محمد بن عبد العزيز آل سعود

الأمير محمد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (1328هـ / 1910 - 1409هـ / 1988) ولد في مدينة الرياض من عام 1328هـ. هو الابن الرابع من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور, والدته هي الأميرة جوهرة بنت مساعد بن جلوي آل سعود ،نشأ تحت رعاية والده الملك عبد العزيز ودرس في مدرسة الأمراء وتعلم القراءة والكتابة وتعلم التاريخ والسياسة وحفظ القرأن الكريم حارب مع والده الملك عبد العزيز منّ معركة عسير وكان آنذاك عمره 12 عام وساعد والده الملك عبد العزيز بحصار جدة وأرسله والده أثناء الحصار إلى القنفذة والمدينة المنورة وهو الذي فتحها وبعد ذلك عاد إلى الرياض ولكنه حارب مرة أخرة مع والده الملك عبد العزيز.

الأمير : محمد بن عبدالعزيز آل سعود
الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود
الميلاد 1328هـ
الرياض, Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
الوفاة 1409هـ
الرياض
المهنة أمير منطقة المدينة المنورة
اللقب أبو فهد
الجنسية Flag of Saudi Arabia.svg السعودية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته السياسية

وبعد أن عاد إلى الرياض لا يزال يحارب مع أخوته ومع والده الملك عبد العزيز كما حارب معركة السبلة الشهيرة التي وقعت في عام 1347هـ وفي عام 1351هـ حارب معركة جيزان وتم توحيد المملكة العربية السعودية ثم حارب معركة السعودية اليمنية وفي عام 1343هـ الموافق 1924م تولى إمارة المدينة المنورة بعد أن قام بفتح المدينة والقنفذة وبعد أن قام بفتحها عينه والده الملك عبد العزيز أميرا للمدينة المنورة في عام 1343هـ وعمره بذلك الوقت 15 عاما فقط وبقي أميرا أكثر من أربعين سنة وقام بأنجازات كثيرة في ذلك الوقت ومنها.

  • أنه قام بتوسعة المسجد النبوي وأضاف تصليحات للمسجد النبوي مثل إضافة الدرج ووضع مظلات وزاد عدد القرأن الكريم في المسجد النبوي.
  • في الخمسينات الهجرية قام بافتتاح مستشفيات حكومية وصيدليات لأول مرة ومدارس ومستوصفات حكومية ودخلت الكهرباء في المدينة لأول مرة عام 1353هـ, وفي منتصف الخمسينات أي في عام 1355هـ قام بإنشاء قصر له سمي قصر الملك عبد العزيز والذي حول الملك خالد رحمه الله اسمه إلى قصر الأمير محمد في عام 1396هـ وكان هذا القصر يعيش فيه الأمير الأمير محمد حتى وفاة الملك خالد الذي وفاته تأثرت على حياة الأمير وفي أواخر الخمسينات الهجرية قام بافتتاح مصنع للثلج في عام 1359هـ وللمياه في عام 1358هـ.
  • وفي الستينات الهجرية حول مصنع المياه لتحلية المياه من البحر الأحمر وجعل الموقع في ينبع وذلك في عام 1361هـ وكان هذا أول مصنع لتحلية المياه, ثم قام بالتبرع للفقراء وشجع الناس بالتبرع وغادر المنطقة عدة مرات في ذلك العقد كما تم في ذلك الوقت بافتتاح عدد كبير من الأسواق والمؤسسات وفي أواخر الستينات الهجرية دخل البترول إلى منطقة المدينة المنورة أي في عام 1367هـ وتم بدء استعمال السيارات لأول مرة في عام 1365هـ.
  • وفي السبعينات الهجرية قام بربط المدينة المنورة بالطرق البرية لكل المنطقة, وتم أيضا افتتاح مطار مدني في المدينة المنورة باسم مطار المدينة المنورة المدني, وفي منتصف السبعينات الهجرية تم ربط المدينة المنورة بكل مدن المملكة بالجو, وفي أواخر السبعينات الهجرية تم تعداد إحصائيات المنطقة فبلغ 100000مدني.
  • وفي الثمانينات الهجرية أي بدايتها وافق الأمير محمد مع أخيه فيصل بعدم الالتزام لأوامر الملك سعود, وتم افتتاح في عام 1380هـ مصانع كثيرة منها مصنع الصيانة والكهرباء, وافتتح عام 1381هـ الجامعة الإسلامية وقام بأخر أربع سنوات بافتتاح ما يقارب ال7000م

مدرسة للبنين والبنات وأيضا قام بافتتاح عدة مساجد منها مسجد الرحمة وقام بافتتاح فرع لمجلس الوزراء في المدينة المنورة عام 1383هـ وفرع لمجلس الشورى عام 1381هـ وقام بتعيين عام 1384هـ الأمير عبد المحسن نائبا له وافتتح أيضا مستوصفات حكومية ومستشفيات حكومية منها مستشفى الملك فيصل الحكومي عام 1384هـ وفي عام 1385هـ تقاعد الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود وترك إمارة المدينة المنورة وتولى إماراتها من بعده أخوه الأصغر الغير الشقيق الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود وقد كان الله سبحانه وتعالى قد طول عمر الأمير محمد. وما يهمنا كثيرا بأنه أول أمير سعودي للمدينة المنورة.واشتهر بلقب "أبو الشرين"[1]. لشدتة وقسوتة وكانت فترة إماراته للمدينة المنورة 42 عاما إلى عام 1385هـ 1965م، عندما تقاعد عن العمل وتنازل عن ولايه العهد لشقيقه الأصغر خالد بن عبد العزيز, وكان ذلك في عام 1384هـ وكان شاعرا متميزا تحت اسم "فالح".


وفاته

في اليوم السابع عشر من شهر صفر من العام 1409هـ / 1989م. توفي الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود إثر نوبة قلبية وكانت الصلاة عليه في 18 صفر ودفنه في الجزء الجنوبي من مقبرة العود. ومن عائلته من أتى للصلاة عليه:

نعي الديوان الملكي بالأمير محمد

ببالغ الأسى والحزن على وفاة أمير المدينة المنورة الأسبق الأمير محمد بن عبد العزيز إثر نوبة قلبية، بعد أن عاش وجاهد في سبيل الله، وكان عمره قد ناهز 81 عاماً وبعد أن مر بخمس ملوك من المملكة وبعد أن ساعد إخوته الملوك سعود و فيصل و خالد رحمهم الله جميعا. مقطع من يوتيوب من القناة الأولى خبر وفاة الأمير محمد بن عبد العزيز.

أسرته

الزوجة أبنائه منها
الأميرة سارة بنت سعد الأول بن عبد الرحمن آل سعود الأمير فهد، الأمير بندر، الأمير عبد الرحمن، الأميرة حصة، الأميرة منيرة، الأمير عبد الله، الأمير سعد، الأمير عبد العزيز، الأميرة موضي، الأمير بدر، والأميرة العنود
مساعد بن جلوي آل سعود الأميرة الجوهرة ( متوفيه، وصلي عليها يوم الثلاثاء 13 / 10 / 1442 هجري في مدينة الرياض)[2]
أحمد بن محمد السديري الأميرة نورة
الأميرة شيخة بنت نايف بن محمد بن هندي بن حميد الأميرة نوف
الأميرة عمشاء بنت مطلق العجواني السبيعي

مصادر

  1. ^ الحجاز - تاريخ الولوج 30 يوليو-2008
  2. ^ "الديوان الملكي : وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة الجوهرة بنت محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود". Archived from the original on 12 نوفمبر 2020. Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الأرشيف= (help)

وصلات خارجية

سبقه
فيصل بن عبد العزيز آل سعود
ترتيب أبناء الملك عبد العزيز تبعه
خالد بن عبد العزيز آل سعود
سبقه
ناصر بن سعود الفرحان
أمير منطقة المدينة المنورة
1343هـ - 1385هـ
تبعه
عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود
سبقه
فيصل بن عبد العزيز آل سعود
رئيس مجلس العائلة المالكة السعودية
1395هـ - 1409هـ
تبعه
سعد بن عبد العزيز آل سعود