افتح القائمة الرئيسية

سلطان بن عبد العزيز آل سعود

(تم التحويل من سلطان بن عبد العزيز)

الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود (16 شعبان 1349 هـ / 5 يناير 1931 [1][2][3] - 24 ذو القعدة 1432 هـ / 22 أكتوبر 2011 [4])، كان ولي عهد المملكة العربية السعودية والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بالفترة من 1 أغسطس، 2005 إلى 22 أكتوبر، 2011، ووزير الدفاع والطيران - وهو المنصب الذي شغله نصف قرن - والمفتش العام من عام 1962 حتى وفاته. مات في أحد مستشفيات نيويورك حيث كان يخضع للعلاج منذ فترة، وساءت حالته الصحية في السنوات الأخيرة وأمضى فترات طويلة خارج السعودية للعلاج.

سلطان بن عبد العزيز آل سعود
ولي العهد
نائب أول رئيس الوزراء
وزير الدفاع والطيران
المفتش العام
Prince Sultan bin Abdulaziz 02.jpg
الأمير سلطان في البيت الأبيض
ولي عهد السعودية
Tenure1 أغسطس 2005 - 22 أكتوبر 2011
سبقهعبد الله بن عبد العزيز
تبعهنايف بن عبد العزيز
الملكعبد الله بن عبد العزيز
نائب ثاني رئيس الوزراء
Tenure13 يونيو 1982 - 1 أاغسطس 2005
سبقهعبد الله بن عبد العزيز آل سعود
تبعهنايف بن عبد العزيز
الملكعبد الله
وزير الدفاع والطيران والمفتش العام
العهد1963 – 22 أكتوبر 2011
سبقهمحمد بن سعود بن عبد العزيز
تبعهسلمان بن عبد العزيز
الملكفيصل بن عبد العزيز
خالد
فهد بن عبد العزيز
عبد الله
وُلِد(1930-12-30)30 ديسمبر 1930
الرياض، السعودية
توفي22 أكتوبر 2011(2011-10-22) (عن عمر 80 عاماً)
مدينة نيويورك، نيويورك، الولايات المتحدة
الدفن25 أكتوبر 2011
مقبرة العود، الرياض
الاسم الكامل
سلطان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود
البيتآل سعود
الأبعبد العزيز آل سعود
الأمحصة بنت أحمد السديري
الديانةالإسلام
الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

نشأته وتعليمه

وُلد الأمير صاحب السمو سلطان بن عبدالعزيز آل سعود بمدينة الرياض في 5 يناير 1928م وتوفي في 22 أكتوبر 2011، بنيويورك الولايات المتحدة الأمريكية أثناء علاجه في الولاية. وهو الأبن الخامس عشر في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور. ونشأ وترعرع في أحضان والده الملك عبدالعزيز آل سعود ـ يرحمه الله ـ مؤسس الدولة السعودية الحديثة. ولقي عناية والده كغيره من أفراد بيت الملك عبدالعزيز فتربى تربية صالحة. وتعلم الأمير سلطان القرآن الكريم والعلوم العربية على يد كبار المعلمين والعلماء، ثم واصل تعليمه، فكان لهذه التنشئة الدينية أثرها الكبير في أخلاقه وتصرفاته، وبالتالي في حياته العامة وعلاقته بالناس، وإدارته وتسييره أمور الوظائف العديدة التي أُسندت إليه.


حياته السياسية

 
الأمير سلطان بن عبدالعزيز مع وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد في أبريل 2003.

مناصب

عين الأمير سلطان عضوا بمجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، بعد أن تم تعيينه وزيرًا للزراعة في 24 ديسمبر 1953 عند تشكيل أول مجلس للوزراء بالمملكة العربية السعودية. وقد ساهم في عملية توطين البدو ومساعدتهم في إقامة مزارع حديثة.

وعُيّن الأمير سلطان وزيرًا للمواصلات في 5 نوفمبر 1955، حيث ساهم في إدخال شبكات المواصلات الحديثة البرية والاتصالات السلكية واللاسلكية.

ثُمّ عُيّن الأمير سلطان وزيرًا للدفاع والطيران في 21 أكتوبر 1962 حتى وفاته. صدر الأمر الملكي السامي بتعيين الأمير سلطان نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء في 13 يونيو 1982.

صدر الأمر الملكي السامي بتعيين الأمير سلطان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء، ووزيراً للدفاع والطيران ومفتشاً عاماً في أغسطس 2005.

وقد ترأس الأمير سلطان ولفترة طويلة اجتماعات اللجنة العليا لسياسة التعليم، واللجنة العليا للإصلاح الإداري، ومجلس القوى العامة. ويرأس في الوقت الحاضر الهيئة العليا للدعوة الإسلامية، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، ومجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية، والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، واللجنة الوزارية للبيئة، ومجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية، واللجنة العليا للتوازن الاقتصادي، ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية والهيئة العليا للسياحة، والهيئة العامة للغذاء و الدواء. كما يشغل الأمير سلطان منصب نائب رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى بالمملكة العربية السعودية ورئيس مجلس أدارة الموسوعة العربية العالمية .

زار الأمير سلطان عدة دول عربية وعالمية. وكان دائمًا ملازمًا لأخيه الملك فيصل في جميع رحلاته الخاصة والدولية، وحضر العديد من المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية.

وقد ترأس الأمير سلطان وفد المملكة العربية السعودية في اجتماع هيئة الأمم المتحدة عام 1985، وألقى خطابًا مهمًا بهذه المناسبة. ورأس وفد المملكة الذي شارك في احتفال الأمم المتحدة بعيدها الخمسين في أكتوبر عام 1995.

منذ 1947 حتى وفاته، شغل الأمير سلطان المناصب التالية:

أحداث نجران 2000

ذكر وزير الدفاع السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود في أحد لقاءاته "إن هذه الحادثة ليس لها قيمة." واعتبر الأمير سلطان أن ما حدث في نجران مجرد حالة شواذ، لا يمثلون شيئا، وأن الأوضاع مستتبة في المنطقة [8][9]بينما ذكر أحد زعماء القبائل في نجران أن أربعين شخصا قتلوا بسبب الإجراءات الصارمة التي اتخذها الجيش السعودي ضد المتظاهرين السعوديين.[10]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صفقة اليمامة 1985

في عام 1985 قامت بريطانية بعقد صفقة شراء أسلحة مع الحكومة السعودية أخذت شهرتها بسبب ضخامة الرشاوي والعمولات فيها. وتضمنت عقدا لشراء 72 مقاتلة يوروفايتر من طراز تايفون من إنتاج شركة BAE وبقيمة 8.84 مليار دولار أمريكي، مع خيار شراء طائرات اضافية وعقود صيانة، ليصل اجمالي قيمة العقد إلى 40 مليار دولار.


كان لسلطان دور محوري في اتمام صفقة اليمامة، حيث وقع مع نظيره البريطاني مايكل هيزلتاين سنة 1985 م المرحلة الأولى من الصفقة.[11] وقد اتُهم ابنه بندر بتلقى أموالا بشكل سري من شركة BAE ضمن هذه الصفقة.[12] وقد تم التحقيق مع الأمير بندر بن سلطان، والذي لعب دور المفاوض عن الجانب السعودي في صفقة اليمامة، كان قد تلقى اكثر من ملياري دولار على مدى عقد من الزمن كعمولات مقابل دوره في إبرام الصفقة المذكورة. وقد نفى الامير بندر نفيا قاطعا اساءة التصرف في اطار صفقة اليمامة. جاء هذا الموقف بعدما كشف تحقيق لبي بي سي أن الامير بندر تلقى أموالا بشكل سري من أضخم شركة بريطانية للسلاح وذلك خلال تفاوضه معها على الصفقة التي بلغت قيمتها 40 مليار جنيه استرليني. كما نفت الشركة البريطانية المعنية بالأمر بريتش إيروسبيس الاتهامات بأنها أساءت التصرف في الصفقة. وبموجب التحقيق الذي اجرته بي بي سي فقد قدمت شركة BAE Systems مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية للأمير بندر الذي يترأس مجلس الأمن القومي السعودي، لأكثر من عقد من الزمان. وقد تم تقديم الأموال بمعرفة وزارة الدفاع البريطانية معرفة كاملة.

وفي إطار الصفقة، تم إرسال ما يصل إلى 120 مليون جنيه إسترليني سنويا من جانب الشركة البريطانية إلى حسابين مصرفيين تابعين للسفارة السعودية في واشنطن لأكثر من عقد من الزمان.

مشكلات صحية

عانى الأمير سلطان في سنواته الأخيرة من سرطان القولون،[13][14][15] تنقل خلالها بين سويسرا والولايات المتحدة وذلك لتلقي العلاج،[16] إذ تحدثت التقارير عام 2004 عن إصابته بسرطان القولون.[17]ووفقا لتقرير صدر في 1 أغسطس 2005 من قبل مجموعة بحث أكسفورد أناليتيكا، فإن سلطان كان بالفعل قد خضع للعلاج من إصابة سرطانية.[18] وكان قد خضع أيضا لعملية جراحية في السعودية لإزالة ما وصف بكيسة معوية في وقت سابق من العام 2005.[19]

كان الأمير قد زار جنيف في أبريل 2008 لاجراء ما وصف بفحوص روتينية. وقضى وقت من النقاهة في المغرب بدأ من 22 أكتوبر،[20]ليعود بعدها إلى السعودية في 2 نوفمبر 2008.[21]وبعدها قام بالسفر في 24 نوفمبر 2008 إلى الولايات المتحدة لاجراء عملية جراحية حسب السلطات السعودية التي حاولت أخفاء حقيقة مرضه،[22]غير أن مصادر خليجية أخرى وقتها أفادت بأن ولي العهد السعودي سيخضع لعملية لاستئصال ورم من الأمعاء الدقيقة.[23]ثم خضع لجراحة في نيويورك في فبراير 2009، وبعد ذلك قضى في قصره بأغادير بالمغرب فترة النقاهة التي استمرت حتى نهاية ديسمبر من ذلك العام حين عاد إلى بلاده قبل أن يغادرها الملك عبد الله أيضا إلى الولايات المتحدة لإجراء جراحة. وأصبح بعد عام 2008 يتنقل بين الولايات المتحدة لتلقي العلاج والمغرب لقضاء فترة نقاهة بعد العلاج.[16] لم يصدر أي تأكيد من أي جهة حكومية سعودية عن طبيعة مرضه.[16]

وفاته

أعلن رسمياً عن وفاته في 22 أكتوبر 2011.[4] وجاءت وفاته في مستشفى مشيخة نيويورك بالإنگليزية: NewYork–Presbyterian Hospital في نيويورك بالولايات المتحدة، التي وصلها في يونيو 2011 لتلقي العلاج وذلك بعد تدهور حالته الصحية[2].

وصل جثمانه إلى الرياض الإثنين، ووضع في مستشفى القوات المسلحة في الرياض حتى يتم نقله إلى جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض لتقام عليه صلاة الجنازة بحضور الملك عبد الله بن عبد العزيز (أخوه غير الشقيق)، الذي بقي جالساً على كرسي واضعا كمامة على وجهه أثناء أداءه الصلاة بسبب عملية جراحية أجريت له قبل أسبوع من وفاة الأمير سلطان. وتواجد تمثيل ضخم لمعظم الدول العربية والأجنبية حيث وصل العدد إلى مئة دولة،[24]، حيث مثّل سورية نائب الرئيس فاروق الشرع، أما مصر فمثلها المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي[25] وكممثل عن إيران وزير خارجيتها علي أكبر صالحي، ونائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس اللبناني ميشال سليمان، بالإضافة إلى رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي، منهم أمير دولة الكويت صباح الأحمد، أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس الأفغاني حامد قرضاي، ورئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس جمهورية السنغال عبد الله واد، وكل من ملك المغرب، الملك محمد السادس بن الحسن والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس الباكستاني آصف علي زرداري، ورئيس الوزراء الماليزي نجيب تون عبد الرزاق. حمل الجثمان وسير به على الأقدام إلى مقبرة العود، ودفن في قبر مجاور لقبر الملك فهد بن عبد العزيز.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته الشخصية

لديه العديد من الأبناء.

زوجاته

  • الأمير منيرة بنت عبد العزيز بن مسعود آلا سعود، والده الأمير خالد.
  • الأميرة هدى بنت عبد الله أل شيخ.
  • الأميرة أريج بنت سالم آل ماريع.

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج ح وفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز عن عمر يناهز 85 عاماً، العربية نت، دخل في 22 أكتوبر 2011 Archived 6 August 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ أ ب السعودية تعلن وفاة ولى العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز، اليوم السابع، دخل في 22 أكتوبر 2011 Archived 6 May 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز ينتقل إلى رحمة الله، جريدة الجزيرة، دخل في 22 أكتوبر 2011 Archived 26 January 2012[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ أ ب بيان من الديوان الملكي: وفاة ولي العهد، وكالة الأنباء السعودية، دخل في 22 أكتوبر 2011[[تصنيف:مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة from خطأ: زمن غير صحيح]]<span title=" منذ خطأ: زمن غير صحيح" style="white-space: nowrap;">[وصلة مكسورة]
  5. ^ الملك فهد إلى رحمة الله.. ومبايعة الأمير عبد الله ملكاً والأمير سلطان ولياً للعهد Archived 22 October 2013[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  6. ^ وفاة ولي العهد السعودي سلطان بن عبد العزيز عماد غانم - دويتشه فيله Archived 25 January 2012[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة خالدة
  8. ^ "اوزير الدفاع السعودي يقلل من أهمية أحداث نجران]". بي بي سي. Retrieved 2010-09-13.
  9. ^ . بي بي سي http://web.archive.org/web/20160308205854/http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_727000/727598.stm. Retrieved 2016-03-01. Missing or empty |title= (help)
  10. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة بي بي سي
  11. ^ مراحل صفقة اليمامة بين 1985 و2008 بي بي سي
  12. ^ الامير بندر ينفي اساءة التصرف في صفقة اليمامة بي بي سي
  13. ^ تعاز بوفاة ولي عهد السعودية الجزيرة نت 22/10/2011
  14. ^ الإمارات: الحداد الرسمي ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام بعد وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزبز أريبين بزنس 23 October 2011
  15. ^ بالصور.. المشهد الأخير في وداع الأمير سلطان بن عبد العزيز اليوم السابع الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011 - 10:05
  16. ^ أ ب ت الأمير سلطان بن عبد العزيز ولى العهد السعودى ووزير الدفاع طوال خمسة عقود في رحاب الله.. توفى فجر اليوم عن عمر يناهز 86 عاماً بعد صراع مع المرض دام3 سنوات تنقل فيها بين سويسرا والولايات المتحدة للعلاج، اليوم السابع، دخل في 22 أكتوبر 2011
  17. ^ ["وفاة ولي العهد السعودي سلطان بن عبد العزيز]" Check |url= value (help). بي بي سي. Retrieved 2011-10-22.
  18. ^ Saudi Royals May Seek Control After King Fahd's Death (Update1) bloomberg, By Caroline Alexander - August 2, 2005 02:24 EDT
  19. ^ Crown Prince Sultan bin Abdul-Aziz left Saudi Arabia for the United States on Sunday to undergo an operation for cancer, a source close to the prince said. Reuters, Sun Nov 23, 2008 10:46pm IST
  20. ^ ["الأمير سلطان يصل إلى المغرب]" Check |url= value (help). جريدة الرياض . Retrieved 2008-10-23.
  21. ^ "اولي العهد يعود من الخارج". جريدة الرياض. Retrieved 2008-11-03.
  22. ^ ["الأمير سلطان يصل إلى نيويورك لإجراء بعض الفحوصات الطبية" Check |url= value (help). الشرق الاوسط. Retrieved 2008-11-25.
  23. ^ ["سلطان بن عبد العزيز إلى الولايات المتحدة لإجراء عملية جراحية]" Check |url= value (help). البيان الإماراتية. Retrieved 2008-11-19.
  24. ^ 100 دولة في تشييع سلطان بن عبد العزيز البيان الإماراتية 26 أكتوبر 2011.
  25. ^ ميقاتي والحريري يشاركان في تشييع الأمير سلطان الحياة الاربعاء, 26 أكتوبر 2011

وصلات خارجية

سبقه
ناصر بن عبد العزيز
حاكم الرياض تبعه
نايف بن عبد العزيز
سبقه
عبد الله بن عبد العزيز
نائب ثاني رئيس الوزراء تبعه
نايف بن عبد العزيز
سبقه
عبد الله بن عبد العزيز
ولي العهد ونائب أول رئيس الوزراء تبعه
نايف بن عبد العزيز