جبل الطور

جبل الطور أو جبل التجلي (بالعبرية: הַר תָּבוֹר‎، باليونانية: Όρος Θαβώρ)، هو جبل يقع في الجليل الأسفل، شمال مرج ابن عامر، فلسطين، على الحافة الشرقية لبحرية طبرية. يعتقد الكثير من المسيحيين أن به حدث تجلي المسيح.[1]

جبل الطور
COLOR PHOTO OF MOUNT TABOR TAKEN IN THE LATE 19TH CENTURY BY FRENCH PHOTOGRAPHER, BONFILS. צילום צבע מסוף המאה ה19 של הצלם הצרפתי בונפיס אשר תעד במצלמD311-041.jpg
أعلى نقطة
الارتفاع575 م (1,886 قدم)
الإحداثيات32°41′14″N 35°23′25″E / 32.68722°N 35.39028°E / 32.68722; 35.39028Coordinates: 32°41′14″N 35°23′25″E / 32.68722°N 35.39028°E / 32.68722; 35.39028
الجغرافيا

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجيولوجيا

التاريخ

 
جبل الطور، 1851
 
جبل الطور، 1912


أماكن الحج المسيحية

في قمة الجبل هناك كنيستان. وفقاً للدين المسيحي، جبل الطور أو طابور هو موقع تجلي السيد المسيح، حينها صعد بعض تلاميذه على رأس الجبل العالي، وهناك تجلى السيد المسيح لتلاميذه بطرس ويعقوب ويوحنا.

كنيسة التجلي

 
منظر جوي لكنيسة التجلي، والتي تنقسم إلى منطقتين، الشمالية الشرقية للأرثوذكس الشرقيين والجنوبية الشرقية الثانية للرومان الكاثوليك.
 
برج الجرس في الدير الأرثوذكسي الشرقي.

بين عامي 1919 -1924 تم بناء كنيسة كاثوليكية على قمة الجبل سميت بكنيسة التجلي. المهندس المعماري الذي خطط الكنيسة، هو أنطونيو بارلوزي إضافة إلى تخطيطه لعدة كنائس في البلاد.

وقد بنيت هذه الكنيسة على بقايا كنيسة بيزنطية من القرنين الخامس والسادس الميلاديين، وكنيسة بيزنطية أخرى بنيت في القرن الثاني عشر لتانكريد أمير الجليل. الكنيسة تنتمي إلى الرهبنة الفرنسيسكانية، والرهبان يعيشون في دير بالقرب من الكنيسة التي اقيمت في عام 1873. بنيت الكنيسة من ثلاثة صحون منفصلة في صفين من الأعمدة تحمل الاقواس في برجي الاجراس على جانبي مدخل الكنيسة، في المبنى يوجد مصليان. المصلى الشمالي مخصص للنبي موسى ويظهر هناك وهو يأخذ ألواح الوصايا العشر على جبل سيناء، اما المصلى الجنوبي فمخصص للنبي إيليا.

في الجزء العلوي من الكنيسة، وفوق المذبح، لوحة فسيفسائية تصور التجلي. في 6 من أغسطس في كل عام يحتفل بعيد التجلي.

بالقرب من الكنيسة الكاثوليكية، تم بناء في عام 1862 كنيسة أرثوذكسية متواضعة من أموال بعض الناس من رومانيا.الكنيسة مكرسة للنبي ايليا وهي كانت المبنى الديني الأول التي تم بنائه على أيدي مسيحيين من رومانيا في الأرض المقدسة. وفي الجانب الشمالي - الغربي للكنيسة هناك كهف يسمى بكهف ملكي صادق. بحسب الروايات المسيحية كان هناك لقاء بين إبراهيم وملكي صادق، الكهف كان معروفا للحجاج المسيحيين في العصور الوسطى. مع زيادة عدد الحجاج للمكان خصصت ساعات محددة لاستقبال الجمهور.

الحياة النباتية والحيوانية

إن جبل تابور أحد الجبال الرائعة المنظر بين جبال فلسطين لأنه مرتفع عن السهل على هيئة ثدوية، وهو منفرد عن بقية جبال الجليل وعلوه 1375 قدمًا فوق السهل و1843 قدمًا فوق سطح البحر الأبيض المتوسط. والطريق إلى قمته عسرة المسالك وقد أصبحت واجهته الجنوبية مقفرة وأما بقية جوابه فمكسوة بشجر السنديان والبطم والجوز وغيرها. وتربته خصبة توافق المرعى ويصطاد من بين أشجاره الحجال والأرانب والثعالب وغيرها من الحيوانات والطيور حتى وبعض الضواري كالذئب والنمر. وقمة الجبل أقل من ربع ميل طولًا وثُمنه عرضًا وعليها ديران احدهما للروم والآخر للاتين. وعليها أيضًا خرب أبراج وحصون وأقبية وراج وحصون وأقبية وصهاريج وغيرها من الأبنية اليهودية واليونانية والشرقية والغربية والعثمانية.[2]


السياحة

الطريق الضيق إلى أعلى الجبل، حاد جدا ومتعرجا لكنه مناسب للسيارات العادية وغير مناسبة للمركبات الثقيلة (الشاحنات). تسمى بوابة الدير في قمة الجبل بباب الهوا. اليوم الصعود إلى الجبل نفسه لا يأخذ جهد كبير، ولكن قبل حوالي 1600 سنة كان يجب صعود حوالي 4300 درجة للوصول إلى قمة الجبل.

هناك طريق في القمة بلف حول الجبل وهذا الطريق غير معبد ولكنه ملئ بالاحراش الخضراء.من هذا الطريق يمكن رؤية سهل مرج بن عامر في الجنوب، كما يمكن رؤية جبال فقوعة وجبال السامرة، وغربا باتجاه جبل الكرمل، وشرقا باتجاه جبال الجولان، وشمالا جبال الجليل الأعلى. في ألايام التي فيها رؤية واضحة يمكن ان يرى جبل الشيخ أيضا.

خان التجار

أطلال خان التجار يقع على سفح جبل طابور، مقابل مدخل بيت كشت. الخان أسسه الصدر الأعظم سنان پاشا حوالي 1581.[3][4] السبب المعظى للتأسيسه كان انعدام الأمن للتجار والحجيج، وقد قيل أن بناء الخان سيجعل المكان "مأهولاً ومزروعاً".[4]

أنشطة على جبل الطور

  • في أبريل من كل عام، يعقد المجلس المحلي في الجليل سباق ماراثون حول جبل الطور في ذكرى إسحاق ساده، أول قائد للپالماخ وأحد مؤسسي جيش الدفاع الإسرائيلي عند إعلام قيام دولة إسرائيل.
  • بالحصول على تصريح من وزارة الداخلية، يسمح بصيد الحيوانات الصغيرة في مواسم محددة حول جبل الطور.
  • يسمح بزيارة الكنائس المطلة على الجبل في مواعيد محددة (ويلتزم بارتداء ملابس متواضعة).
  • حوالي ثلاثة أرباع الطريق المؤدي للجبل، يمكن الوصول إليه بالمركبات الخاصة (وخاصة السيارات).

معرض الصور

المصادر

  1. ^ Location of the Transfiguration in Catholic Encyclopedia
  2. ^ "جبل تابور". موقع الأنبا تكلا. 2013-06-25. Retrieved 2013-06-30.
  3. ^ Khan al-Tujjar Archived 2012-04-26 at the Wayback Machine. Archnet Digital Library.
  4. ^ أ ب Sharon, 1999, p. 230