لانهاية

كلمة لانهاية infinity تدل على "ما لا حدود له" او "اللامنتهي" أو "غير المحدود" تستخدم بعدة مفاهيم مختلفة لكن يجمع بينها جميعا فكرة واحدة هي "عدم وجود نهاية" أو "أنها أكبر من أكبر شيء يمكن تخيله" (ما وراء الخيال أو ما وراء التصور ) من هذا المنطلق فهي ترتبط بالفلسفة و الرياضيات و الإلهيات و الحياة اليومية أيضا .

رموز اللانهاية

في الثقافة الشعبية ، اللانهاية عادة هي شيء يمكن تشبيهه "بأكبر عدد ممكن" أو "أبعد مسافة ممكنة" ففي ذهن الكثير يبقى التساؤل : ما هو بعد اللانهاية ، لكن الكثير أصبح يعتبر سؤال ما بعد اللانهاية أمرا سخيفا لأن اللانهاية تمثل رمز لما لا يمكن تخيل ما هو اكبر منه . في الرياضيات ، اللانهاية تستخدم كما لو انها عدد يقاس به شيء او كمية وبرمز له () لن من الواضح انه كيان مختلف عن أي كيان عددي آخر في خاصياته و سلوكه . يستخدم بشكل خاص في حساب التفاضل و التكامل و حساب النهايات ، أعداد ألف aleph number ، الصفوف في نظرية المجموعات ، مجموعة نهاية-ديديكايند Dedekind-infinite set ، العداد الترتيبية الكبيرة large cardinal ، مفارقة روسل ، عدد حقيقي فائق أعداد حقيقية فائقة ، الهندسة الإسقاطية projective geometry ، الأعداد الحقيقية الممددة extended real number و اخيرا اللانهاية المطلقة absolute Infinite .

في الفلسفة ، اللانهاية يمكن ان تنسب لأي فضاء أو مكان او زمان كما قي antinomy الأول لكانت . بشكل عام تحاول الفلسفة و الإلهيات أن تستكشف اللانهاية ضمن نقاشها للأعظم و المطلق the Absolute ، و الله و أيضا مفارقات زينون Zeno's paradoxes . ففي الفلسفة الإغريقية : يعتبر ألكسماندر اللامحدود هو أصل كل شيء .