افتح القائمة الرئيسية

حداثة (موسيقى)

(تم التحويل من Modernism (music))

"modernism" في الموسيقى، مصطلح "الحداثة" يشير بشكل عامة إلى فترة التغير والتطور في اللغة الموسيقية التي حدثت في نحو بداية القرن ال20، وهي فترة من ردود الفعل المتغيرة في تحدي وإعادة تفسير الفئات الأقدم من الموسيقى، ابتكارات أدت إلى طرق جديدة في تنظيم ومعالجة الجوانب الهارمونية واللحنية والصوتية والإيقاعية في الموسيقى، وتغييرات في آراء العالم الجمالية في علاقة وثيقة مع الفترة المحددة بشكل اكبر للحداثة في فنون العصر. الكلمة العاملة ارتبطت بشدة مع ال"ابتكار" (Metzer 2009, 3). السمة الرائدة هي "التعدد اللغوي"، أي أن لا لغة موسيقية واحدة أبدا تولت موضع سائد (Morgan 1984, 443).

فترات وعصور
الموسيقى الكلاسيكية الغربية
الفترة المبكرة
العصور الوسطىح. 500–1400
عصر النهضةح. 1400–1600
فترة الممارسة الشائعة
فترة الباروكح. 1600–1760
الفترة الكلاسيكيةح. 1730–1820
العصر الرومانسيح. 1780–1910
الفترة الحديثة والمعاصرة
الانطباعيةح.1875–1925
الحديثةح. 1890–1930
القرن 201901–2000
الموسيقى المعاصرةح. 1975–الآن
القرن 212001–الآن

الأمثلة تشمل احتفال تجاوز أرنولد شونبرج للمقامية في الأعمال الكروماتية بعد المقامية والسلم الموسيقي من اثنتي عشرة نغمة واتجاه إيجور سترافنسكي وراء الإيقاع المتري (Campbell 2010, 37).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الاتجاهات الموسيقية الحديثة

عالم الموسيقى كارل دالهاوس يصف الحداثة كما يلي: نقطة واضحة من عدم الاستمرار التاريخي - "التطور" الذي قام به مالر وريتشارد شتراوس وكلود ديبوسي مما يوحي بالتحول التاريخي العميق. إذا كان علينا البحث عن اسم لنقل مزاج بعيد عن 1890 (وهي حالة نفسية لها رمز موسيقي من الموازير الافتتاحية ل"دون جوان" لشتراوس) لكن دون فرض وحدة خيالة في الأسلوب على العصر، يمكن عمل الأسوأ من الرجوع إلى لفظ "حداثة" يمتد من 1890 إلى بدايات القرن العشرين في الموسيقى الحديثة عام 1910. (Dahlhaus 1989, 334)


مناهج لاحقة

ليون بوتشتاين من جهة اخرى يؤكد أن الحداثة الموسيقية تتميز ب"تصور الحداثة الذي يسودها تقدم العلوم والتكنولوجيا والصناعة والإيجابية والتحضر والثقافة العامة والقومية وهي رد فعل جمالي "يعكس ليس فقط الحماس لكن العداء والقلق" (Botstein 2007)[verification needed]

الفترة الزمنية

الكتاب الآخرون يعتبرون الحداثة في الموسيقى فترة تاريخية تمتد من 1890 إلى 1930، وتطبق لفظ "ما بعد الحداثة" على الفترة بعد ذلك العام (Karolyi 1994, 135; Meyer 1994, 331–32). ما زال الكتاب الآخرون يؤكدون أن الحداثة لا تربتط بأي مدة تاريخية لكن "موقف مؤلف، بناء حي يمكن ان يتطور مع الأزمان" (McHard 2008, 14).


أمثلة

دانيال أولبرايت يقترح تعريف بالحداثة أنها "اختبار حدود البناء الجمالي" ويقدم التقنيات الحديثة أو القوالب التالية Albright 2004, 11):

انظر أيضا

المصادر

  • Albright, Daniel. 2000. Untwisting the Serpent: Modernism in Music, Literature, and Other Arts. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0-226-01253-0 (cloth) ISBN 0-226-01254-9 (pbk)
  • Albright, Daniel. 2004. Modernism and Music: An Anthology of Sources. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0-226-01267-0.
  • Anon. n.d. "Poème electronique". The EMF Institute website (Archive, accessed 27 February 2012).
  • Ashby, Arved. 2004. "Modernism Goes to the Movies". In The Pleasure of Modernist Music: Listening, Meaning, Intention, Ideology, edited by Arved Ashby, 345-86. Eastman Studies in Music. Rochester, NY: University of Rochester Press. ISBN 1-58046-143-3.
  • Botstein, Leon. "Modernism". Grove Music Online ed. L. Macy. <http://www.grovemusic.com> (subscription access)
  • Campbell, Edward (2010). Boulez, Music and Philosophy. ISBN 978-0-521-86242-4.
  • Cavell, Stanley. 1976. "Music Discomposed", in his Must We Mean What We Say?[بحاجة لمصدر]. Cambridge and New York: Cambridge University Press. ISBN 0-521-29048-1 (cloth), ISBN 0-521-21116-6 (pbk). Updated edition, New York: Cambridge University Press, 2002. ISBN 0-521-82188-6 (cloth), ISBN 0-521-52919-0 (pbk). Cited in[بحاجة لمصدر] The Pleasure of Modernist Music, edited by, Arved Ashby, 146 n13. Rochester, NY: University of Rochester Press. ISBN 1-58046-143-3.
  • Dahlhaus, Carl. 1989. Nineteenth-Century Music. Translated by J. Bradford Robinson. Berkeley: University of California Press.
  • Drury, Stephen. n.d. "In a Landscape". http://www.stephendrury.com/ (Accessed 27 February 2012).
  • Ferneyhough, Brian. 1995. Collected Writings, edited by James Boros and Richard Toop. New York: Routledge. ISBN 3-7186-5577-2.
  • Karolyi, Otto. 1994. Modern British Music: The Second British Musical Renaissance—From Elgar to P. Maxwell Davies. Rutherford, Madison, Teaneck: Farleigh Dickinson University Press; London and Toronto: Associated University Presses. ISBN 0-8386-3532-6.
  • McHard, James L. 2008. The Future of Modern Music: A Philosophical Exploration of Modernist Music in the 20th Century and Beyond, 3rd edition. Livonia, Michigan: Iconic Press ISBN 978-0-9778195-1-5.
  • Metzer, David Joel. 2009. Musical Modernism at the Turn of the Twenty-first Century. Music in the Twentieth Century 26. Cambridge and New York: Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-51779-9.
  • Meyer, Leonard B. 1994. Music, the Arts, and Ideas: Patterns and Predictions in Twentieth-Century Culture, second edition. Chicago and London: University of Chicago Press. ISBN 0-226-52143-5.
  • Morgan, Robert P. 1984. "Secret Languages: The Roots of Musical Modernism". Critical Inquiry 10, no. 3 (March): 442–61.
  • Russolo, Luigi. 1913. L'arte dei rumori: manifesto futurista. Milan: Direzione del Movimento Futurista.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

للاستزادة

  • Albright, Daniel. 2011. "Musical Motives". In The Cambridge Companion to Modernism, second edition, edited by Michael H. Levenson, 232–44. Cambridge and New York: Cambridge University Press. ISBN 1-107-01063-2 (cloth); ISBN 0-521-28125-3 (pbk).
  • Bernstein, David W., John Rockwell, and Johannes Goebel. 2008. The San Francisco Tape Music Center: 1960s Counterculture and the Avant-garde. Berkeley: University of California Press. ISBN 978-0-520-24892-2 (cloth) ISBN 978-0-520-25617-0 (pbk).
  • Botstein, Leon. 1985. "Music and Its Public: Habits of Listening and the Crisis of Musical Modernism in Vienna, 1870–1914". Ph.D. thesis. Cambridge, MA: Harvard University.
  • Bucknell, Brad. 2001. Literary Modernism and Musical Aesthetics: Pater, Pound, Joyce, and Stein. Cambridge and New York: Cambridge University Press. ISBN 0-521-66028-9.
  • Despic, Dejan, and Melita Milin (eds.). 2008. Rethinking Musical Modernism: Proceedings of the International Conference Held from October 11 to 13, 2007 / Muzicki modernizam—nova tumacenja : zbornik radova sa naucnog skupa odzanog od 11. do 13. oktobra 2007. Belgrade: Institute of Musicology. ISBN 978-86-7025-463-3.
  • Duncan, William Edmondstoune. 1917. Ultra-Modernism in Music: A Treatise on the Latter-day Revolution in Musical Art. Schirmer's Red Series of Music Text Books. London: Winthrop Rogers.
  • Earle, Benjamin. 2011. Luigi Dallapiccola and Musical Modernism in Fascist Italy. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-84403-1.
  • Frisch, Walter. 2005. German Modernism: Music and the Arts. California Studies in 20th-century Music. Berkeley, Los Angeles, and London: University of California Press. ISBN 0-520-24301-3.
  • Griffiths, Paul. 1981. Modern Music: The Avant Garde since 1945. New York: George Braziller. ISBN 0-8076-1018-6 (pbk.)
  • Sitsky, Larry. 2002. Music of the Twentieth-Century Avant-garde: A Biocritical Sourcebook. Westport, Conn.: Greenwood Press. ISBN 0-313-29689-8.
  • Smith Brindle, Reginald. 1987. The New Music: The Avant-garde Since 1945, second edition. Oxford and New York: Oxford University Press. ISBN 0-19-315471-4 (cloth) ISBN 0-19-315468-4 (pbk).
  • Straus, Joseph Nathan. 1990. Remaking the Past: Musical Modernism and the Influence of the Tonal Tradition. Cambridge, MA.: Harvard University Press. ISBN 0-674-75990-7.
  • Watkins, Glenn. 1994. Pyramids at the Louvre: Music, Culture, and Collage from Stravinsky to the Postmodernists. Cambridge, Mass.: Belknap Press of Harvard University Press. ISBN 0-674-74083-1.
  • Williams, Alastair. 1999. "Adorno and the Semantics of Modernism". Perspectives of New Music 37, no. 2 (Summer): 29–50.
  • Youmans, Charles Dowell. 2005. Richard Strauss's Orchestral Music and the German Intellectual Tradition: The Philosophical Roots of Musical Modernism. Bloomington : Indiana University Press. ISBN 0-253-34573-1.

روابط خارجية