ابن حوقل

أبو القاسم محمد بن علي الموصلي، (ولد في نصيبين[1] كاتب وجغرافي ومؤرخ عربي من القرن العاشر للميلاد. من أشهر أعماله "صورة الأرض" عام 977.

خريطة العالم من القرن العاشر لابن حوقل.

المعلومات القليلة المتوفرة عن ابن حوقل مستخلصة من كتابه الذي كان مراجعة وتطويرا لكتاب "مسالك الممالك" للإصطخري (951)، والذي كان بدوره مراجعة لكتاب "صور الأقاليم" لأحمد بن سهل البلخي (921).

عمل بالتجارة وبدأ تجواله من بغداد سنة 331هـ (943م)، ويُعتْقد أنه كان من الدعاة السياسيين للعباسيين أو الفاطميين. كان ابن حوقل شغوفًا بمعرفة أخبار البلدان والوقوف على حال الأمصار، كثير الاستعلام والاستخبار، محبًا لقراءة الكتب المؤلفة، وقد ألَّف كتاب صورة الأرض الذي تناول فيه أقاليم بلاد الإسلام إقليمًا إقليمًا وصقعًا صقعًا، ويبدو أنه حصر اهتمامه في دار الإسلام.[2]

وقد عاش ابن حوقل سنوات طويلة في قرطبة على عهد عبد الرحمن الثالث وانعكس ذلك فيما أورده من معلومات وافية عن الحياة الاقتصادية والاجتماعية ب الأندلس.

كان ابن حوقل أكثر من محرر، فقد كان رحالة يمضي وقتا طويلا في الكتابة عن المناطق والأشياء التي يراها. أمضى آخر 30 عاما من حياته مسافرا إلى مناطق نائية في آسيا وأفريقيا. حطت به إحدى رحلاته 20 درجة جنوب خط الاستواء على الشاطئ الشرقي لأفريقيا. من ملاحظاته عن تلك المنطقة هو وجود عدد كبير من السكان، على عكس ما كان يعتقد الإغريق.

كان وصفه دقيقا ومفيدا للمسافرين. تضمن كتاب "صورة الأرض" وصفا مفصلا للأراضي التي سيطر عليها المسلمون في إسبانيا وإيطاليا (وبالأخص صقلية)، وكذلك "بلاد الروم" (الإمبراطورية البيزنطية). من ملاحظاته في الكتاب أن عدد اللغات في القوقاز 360، وأن اللغتين الأذرية والفارسية هما "لغة التواصل" في القوقاز. كما ووصف كييف وذكر طرد بلغار الڤولگا والخزر ربما على يد سڤياتوسلاڤ الأول من كييڤ [3].

نشر عمل ابن حوقل من قبل م. ج. گويه (لايدن، 1873). كما وكتب ملخص من قبل مؤلف مجهول عام 1233.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Soucek, Svat, A History of Inner Asia (Cambridge University Press:2000), page 73.
  2. ^ موسوعة الجياش
  3. ^ موسوعة اوكرانيا
  • James, Preston Everett. All Possible Worlds: A History of Geography. New York: Wiley, 1981.