افتح القائمة الرئيسية

جغرافيا الصين


تمتد الصين لنحو 5.026 كم عبر كتلة شرق آسيا. ويحد الصين من الشرق بحر الصين الشرقي، خليج كوريا، البحر الأصفر، بحر بوهاي، مضيق تايوان، وبحر الصين الجنوبي، ولها حدود برية مع 14 دولة في الشمال والغرب والجنوب.

جغرافيا الصين
(中国地理)
الخريطة الجغرافية للصين
القارةآسيا
المنطقةشرق/جنوب شرق ىسيا
الإحداثيات35°0′N 105°0′E / 35.000°N 105.000°E / 35.000; 105.000[1]
المساحةRanked 3
 • الإجمالية9,596,960[1] kم2 (3,705,410 ميل2)
 • أرض97.2[1]%
 • مياه2.8[1]%
الخط الساحلي14,500[1] kم (9,000 ميل)
الحدودأفغانستان، بوتان، بورما، الهند، كوريا الشمالية، قزخستان، لاوس، منغوليا، نيپال، پاكستان، روسيا، طاجيكستان، ڤيتنام
أعلى نقطةجبل إيڤرست، 8848 م[2]
أوطى نقطةتورپان پوندي، -154 م[1]
أطول نهرنهر يانگ‌تسى[3]
أكبر بحيرةبحيرة تشينگ‌هوا[بحاجة لمصدر]
المناخمتنوع؛ من الإستوائي في الجنوب إلى شبه القاري في الشمال[1]
البسيطةمعظمها جبال، هضاب مرتفعة، صحاري في الغرب وسهول، دلتا، وتلال في الشرق [1]
المصادر الطبيعيةالفحم، خام الحديد، النفط، الغاز الطبيعي، الزئبق، القصدير، التنجستين، الأنتيمون، المنجنيز، الموليبدينوم، الڤاناديوم، المگنتيت، الألومنيوم، الرصاص، الزنك، العناصر الأرضية النادرة، اليورانيوم، الطاقة الكهرومائية، الأراضي الصالحة للزراعة[1]
المخاطر الطبيعيةالأعاصير؛ الفيضانات؛ التسوناني؛ الجفاف، هبوط الأرض[1]
القضايا البيئيةتلوث الهواء؛ نقص المياه؛ تلوث المياه؛ التصحر؛ تآكل التربة؛ إزالة الغابات؛ التجارة في الأنواع المعرضة للانقراض[1]
جغرافيا ومناخ الصين
صورة ساتلية للصين.

تقع جمهورية الصين الشعبية في الجزء الشرقي من قارة آسيا، وعلى الساحل الغربي من المحيط الهادي. تبلغ مساحتها 6ر9 مليون كيلومتر مربع، وهي بذلك ثالث بلدان العالم مساحة.

تبدأ حدود الصين في أقصي الشمال من الخط المركزي لنهر هيلونغ شمال بلدة موخه (خط عرض 30ر53 درجة شمالا)، أما حدودها في أقصي الجنوب فهي حيد تسنغمو البحري من طرف جزر نانشا الجنوبي (خط عرض 4 درجات شمالا)، وتمتد أكثر من 49 درجة من خط العرض. في الشرق تمتد من ملتقى نهر هيلونغ ونهر ووسولي (خط طول 135،5 درجة شرقا)، وأقصاها في الغرب هي هضبة البامير (خط طول 73،40 درجة شرقا)، وتمتد أكثر من 60 درجة من خط الطول. والمسافة من كل الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب أكثر من 5000 كيلومتر.

تمتد حدود الصين البرية 22.800 كيلومتر، ويبلغ طول سواحل الصين حوالي 18 ألف كيلومتر. أراضي سواحلها منبسطة وعلى هذه السواحل موانئ ممتازة كثيرة ومعظمها مفتوح طول السنة. يحيط بالبر الصيني بحر بوهاي والبحر الأصفر وبحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي في الشرق والجنوب. وتبلغ المساحة البحرية الصينية 73.4 مليون كيلومتر مربع. وبحر بوهاي هو بحر داخلي صيني، أما البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي فهي على أطراف المحيط الهادي.

وتتناثر في مناطق الصين البحرية 5400 جزيرة، أكبرها جزيرة تايوان ومساحتها 36 ألف كيلومتر مربع. وتليها جزيرة هاينان ومساحتها 34 ألف كيلومتر مربع. وتقع جزيرة دياويوي وجزيرة تشيوي شمال جزيرة تايوان الشرقي في أقصى شرق الصين. وينتشر على بحر الصين الجنوبي عدد كبير من الجزر الكبيرة والصغيرة والحيود البحرية والجزر الرملية يطلق عليها جزر بحر الصين الجنوبي، وهي مجموعة جزر تقع في أقصى جنوب الصين وتعرف حسب اختلاف مواقعها بجزر دونغشا وجزر شيشا وجزر تشونغشا وجزر نانشا. تعتبر الصين ثالثة دول العالم من حيث المساحة بعد روسيا وكندا. تتنوع الأقاليم المناخية بسبب اتساع رقعتها من أقاليم شبه قطبية في الشمال إلى أقاليم استوائية في الجنوب، ومن مناطق سهلية خصبة في الشرق إلى صحارٍ قاحلة في الغرب. تُقسم الصين إلى ثماني مناطق جغرافية. وتزدحم معظم أراضيها بالسكان. تحمي غاباتها الجبلية ما تبقى من الحياة البرية في الجهة الشرقية من مرتفعات التيبت التي تضم دب الباندا والقردة الذهبية وحيوان الطاكني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الجغرافيا الطبيعية

نظرة عامة

 
التقسيمات الطبيعية والثقافية التقليدية للصين.
 
خريطة طبوغرافية للصين.


مرتفعات التبت

أعلى قمة في الصين هي قمة شيشاپانگما (8013 م، رقم 14)، ضمن الهيمالايا التبتية في تيالام، منطقة التبت ذاتية الحكم.
الجهة الشمالية من جبل إڤرست في الهيمالايا من الجانب التبتي للحدود الصينية النيپالية.

تقع هذه المرتفعات في جنوب غربي الصين، وتحيط بها مجموعة جبال الهملايا من الجنوب وجبال البامير من الغرب وجبال كونلون من الشمال. وقمة إيفرست أعلى قمم العالم، ويبلغ ارتفاعها 8,848 م فوق سطح البحر جنوبي التيبت. تعاني التيبت من القحط والبرد القارس. ومعظم أراضي المنطقة صخور قاحلة ما عدا مساحة ضيقة تصلح للرعي في الأراضي المنخفضة.


مرتفعات الحدود المنغولية

تقع هذه المرتفعات بين صحراء جوبي والأراضي المنخفضة الشرقية. تُمارس فيها زراعات بسيطة لوجود رقعة زراعية غنية. وقد أحدثت مسيلات المياه في سفوحها انحدارات شديدة ووديانًا سحيقة بسبب نعومة تربتها.

شرق الصين

Karst landscape around Yangshuo in Guangxi
North slope of Changbaishan in Jilin Province, near the border with North Korea.
Sand dunes of the Gobi Desert near Dunhuang, in Gansu Province.
The Loess Plateau near Hunyuan in Shanxi Province.

تتألف هذه المرتفعات من شبه جزيرة شاندونج ومنشوريا الشرقية. ويوجد في شبه الجزيرة مرافئ جيدة ومخزون فحم كبير، وتوجد فيها أجود الغابات الصينية التي تزود البلاد بكميات كبيرة من الأخشاب، وهي تحاذي الحدود الروسية.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شين‌جيانگ - منغوليا

 
مراعي البايان بولاك في منطقة هجينگ الذاتية، في شين‌جيانگ.

تحتل هذه المرتفعات المناطق الصحراوية من شمال غربي الصين، وهي غنية بالأملاح المعدنية، ويقل فيها عدد السكان لبعدها ووعورة أراضيها. وتوجد فيها قمم جبلية يزيد ارتفاعها على 6,100م فوق سطح البحر، وفيها أكثر الصحاري جفافًا. كما يوجد فيها أكثر البقع انخفاضًا عن مستوى سطح البحر في الصين.


The tallest peak entirely within China is Shishapangma (8013m, 14th) of the Tibetan Himalayas in Nyalam County of Tibet Autonomous Region
The north face of Mt. Everest in the Himalayas from the Tibetan side of the China-Nepal border



الأنهار

 
الأنهار الرئيسية في الصين



الأراضي الشرقية المنخفضة

تقع هذه الأراضي بين الحدود المنغولية والمرتفعات الشرقية، وتمتد جنوبًا إلى المرتفعات الجنوبية. ويتكون الإقليم من الشمال إلى الجنوب من السهل المنشوري وسهل الصين الشمالي. توجد في هذا الإقليم أفضل الأراضي الزراعية ومعظم المدن الكبيرة، كما توجد في السهل المنشوري الخصب كميات كبيرة من الفحم وخام الحديد. ومن أهم الحاصلات الزراعية لهذا الإقليم، القمح. سبق لهذه المنطقة أن تعرضت لعدة فيضانات مدمرة مما حدا بالناس إطلاق اسم أحزان الصين عليها. بسبب هذه الفيضانات قامت الدولة ببناء عدة سدود لتحول دون استمرار الفيضانات المدمرة في المنطقة.

 
المرتفعات الوسطى تشمل مناطق زراعة القمح مثل هذه المنطقة التي تقع قريبًا من مدينة شيآن. وإلى جنوب هذه المنطقة تمتد جبال كين لينج عبر المرتفعات الوسطى من الغرب إلى الشرق.




. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المرتفعات الوسطى

هي منطقة جبلية تقع بين الأراضي الشرقية المنخفضة ومرتفعات التيبت. ترتفع قمم تلالها أكثر من 3,700م فوق سطح البحر قرب مدينة زيان. تزرع في هذا الإقليم حبوب القمح، وتمتاز مناطق أخرى من الإقليم نفسه بالرطوبة حيث يزرع الأرز الذي يشكل المحصول الرئيسي في البلاد.

حوض ستشوان

يقع هذا الحوض جنوبي المرتفعات الوسطى وهو منطقة جبال ووديان محاطة بقمم عالية. ويعتبر هذا الإقليم من أفضل المناطق الزراعية في الصين بسبب مناخه اللطيف وفصل النمو الطويل. وتعني كلمة ستشوان الأنهار الأربعة.

 
المرتفعات الجنوبية إقليم تسوده تلال وجبال خضراء. تعكس هذه الصورة جانبًا من مدينة جولين ونهر لي، أحد الممرات المائية الكثيرة المهمة في المنطقة الوسطى من الإقليم.


المرتفعات الجنوبية

Karst landscape around Yangshuo in Guangxi
السفوح الشمالية في تشانگ‌بايشان، مقاطعة جيلين، بالقرب من حدود كوريا الشمالية.
الكثبان الرملية في صحراء گوبي بالقرب من دون‌هوانگ، في مقاطعة گان‌صو.
هضبة اللوس بالقرب من هون‌يوان في مقاطعة شان‌شي.

تشمل المنطقة الجنوبية الشرقية من الصين، بما في ذلك جزيرة هاينان وسلسلة الجبال الجنوبية التي هي سلسلة خضراء. لا يوجد في هذا الإقليم منطقة سهلية سوى منطقة دلتا نهر زي جيانج (نهر الغرب)، الذي يشكل مع روافده خط المواصلات الجنوبي الرئيسي للصين. ويساعد المناخ الاستوائي والتربة العميقة على جعل الدلتا منطقة زراعية مناسبة. ولا توجد مناطق زراعية شاسعة لأن معظم أراضي الإقليم جبلية.



الجيولوجيا والموارد الطبيعية

 
الطاقة والموارد المعدنية.


استخدام الأراضي

الحياة البرية

الجغرافيا البشرية

التاريخ

 
السهل الأوسط، موضح بالبرتقالي الداكن.



الجغرافيا الديموغرافية

 
خريطة الكثافة السكانية للأراضي تحت حكم جمهورية الصين الشعبية وجمهورية الصين. المقاطعات الشرقية والساحلية أكثر كثافة سكانية عن المقاطعات الغربية الداخلية بسبب الوصول التاريخي للمياه.



الجغرافيا الاقتصادية

أصبح اقتصاد الصين مؤخراً موجهاً للتصدير. حققت المقاطعات الساحلية الفوائد القصوى من التطور الأخير الذي شهده الاقتصاد الصيني، لتصبح مركزاً اقتصادياً جديداً في الصين. تشجع القيادة الصينية الانتقال للداخل، وفي 2012، في أعقاب أزمة الغرب، أعلنت القيادة رفيعة المستوى سياسة لتوجيه الإنتاج الصيني نحو السوق المحلي.

الجغرافيا الادارية

الجغرافيا الادارية الصينية رُسِمت أساساً أثناء إعادة التنظيم الاداري في عامي 1949 و1954. تلك التنظيمات كانت مثاراً للغط مطول في الصين. أصف إلى ذلك، أن قطعة من الأرض فٌصِلت من گوانگ‌دونگ وضُمت إلى گوانگ‌شي لمنح الأخيرة نافذة على خليج تونكين، بينما فُصِلت هاينان عن گوانگ‌دونگ في 1988 وفُصِلت تشونگ‌چينگ عن سيچوان في 1997.


النزاعات الحدودية

 
خريطة جمهورية الصين الشعبية (انقر للتكبير)، المصدر: المخابرات المركزية.
آسيا الوسطى

تمتد حدود الصين لأكثر من 20000 كم من الأراضي الحدودية التي تتشارك مع جميع دول بر شرق آسيا الرئيسي تقريباً، ولديها نزاعات على عدد من النقاط. في القطاع الغربي، تطالب الصين بأجزاء من جبال پامير مساحتها 41000 كم²، منطقة قمم الجبال المرتفعة والأودية الميئة بالمثالج حيث الحدود مع أفغانستان، پاكستان، والاتحاد السوڤيتي السابق، والتقاء الصين في آسيا الوسطى. في الشمال والشرق من هذه المنطقة، ظلت بعض القطاعات التي لم يتم ترسيم حدودها حتى 1987. الحدود التي يبلغ طولها 6542 مع الاتحاد السوڤيتي بقيت مصدر لخلاف مستمر. عام 1954 نشرت الصين خرائط توضح المناطق الفرعية من الأراضي السيبيرية السوڤيتية على أنها ملكاً لها. في الشمال الشرقي، تسببت الخلافات الحدودية مع الاتحاد السوڤيتي في توتر الوضع بالمناطق النائية في مانغوليا الداخلية وهـِيْ‌لونگ‌جيانگ على امتداد أجزاء من نهر أرگون، نهر آمور، نهر أسوري. على كل جانب احتشدت القوات وتبادل الجانبان الاتهامات الاستفزازية في هذه المنطقة. في خطاب سبتمبر 1986 في ڤلاديڤوستوك، عرض القائد السوڤيتي ميخائيل گورباتشوڤ موقف أكثر ميلاً للمصالحة الصينية حول قضايا الحدود الصينية-السوڤيتية. عام 1987 استأنف الجانبان محادثات الحدود التي كانت قد توقفت بعد الغزو السوڤيتي لأفغنستان 1979 (انر العلاقات الصينية السوڤيتية). بالرغم من عدم حل قضايا الحدود حتى أوائل 1987، وافقت الصين والاتحاد السوڤيتي على النظر في قضية القطاع الشمالي الشرقي أولاً. في أكتوبر 2004 وقعت الصين اتفاقية مع روسيا حول ترسيم 4300 كم الخاصة بها على إمداد الحدود، والتي كانت محل نزاع لفترة طويلة.

الحدود الجنوبية

إلى الشرق من بوتان وإلى الشمال من نهر براهماپوترا (يارلونگ زانگ‌بو جيانگ) تقع منطقة ضخمة تحت سيطرة وإدارة الهند لكن يطالب بها الصينيين. تم ترسيم المنطقة بواسطة خط مكماهون البريطاني، على إمتداد الهيمالايا عام 1914 على أنه الحدود الهندية الصينية؛ قبلت الهند هذه الحدود ورفضتها الصين. في يونيو 1980 قامت الصين بأول تحرك لها في غضون عشرين عام لتسوية النزاعات الحدودية مع الهند، مقترحة أن تتنازل الهند عن منطقة أكساي تشين في جامو وكشمير للصين مقابل اعتراف الصين بخط مكماهون؛ لم تقبل الهند العرض، ومع ذلك فضلت a sector-by-sector approach لحل المشكلة. . في يوليو 1986 عقدت الصين والهند الجولة السابعة من المحادثات الحدودية، لكنها لم تحرزا تقدم يذكر لحل النزاع. كلا الجانبين، والهند بصفة أساسية، واصل اختلاق الذرائع للتوغل داخل أراضي بعضهما البعض. لا تزال معظم الحدود الجبلية والعسكرية مع الهند محل نزاع، لكن بكين ونيو دلهي التزمت بالبدء في الحل مع انعقاد المناقشات حول القطاع الأوسط محل النزاع، على الأقل. لم تعترف الهند بتنازل پاكستان عن الأراضي للصين في اتفاقية الحدود 1964.

تم تسوية قضية الحدود الصينية البورمية في 1 أكتوبر 1960، بالتوقيع على معاهدة الحدود الصينية البورمية. تم الانتهاء من أول تفتيش مشتركة للحدود بنجاح في يونيو 1986.

البحار

الصين متورطة في نزاع معقد مع ماليزيا، الفلپين، ڤيتنام، وربما بروناي على جزر سپارتلي (نانشا) في بحر الصين الجنوبي. "إعلان 2002 حول سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي" خفف من حدة التوترات لكنه لم يرق إلى ميثاق سلوك ملزم قانونياً مرغوب من قبل مختلف الأطراف المتنازعة. تسيطر الصين كذلك على جزر پاراسل (شيشا)، والتي تطالب بها ڤيتنام، وتؤكد على مطالبتها بجزر سنكاكو (ديايويو) تحت الادارة اليابانية والواقعة في بحر الصين الشرقي.


الاستعمارية

اليابان

هونگ كونگ وبريطانيا العظمى

اتفاقيات التجارة

السكان

التركيبة العمرية

 
خريطة توضح التركيبة العمرية للصين.



الغلاف الجوي والتلوث

المناخ

 
أنواع كوپن للمناخ في الصين.

المناخ في الصين قاري وموسمي. معظم أجزائها تقع في المنطقة المعتدلة، غير أن المناطق الجنوبية تقع في المنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية، بينما المناطق الشمالية تقع في المنطقة المتجمدة. المناخ في مختلف في عدة مناطق ومعقد.

شرق الصين

من المناظر الطبيعية الوديان والرياح الموسمية، التي تسقى جيدا  في فصل الصيف (من مايو إلى سبتمبر)، أكثر من الجنوب نحو الشمال، وهي المسؤولة عن جزء كبير من كمية الأمطار التي تلتقتها المناطق الجنوبية الشرقية، كما يهيمن مناخ رطب شبه مداري في أرض تسمى أحيانا الكانتونية  ويلاحظ في تصنيف كوبن. فإن المناخ المحيطي[4] يوجد على طول شاطئ البحر. كما يسيطر المناخ القاري الرطب على منشوريا وبكين شرق الشمالي للصين

غرب الصين

مناخ قاحل إلى حد كبير، ما عدا في أقصى جنوب الهيمالايا، والذي يتألف من هضاب التبت والهيمالايا. وتتمتع هذه المنطقة بمناخ تندرا -في تصنيف كوبن- وشدة البرد في الشتاء والصيف. والجافة لأن الرياح الموسمية الجنوبية يتم حظرها بواسطة جبال الهملايا.[5] على سبيل المثال: مدينة شيان. كما يهيمن المناخ الصحراوي في الغرب الشمالي مع غلبة العواصف الرملية، واختلاف درجات الحرارة حارقة في فصل الصيف وبارد جاف في الشتاء -حسب تصنيف كوبن-

فصول السنة

الصيف

الصيف في الصين مختلف تماما من الغرب إلى الشرق. هذا الأخير يتلقى الأمطار الغزيرة في فصل الصيف يتلقى في المتوسط 280 mm في يوليو / تموز في شنغهاي 121 mm و228 mm في  بكين. والمناخ المعتدل على طول ساحل المحيط الهادي. كما أن الصيف موسم دافئ متوسط درجات الحرارة في يوليو /تموزهو بين قالب:إظهار رقم °Cقالب:إظهار رقم °C في شنغهاي، وقالب:إظهار رقم °C في بكين.[6] في الشمال الشرقي في الصيف حار، والأمطار غير منتظمة هذه معرضة للعواصف الاستوائية التي تسبب كل عام الأضرار الناجمة عن الرياح العاتية والفيضانات.

الشتاء

على عكس الصيف هذا الموسم يختلف من منطقة إلى أخرى. ففي أقصى الجنوب في جزيرة هاينان، والتي لديها مناخ استوائي هناك أي شهر مع متوسط درجة الحرارة أقل من قالب:إظهار رقم °C. متوسط في كانون الثاني / يناير هو قالب:إظهار رقم °C في البلدة، وقالب:إظهار رقم °C في شنغهاي.  الشتاء معتدل ولكن يمكن أن تكون قاسية وباردة فتسبب في تساقط الثلوج في كل مكان تقريبا. تعتبر كانتون هي المدينة التي تستضيف الشتاء الأكثر صرامة في العالم، مع خطوط العرض المنخفضة (مدار)، لأن متوسط درجات الحرارة في كانون الثاني / يناير وشباط / فبراير أقل من قالب:إظهار رقم °C. أما بالنسبة هطول الأمطار، جنوب الشرق أقل من شمال الشرق البلاد. المنطقة تشهد موسم الأمطار في الفترة من منتصف فبراير إلى منتصف نيسان / أبريل،[7] أقل وضوحا بكثير مصحوبة بالرطوبة العالية.


الاحترار العالمي

بمرور سنوات القرن 21 ستختفي 80% من مثالج التبت بالصين، والتي تشكل مصدر مياه الشرب لأكثر من 2 مليار شخص.[8]



البيئة

الجهة المقابلة من الكرة الأرضية

معظم روسيا الساحلية والشرقية الوسطى، بما يشمل بكين، تعتبر الجهة المقابلة للأرجنتين وتشيلي على الكرة الأرضية.ووهاي، منغوليا الداخلية، على سبيل المثال، تقابل ڤالديڤيا، تشيلي.


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز "China". The World Factbook. CIA. Retrieved 2015-12-31.
  2. ^ Based on the 1999 and 2005 surveys of elevation of snow cap, not rock head. For more details, see Surveys.
  3. ^ "Yangtze River". University of Washington. Retrieved 2015-12-31.
  4. ^ Empty citation (help)
  5. ^ Empty citation (help)
  6. ^ Empty citation (help)
  7. ^ Empty citation (help)
  8. ^ "'Asia's water tower' in danger as 80 per cent of glaciers in China may disappear in the 21st Century". ساوث تشاينا مورننگ پوست. 2019-03-03. Retrieved 2019-03-03.
  • Fitzpatrick, John. 1992. “The Middle Kingdom, the Middle Sea, and the Geographical Pivot of History”. Review (fernand Braudel Center) 15 (3). Research Foundation of SUNY: 477–521. https://www.jstor.org/stable/40241233.

وصلات خارجية