retrieved January 26, 2017.
  5. ^ "Microsoft Corporation". Encyclopædia Britannica. Archived from the original on June 18, 2015. Retrieved June 18, 2015. More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)
  6. ^ "U.S. Securities and Exchange Commission – Linkedin". US SEC. December 8, 2016. Archived from the original on October 18, 2017. Retrieved April 29, 2018. As a result of the Merger, a change in control of [Linkedin] occurred and [Linkedin] became a wholly-owned subsidiary of [Microsoft]. The transaction resulted in the payment of approximately $26.4 billion in cash merger consideration.
  7. ^ "Microsoft confirms takeover of Skype". BBC. May 10, 2011. Archived from the original on June 20, 2018. Retrieved April 29, 2018.
  8. ^ Keizer, Gregg (July 14, 2014). "Microsoft gets real, admits its device share is just 14%". Computerworld. International Data Group. Archived from the original on August 21, 2016. [Microsoft's chief operating officer] Turner's 14% came from a new forecast released last week by Gartner, which estimated Windows' share of the shipped device market last year was 14%, and would decrease slightly to 13.7% in 2014. [..] Android will dominate, Gartner said, with a 48% share this year
  9. ^ Blodget, Henry (August 23, 2013). "And Microsoft Is Giving Up On The Software Business!". Business Insider Australia (in الإنجليزية). Archived from the original on August 2, 2017. Retrieved August 2, 2017.
  10. ^ "Notify The Next Of Kin". InformationWeek. June 30, 2010. Archived from the original on April 24, 2014. Retrieved April 24, 2014.
  11. ^ "Microsoft sees shares hit record high". BBC. October 21, 2016. Archived from the original on October 16, 2017. Retrieved October 7, 2017.
  12. ^ "Microsoft's cloud focus could mean yet more layoffs". Engadget. Archived from the original on August 2, 2017. Retrieved October 7, 2017.
  13. ^ "How did Microsoft just overtake Apple as the world's most valuable company?". NBC News (in الإنجليزية). Archived from the original on November 29, 2018. Retrieved November 28, 2018.
  14. ^ Levy, Ari (April 24, 2019). "Microsoft hits $1 trillion market cap after earnings beat estimates". CNBC. Archived from the original on April 24, 2019. Retrieved April 24, 2019.
  15. ^ Seattle Post-Intelligencer Staff (2005-05-18). "Redmond council OKs Microsoft expansion". Seattle Post-Intelligencer. Retrieved 2008-08-18.
  16. ^ http://tech.yahoo.com/news/ap/20090729/ap_on_hi_te/us_microsoft_yahoo
  17. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة wherego1
  18. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة potentialpassion1
  19. ^ "Microsoft Unveils a New Look". Microsoft. August 2012. Archived from the original on August 25, 2012. Retrieved August 23, 2012.
  20. ^ "مايكرو سوفت تسعى لإلغاء كلمات المرور خلال 2021". المصري اليوم. 2020-12-21. Retrieved 2020-12-21.

وصلات خارجية

مواقع شركة مايكروسوفت لبعض الدول العربية(بالترتيب الأبجدي):