دولة الحزب الواحد

دولة الحزب الواحد single-party state، نظام الحزب الواحد one-party system هي نوع من الدول يكون فيها حزب سياسي واحدة له الحق في تشكيل الحكومة، وعادة ما يعتمد على الدستور القائم. جميع الأحزاب الأخرى سواء المحظورة أو المصرح لها يسمح لها بالمشاركة المحدودة أو المراقبة في الانتخابات. أحياناً يستخدم مصطلح دولة الحزب الواحد بحكم الأمر الواقع للإشارة إلى نظام الحزب المهيمن، الذي، على عكس دولة لحزب الواحد، يسمح (على الأقل اسمياً) بالانتخابات الديمقراطية متعددة الأحزاب، لكن الممارسات القائمة أو توازن القوى السياسية يمنع بشدة المعارضة من الفوز في الانتخابات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المفهوم

 
أعضاء كومينتانگ الصيني بعد فترة قصيرة من انتهاء الحرب العالمية الثانية؛ وعلم كومينتانگ بجوار علم جمهورية الصين (تايوان حالياً) ويوجد عليه رمز كومينتانگ. كان كومينتانگ الحزب المسيطر في دولة الحزب الواحدة حتى الثمانينيات.

دول الحزب الواحد مبررة لعدد من الأسباب. أكثرها شيوعاً، يزعم أنصار دولة الحزب الواحد أن وجود أحزاب منفصلة يتعارض مع الوحدة الوطنية. يزعم آخرون أن الحزب الواحدة هو ڤانگارد الشعب، ومن ثم فحقه في الحكم لا يمكن التشكيك في مشروعيته.


أمثلة

 
البلدان حسب تشكيل حكومتهم. دول الحزب الواحد الحالية باللون البني.

حزب ترو ويگ في ليبريا يعتبر مؤسس أول دولة حزب واحدة في العالم، بالرغم من أن الأحزاب المعارضة لم يتم حظرها، إلا أن هذا الحزب قد هيمن على السياسة الليبرية من عام 1878 حتى 1980.[1] تم تشكيل الحزب من قبل المستوطنين الأمريكان السود وأحفادهم الذين يطلقون على أنفسهم الأمريكان الليبيريين. في البداية، كانت أيديولوجية الحزب متأثرة بشكل كبير بحزب ويگ في الولايات المتحدة. بمرور الوقت، تطورت إلى نظام ماسوني حكم كل جانب من جوانب المجتمع الليبري لأكثر من قرن من الزمان حتى الإطاحة به عام 1980. في الوقت الذي لا يزال فيه حزب ترو ويگ موجوداً حتى الآن، إلى أن نفوذه قد تراجع بشكل كبير.

دول الحزب الواحد حالياً

القائمة التالية تشمل البلدان التي تعتبر دولة حزب واحدة من الناحية القانونية منذ 2013، واسم الحزب الواحد المسيطر على السلطة:

البلد سابقاً الحزب الجبهة اتخاذ نظام الحزب الواحد الحالي بسبب
  الصين دولة الحزب الواحدة (جزء من تايوان) الحزب الشيوعي الصيني الجبهة المتحدة 1949 الحرب الأهلية الصينية
  كوبا نظام شبه رئاسي الحزب الشيوعي الصيني 1959 الثورة الكوبية
  إرتريا حكومة انتقالية (جزء من الحكومة الانتقالية لإثيوپيا) الجبهة الشعبية من أجل الديمقراطية والعدالة 1991 حرب الاستقلال الإرترية
  كوريا الشمالية مستعمرة (جزء من كوريا تحت الحكم الياباني) حزب العمال الكوري الجبهة الديمقراطية من أجل إعادة توحيد أرض الأباء 1946 الحرب العالمية الثانية
  لاوس ملكية دستورية الحزب الثوري الشعبية اللاوي جبهة لاو لبناء الوطن 1975 الحرب الأهلية اللاوية
  الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية‎ مستعمرة (كانت جزء من الصحراء الكبرى الإسپانية) جبهة البوليساريو 1975 حرب الصحراء الغربية
  ڤيتنام دولة الحزب الواحدة (ڤيتنام الشمالية) الحزب الشيوعي الڤيتنامي Vietnamese Fatherland Front 1954/1976 الحرب الهندية الصينية الأولى/

حرب ڤيتنام

نظام شبه رئاسي (ڤيتنام الجنوبية)

دول ذات حزب واحد سابقاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

الهامش

وصلات خارجية