افتح القائمة الرئيسية

نازيون جدد

(تم التحويل من نازية جديدة)

خطأ لوا في وحدة:Effective_protection_level على السطر 60: attempt to index field 'TitleBlacklist' (a nil value).

النازية الجديدة Neo-Nazism، تتألف من الحركات الاجتماعية أو السياسية في أعقاب الحرب العالمية الثانية المطالبة بإحياء المبادئ اليمينية المتطرفة للنازية.[1][2][3][4] مصطلح النازية الجديدة يمكن كذلك أن يشير إلى أيديولوجيا تلك الحركات.[5][6]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الأيديولوجيا

يعتبر هذا المنهج الفكري في أوروپا والولايات المتحدة وبعض دول العالم والذي يحمله جماعات ما يسمون حليقي الرؤوس بمعاداة كل من هو ليس أبيض البشرة ويعيش في بلدانهم كالسود والآسيويين والساميين والشرق أوسطيين وأديان كاليهودية والإسلام بحجة قوية هي انهم يهددون بتغيير طبيعة مجتمعاتهم الأمر الذي قد يؤدي أيضاً لانقراضهم، وانتشرت بدول كثيرة في أنحاء العالم.


أوروپا

 
مسيرة نازية جديدة في لايپتسگ، ألمانيا، 17 أكتوبر 2009.

النمسا

بلجيكا

 
شعار النازيين الجدد في بلجكيا.


البوسنة والهرسك

كرواتيا

يعتبر النازيون في كرواتيا هم من أشد النازيين عداوة في أوروبا ضد المسلمين واليهود والشعوب السامية، فهناك الحزب اليميني التابع للاتحاد الديمقراطي الكرواتي الذي يستمد قوته من الحركة الثورية الكرواتية "اوستاشا" التي أسسها أنتي بافليك حيث أسس حزبه الفاشي الكرواتي وتحالف مع الحكومة النازية الألمانية في الحرب العالمية الثانية وتوفي في مدريد سنة 1959.

وقد تكون أسباب هذه العنصرية أسباب سياسية مثل الانتساب لهذا الحزب أو حرب البلقان ضد المسلمين في البوسنة والهرسك أو دوافع دينية مسيحية متطرفة، وعرف عن صربيا أيضا بانتشار النازية هناك بشكل واسع جدا وملحوظ.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إستونيا

فرنسا

ألمانيا

 
مظاهرة مناهضة للنازية في درسدن، ألمانيا، 13 فبراير 2012.

كانت ألمانيا تعتبر منبع الفكر النازي حيث تتواجد هذه الجماعات من جميع فئات الشعب الألماني ومختلف الاعمار في بعض المدن ويتم دعم هذه الجماعات من بعض الأحزاب السياسية التي يوجد لها نفوذ في البرلمان الألماني ومنها الحزب الوطني الاشتراكي الذي يدعم النازية ويحرض على معاداة المهاجرين من الاتراك والعرب والافارقة والأسيويون وترحيلهم من ألمانيا، وقد امتدت هذه العنصرية بالنسبة لأوروپا الغربية حتى وصلت إلى النمسا، فنلندا، السويد، النرويج، الدنمارك، آيسلند، بلجيكا، هولندا، فرنسا.

يمكن التفريق بين مشهدين النازيين الجدد في المانيا ? داخل الدولة الألمانية توقيف خمسة شرطيين بعد تهديد بذبح ابنة محامية تركية 16/12/2018 ؟ مجموعات و أفراد من مواطنين عاديين

اليونان

المجر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هولندا

پولندا

اقتصرت العنصرية النازية في پولندا بين جماعات الهوليگانز وهم من يشكلون الغالبية من الشباب البولندي وقد تم وصفهم بأنهم الأكثر وحشية من بين هواة تشجيع كرة القدم في أوروبـا، أيضا وقد عرف عن وزير الرياضة البولندي في برنامج روس كمب من قناة ابي بي سي أنه كان عضو سابق من جماعات حليقي الرؤوس وهو الداعم الأكبر لجماعات الهوليجانز في بولندا. وغالبا ما يصادف الأجانب من السياح والأقليات المتواجدة في بولندا من الشرق أوسطيون والآسيويون والأفارقة والمسلمين واليهود بعض المضايقات والنظرات والشتائم من هؤلاء الجماعات وقد تصل إلى العنف أو القتل أحيانا.

وقد تزايدت العنصرية في بولندا أيضا ضد المسلمين والعرب بعد أحداث 11 من سبتمبر والهجمات على أوروبا وتواجد الجيوش البولندلية ببعض دول الشرق.


روسيا

 
النازيون الجدد في روسيا: صورة ألتقطت في مظاهرة مناهضة للمثلية الجنسية في موسكو، أكتوبر 2010.

في روسيا حيث يتم دعم هذه الجماعات بالمال والخطابات السرية من الدوما وبعض المسؤولين من الحكومة الروسية والبعض من نواب الكريملن للقضاء على الجاليات والأقليات في روسيا عن طريق بعض المرتزقة والعاطلين عن العمل والشباب وصغار السن والمسرحين من الخدمة العسكرية وخريجي السجون حتى أصبح عددهم في موسكو نصف مليون وأكثر ويتم تدريب هؤلاء على فنون القتال وحرب الشوارع والقتل والاستفزاز والترهيب، وقد حصدت وكالات الأنباء الروسية والعالمية العديد من الأفلام والصور البشعه لهذه الجرائم وبعضها تم عرضه على صفحات الإنترنت واليوتيوب حيث توضح مدى الكراهية الي يكنها ما يطلق عليهم ب "حليقي الرؤوس " الي الاقليات المتواجدة في روسيا عن طريق جرائم القتل والعنف والسرقات ضد الجاليات الشرق اوسطية والافارقة والآسيويون والسياح منهم حتى أصبحت شبه اعتيادية ويومية للشعب الروسي، واخرها فيديو يصور اختطاف اثنان من آسيا الوسطى يتم فيه قطع رأس واحد من الضحايا والآخر يتم قتله عن طريق إطلاق النار على رأسه.

وقد امتد هذا الفكر العنصري بالنسبة لأوروبا الشرقية عن طريق الأتحاد السوفيتي السابق أو المهاجرين الروس أو التأثر بالسياسات الخارجية والداخلية في الوقت الراهن حتى شملت روسيا البيضاء، استونيا، لاتفيا، ليتوانيا، بولندا، أوكرانيا، صربيا، كرواتيا، بلغاريا، التشيك، سلوڤاكيا، وحتى في إسرائيل.



صربيا

السويد

سويسرا

تركيا

أوكرانيا

 
Fans of the FC Karpaty Lviv football club honoring the Waffen-SS Galizien division, in لڤيڤ، أوكرانيا، 2013

المملكة المتحدة

في المملكة المتحدة يعتبر النازيون الجدد هناك هم غالبيتهم من هواة تشجيع كرة القدم أو ما يطلق عليهم "Hooligaans" الهوليگانز وهم أيضا من حليقي الرؤوس وقد تكون دوافع العداوة والشغب بسبب انتمائهم الشديد لنادي معين أو المنطقة التي ينتمى لها هذا النادي وغالبيتهم العظمى ان لم يكن جميعهم من مدمني الكحول وهواة العراك في الشوارع وأحداث الشغب وتصل أحيانا الي القتل حتى أصبح لهم نمط وتقاليد وأعراف معينه يعيشونها في حياتهم اليومية ويتميزون أيضا في لباسهم التقليدي عن غيرهم من الناس العاديين، وقد أصبحت هذه الفئة تشكل مصدر قلق واحراج كبير الي الحكومة البريطانية والشعب البريطاني بالمناسبات والاحتفالات الأوروبية والعالمية التي تتعلق بموضوع رياضة الرجبي.

آسيا

إسرائيل

منغوليا

 
علم دايار منغوليا، الحزب النازي الجديد في منغوليا.

ميانمار

تايوان


الأمريكتين

البرازيل

كندا

تشيلي


كوستا ريكا

الولايات المتحدة

 
مسيرة للحركة الاشتراكية الوطنية في وست لاون الكاپيتول الأمريكي، واشنطن دي سي، 2008.

أما النازيون في الولايات المتحدة وغالبيتهم من أصول أوروبية أو المهاجرين من أوروبا فلا يشكلون قوة ظاهرة أو خطر على الجاليات والاقليات هناك ولكن تواجدهم أصبح واضحا بعد أحداث 11 من سبتمبر وكثرة الهجرة الي الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق الدول الاتينية والعرب والآسيويون وتنصيب الرئيس الأمريكي باراك اوباما أول زعيم أسود يحكم الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانت العنصرية في الولايات المتحدة تشمل البشرة السوداء وتم القضاء عليها على يد مارتن لوثر كنگ، ومن أشهر الحركات العنصرية في الولايات المتحدة هي كو كلوكس كلان أو ما يطلق عليها اختصارا بالإنگليزية KKK.

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ Lee McGowan (2002). The Radical Right in Germany: 1870 to the Present. Pearson Education. pp. 9, 178. ISBN 0-582-29193-3. OCLC 49785551.
  2. ^ Brigitte Bailer-Galanda; Wolfgang Neugebauer. "Right-Wing Extremism in Austria: History, Organisations, Ideology". Right-wing extremism can be equated neither with Nazism nor with neo-Fascism or neo-Nazism. Neo-Nazism, a legal term, is understood as the attempt to propagate, in direct defiance of the law (Verbotsgesetz), Nazi ideology or measures such as the denial, playing-down, approval or justification of Nazi mass murder, especially the Holocaust.
  3. ^ Martin Frost. "Neo Nazism". The term neo-Nazism refers to any social or political movement seeking to revive National Socialism, and which postdates the Second World War. Often, especially internationally, those who are part of such movements do not use the term to describe themselves.
  4. ^ Lee, Martin A. 1997. The Beast Reawakens. Boston: Little, Brown and Co, pp. 85–118, 214–234, 277–281, 287–330, 333–378. On Volk concept," and a discussion of ethnonationalist integralism, see pp. 215–218
  5. ^ Peter Vogelsang & Brian B. M. Larsen (2002). "Neo-Nazism". The Danish Center for Holocaust and Genocide Studies. Retrieved 2007-12-08. Neo-Nazism is the name for a modern offshoot of Nazism. It is a radically right-wing ideology, whose main characteristics are extreme nationalism and violent xenophobia. Neo-Nazism is, as the word suggests, a modern version of Nazism. In general, it is an incoherent right-extremist ideology, which is characterised by ‘borrowing’ many of the elements that constituted traditional Nazism.
  6. ^ Ondřej Cakl & Klára Kalibová (2002). "Neo-Nazism". Faculty of Humanities at Charles University in Prague, Department of Civil Society Studies. Retrieved 2007-12-08. Neo-Nazism: An ideology which draws upon the legacy of the Nazi Third Reich, the main pillars of which are an admiration for Adolf Hitler, aggressive nationalism (“nothing but the nation”), and hatred of Jews, foreigners, ethnic minorities, homosexuals and everyone who is different in some way.

المراجع

المراجع الأساسية

مسوحات أكاديمية

  • The Beast Reawakens by Martin A. Lee, (New York: Little, Brown and Company, 1997, ISBN 0-316-51959-6)
  • Fascism (Oxford Readers) by Roger Griffin (1995, ISBN 0-19-289249-5)
  • Beyond Eagle and Swastika: German nationalism since 1945 by Kurt P. Tauber (Wesleyan University Press; [1st ed.] edition, 1967)
  • Biographical Dictionary of the Extreme Right Since 1890 edited by Philip Rees, (1991, ISBN 0-13-089301-3)
  • Hitler's Priestess: Savitri Devi, the Hindu-Aryan Myth, and Neo-Nazism by Nicholas Goodrick-Clarke (1998, ISBN 0-8147-3111-2 and ISBN 0-8147-3110-4)
  • Dreamer of the Day: Francis Parker Yockey and the Postwar Fascist International by Kevin Coogan, (Autonomedia, Brooklyn, NY 1998, ISBN 1-57027-039-2)
  • Hate: George Lincoln Rockwell and the American Nazi Party by William H. Schmaltz (Potomac Books, 2000, ISBN 1-57488-262-7)
  • American Fuehrer: George Lincoln Rockwell and the American Nazi Party by Frederick J. Simonelli (University of Illinois Press, 1999, ISBN 0-252-02285-8)
  • Fascism in Britain: A History, 1918–1985 by Richard C. Thurlow (Olympic Marketing Corp, 1987, ISBN 0-631-13618-5)
  • Fascism Today: A World Survey by Angelo Del Boca and Mario Giovana (Pantheon Books, 1st American edition, 1969)
  • Swastika and the Eagle: Neo-Naziism in America Today by Clifford L Linedecker (A & W Pub, 1982, ISBN 0-89479-100-1)
  • The Silent Brotherhood: Inside America's Racist Underground by Kevin Flynn and Gary Gerhardt (Signet Book; Reprint edition, 1995, ISBN 0-451-16786-4)
  • "White Power, White Pride!": The White Separatist Movement in the United States by Betty A. Dobratz with Stephanie L. Shanks-Meile (hardcover, Twayne Publishers, 1997, ISBN 0-8057-3865-7); a.k.a. The White Separatist Movement in the United States: White Power White Pride (paperback, Johns Hopkins Univ. Press, 2000, ISBN 0-8018-6537-9)
  • Encyclopedia of White Power: A Sourcebook on the Radical Racist Right by Jeffrey Kaplan (Rowman & Littlefield Pub Inc, 2000, ISBN 0-7425-0340-2)
  • Blood in the Face: The Ku Klux Klan, Aryan Nations, Nazi Skinheads, and the Rise of a New White Culture by James Ridgeway (Thunder's Mouth Press; 2nd edition, 1995, ISBN 1-56025-100-X)
  • A Hundred Little Hitlers: The Death of a Black Man, the Trial of a White Racist, and the Rise of the Neo-Nazi Movement in America by Elinor Langer (Metropolitan Books, 2003, ISBN 0-8050-5098-1)
  • The Racist Mind: Portraits of American Neo-Nazis and Klansmen by Raphael S. Ezekiel (Penguin (Non-Classics); Reprint edition, 1996, ISBN 0-14-023449-7)
  • Black Sun: Aryan Cults, Esoteric Nazism and the Politics of Identity by Nicholas Goodrick-Clarke (2001, ISBN 0-8147-3155-4)
  • Free to Hate: The Rise of the Right in Post-Communist Eastern Europe by Paul Hockenos (Routledge; Reprint edition, 1994, ISBN 0-415-91058-7)
  • The Dark Side of Europe: The Extreme Right Today by Geoff Harris, (Edinburgh University Press; New edition, 1994, ISBN 0-7486-0466-9)
  • The Far Right in Western and Eastern Europe by Luciano Cheles, Ronnie Ferguson, and Michalina Vaughan (Longman Publishing Group; 2nd edition, 1995, ISBN 0-582-23881-1)
  • The Radical Right in Western Europe: A Comparative Analysis by Herbert Kitschelt (University of Michigan Press; Reprint edition, 1997, ISBN 0-472-08441-0)
  • Shadows Over Europe: The Development and Impact of the Extreme Right in Western Europe edited by Martin Schain, Aristide Zolberg, and Patrick Hossay (Palgrave Macmillan; 1st edition, 2002, ISBN 0-312-29593-6)
  • The Fame of a Dead Man's Deeds: An Up-Close Portrait of White Nationalist William Pierce by Robert S. Griffin (Authorhouse, 2001, ISBN 0-7596-0933-0)
  • Nation and Race: The Developing Euro-American Racist Subculture by Jeffrey Kaplan, Tore Bjorgo (Northeastern University Press, 1998, ISBN 1-55553-331-0)
  • Gods of the Blood: The Pagan Revival and White Separatism by Mattias Gardell (Duke University Press, 2003, ISBN 0-8223-3071-7)
  • The Nazi conception of law (Oxford pamphlets on world affairs) by J. Walter Jones, Clarendon (1939)
  • Hearst, Ernest, Chip Berlet, and Jack Porter. “Neo-Nazism.” Encyclopaedia Judaica. Eds. Michael Berenbaum and Fred Skolnik. Vol. 15. 2nd ed. Detroit: Macmillan Reference USA, 2007. 74–82. 22 vols. Thomson Gale.
  • Goodrick-Clark, Nicholas (2002). Black Sun: Aryan Cults, Esoteric Nazism and the Politics of Identity. New York: New York University Press. ISBN 0-8147-3155-4. OCLC 47665567.
  • Blee, Kathleen (2002). Inside Organized Racism: Women in the Hate Movement. Berkeley, California; London: University of California Press. ISBN 0-520-24055-3. OCLC 52566455.

وصلات خارجية