مسيحيون

المسيحيون هم أتباع الديانة المسيحية.

إيقونة السيد المسيح محفوظة في متحف آية صوفية-إسطنبول

المسيحية احدى الديانات السماوية (الإبراهيمية) التي يُعتبر يسوع المسيح الشخصية الأسَاسية فيها ، و يعتبر المؤسس لها. تعتبر المسيحية أكثر الديانات أتباعا في العالم يليها في ذلك الإسلام، فعدد أتباع الديانة المسيحية يبلغ 2.1 مليار مسيحي. جذور المسيحية تأتي من اليهودية، التي تتشارك معها في الإيمان بكتاب اليهودية المقدس (التوراة) Tanakh ، الذي يدعى في المسيحية (العهد القديم) Old Testament . أحيانا يطلق على مجموعة الديانات السماوية: اليهودية، المسيحية والإسلام اسم الديانات الابراهيمية لأن مؤسسي هذه الديانات جميعهم من نسل إبراهيم كما يعتقد متبعو هذه الديانات.

الكتاب المقدس الأساسي للمسيحية يطلق عليه اسم : الإنجيل أو العهد الجديد و هو مجموعة التعاليم التي أتى بها يسوع المسيح و نشرها بين أتباعه ثم قام (رسل المسيح الإثنا عشر) وتلاميذ المسيح بكتابة هذه التعاليم و نشرها في الأصقاع .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ استخدام مصطلح مسيحيون

الاستخدام الأول المعروف مصطلح مسيحيون يمكن ان نجده في العهد الجديد من الكتاب المقدس ، في سفر أعمال الرسل 11:26 : " ودعي المؤمنين مسيحيين في أنطاكية أولا". وهكذا كان المصطلح استخدم لاول مرة للدلالة على تلك المعروفة أو ينظر إليه على انه من التوابع يسوع. وبالمثل ، وعلى اثنين آخرين في العهد الجديد استخدامات كلمة مسيحيون (أعمال 26:28 و 1 بيتر 4:16)، وهو يشير إلى هوية الجمهور الذين يتبعون يسوع.

اقرب استخدام مسجل لمصطلح خارج الكتاب المقدس هو عندما سجل تاكيتوس أن نيرون لام "المسيحيين" على الحريق الكبير في روما في عام 64.

كاسم ، مسيحية (باليونانية: χριστιανός والبديل χρηστιανός ، قوية 'sg5546) هو تسمية مستمده من اسم" المسيح "، والمشتق من الاسم باللغة الآرامية السريانية ( ܡܫܝܚܐ ) (مشيحا)̤ واللغة السريانية هي اللغة التي تحدث بها السيد المسيح خلال حياته على الأرض. من اسم اليوناني كريستوس الذي يعني" مسيح ، "نفسها ترجمة للكلمة العبرية أو moshiach "المسيح".

"المسيحيون" يعني أيضا تمسكا من الأعضاء أو كنيسة أو منظمة أخرى ضمن المجموعة المسيحية. كصفة، ومصطلح قد تصف أي شيء مرتبط بالمسيحية، ولو من بعيد أو الفكر لكي تكون منسجمة مع المسيحية، كما هو الحال في "المسيحية شيء نفعله".


تعدادهم وانتشارهم

يبلغ تعداد المسيحيين في العالم حوالي 2.1 مليار ويتوزعون بين القارات على النحو التالي :