گريگور مندل

(تم التحويل من مندل)

گريگور يوهان مندل (Gregor Johann Mendel) (و.20 يوليو 1822 - 6 يناير 1884 م) هو أبو علم الوراثة، وعالم نبات وراهب نمساوي اكتشف الكثير من التجارب القوانين الأساسية للوراثة وأدت تجاربه في تكاثر نبات البازلاء إلى تطور علم الوراثة وكانت تجاربه هي الأساس لعلم الوراثة الذي يشهد تقدماً في عالم اليوم.

گريگور يوهان مندل
Gregor Johann Mendel
Mendel.png
وُلِدَ(1822-07-20)يوليو 20, 1822
توفييناير 6, 1884(1884-01-06) (عن عمر 61 عاماً)
المدرسة الأمجامعة ڤيينا
اللقباكتشاف علم الجينات
السيرة العلمية
المجالاتعلم الجينات
الهيئاتأبراشية القديس توماس في برنو

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

 
صورة جوية لدير سان توماس - برنو

ولد گريگوري يوهان مندل، في بلدة هينزندورف بالنمسا. كان والداه مزارعين فقيرين، وكان مندل طالباً نجيباً ممتازاً، وقرر أن يصبح مدرساً. ولما كان كثير من المدرسين آنذاك كهنة، دخل مندل عام 1843م دير القديس توماس في برون بالنمسا -(برنو الآن في تشيكيا)- وعمره في ذلك الوقت كان 21 عاماً، وأصبح قسيساً في سلك الدير عام 1847م.

كان الدير في ذلك الوقت ، مركزاً علمياً بالإضافة إلى كونه مركزاً دينياً؛ فالتقى مندل بالعديد من العلماء البارزين هناك. وفي عام 1851م، ابتعثه الدير لدراسة العلوم والرياضيات في جامعة فيينا الشهيرة.

في عام 1853م وعاد إلى الدير، ودرّس علم الأحياء والفيزياء في مدرسة عليا محلية لمدة 14 سنة. وجاءت شهرة مندل العالمية من بحوثه الصغيرة في حديقة الدير على نباتات البازلاء وزهورها وبذورها.


انتخب مندل عام 1868م رئيساً للدير. ومنذ ذلك الحين قيدت مسؤولياته الإدارية من فرصة في الاستمرار في المزيد من البحوث قدماً.


ملخص عن أبحاثه

 
لوحة تذكارية لمندل في أولوموك

درس مندل في تجاربه في علم الوراثة، سبعة أزواج من السمات المميزة في نباتات البازلاء وبذورها. وشملت تلك السمات:

1ـ البذور المستديرة أو المتجعدة.

2ـ النباتات الطويلة أو القصيرة.

حيث قام مندل بتهجين آلاف النباتات وملاحظة خاصيات كل جيل لاحق من النباتات. وكان مندل يعلم أن نباتات البازلاء، مثل جميع الكائنات الحية تنتج نسلها عن طريق اتحاد خلايا جنسية خاصة تدعى الأمشاج. وفي نباتات البازلاء، يتحد مشيج ذكري، أو خلية ذكرية، مع مشيج أُنثوي، أو خلية بيضة لتُكوّن البذرة.

استنتج مندل أن السمات المميزة تنتقل خلال عناصر وراثية في الأمشاج. وتسمى هذه العناصر اليوم الجينات . واكتشف أن كل نبتة تتلقى زوجاً من الجينات لكل سمة، بمعدل جين واحد من كل من الأبوين.

واستنتج استنادًا على تجاربه، أنه إذا ورثت نبتة جينين مختلفين لسمة ما، فسيكون أحد الجينين سائدًا، بينما يكون الثاني متنحِّياً. وتظهر سمة الجين السائد في النبتة. فمثلا إذا كان جين البذور المستديرة سائدًا وجين البذور المتجعدة متنحِّياً، فإن النبتة التي ترث كلا الجينين ستكون لها بذور مستديرة.

واستنتج مندل أن أزواج الجينات تنفصل بأسلوب عشوائي عند تكوّن أمشاج النبتة. وعليه فإن النبتة الأم تعطي جيناً واحداً من كل زوج إلى نسلها. كما اعتقد أن النبتة ترث كلاّ من سماتها مستقلة عن السمات الأخرى. ويُعرف هذان الاستنتاجان بقانون الفصل وقانون الاتساق المستقل. ومنذ عهد مندل، اكتشف العلماء بعض الاستثناءات لهذين الاستنتاجين، إلا أن نظرياته بصورة عامة، أثبتت صحتها.

إعادة إكتشاف أعمال مندل

 
Dominant and recessive phenotypes. (1) Parental generation. (2) F1 generation. (3) F2 generation.


شهرة أعماله

نشرت نتائج بحوث مندل وخلاصة تجاربه في علوم الوراثة عام 1866م إلا أن أحدا لم يتنبه إليها في حينها إلى أن عثر العلماء على التقرير عام 1900م وهنا عرف فضل أبحاثه على علم الوراثة.

معرض الصور

انظر أيضاً

المصادر


بيبليوجرافيا

  • Cheryl Bardoe Gregor Mendel: The Friar who grew peas., HN Abrams, 2006.
  • William Bateson Mendel's Principles of Heredity, a Defense, First Edition, London: Cambridge University Press, 1902. On-line Facsimile Edition: Electronic Scholarly Publishing, Prepared by Robert Robbins
  • Robin Marantz Henig, Monk in the Garden: The Lost and Found Genius of Gregor Mendel, the Father of Genetics, Houghton Mifflin, May, 2000, hardcover, 292 pages, ISBN 0-395-97765-7; trade paperback, Houghton Mifflin, May, 2001, ISBN 0-618-12741-0
  • Robert Lock, Recent Progress in the Study of Variation, Heredity and Evolution, London, 1906
  • Vítězslav Orel, Gregor Mendel: the first geneticist, Oxford University Press. 1996, ISBN 0198547749
  • Reginald Punnett, Mendelism, Cambridge, 1905
  • Curt Stern and Sherwood ER (1966) The Origin of Genetics.
  • Colin Tudge In Mendel's footnotes ISBN 0-09-928875-3 book about Gregor Mendel
  • Bartel Leendert van der Waerden Mendel's experiments Centaurus 12, 275-288 (1968) refutes allegations about "data smoothing"
  • James Walsh, Catholic Churchmen in Science, Philadelphia: Dolphin Press, 1906
  • Ronald A. Fisher, "Has Mendel's Work Been Rediscovered?" Annals of Science, Volume 1, (1936): 115-137. Discusses the possibility of fraud in his research.

روابط خارجية


  هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
الكلمات الدالة: