جاکومو پوچيني

ابراهيم العريس.jpg ابراهيم العريس
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال

جاکومو پوچينی Giacomo Puccini, ملحن وموسيقي ولد بوتشيني في توسكانا، في عائلة مع خمسة أجيال من التاريخ الموسيقية التي تقف وراءها، بما في ذلك دومينيكو بوتشيني الملحن. وتوفي والده عندما كانكان عمره خمس سنوات، وتم ارساله للدراسة مع عمه فورتوناتو .

جاکومو پوچينی

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مقدمة

إذا كانت الولايات المتحدة قصفت مدينة ناغازاكي في اليابان في الوقت نفسه الذي قصفت هيروشيما، بالقنابل الذرية عند نهاية الحرب العالمية الثانية موقعة مئات ألوف القتلى وخسائر مادية ونفسية لا تحصى، فإن اسم ناغازاكي كان معروفاً في أوروبا من قبل حدوث تلك الجريمة. وكان معروفاً، خصوصاً، بالنسبة الى جمهور الأوبرا من محبي موسيقى جاكومو بوتشيني، لأن ناغازاكي هي المدينة اليابانية التي تدور فيها احداث اوبرا «مدام باترفلاي» التي كانت احد أنجح الأعمال الموسيقية الكلاسيكية التي اشتهرت عند بدايات القرن العشرين. وهذه الأوبرا الغريبة والرومانطيقية في الوقت نفسه، لا تزال تعتبر حتى اليوم من أشهر الأعمال الأوبرالية، وهي الأوبرا التي لا يمضي موسم إلا وتقدم فيه، هنا أو هناك. وتشكل «مدام باترفلاي» واحداً من ثلاثة اعمال كتبها بوتشيني في مرحلة النضوج من عمله وحياته الى جانب «البوهيمية» و «توسكا». وهذه الثلاثية الرومانطيقية - الميلودرامية، التي يهيمن عليها الموت والخيانة كموضوع، والحب الخائب كحبكة، تعتبر قمة في العمل الأوبرالي بالنسبة الى كثيرين، ولكن أيضاً آخر نفحات الأوبرا الكلاسيكية بالنسبة الى المؤرخين.

و «مدام باترفلاي» تحديداً، تعتبر أيضاً عملاً ينتمي الى نوع من الاستشراق المعكوس، بمعنى ان بوتشيني، واستناداً الى المسرحية ثم النص الغنائي الذي اقتبس عنها، إنما يقدم فيها إدانة حادة لنظرة الغرب الى الشرق. فلئن كان الموضوع الاستشراقي الأساسي، في الرسم والموسيقى والأدب، وطوال القرنين السابقين على القرن العشرين، كان موضوع الانبهار بذلك الشرق الساحر وما فيه من جمال غريب وعواطف صاخبة وأبعاد روحية - في مقابل مادية الغرب (كيبلنغ) -، فإن «مدام باترفلاي»، وكما هو الحال في بعض كتابات بيار لوتي، تتجاوز ذلك الانبهار، ولا تقف عنده طويلاً، واصلة الى إدانة لا أخلاقية الغرب وماديته، في مقابل تفاني الشرق في ارتباطه بعواطفه والأبعاد الأخلاقية التي تسير حياته.

وهذا كله يتم التعبير عنه في «مدام باترفلاي» من خلال حكاية، تبدو للوهلة الأولى في غاية البساطة، والعادية: حكاية حب وهجران ووفاء الى آخر ما هنالك، من تلك العناصر التي تصنع للميلودراما مناخاتها وتقربها من قلوب الجمهور وعواطفه.


اوبرا مدام بترفلاي

إذاً، تدور احداث «مدام باترفلاي» في مدينة ناغازاكي البحرية اليابانية، وعند اواخر القرن التاسع عشر، أي في زمن كانت اليابان انفتحت على العالم. والشخصية المحورية في الأوبرا هي فتاة الغيشا الحسناء تشيو تشيوسان، أو مدام باترفلاي (سوبرانو) التي يقع في غرامها ملازم في البحرية الأميركية يدعى بانكرتون (تينور) وهي تبادله الغرام بكل إخلاص ومحبة، غير دارية بأنها إذ تحب هي حقاً وتعتبر هذا الغرام ارتباطاً عاطفياً أبدياً مع حبيبها، يحبها هو في شكل موقت وحباً لاهياً لا ينظر إليه بأية جدية. بل انه حين يقرر ان يتزوجها، تبعاً للتقاليد المرعية في بلدها، انما يعتبر المسألة كلها اقرب الى المزحة. وهكذا يجاريها ويقيم العرس ويتزوجها (على رغم ممانعة اهلها ونصائحهم لها بعدم الإقدام على ذلك)، لكنه يعرف انه ذات لحظة سوف ينتهي من ذلك كله، ويعتبر الأمر مجرد مغامرة عابرة. وتشيو تشيوسان تبدو سعيدة بحبها وزواجها الى درجة لا تجد معها ان عليها ان تصغي الى صوت العقل. ويعيش الزوجان في هناء لفترة، يجد بعدها بانكرتون نفسه وقد انتهت مهمته في ناغازاكي فيعود الى وطنه الأميركي واعداً مدام باترفلاي بالعودة، حين تنجز طيور «أبو الحناء» بناء اعشاشها. وتبدأ رحلة الانتظار الطويل بالنسبة الى الزوجة المخلصة الحسناء والتي تجد عزاءها في تربية الطفل - الذي تنجبه من بانكرتون - بمساعدة وصيفتها سوزوكي.

وتمضي ثلاث سنوات وتشيو تشيوسان في الانتظار غير يائسة من ان ملازمها الحبيب سوف يعود اليها وإلى طفلهما. وذات يوم، بدلاً من وصول بانكرتون، يصل الى منزل السيدة القنصل الأميركي حاملاً إليها رسالة من بانكرتون يعلن فيها ان ليس عليها ان تنتظره أكثر من ذلك، لأنه الآن اقترن بسيدة اميركية. إذاً، فها هو بانكرتون يقطع العلاقة من دون ادنى مبالاة منه بعواطف حبيبته. بل من الواضح انه، أصلاً، لم يغرم بها. كانت مجرد شيء غريب أثار فضوله، وعلاقة عابرة في ميناء. غير ان مدام باترفلاي لا تنظر الى الأمور على ذلك النحو، خصوصاً ان القنصل، اذ يلمس لديها كل ذلك الحب، يستنكف عن إبلاغها المضمون الحقيقي للرسالة رأفة بها. ولكن في اليوم نفسه تصل سفينة اميركية الى الميناء، ومن بين ركابها بانكرتون نفسه وزوجته الجديدة. ومن بعيد تتعرف مدام باترفلاي إلى حبيبها وتسارع الى ترتيب البيت وإعداد الطفل ليرى أباه، وترتدي ثوب عرسها وتروح منتظرة الملازم المحبوب طوال الليل، لكنه لا يبالي بزيارتها بالطبع. ولكن عند الصباح يعلم بانكرتون بأمر الطفل الذي أنجبته منه، فيشعر بشيء من الندم ويعلن امام القنصل بالطبع عن رغبته في...اصطحاب الطفل الى اميركا. يعده القنصل بمساعدته في ذلك، وكذلك تفعل الزوجة الأميركية، ويتوجهون جميعاً الى تشيو تشيوسان التي ما ان تراهم حتى تدرك الحقيقة المرة، فتعد بالطاعة وتلاعب ابنها امام الحضور، وفجأة تنتزع سيف الملازم وبه تقتل نفسها، فيما يتجه إليها بانكرتون وقد هاله ما حدث، فيأخذها بين ذراعيه محققاً لها امنيتها ولكن... بعد ان تصبح جثة هامدة.

عندما لحّن بوتشيني هذه الأوبرا كان في السادسة والأربعين من عمره. والجدير بالذكر انه حين قدمت هذه الأوبرا للمرة الأولى في قاعة «لاسكالا» ميلانو قوبلت باستهجان الجمهور وحققت اخفاقاً كبيراً، دفع بوتشيني الى إعادة النظر فيها، حيث اعاد ترتيب فصولها وأجرى عليها تعديلات جذرية. وهكذا حين قدمت بعد ثلاثة اشهر في المسرح الكبير في بريتشيا، حققت نجاحاً اسطورياً، لا يزال حليفها حتى اليوم حين تقدم. وجاكومو بوتشيني، المؤلف الموسيقي الإيطالي الكبير الذي يضعه النقاد والمؤرخون في مصاف فيردي، ولد العام 1858 ابناً لعائلة موسيقية، وهو درس الموسيقى باكراً في كونسرفاتوار ميلانو، حيث، بتشجيع من استاذه بونكييلي، كتب اول أوبرا له وهو في السادسة والعشرين ثم كتب أوبرا «إدغار» (1889) التي لم تحصد نجاحاً يذكر. أما أول اعماله الكبيرة الناجحة فكانت «مانون ليسكو» (1893) التي استخدم في تلحينها كل ما لديه من حس درامي ومن رغبة في التجديد الموسيقي. اما اعماله الكبيرة التالية فتنتمي الى بدايات القرن العشرين وهي الى «الثلاثية» التي ذكرنا، «خطيبة الغرب» و «السنونوات» وخصوصاً «توراندوت» التي مات (في العام 1924) من دون ان يكملها فقام بذلك فرانكو آلفانو.

بداياته

 
Puccini's birthplace, seen in 1984
 
Statue of Puccini in front of his birthplace

بوتشيني في لاغو توري ديل

 
Original poster for Puccini's Tosca

كتابته الأوبرا في توري ديل لاغو

  • Manon Lescaut (1893), his third opera, was his first great success. It launched his remarkable relationship with the librettists Luigi Illica and Giuseppe Giacosa, who collaborated with him on his next three operas, which became his three most famous and most-performed operas. These were:
  • La bohème (1896) is considered one of his best works as well as one of the most romantic operas ever composed. It is together with Tosca one of today's most popular operas.
  • Tosca (1900) was arguably Puccini's first foray into verismo, the realistic depiction of many facets of real life including violence. The opera is generally considered of major importance in the history of opera because of its many significant features.
  • Madama Butterfly (1904) was initially greeted with great hostility (mostly organized by his rivals) but, after some reworking, became another of his most successful operas.

السنوات الأخيرة في حياته

 
Giacomo Puccini with conductor Arturo Toscanini
 
Puccini's last house in Brussels


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياسة

الإبداع الفني

 
صورة لپوچينی عام 1908

الموسيقى

الأوبرا

  • Le Villi, libretto by Ferdinando Fontana (in one act – premiered at the Teatro Dal Verme, 31 May 1884)
    • second version (in two acts – premiered at the Teatro Regio of Torino, 26 December 1884)
    • third version (in two acts – premiered at La Scala (the Teatro alla Scala), 24 January 1885)
    • fourth version (in two acts – premiered at the Teatro dal Verme, 7 November 1889)
  • Edgar, libretto by Ferdinando Fontana (in four acts – premiered at La Scala, 21 April 1889)
    • second version (in four acts – premiered at the Teatro del Giglio, 5 September 1891)
    • third version (in three acts – premiered at the Teatro Comunale, 28 January 1892)
    • fourth version (in three acts – premiered at the Teatro Colón di Buenos Aires, 8 July 1905)
  • Manon Lescaut, libretto by Luigi Illica, Marco Praga and Domenico Oliva (premiered at the Teatro Regio, 1 February 1893)
    • second version (premiered at the Teatro Coccia, 21 December 1893)
  • La bohème, libretto by Luigi Illica and Giuseppe Giacosa (premiered at the Teatro Regio of Torino, 1 February 1896)
  • Tosca, libretto by Luigi Illica and Giuseppe Giacosa (premiered at the Teatro Costanzi, 14 January 1900)
  • Madama Butterfly, libretto by Luigi Illica and Giuseppe Giacosa (in two acts – premiered at La Scala, 17 February 1904)
    • second version (in two acts – premiered at the Teatro Grande di Brescia, 28 May 1904)
    • third version (premiered at Covent Garden, London 10 July 1905)
    • fourth version (premiered at the Opéra-Comique in Paris, 28 December 1906)
    • fifth version (premiered at the Teatro Carcano, 9 December 1920)
  • La fanciulla del West, libretto by Guelfo Civinini and Carlo Zangarini (premiered at the Metropolitan Opera, 10 December 1910)
    • second version (premiered at La Scala, 29 December 1912)
  • La rondine, libretto by Giuseppe Adami (premiered at the Opéra of Monte Carlo, 27 March 1917)
    • second version (premiered at the Opéra of Monte Carlo, 10 April 1920)
    • third version (possible premier at the Teatro Verdi, 11 April 1924); orchestration of the third act completed in 1994 by Lorenzo Ferrero (premiered at Teatro Regio di Torino, 22 March 1994)
  • Il trittico (premiered at the Metropolitan Opera, 14 December 1918)
Il tabarro, libretto by Giuseppe Adami
Suor Angelica, libretto by Giovacchino Forzano
Gianni Schicchi, libretto by Giovacchino Forzano

أعمال وإصدارات أخرى

(with dates of premieres and locations)

  • A te (c.1875)
  • Preludio a orchestra (1876)
  • Plaudite populi (Lucca, 1877)
  • Credo (Lucca, 1878)
  • Vexilla Regis (1878)
  • Messa a 4 voci con orchestra (Lucca, 1880) Published in 1951 as Messa di Gloria
  • Adagio in A major (1881)
  • Largo Adagetto in F major (c.1881-83)
  • Salve del ciel Regina (c.1882)
  • Mentìa l’avviso (c.1882)
  • Preludio Sinfonico in A major (Milan, 1882)
  • Fugues (c.1883)
  • Scherzo in D (1883)
  • Storiella d’amore (1883)
  • Capriccio Sinfonico (Milan, 1883)
  • Sole ed amore (1888)
  • Crisantemi (String Quartet, 1890, "Alla memoria di Amadeo di Savoia Duca d'Aosta")
  • Minuetto n.1 (String Quartet, published about 1892, "A.S.A.R. Vittoria Augusta di Borbone, Principessa di Capua")
  • Minuetto n.2 (String Quartet, published about 1892, "All'esimio violinista prof. Augusto Michelangeli")
  • Minuetto n.3 (String Quartet, published about 1892, "All'amico maestro Carlo Carignani")
  • Piccolo valzer (1894)
  • Avanti Urania! (1896)
  • Scossa elettrica (1896)
  • Inno a Diana (1897)
  • E l'uccellino (1899)
  • Terra e mare (1902)
  • Canto d’anime (1904)
  • Requiem (27 January 1905, Milan)
  • Casa mia, casa mia (1908)
  • Sogno d'or (1913)
  • Pezzo per pianoforte (1916)
  • Morire? (c.1917) - This song was transposed by a half step (into G-flat major) and set to different text in the 1st revision of his work La Rondine called "Parigi è la città dei desideri" which is sung by Ruggero in the 1st act. Besides the key and text changes, it is the exact music to the aria.
  • Inno a Roma (1 June 1919, Rome)

مراكز دراسات بوتشيني

أمثلة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  • ابراهيم العريس (2010-12-16). "«مدام باترفلاي» لبوتشيني: ... عن الغرب النذل والشرق الوفيّ". جريدة الحياة اللبنانية.

وصلات خارجية