تاريخ اليهود في المغرب

(تم التحويل من History of the Jews in Morocco)

يشكل اليهود المغاربة مجتمعاً قديماً في المغرب. قبل تأسيس إسرائيل عام 1948، كان هناك حوالي 250.000 إلى 350.000 يهودي[1] في المغرب، مما يجعله المغرب تضم أكبر جالية يهودية في العالم الإسلامي، بحلول 2017 لم يعد هناك سوى 2.000 يهودي في المغرب أو أقل.[2] اليهود في المغرب، الذين يستخدمون اللغات الأمازيغية، اللهجة المغربية اليهودية أو الإسپانية اليهودية، كانوا أول من تبنى اللغة الفرنسية في البلاد، وعلى عكس عامة السكان، تظل اللغة الفرنسية هي اللغة الرئيسية (وفي كثير من الحالات، اللغة الحصرية) لأفراد الجالية اليهودية هناك.[3]

موقع المغرب في أفريقيا. (الأخضر الداكن: الأراضي المتنازع عليها من المغرب. الأخضر الفاتح: الصحراء الغربية، أراضي تطالب بها المغرب وتحتل معظمها باعتبارها الولايات الجنوبية للبلاد).
تاريخ المغرب
Coat of arms of Morocco.svg
العصور القديمة
أطلنطفينيقيونالبونيقيون
الرومانوندالبيزنطيون
الفتح الإسلامي (681 - 789)
الأمويونثورات الأمازيغ
تأسيس المغرب
أدارسةإمارة سجلماسة
مملكة نكوربرغواطة
الخلافة القرطبية والفاطمية
الخلافة القرطبيةالخلافة الفاطمية
بنو يفرنمكانسةالمغراويون
السلالات الأمازيعية (1040-1554)
المرابطونالموحدون
المرينيونالوطاسيون
سلالات الأشراف (منذ 1509)
السعديونالعلويون

المحمية الاوروپية (1912-1956)
أزمة طنجةمؤتمر الجزيرة الخضراء
أزمة أغاديرمعاهدة فاس
الحماية الفرنسيةالحماية الإسپانية
حرب الريفمعركة أنوال
الظهير البربريبيان الاستقلال
التاريخ المعاصر (منذ 1956)
المغرب الكبيرمحمد الخامسالحسن الثاني
حرب الرمالانقلاب 1972
إنقلاب الصخيراتاتفاق مدريد
المسيرة الخضراءنزاع الصحراء الغربية
سنوات الرصاصمحمد السادساحتجاجات 2011

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تعود جذور المجتمعات اليهودية في المغرب إلى عام 587 ق. م.، عندما اضطر اللاجئون اليهود الفارون من التدمير البابلي لأورشليم القدس والهيكل المقدس إلى الهجرة إلى شمال أفريقيا والاستقرار في منطقة الأطلسي في المغرب. وهناك عاشوا بين القبائل الأمازيغية المحلية، التي يُعتقد أن البعض منها اعتنقت الديانة اليهودية وحاربت في وقت لاحق ضد الفتح العربي. وفي عهد الامبراطورية الرومانية توسع شعب إسرائيل في الشتات، ووصل إلى جميع أنحاء شمال أفريقيا على ساحل البحر المتوسط. وفي عام 70م، وبعد تدمير الرومان للهيكل الثاني في أورشليم القدس، استقر المزيد من اللاجئين اليهود في المغرب.

في نهاية القرن السابع الميلادي وصل الفتح الإسلامي إلى المغرب، وشهدت تلك البلاد مرة ​​أخرى مجئ عدد من اليهود بأعداد كبيرة. وفي ظل الإسلام، اضطر اليهود في ذلك الحين إلى العيش كمواطنيين من الدرجة الثانية، أو كما عُرفوا بأهل الذمة. وفي عام 1146، تدهور وضع اليهود والمسيحيين في المغرب عندما جاءت سلالة الموحدين إلى السلطة وألغت الجزية (الضريبة التي اضطر أهل الذمة إلى دفعها)، ولكنها طالبت باعتناق اليهود للديانة الإسلامية أو مواجهة القتل. وقد طُلب من أولئك الذي اعتنقوا الإسلام أن يُعرّفوا أنفسهم من خلال ارتداء أغطية رأس مخصصة لهم صفراء اللون، وعاشوا ككفار حيث تعرضوا لأعمال عنف واضطهاد شديدة كانت موجهة ضدهم كيهود. وبحلول القرن الثالث عشر، وعندما وصلت سلالة المرينيون – الذين ينتسبون إلى قبائل زناتة البربرية – إلى السلطة، تم تخفيف القيود الدينية حيث سُمح لليهود مرة أخرى بالعيش علناً كيهود.

وعندما طُرد اليهود من إسپانيا والپرتغال في عام 1492، فرّ آلاف آخرون إلى الحارات اليهودية المغربية المعروفة باسم "الملاح"، أو إلى المناطق والأحياء اليهودية في المدن المخصصة لهم من قبل السلطان. ولم يرحب المسلمون المحليون باللاجئين اليهود الذي وصلوا في أعقاب محاكم التفتيش الاسبانية، مما أسفر عن تعرض الكثير منهم إلى العنف والفقر والجوع والتشرد والصراع من أجل البقاء. وقد كان اللاجئون اليهود السفارديم يعرفون بالمطرودين لتمييزهم عن السكان الشرقيين "المقيمين" في المغرب.

في القرن السابع عشر، جاء العلويون إلى السلطة وظل اليهود يعيشون كأهل الذمة، ويُجبرون على دفع ضرائب باهظة والانتقال إلى “الملاح” في جميع أنحاء البلاد. وفي عام 1670، أُضرم النار في مستشار يهودي بارز يدعى أبو بكر، وحدث ذلك في مكان عام لإثارة الرعب في صفوف اليهود. وخلال تلك الفترة نفسها دُمرت معابد يهودية وتم طرد اليهود من المنطقة. وقد استمرت تلك المعاملة السيئة لليهود حتى عام 1863، عندما أُرسل السير موسى مونتيفيوري من قبل البريطانيين للمساعدة في الافراج عن 10 من الرجال اليهود المسجونين في المغرب للاشتباه في قتلهم شخص اسباني. ونجح مونتيفيوري في الإفراج عن الأسرى، وفي أعقاب ذلك نشر السلطان مرسوماً يمنح حقوقاً متساوية لليهود. وعلى الرغم من ذلك المرسوم، استمر اليهود في مواجهة التمييز وأعمال العنف.

وبحلول عام 1930، كان هناك 225.000 يهودي يعيشون في المغرب حيث شكلوا أكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا. وعندما أدت الأوامر النازية المعادية للسامية إلى منع اليهود من المشاركة في الوظائف العامة، رفض الملك محمد الخامس الالتزام بتلك الأحكام وبدلاً من ذلك دعا جميع الحاخامات من المغرب إلى المشاركة في احتفالات العرش. ومع ذلك، أدى إعلان دولة إسرائيل في عام 1948 إلى قيام أعمال شغب وإثارة مشاعر معادية للسامية في صفوف المغاربة العرب، مما أسفر عن موت 44 يهودي وهجرة 18.000 يهودي مغربي إلى إسرائيل.

وفي عام 1956 أعلنت المغرب استقلالها وأسفر ذلك عن تولّي اليهود عدة مناصب سياسية. وفي العام نفسه، تم وقف الهجرة اليهودية من المغرب إلى إسرائيل، ولكن ذلك الحظر رُفع في عام 1963 مما أسفر عن هجرة حوالي 100.000 يهودي مغربي إلى إسرائيل. وقد تجددت التوترات بين العرب واليهود في حرب الأيام الستة عام 1967، وبحلول عام 1971 انخفض عدد السكان اليهود في المغرب إلى 35.000 شخص. واليوم لم يبقى سوى حوالي 3.500 يهودي في البلاد. وعلى الرغم من ضئالة حجم الجالية اليهودية إلا أنها تلعب دوراً هاماً في السياسة والثقافة في المغرب.


تحت الحكم الروماني

الفتح العربي والأدارسة (703-1146)

تحت حكم المرابطين

تحت حكم الموحدين (1146-القرن 15)

تحت المرينيين

الطرد الإسپاني لليهود

 
امرأة يهودية من طنجة (1874).


تحت حكم السعديين

في عهد مولاي راشد ومولاي إسماعيل

 
Kabbalistic charm against scorpions from Morocco.


في القرن الثامن عشر

 
يهود من فاس، ح. 1900.
 
بيت يهودي في الصويرة، رسم داروندو (1807-1841).



في القرن التاسع عشر

 
حفل زفاف يهودي في المغرب، رسم اوجين ديلاكروا، اللوڤر، پاريس.


رحلة مونتيفوار إلى المغرب

 
امرأة يهودية مغربية، ح. 1880.


مقال مصور للجالية اليهودية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العصر الحديث

 
كنيس ابن دانان في فاس.


معرض الصور

انظر أيضاً


قراءات إضافية

الهوامش

  1. ^ قالب:Worldhistory
  2. ^ "Jews of Morocco". www.jewishvirtuallibrary.org. Retrieved 2019-02-24.
  3. ^ خطأ: الوظيفة "harvard_core" غير موجودة.

المصادر

  • Boum, Aomar (2014). Memories of Absence: How Muslims Remember Jews in Morocco. Stanford: Stanford University Press. ISBN 978-0804795234.
  • Behar, Doron M.; Metspalu, Ene; Kivisild, Toomas; Rosset, Saharon; Tzur, Shay; Hadid, Yarin; Yudkovsky, Guennady; Rosengarten, Dror; Pereira, Luisa; Amorim, Antonio; Kutuev, Ildus; Gurwitz, David; Bonne-Tamir, Batsheva; Villems, Richard; Skorecki, Karl (2008). "Counting the founders. The matrilineal genetic ancestry of the Jewish Diaspora". PLOS ONE. 3 (4): e2062. doi:10.1371/journal.pone.0002062. PMC 2323359. PMID 18446216. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)CS1 maint: unflagged free DOI (link)
  • Drucker, Peter (March 2015). "Disengaging from the Muslim spirit: the Alliance Israélite and Moroccan Jews". Journal of Middle East Women's Studies. Duke University Press. 11 (1): 3–23. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Hirschberg, H. Z. (1974). A History of the Jews of North Africa. Vol. I. Leiden: Brill. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Jost, Isaak Markus (1828). Geschichte der Israeliten seite der Zeit der Maccabäer bis auf unsre Tage. Berlin: Schlesinger. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Katz, Jonathan G. (2011). "'Les Temps Héroïques': the Alliance Universelle Israélite Universelle on the eve of the French Protectorate". In Emily Gottreich & Daniel J. Schroeter (ed.). Jewish Culture and Society in North Africa. Bloomington, Indiana: Indiana University Press. pp. 282–301. ISBN 9780253001467. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Kayserling, Meyer (1865). Geschichte der Juden in Portugal [History of the Jews in Portugal] (in German). Berlin. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)CS1 maint: location missing publisher (link) CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Kissling, Hans J.; Spuler, Bertold; Barbour, N.; Trimingham, J. S.; Bagley, F. R. C.; Braun, H.; Hartel, H. (1997). The Last Great Muslim Empires: History of the Muslim World. Brill. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Laskier, Michael (1983). The Alliance Israélite Universelle and the Jewish Communities of Morocco, 1862–1962. Albany, New York: State University of New York Press. ISBN 9780873956567. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Marglin, Jessica (2016). Across Legal Lines: Jews and Muslims in Morocco. New Haven: Yale University Press. ISBN 978-0300218466.
  • Marglin, Jessica (2011). "Modernizing Moroccan Jews: the AIU Alumni Association in Tangiers, 1893–1913". Jewish Quarterly Review. 101 (4): 574–603. doi:10.1353/jqr.2011.0039. {{cite journal}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Mercier, E. (1888). Histoire de l'Afrique Septentrionale [History of North Africa] (in French). Paris. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)CS1 maint: location missing publisher (link) CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Miller, Susan G. (1996). "Gender and the poetics of emancipation: the Alliance Israélite Universelle in northern Morocco, 1890–1912". In L. Carl Brown & Matthew S. Gordon (ed.). Franco-Arab Encounters: Studies in Memory of David C. Gordon. Beirut: American University of Beirut. pp. 229–252. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Parfitt, Tudor (2000). "Dhimma versus protection in 19th century Morocco". In Parfitt Parfitt (ed.). Israel and Ishmael: Studies in Muslim–Jewish Relations. SOAS Near and Middle East Publications. London: Curzon. pp. 142–166. ISBN 9780700710911. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Schroeter, Daniel J. (2002). The Sultan's Jew: Morocco and the Sephardi World. Stanford, California: Stanford University Press. ISBN 9780804737777. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Spolsky, Bernard (2006). "Israel and the Jewish languages". In Ulrich Ammon (ed.). Sociolinguistics. Handbooks of Linguistics and Communication Science. Vol. 3 (2nd ed.). Walter de Gruyter. pp. 1924–1930. ISBN 9783110199871. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Stillman, Norman A. (1991). The Jews of Arab Lands in Modern Times. Philadelphia: Jewish Publication Society. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)

  This article incorporates text from a publication now in the public domainSinger, Isidore; et al., eds. (1901–1906). "Morocco". The Jewish Encyclopedia. New York: Funk & Wagnalls. {{cite encyclopedia}}: Invalid |ref=harv (help)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية