افتح القائمة الرئيسية

الموسيقى الكلاسيكية في القرن 20

(تم التحويل من 20th century classical music)

الموسيقى الكلاسيكية في القرن العشرين كانت بدون أسلوب واحد سائد وكانت شديدة التنوع.

فترات وعصور
الموسيقى الكلاسيكية الغربية
الفترة المبكرة
العصور الوسطىح. 500–1400
عصر النهضةح. 1400–1600
فترة الممارسة الشائعة
فترة الباروكح. 1600–1760
الفترة الكلاسيكيةح. 1730–1820
العصر الرومانسيح. 1780–1910
الفترة الحديثة والمعاصرة
الانطباعيةح.1875–1925
الحديثةح. 1890–1930
القرن 201901–2000
الموسيقى المعاصرةح. 1975–الآن
القرن 212001–الآن

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الأساليب

الأسلوب الرومانسي

في نهاية القرن ال19، بدأ يتباعد الأسلوب الرومانسي، ويتحرك مع مسارات متوازية متنوعة، مثل الانطباعية وما بعد الرومانسية. في القرن ال20 الأساليب المختلفة التي ظهرت من موسيقى القرن السابق أثرت على المؤلفين لاتباع الاتجاهات الجديدة، أحيانا كرد فعل على تلك الموسيقى، أحيانا امتداد لها، وكلا الاتجاهين تواجدا جيدا معا في القرن ال20. الاتجاه السابق مثل التعبيرية يناقش لاحقا.

في أوائل القرن ال20 الكثير من الموسيقيين كتبوا موسيقى امتداد للموسيقى الرومانسية للقرن ال19، والمجموعات الآلية التقليدية مثل الأوركسترا والرباعي الوتري ظلت مجمودة. الأشكال التقليدية مثل السيمفونية والكونشرتو ظلت مستخدمة. جوستاف مالر وجان سبيليوس أمثلة على مؤلفين أخذوا القوالب السيمفونية التقليدية واعادوا العمل عليها. (انظر الموسيقى الرومانسية). بعض الكتاب يرون أن أعمال أرنولد شونبرج داخل التقليد في أواخر العصر الرومانسي لفاجنر وبرامز (Neighbour 2001, 582) وبشكل اعم أن "المؤلف الذي يربط مباشرة وكليا بين فاجنر في الأواخر والقرن العشرين هو أرنولد شونبرج" (Salzman 1988, 10)

الكلاسيكية المجددة

انظر الموسيقى الكلاسيكية المجددة

التأليف الكلاسيكي المتاثر بالجاز

 
جورج جيرشوين

انظر أيضا قائمة بالأعمال الموسيقية التي تأثرت بالجاز

عدد من المؤلفين جمع بين عناصر من موسيقى الجاز والأساليب الكلاسيكية في التأليف أهمهم:

الحركات

الانطباعية

 
كلود ديبوسي (1908)

انظر موسيقى انطباعية

الحداثة

انظر حداثة (موسيقى)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاتجاه المستقبلي

 
فيليبو توماسو مارينيتي

انظر الاتجاه المستقبلي في الموسيقى

توماسو مارينيتي، سرعان ما اعتنقها الطليعة الروس. في 1913، الرسام لويجي روسولو نشر بيان "فن الضجة" حيث نادى بتجسيد الضجة من كل نوع في الموسيقى (Russolo 1913). اضافة لروسيلو الموسيقيون المتصلون مباشرة بهذه الحركة يشملون الإيطاليين سيلفيو ميكس، ناتشيو فيوردا، فرانكو كسافولا، وبانييج والروس أرتور لورييه وميكائيل ماتيوشين ونيكولاي روزلافيت.

رغم أن القليل من الأعمال المستقبلية لهؤلاء الموسيقيين تؤدى اليوم، فإن أثر المستقبل على التطور اللاحق في موسيقى القرن ال20 كانت هائلة. ومن ضمن المؤلفين المعروفين في النصف الأول من القرن الذين تأثروا بالاتجاه المستقبلي نذكر سيرجي بروكفييف وموريس رافيل وإيجور سترافنسكي وليو أورنشتاين وإدجارد فاريز. الصفات المميزة لموسيقى القرن العشرين في النصف الثاني مع أصول في الحركة المستقبلية تشمل البيانو المجهز والتسلسل النغمي والتكنيك الصوتي الممتد والارتجال والأدنوية (Dennis & Powell 2001)

التنافر الحر والحركة التجريبية

انظر أيضا الحركة التجريبية في الموسيقى

في الجزء الأول من القرن ال20، تشارلز آيفز دمج بين التقاليد الأمريكية والأوروبية وأيضا الأساليب العامية والكنسية، بينما استخدم التقنيات المبتكرة في الإيقاع والهارموني والقالب(Burkholder 2001). تكنيكه تضمن استخدم المقامات المتعددة والأيقاع المتعدد والنغم والعناصر من الموسيقى العفوية وربع تون. إدجارد فاريز كتب مقطوعات شديدة التنافر استخدمت أسماء علمية مستقبلية. وكان رائد استخدام آلات جديدة وموارد ألكترونية.

التعبيرية

انظر الموسيقى التعبيرية

الموسيقى ما بعد الحداثة

انظر أيضا موسيقى ما بعد الحداثة

ما بعد الحداثة رد فعل على الحداثة لكن يمكن النظر لها كرد فعل في تغير عميق الجذور في الموقف المجتمعي. حسب الراي الأخير ما بعد الحداثة بدأت حين التفاؤل التاريخي مقابل الشخصي تحول إلى تشاؤم(Meyer 1994, 331).

جون كيدج شخصية رائدة في موسيقى القرن ال20، نادى ببعض العدل كل من الحداثة وما بعد الحداثة لأن التداخل المعقد بين الحداثة وما بعد الحداثة لا يكون مجرد تخطيط بسيط. (Williams 2002, 241). تأثيره نما بانتظام خلال حياته. أفضل عمل معروف له هو 4′33″ حيث العازفون توجه لهم تعليمات بعدم العزف لمدة العمل. دائما كان يستخدم عنصر الصدفة: Imaginary Landscape No. 4 for 12 وموسيقى "التغييرات للبيانو". السوناتا والفواصل كتبها لبيانو مجهز: وهو بيانو عادي لكن درجة صوته تعدل بشكل درامي خلال وضع عدة أشياء مختلفة داخل البيانو لتتصل بالأوتار ومعظم هذه الأساليب والحركات التي تلي ذلك تعرف بما بعد الحداثة.

الأدنوية

انظر الأدنوية في الموسيقى


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التكنيك

اللامقامية وتكنيك الاثنا عشري

انظر اللامقامية

ما بعد الحداثة رد فعل على الحداثة لكن يمكن النظر لها كرد فعل في تغير عميق الجذور في الموقف المجتمعي. حسب الراي الأخير ما بعد الحداثة بدأت حين التفاؤل التاريخي مقابل الشخصي تحول إلى تشاؤم(Meyer 1994, 331).

جون كيدج شخصية رائدة في موسيقى القرن ال20، نادى ببعض العدل كل من الحداثة وما بعد الحداثة لأن التداخل المعقد بين الحداثة وما بعد الحداثة لا يكون مجرد تخطيط بسيط. (Williams 2002, 241). تأثيره نما بانتظام خلال حياته. أفضل عمل معروف له هو 4′33″ حيث العازفون توجه لهم تعليمات بعدم العزف لمدة العمل. دائما كان يستخدم عنصر الصدفة: Imaginary Landscape No. 4 for 12 وموسيقى "التغييرات للبيانو". السوناتا والفواصل كتبها لبيانو مجهز: وهو بيانو عادي لكن درجة صوته تعدل بشكل درامي خلال وضع عدة أشياء مختلفة داخل البيانو لتتصل بالأوتار ومعظم هذه الأساليب والحركات التي تلي ذلك تعرف بما بعد الحداثة.

الموسيقى الإلكترونية

 
إدجار فاريز، احد رواد الموسيقى الالكترونية

انظر الموسيقى الالكترونية

تطور تكنولوجيا التسجيل جعل كل الأصوات متاحة للاستخدام المحتمل كمادة موسيقية. الموسيقى الالكترونية عادة تشير الى برامج حفلات الموسيقى التي تطورت في الخمسينات في اوروبا واليابان والامريكتين. زيادة توفر الشريط الممغنط في هذا العقد وفرت للموسيقيين اداة سمحت لتسجيل الاصوات ثم استخدامها بطرق مختلفة. كل الموسيقى الالكترونية تعتمد على النقل خلال مكبرات الصوت لكن توجد نوعين الموسيقى acousmatic التي توجد فقط في شكل مسجل وتكون للاستماع بمكبر الصوت، والموسيقى الالكترونية الحية حيث يستخدم اداة الكترونية لتوليد وتحويل اصوات اثناء العرض للموسيقيين باستخدام الاصوات والالات التقليدية والالات الكهربية السمعية او غيرها من ادوات. في 1957 استخدم الكمبيوتر بشكل متزايد في المجال(Emmerson and Smalley 2001). حين كانت المادة المصدر تصدر اصوات سمعية من الحياة اليومية استخدم مصلطح musique concrète وحين استخدمت الاصوات من مولدات الكترونية. بعد 1950 لفظ "موسيقى الكترونية" استخدم لكلا الانواع واحيانا هذه الموسيقى الالكترونية تجمع مع الات تقليدية.عمل ستوكهاوزن " Hymnen وعمل ادجارد فاريز Déserts وماريو ديفيدوفسكي series of Synchronisms (سلسلة من التلوينات المتزامنة) امثلة على ذلك.

مؤلفون آخرون بارزون في القرن ال20

العديد من المؤلفين الموسيقيين البارزين من القرن ال20 لا يرتبطون بأسلوب معين في التأليف. القائمة التالية تشمل بعضهم وأيضا عدة مؤلفين مصنفين لا يذكرون في الأجزاء السابقة من هذا المقال"

انظرأيضا

مراجع

  • Burkholder, J. Peter. 2001. "Ives, Charles (Edward)." The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Cage, John. 1961. Silence: Lectures and Writings. Middletown, Connecticut: Wesleyan University Press. Unaltered reprints: Weslyan University press, 1966 (pbk), 1967 (cloth), 1973 (pbk ["First Wesleyan paperback edition"], 1975 (unknown binding); Cambridge, Mass: MIT Press, 1966, 1967, 1969, 1970, 1971; London: Calder & Boyars, 1968, 1971, 1973 ISBN 0-7145-0526-9 (cloth) ISBN 0-7145-1043-2 (pbk). London: Marion Boyars, 1986, 1999 ISBN 0-7145-1043-2 (pbk); [n.p.]: Reprint Services Corporation, 1988 (cloth) ISBN 99911-780-1-5 [In particular the essays "Experimental Music", pp. 7–12, and "Experimental Music: Doctrine", pp. 13–17.]
  • Dack, John. 2002. Technology and the Instrument,musik netz werke - Konturen der neuen Musikkultur. Lydia Grün, Frank Wiegand (eds.). Bielefeld: transcript Verlag. ISBN 3-933127-98-X. 39-54.
  • Dennis, Flora, and Jonathan Powell. 2001. "Futurism". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Dufourt, Hugues. 1981. "Musique spectrale: pour une pratique des formes de l'énergie". Bicéphale, no.3:85–89.
  • Dufourt, Hugues. 1991. Musique, pouvoir, écriture. Collection Musique/Passé/Présent. Paris: Christian Bourgois. ISBN 2-267-01023-2
  • Emmerson, Simon, and Denis Smalley. 2001. "Electro-Acoustic Music". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Evans, Peter. 1979. The Music of Benjamin Britten. London: Dent.
  • Fanning, David. 2001. "Expressionism". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Fauser, Annegret. 2005. Musical Encounters at the 1889 Paris World's Fair. Eastman Studies in Music 32. Rochester: University of Rochester Press. ISBN 978-1-58046-185-6
  • Heyman, Barbara B. 2001. "Barber, Samuel." The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers; New York: Grove's Dictionaries of Music
  • McBurney, Gerard. 2004. "Fried Chicken in the Bird-Cherry Trees". In Shostakovich and His World, edited by Laurel E. Fay, 227–73. Bard Music Festival. Princeton: Princeton University Press. ISBN 0-691-12068-4; ISBN 0-691-12069-2.
  • Machlis, Joseph. 1979. Introduction to Contemporary Music, second edition. New York: W. W. Norton. ISBN 0-393-09026-4
  • Mauceri, Frank X. 1997. "From Experimental Music to Musical Experiment". Perspectives of New Music 35, no. 1 (Winter): 187-204.
  • Meyer, Leonard B. 1994. Music, the Arts, and Ideas, second edition, with a new postlude. Chicago and London: The University of Chicago Press. ISBN 0-226-52143-5.
  • Morgan, Robert P. 1984. "Secret Languages: The Roots of Musical Modernism". Critical Inquiry 10, no. 3 (March): 442–61.
  • Neighbour, O. W. 2001. "Schoenberg, Arnold". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell, 22:577–604. London: Macmillan Publishers.
  • Nyman, Michael. 1999. Experimental Music: Cage and Beyond, second edition. Music in the Twentieth Century. Cambridge and New York: Cambridge University Press. ISBN 0-521-65383-5
  • Pasler, Jann. 2001. "Impressionism". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers; New York: Grove's Dictionaries of Music.
  • Pasler, Jann. 2001. "Neo-romantic". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers; New York: Grove's Dictionaries of Music
  • Politoske, Daniel T. and Werner, Martin. 1988. Music, fourth edition. Prentice Hall. ISBN 0-13-607616-5
  • Ross, Alex. 2008. The Rest is Noise. London: Fourth Estate. ISBN 978-1-84115-475-6; New York: Picador Press. ISBN 978-0-312-42771-9
  • Russolo, Luigi. 1913. L'arte dei rumori: manifesto futurista. Manifesti del movimento futurista 14. Milano: Direzione del movimento futurista. English version as The Art of Noise: Futurist Manifesto 1913, translated by Robert Filliou. A Great Bear Pamphlet 18. New York: Something Else Press, 1967. Second English version as The Art of Noises, translated from the Italian with an introduction by Barclay Brown. Monographs in Musicology no. 6. New York: Pendragon Press, 1986. ISBN 0-918728-57-6.
  • Salzman, Eric. 1988. Twentieth-Century Music: An Introduction, third edition. Prentice-Hall History of Music Series. Englewood Cliffs, N.J: Prentice-Hall. ISBN 0-13-935057-8
  • Schoenberg, Arnold. 1975. Style and Idea, edited by Leonard Stein with translations by Leo Black. Berkeley and Los Angeles: University of California Press. ISBN 0-520-05294-3.
  • Schwartz, Elliott, and Daniel Godfrey. 1993. Music Since 1945: Issues, Materials and Literature. New York: Schirmer Books; Toronto: Maxwell Macmillan Canada; New York: Maxwell Macmillan International. ISBN 0-02-873040-2
  • Thomson, Virgil. 2002. Virgil Thomson: A Reader: Selected Writings, 1924-1984, edited by Richard Kostelanetz. New York: Routledge. ISBN 0-415-93795-7.
  • Watanabe, Ruth T., and James Perone. 2001. "Hanson, Howard." The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Whittall, Arnold. 2001. "Neo-classicism", The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Williams, Alastair. 2002. "Cage and Postmodernism". The Cambridge Companion to John Cage, edited by David Nicholls, 227–41. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-78348-8 (cloth); ISBN 0-521-78968-0 (pbk).
  • Wright, Simon. 1992.[التحقق مطلوب] "Villa-Lobos, Heitor". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. S. Sadie and J.Tyrrell. London: Macmillan.

للاستزادة

  • Ashby, Arved Mark (ed.). 2004. The Pleasure of Modernist Music: Listening, Meaning, Intention, Ideology. Eastman Studies in Music. Rochester: University of Rochester Press. ISBN 978-1-58046-143-6.
  • Crawford, John C., and Dorothy L. Crawford. 1993. Expressionism in Twentieth-Century Music. Bloomington: Indiana University Press. ISBN 0-253-31473-9
  • Grun, Constantin. 2006. Arnold Schönberg und Richard Wagner: Spuren einer aussergewöhnlichen Beziehung, 2 volumes. Göttingen: Vandenhoeck & Ruprecht Unipress. ISBN 3-89971-266-8 (volume 1), ISBN 3-89971-267-6 (volume 2)
  • Lee, Douglas. 2002. Masterworks of 20th-Century Music: The Modern Repertory of the Symphony Orchestra. New York: Routledge. ISBN 0-415-93847-3, ISBN 978-0-415-93847-1
  • Roberts, Paul. 2008. Claude Debussy. 20th-Century Composers. London and New York: Phaidon Press. ISBN 0-7148-3512-9, ISBN 978-0-7148-3512-9
  • Salzman, Eric. 2002. Twentieth-Century Music: An Introduction, 4th edition. Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall. ISBN 0-13-095941-3
  • Simms, Bryan R. 1996. Music of the Twentieth Century: Style and Structure, 2nd edition. New York: Schirmer Books; London: Prentice Hall International. ISBN 0-02-872392-9
  • Teachout, Terry. 1999. "Masterpieces of the Century: A Finale-20th Century Classical Music". Commentary 107, no. 6 (June): 55.

روابط خارجية