افتح القائمة الرئيسية

مايكروسوفت ويندوز

(تم التحويل من Microsoft Windows)
مايكروسوفت ويندوز

مايكروسوفت ويندوز Windows أحد منتجات شركة مايكروسوفت، بدأ كواجهة رسومية بديلة عن كتابة الأوامر عام 1985، حيث كان يعمل وقتئذٍ تحت بيئة نظام التشغيل MS-DOS، واستمر كذلك حتى عام 1990 عندما أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق النسخة المعدلة والمطورة المسماة Windows 3.0. وفي العام 1992 ظهرت الإصدارة 3.1 ثم تبعتها الإصدارة 3.11 ثم استمرت مايكروسوفت في تطوير وتحسين هذا البرنامج، حتى كان العام 1993 حيث ظهر أول نظام تشغيل للشبكات واسمه ويندوز NT وهو عبارة عن نظام مصمم للعمل كخادم في بيئة الشبكات الكبيرة. ثم وفي العام 1995 أطلق أول نظام تشغيل منفصل عن نظام MS-DOS أطلق عليه اسم ويندوز 95 حيث انقلب الحال وأصبح نظام MS-DOS تابعاً لويندوز بعد أن كان العكس، ثم تلاه ويندوز 98 عام 1998 ونظامي ويندوز ميلينيوم و2000 خلال العام 2000 ثم ويندوز XP في 2001، وويندوز 2003 المخصص للشبكات الكبيرة عام 2003. ومن المتوقع أن تطلق مايكروسوفت نظام تشغيل ويندوز فيستا اسم الكود لونغهورن عام 2007 وسيكون من أفضل منتجاتها حسب قول الشركة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

إصدارات مايكروسوفت ويندوز

عبارة ويندوز Windows تصف كل أجيال منتجات أنظمة التشغيل التي أنتجتها مايكروسوفت ، ما عدى النظام الأوّلي MS-DOS بالطبع !، هذه المنتجات مصنفة عامة في التالي:


بيئة عمل 16 بت

الإصدارات المبكرة من نظام الويندوز كانت مجرد أنظمة تشغيل رسومية و أشكال من سطح المكتب، ربما لأنها بدأت من MS-DOS و استخدمتها في خدمات أنظمة الملفات. لكن الإصدارات المبكرة من الويندوز من فئة 16 بت احتوت على وظائف بعينها تقوم بتنفيذها أنظمة التشغيل.

 


مميزات ويندوز 10 اخر اصدار

1- نظام تشغيل واحد

تم الأعلان عن Windows 10 تحت شعار نظام تشغيل واحد ومتجر واحد حيث ان النظام التشغيل ياتي لكافه منصات التشغيل المختلفه مثل الاجهزه المكتبيه والمحموله وايضا الهواتف بالاضافه الي الأجهزه اللوحيه بمختلف المقاسات والأحجام ويأتي ايضا لمنصه تشغيل الالعاب اكس بوكس مما يعني ان النظام ملائم للعمل علي جميع المنصات

2- متجر واحد

متجر Windows 10 سيكون متجر واحد بمختلف منصات التشغيل مما يعني قدره استخدام التطبيقات علي جميع منصات التشغيل بسهوله.

3- قائمه ابدأ

نظام Windows 10 تم ارجاع به قائمه ابدا ولكن تم دمج بينها وبين واجه المترو حيث تم توفير قائمه ذات شكل جذاب ومميز التي اشتكي منها المستخدمين في نظام windows 8 / 8.1.


Windows 11

في 16 يونيو 2021 أعلنت شركة مايكروسوفت، تغيير في نظام التشغيل ويندوز، وتحديثه إلى ويندوز Windows11، الأسبوع المقبل رسميا.

وقال موقع the indian express إن مركز البرمجيات الذي يعتمد على Redmond " يروج الي ما هو قادم لنظام التشغيل ويندوز الجديد، والذي يعتقد الكثيرون أنه سيعلن عن ظهور Windows 11 لأول مرة في 24 يونيو.

شارك الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت بالفعل إعلانًا تشويقيًا حول مستقبل ويندوز خلال خطابه الرئيسي في مؤتمر مطوري Build لهذا العام.

وقال رئيس الشركة إنه قام باستضافته بنفسه خلال الأشهر العديدة الماضية ووصفه بأنه «الجيل القادم من ويندوز».

بغض النظر عن ما تطلقه مايكروسوفت على الجيل التالي من ويندوز، فإن التحديث الجديد سوف يجلب إصلاحًا مرئيًا لنظام ويندوز.

يقال إن Windows 11 يتبنى التغييرات المرئية الموجودة في Windows 10x، وهو نظام تشغيل جديد كانت مايكروسوفت تعمل عليه لمنافسة Google Chrome OS.

  • قائمة البدء:

يمنح تصميم قائمة البداية المركزية Windows تحديثًا تمس الحاجة إليه، حيث تم تبسيط قائمة البداية ؛ هذا يعني أيضًا عدم وجود المزيد من البلاط الحي. بدلاً من ذلك ، ترى رموزًا قياسية تعرض التطبيقات المثبتة ، حتى التطبيقات والملفات الموصى بها.

  • شريط المهام:

تم تجديد شريط المهام في نظام التشغيل Windows 11 أيضًا، حيث إنه في المنتصف، ويضم قائمة البدء والأيقونات الافتراضية وشريط البحث، تمامًا مثل نظام التشغيل Chrome، ويوجد زر مخصص في شريط المهام لإضافة عناصر واجهة مستخدم.

  • زوايا دائرية على النوافذ.. أيقونات مستكشف الملفات:

يبدو أن النوافذ والقوائم لها حواف مستديرة قليلاً، وفي الوقت نفسه، تكون رموز المجلدات أكثر مرحًا وملونة، تبدو الرسوم المتحركة وتشعر بالسلاسة.

أضافت مايكروسوفت أصوات نظام جديدة في Windows 11، كما تظل ميزات ويندوز الكلاسيكية مثل لوحة التحكم ومدير المهام جزءًا من الجيل التالي من Windows من Microsoft.[1]

وصلات خارجية

  1. ^ "موعد طرح Windows 11 رسميا من مايكروسوفت".