پيري ريس

هو پيري حجي محيي الدين ابن الحاج محمد الفاتح الشهير بلقب "پيري ريس " , منذ ( 877 هـ - 962 هـ ) , ( 1465 - 1554 م ) هو بحار وجغرافي وراسم خرائط عثماني، ولد في گاليپولي على ساحل بحر إيجة .

پيري ريس، الذي يقول البعض أنه المكتشف الحقيقي للأمريكتين
جزء متبقي من خريطة العالم الأولى لپيري ريس، وتوضح الخريطة أمريكا الجنوبية وما يوجد على سواحلها من كائنات حية وقبائل

ترجع شهرة پيري ريس في الأساس إلى خرائطه المميزة التي جمعها في كتابه كتاب بحرية الذي يشمل معلومات مفصله لنظام الملاحة البحرية بالأضافة لخرائط قمة في الدقة لمدن ومواني البحر المتوسط. اكتسب شهرته من كراسم للخرائط عندما تم إكتشاف جزء من خريطة العالم التي قام برسمها عام 1513 في قصر طوپ قپو , إسطنبول عام 1929 . الجزء الأكثر مفاجأة في الخريطة أنها تظهر سواحل الأمريكتان وتجعلها بذلك واحدة من أقدم الخرائط التي ما زالت موجودة تُظهر العالم الجديد ( أقدم خريطة ما زالت موجودة لأمريكا تعود للعام 1500 قام برسمها Juan de la Cosa ومازالت محفوظة في متحف Museo Naval في مدريد، إسپانيا ) .

ولعل أكثر سمة مدهشة لخريطة العالم الأولى لپيري ريس هي مدى الدقة في الوضع بين القارات خاصة بين أفريقيا وأمريكا الجنوبية والتي لم يكن لها مثيل من قبل .

مع اشتداد وطأة الهجمة البرتغالية على كافة البلدان الإسلامية في مطلع القرن السادس عشر، اهتم العثمانيون بالجغرافيا البحرية، واستطاع البحارة العثمانيون آنذاك أن يصلوا إلى المحيط الأطلسي ويبلغوا بحر الهند، ورسموا خرائط السواحل (بورتلان). وأول من برز في ذلك المجال كان پيري ريس.

خريطة پيري ريس لأوروپا وشمال أفريقيا ويتوسطهم البحر المتوسط

وإذا علمنا أنه كان ربانا على احدى السفن في معركة مودان البحرية عام 1500 م، وكان عمره آنذاك بين 30 - 35 عاما لأمكننا أن نتوقع أنه ولد خلال 1465 - 1470. نشأ بحارا، واشترك مع عمه كمال ريس (المتوفي في 16 شوال 916 هـ / 16 يناير 1511 م) في بعض المعارك البحرية، ثم جرى تعيينه قائدا على أسطول السويس، واستطاع الإستيلاء على مسقط عام 1551 م، واشتبك في البصرة مع الأسطول البرتغالي وهُزم في تلك المعركة، ثم عاد إلى مصر، ونتيجة لدسائس والي البصرة قُباد باشا تم إعدامه في مصر عام 960 هـ (1552 م) أو عام 962 هـ (1555 م) حسب بعض المصادر الأخرى.

تمثال برونزي لپيري ريس

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خريطة العالم

 
خريطة العالم الثانية لپيري ريس
  1. الخريطة الأولى التي رسمها پيري رئيس للعالم وانتهى منها عام 1513 م ثم قدمها للسلطان سليم الأول في مصر عام 1517 م تضم - في الجزء الذي وصلنا منها - إسپانيا وشرق أفريقيا والمحيط الأطلسي والأقسام التي عُرفت آنذاك من أمريكا وجزر الأنتيل. ويدلنا ضياع قسم منها على أنها كانت خريطة للعالم، ويشار في القسم الموجود منها إلى أن الجزء الخاص بأمريكا تم نسخه من الخريطة الضائعة التي رسمها كريستوفر كولمبس عام 1489 م. ومن أكثر الملاحظات المدونة إثارة للإهتمام تلك الملحوظة الخامسة الخاصة بإكتشاف أمريكا.
  2. الخريطة الثانية فهي خريطة للعالم تحمل تاريخ 1528 م، ويضم القسم الذي وصلنا منها الجزء الشمالي للمحيط الأطلسي وشواطئ الشمال في أمريكا الشمالية من جرينلاند حتى شبه جزيرة فلوريدا. وأهم ما يميز تلك الخريطة أن الجزر وبعض الشواطئ رسمت بشكل يقرب للواقع، مقارنة بالخريطة الأولى.
 
نموذج من أحد خرائط پيري ريس في معرض أمريكي بكاليفورنيا

وأهم ما وضعه پيري ريس كان "كتاب بحرية" الذي ألفه عام 927 هـ (1520 م)، ثم قام بتوسيعه عام 932 هـ (1525 م)، ثم قدمه للسلطان سليمان القانوني.

 
متحف پيري ريس في گاليبولو


خرائطه

مصادر