كلمة عجم في اللغه الفارسیه تعنی الایرانی و لاکن فی اللغة العربية تدل على غير العربي، أو بتفصيل، غير متحدث العربية. البعض يعتبر الكلمة عنصرية ومهينة. في الشرق الاوسط تدل الكلمة إلى الفارسيين ولكن بشكل عام على غير متحدثي العربية. في الاندلس كانت تدل على متحدثي اللغات الرومانسية -التي صارت Aljamiado في الاسبانية وتدل في اللغة إلى المخطوطات للغات الرومانسية المكتوبة بالابجدية العربية، وفي افريقيا الغربية، عجمي تدل إلى مكتوبات الهوسا والفلانية بالابجدية العربية. فی شرق آفریقا و زنجبار عجمی و عجمو تعنی الایرانیون الذی ساکنوا فی منطقه و اصولهم من مدینه العریق سیراف و مدینه شیراز

  • فی اللغه الترکیه عجم ایضا تعنی اجنبی بصفه العامه و فی بعض الاحیان القجر و الفرس ایضا

بین الأكراد، "عجم" تعنی الایرانیون بالعام و الفرس و الآذربایجانی بالخاص.

اسم العائلة "عجمي"، ومن شهراء حملة هذا الاسم فؤاد عجمي، يدل غالباً على الاصل الفارسي للعائلة.

في الكتب الذي كتبت بعد فتح بلاد فارس، مثل شاه نامه للفردوسي، تدل الكلمة إلى الفارسيين واللغة الفارسية.

شاه نامه هو اعظم کتاب شعری کتبها الفردوسی العجمی باللغه الفارسی و هذه الکتاب یتکلم عن تاریخ الفرس و المجوس و عهد الاسلامی و الرومان و الاغریق و ترک و توران و صین . فردوسی یقول فی نهایه الکتاب :

  • بسی رنج بردم در این سال سی
  • عجم زنده کردم بدین پارسی
  • پى افكندم از نظم كاخى بلند
  • كه از باد و باران نيابد گزند
  • تعبت کثیراٌ حتی ارتب کتابی فی طویل الزمان
  • احییت اللغه الفارسیه لکل الزمان
  • بنیت بالشعر قصر عظیم
  • لایخربها عاصفه و لا طوفان عظیم

کلمه عجم اخذت من کلمه جم اضیف بها ال و صارت الجم ثم تغییرت فی طول زمان ب عجم و جم هو الاسم لاقدم الأنبیاء و ملوك أساطیر إیران لذلك کانوا العرب یسمون إیران قبل الاسلام ببلاد العجم وإلى الآن مازال البعض یستعملون کلمة عجم ويقصدون بهم الإیرانيون

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عجم فی القران

سجلت کلمه «عجم» فی القرآن : سوره ۱۶ آیه ۱۰۳ : «وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ» سوره فصلت (۴۱) آیه ۴۴ : «وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ»

سوره الشعر(۲۶) آیه‌های ۱۹۸ : «وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (۱۹۸) فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (۱۹۹)»

عجم فی قاموس العرب

والعَجَميُّ من جنسهُ العَجَم وإن أفصح والمنسوب إلى العَجَم يقال نسيجٌ عجميٌّ ج عَجَم. العَجُوْمَة الناقة القوية على السفر العَوَاجِم الأسنان مفردهُ عاجِمة الأَعْجَم من لا يفصح ولا يبيّن كلامهُ وإن كان من العرب والذي في لسانِه عجمة وإن أفصح بالعجميَّة ج أعجمون وأعاجم. وفي سورة الشعراء ولو نزَّلناه على بعض الأعجمين. ثم يُنسَب إليهِ فيقال لسانٌ أعجميٌّ وكتابٌ أعجميٌّ ولا تقل رجل أعجميٌّ فتنسبهُ إلى نفسهِ إلا أن يكون أعجم وأعجميّ بمعنى مثل دوَّار ودوَّاري إلا إذا ورد ورودًا لا يمكن ردُّهُ. وأما قول الشاعر

  • كانَ فُرادَى زورهِ طبعتهما-

بطينٍ من الجولان كُتَّابُ أعجمِ

فلم يُرِد بهِ العجم وإنما أراد بهِ كتاب رجل أعجم وهو ملك الروم.والأعجم أيضًا الأخرس والموج لا يتنفَّس فلا ينضح ماءَ ولا يُسمَع لهُ صوت ومن ليس بعربيّ ويستوي فيهِ الواحد والجمع يقال رجل أعجم وقوم أعجم. والأنثى عَجْماءُ ج عُجْمٌ. والأَعْجَام العجم.

عجم فی شعر العرب

  • انا ابن المکارم من النسل جم - - و حائز ارث ملوک العجم - شاعر المتوکلی

من فرزند نیکی ها هستم از ریشه جم -- دربردارنده میراث شاهان عجم( ایران)

  • افحص من اصدقائکم فی عائله عجم
  • [[1]]