افتح القائمة الرئيسية

إنترنت إكسبلورر

إنترنت إكسبلورر Internet Explorer، يٌختصر IE أو MSIE، هو متصفح ويب رسومي أنتجته شركة مايكروسوفت Microsoft و أدرجته كجزء من البرامج التي تتضمن داخل نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows، أصبح إنترنت إكسبلورر المتصفح الأكثر استخداماً منذ عام 1992م.

بيد أن المتصفح صدر في عام 1995م كجزء من إصدارة OEM الأساسية لنظام تشغيل Windows 95، لم يتم إدراج المتصفح في الإصدارة الإقطاعية الأولى، التحديث الرئيسي الأخير للمتصفح إنترنت إكسبلورر 6.0 SV1 موجود في Windows XP Service Back 2 و Windows Server 2003 Service Back 1. الإصدارة 7 من هي قيد التطوير حالياً; إصدارة ال Beta تم إطلاقها تبعاً لأصول زمنية منتظمة، آخر التحديثات هى Beta 3 التي أطلقت في 29 من يونيو 2006م، الإصدارات الأحدث من الإصدارة 6.0 SV1 متاحة كتنزيل منفصل لإصدارات ويندوز المقاربة ل Windows XP، هناك إصدارة ل Windows CE و إصدارة للهاتف الجوال تسمى Pocket Internet Explorer. في 18 أكتوبر 2006 تم طرح الإصدار الأخير من إنترنت إكسبلورر 7.

بعد إصدارة إنترنت إكسبلورر الأولى ل Windows 95، إصدارات إضافية من إنترنت إكسبلورر تم تطويرها لأنظمة تشغيل أخرى: Internet Explorer for Mac و Internet Explorer for UNIX. فقط الإصدارات المخصصة للويندوز تبقى قيد تطوير نشط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ المتصفح

إنترنت إكسبلورر استمد في البدء من المتصفح Spyglass Mosaic و هو متصفح ويب تجاري قديم. في عام 1995م تم ترخيص Spyglass Mosaic لمايكروسوفت في إطار اتفاق يضمن ل Spyglass أن تحصل على أجر زائد نسبة من أرباح مايكروسوفت من البرنامج.

إنترنت إكسبلورر لم يكن واسع الاستخدام حتي إطلاق الإصدراة 3، التي كانت الإصدارة الأولى غير المبنية على المصدر البرمجي ل Spyglass. إنترنت إكسبلورر 4 كان أول إصدارة مدمجة في ويندوز إكسبلورر و في أجزاء أخرى من الويندوز. لكن الدمج مع الويندوز كان سبباً لإنتقادات كثيرة.

إنترنت إكسبلورر 3 كان المتصفح الرئيسي الذي يدعم CSS. أطلق في 13 أغسطس عام 1996م، و قدم الدعم ل ActiveX contrlos، و تطبيقات الجافا Java Applets، و الوسائط المتعددة المضمنة، و أنظمة PICS لمحتوى بيانات التعريف، هذه التحسينات كانت مهمة، مقارنةً بمنافسه الرئيسي في هذا الوقت ألا وهو Netscape Navigator. إنترنت إكسبلورر 3 جاء أيضاً محزماً مع Internet Mail and News, NetMeeting، و نسخة مبكرة من Windows Address Book، و كان هو نفسه مضمَناً في نظام تشغيل ويندوز 95 OSR 2. الإصدارة 3 أثبتت أنها الإصدارة الأولى الشعبية لإنترنت إكسبلورر، الأمر الذي أدى إلى المزيد من التدقيق و التمعن، حيث أنه في شهور التي تلت إصدار إنترنت إكسبلورر 3 ظهرت ثغرات أمنية إكتشفها الباحثون و المخترقون.

الإصدارة 4 صدرت في سبتمبر 1997م، و تعمق مستوى الدمج بين المتصفح و نظام التشغيل القائم عليه المتصفح. تركيب الإصدارة 4 على ويندوز 95 أو ويندوز NT 4 machine و اختيار "تحديث سطح مكتب الويندوز" سيستبدل مستكشف الويندوز بإصدارة أقرب إلى واجهة متصفح ويب، كما أصبح سطح المكتب يدعم الويب بفضل Active Desktop. هذا الخيار لم يعد متاحاً مع أدوات التحميل التابعة للإصدارات الأحدث من إنترنت إكسبلورر لكن لن يزال من النظام إذا كان قد تم تركيبه فعلاً. إنترنت إكسبلورر قدَم الدعم لسياسة المجموعة Group Policy، و قد تم استبدال Internet Mail and News ببرنامج OutLook Express و برنامج Microsoft Chat، كما تم تحديث برنامج Microsoft NetMeeting. هذه الإصدارة- إنترنت إكسبلورر 4 - أيضاً تم دمجها في ويندوز 98.