باوهاوس (الألمانية,Bauhaus) هو مصطلح يعبر على مدرسة فنية نشات في ألمانيا كانت مهمتها الدمج بين الحرفة والفنون الجميلة أو ما يسمى بالفنون التشكيلية كالرسم، التلوين، النحت والعمارة من بين الفنون السبعة.

تيبوجرافيا من هربرت باير على المدخل إلى مجاورة الورش على طراز باوهاوس، دساو، 2005.
مقر أكاديمية باوهاوس في ديساو

كان للباوهاوس تأثير كبير على الفن و الهندسة المعمارية و الديكور و التصميم الخارجي و الطباعة و تصميم الكرافيك. يعتبر أسلوب الباوهاوس في التصميم من أكثر التيارات الحديثة تأثيراً في الهندسة و التصميم في الوقت المعاصر.

قام بإيجاد المدرسة المهندس المعماري الألماني والتر غروبيوس عام 1919م في فايمار في ألمانيا إلى حين أن انتقلت إلى ديساو عام 1925 ثم إلى برلين عام 1932م حيث اغلقها النظام النازي الحاكم آنذاك بدعوى انها عالمية الطراز و غير ألمانية. بعد ان تم إغلاق الأكاديمية في ألمانيا أجبر فنانو الباوهاوس على الهجرة بحثاً عن وسيلة للعيش. هاجر معظم الفنانين إلى الولايات المتحدة الأمريكية مما ساهم في نشر طراز هذه المدرسة بشكل أكبر.

جاءت تسمية باوهاوس من الإسم الألماني Bau باو و الذي يعني بناء و haus هاوس و التي تعني بيت .

يعتبر مبنى مدرسة الباهاوس الأولى في ألمانيا أحد المواقع الموجودة على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الباوهاوس والحداثة الألمانية

 
الباوهاوس


الطراز والأساس الفكري

 
شعار اكاديمية الباوهاوس

النية الحقيقية (الأساسية) ل والتر غريبيوس و هنري فون دي فالدي كانت تحرير الفن من الصناعة و إحياء الحرفة من جديد وبالتالي كان الابتعاد عن الزخرفة الزائدة التي كانت ميزة الفن في أوروبا خلال حقبة ماقبل القرن العشرين أمرا لابد منه. التبسيط والتجربة و العودة إال الشكل الأساسي كان من الأساسيات التي تلاحظ في أعمال الباوهاوس كما تعتمد على استخدام الألوان الأساسية حيث يتركز استخدام الألوان على الألوان الأحمر و والأزرق و الأصفر. كما يلاحظ في طراز الباوهاوس التركيز على الاشكال الهندسية الأساسية (الدائرة و المربع والمثلث )استخدام الخطوط و الابتعاد عن المركزية في وضعية الصورة. كما يمكن ملاحظة الفراغ الواسع نسبياً في تصاميم الباوهاوس و استخدام نمط معين في طباعة الحروف. اضافة إلى ادخال التصوير الفوتوغرافي و مونتاج الصور إلى الفن الجميل.

يرى العديد من الناقدين أن الباهاوس لم تكن ذات طراز معين بحد ذاتها بقدر ما أنها كانت وسيلة فتحت ابداعاً غير محدد بطراز أو ضوابط معينة.

تاريخ الباوهاوس

Bauhaus and its Sites in Weimar and Dessau
Bauhaus and its Sites in Weimar and Dessau
 
أسس الاختيارCultural: ii, iv, vi
المراجع729
Inscription1996 (20th Session)

ڤايمار

دساو

وقعها

 
The Engel House in the White City of Tel Aviv. Architect: Zeev Rechter, 1933. A residential building that has become one of the symbols of Modernist architecture. The first building in Tel Aviv to be built on pilotis.


التأثر والتأثير

يلاحظ ان مدرسة باوهاوس تجمع ما بين المدرسة التكعيبية والتعبيرية. كما أنها قد تأثرت بافكار الفنان الإنكليزي وليم موريس من ناحية محاولة الدمج بين الحرفة والفنون الجميلة.

ويقول “د. أسعد عرابي” عن أهميّة مدرسة "الباوهاوس"، وتأثيرها على اتجاهات فنية أخرى، وكذلك ظهور تعاون الفنون في أعمال أتباع هذه المدرسة، في سياق حديثه عنها: [ترعرعت ما بين الحربين، قبل أن يهاجر بعض أعمدتها إلى الولايات المتحدة في أعقاب الحرب العالمية الثانية، ولتلعب دوراً محرّكاً- بتعاليمها وعقائدها التربويّة- في دفع الاتجاهات الهندسية والاختصارية(Le Minimalisme)، ثم ترتد موجاتها إلى محترفات الشاطئ الأوروبي من جديد خاصة إلى إنجلترا، اعتمدت هذه المدرسة على إعادة توحيد الفنون حول العمارة واندماجها في النسيج الحضاري والبيئي.. (…).. أمّا "فيكتور فازاريللي" (Victor Vasarelly) (الذي يمثّل الجيل الثاني في الباوهاوس في بودابست) فقد استخرج “أوهامه البصرية" من الإلتباس اللوني في الانطباعية والالتباس في الشكل والخط “الباوهاوسي”، إن نظرة تأملية لمتحفه في "إكس إن بروفانس" (الذي صممه بنفسه مبشراً بدعواته النظرية) تكشف هاجس وحدة العمارة مع أنواع الفنون والحرف،..][1]

جمع الفنون

ويقول الدكتور “محمود أمهز” عن مدرسة "الباوهاوس" مظهرا أهدافها حول تعاون بعض من الفنون السبعة فيها وخصوصاً التشكيليّة منها وهي (الرسم، التلوين، النحت والعمارة) : [ لم تكن أهداف الباوهاوس بعيدة عن أهداف حركة دوستيل في هولندا، أو البناءويّة في روسيا، أو ما كان يسعى إليه لوكوربوزيه في فرنسا. ذلك أن أفكاراً مماثلة كانت، منذ بداية هذه المرحلة، قد انتشرت في ألمانيا، داعية إلى الجمع بين الفنون ضمن إطار العمارة، “الهدف الأسمى لكل إبداع فنّي” في نظر غروبيوس. فالعمل الفنّي التزييني المرتبط بالبناء، وليد هذا النشاط المشترك للمصورين والنحاتين والمعماريّين، يصبح، على غرار ما شهدته القرون الوسطى، المهمة الأرفع شأناً في الفنون التشكيليّة. ][2] وكذلك فقد تحدّث عنها “د. أسعد عرابي”: [ أما "مدرسة الباوهاوس” فكان تأسيسها استجابة إلى شمولية المهندس المعماري غروبيوس الذي جمع فيها شتى الفنون والصناعات حول العمارة والتنظيم المدني. برز فيها مدرسون مصورون وموسيقيون في آن على رأسهم، بول كلي الذي كان يدعو دوماً إلى الإنصات إلى اللون عن طريق العين، ومصوّرون مسرحيون مثل شلايمر الذي كان يصمم العرائس ومطابقات ديكورات الموسيقى المشهديّة، وقد أدت التجارب التوليفية لهؤلاء إلى ثمرات فن “الوهم البصري” في مدرسة بودابست "للباوهاوس” وأصبح التراشح على أشده بين هندسات هربان برامج فازاريللي، مع موسيقى بيللا بارتوك واكسيناغيس، ثم بدأت الدعوات الصريحة لموسيقيين توليفيين مثل أريك ساتي ومصورين مثل كوبكا.][3]

المصادر

  • أمهز، د. محمود، التيّارات الفنيّة المعاصرة، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى 1996.
  • عرابي، د. أسعد، مقال بعنوان “تزاوج أنواع الفنون في نزعة ما بعد الحداثة”، جريدة "الفنون" /شهرية فنية/ تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب-الكويت، العدد4، الصادر في إبريل/نيسان/ 2001.
  • عرابي، د.أسعد، وجوه الحداثة في اللوحة العربيّة، منشورات دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة، 1999.


المراجع

  1. ^ عرابي، د.أسعد، وجوه الحداثة في اللوحة العربيّة، منشورات دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة، 1999، ص 91-92.
  2. ^ أمهز، د. محمود، التيّارات الفنيّة المعاصرة، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى 1996، ص 237-238.
  3. ^ عرابي، د. أسعد، مقال بعنوان “تزاوج أنواع الفنون في نزعة ما بعد الحداثة”، جريدة "الفنون" /شهرية فنية/ تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب-الكويت، العدد4، الصادر في إبريل/نيسان/ 2001، ص45

معرض الصور

فنانو الباوهاوس

Bauhaus was not a formal group, but rather a school. Bauhause's three architect-directors Walter Gropius, Hannes Meyer and Ludwig Mies van der Rohe, are most closely associated with Bauhaus.

Furthermore a large number of outstanding artists of their time were lecturers at Bauhaus:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


بيبليوگرافيا

  • Oskar Schlemmer. Tut Schlemmer, Editor. The Letters and Diaries of Oskar Schlemmer. Translated by Krishna Winston. Wesleyan University Press, 1972. ISBN 0819540471
  • Magdalena Droste, Peter Gossel, Editors. Bauhaus, Taschen America LLC, 2005. ISBN 3822836494
  • Marty Bax. Bauhaus Lecture Notes 1930–1933. Theory and practice of architectural training at the Bauhaus, based on the lecture notes made by the Dutch ex-Bauhaus student and architect J.J. van der Linden of the Mies van der Rohe curriculum. Amsterdam, Architectura & Natura 1991. ISBN 9071570045
  • Anja Baumhoff, The Gendered World of the Bauhaus. The Politics of Power at the Weimar Republic's Premier Art Institute, 1919-1931. Peter Lang, Frankfurt, New York 2001. ISBN 3-631-37945-5
  • Boris Friedewald,Bauhaus, Prestel, Munich, London, New York 2009. ISBN 13: 9783791342009
  • Catherine Weill-Rochant, "Bauhaus" - Architektur in Tel Aviv, Rita H. Gans. Ed., Kiriat Yearim, Zurich, 2008 (German and French)

وصلات خارجية