افتح القائمة الرئيسية

تعبيرية

الصرخة بريشة إدڤارد مونچ (1893) التي ألهمت تعبيريي القرن العشرين
پورتريه إدوار كوسماك بريشة إگون شيله
لوحة تعبيرية لفرانتس مارك
"على أبيض 2" بريشة واسيلي كاندينسكي، 1923.

التعبيرية Expressionism هي حركة أدبية سادت في ألمانيا وامتدت من عام 1910إلى عام 1925. وقد انطلقت هذه الحركة من ألمانيا إلى باقى الدول الأوربية. وقد تأثرت الحركة التعبيرية في ألمانيا أسلوبياً بالكاتب السويدى أوجوست سترندبرج والشاعر الأمريكى والت ويتمان . أما من ناحية المضمون فقد استند الأدباء التعبيريون إلى الأدباء الروس مثل ليو تولستوى و دستويفسكى. كما أثرت الأعمال الشعرية للشاعر الفرنسى رامبو "الإشراقات" و ديوان الشاعر الفرنسى بودلير "أزهار الشر" بشكل حاسم في الأعمال الشعرية المبكرة لعصر التعبيرية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

أهم مبادئها

 
جسر على نهر إلبه بريشة رولف نش.

الثورة على مجتمع تسوده أخلاق زائفة، ورفاهية تعتمد على الاستغلال في الإنتاج الصناعى. وقد وقف أدباء التعبيرية ضد التقدم التكنولوجي وانتقدوا الوضعية في العلوم، ونظروا بعين الشك إلى النزعة الوطنية و العسكرية، وآثارها الاجتماعية السلبية بسبب التحولات السياسية الخطيرة التي تحولت فيما بعد إلى حقيقة مخيفة، عندما نشبتالحرب العالمية الأولى (1914-1918).

ورأى أدباء التعبيرية أن الفرصة الأخيرة لإنقاذ البشرية والعالم من الانهيار، هي تغيير الفرد نفسه فيتغير المجتمع بالضرورة. (إن العالم سيصيح صالحا فقط عندما يصبح الإنسان صالحا) "ك. بينتوس".

وأدباء التعبيرية يهتمون في الأساس بالمضمون والإرادة و الموقف الأخلاقى. وأن التجربة الداخلية للفنان و الأديب لابد من أن تظهر على السطح في شكل مستفز في أغلب الأحيان(أى من خلال التعبير عما يدور في داخله) فيمكن أن نعد الأسلوب التعبيرى مناقضاً للأسلوب التأثيرى الذى يظل مرتبطا بالسطح الخارجى( التأثيرات التى تأتى إلى الفنان من الخارج). وتختلف التعبيرية عن الطبيعية التى تحاكى الواقع الخارجى بشكل مفصل في انها تقتصر على وصف المهم.

واصطبغ الفن والأدب بمشاهد الحرب و انهيار العالم التى انعكست في العمال الفنية و الأدبية في ذلك الوقت. وكانت الموضوعات السائدة في الفن و الأدب هى رؤى نهاية العالم والطوفان ويوم القيامة.

 
"منظر توليدو" بريشة إل گريكو، 1595/1610 يشار إليها بالذات لما تحمله من تشابه كبير لتعبيرية القرن العشرين. إلا أنه من الناحية التاريخية فهي جزء من حركة Mannerist.

وقد حاول النازيون أن يمحوا الأدب التعبيرى من الذاكرة قسراً بأن أعلنوا أن "فن مشوه"، وبالتالى لم تتضح أهمية هذا الأدب إلا بعد عام 1945. ومنذ عام 1950 ظهرت مجموعات عديدة تضم الأدب التعبيرى. وما عدا ذلك فإن المسرح اليوم لا يعرض أعمالاً تعبيرية إلا نادراً(باستثناء المسرحيات الكوميدية التى كتبها كارل شترنهايم).

 
Einsteinturm in Potsdam


صحفها

وأصدرت الحركة التعبيرية عدة صحف منها: "العاصفة" و " الفعل" اللتين صدرتا في برلين ، وصحيفة " الثورة" في ميونخ و" المسرح" و" الأوراق البيضاء" في لايبزج.

أهم أدباء عصر التعبيرية

المصادر

وصلات خارجية