پوسايدون

(تم التحويل من بوسايدن)

پوسايدن (پوسيدن، بوسيدون، بوصيدون، بوصايدن، بوصيدن، بوزيدون) (بالإغريقية: Ποσειδών)؛ هو إله البحر في الميثولوجيا الإغريقية، ويُعرف في الميثولوجيا الرومانية باسم نبتون.

پوسايدون
Poseidon
المكافئ الرومانيNeptune

في الميثولوجيا الإغريقية، بوسايدن ابن كرونوس وگايا، وشقيق زيوس كبير الآلهة، وهيرا كبيرة الآلهة، وديميترا ربة الأرض والخصب، وهاديس سيد العالم السفلي. هو رب الزلازل والعواصف البحرية والماء، وباني طروادة برفقة ابن أخيه أبولو، ومُوجد الحصان السريع، والحصان المجنح بيگاسوس.

ويعتبر بوسايدن في الميثولوجيا الأغريقية من الآلهة الأولمبية العظيمة لأنه وزيوس وهيرا من اقدم الآلهة. وكانت امفتريت زوجته, غير انه كانت له ارتباطات مع غيرها من الزيجات سواء الألاهية او الأنسانية القابلة للموت.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عبادة پوسايدون

 
پوسايدون يحمل رمح ثلاثي. لوح كورنثي، 550-525 ق.م. من پنتس‌كوفيا.

حسب هيرودوت فأن بوصيدون إله ليبي الأصل، بحيث يقول بأن ما من شعب عرف عبادة هذا الإله في القدم الا الليبيين كما أشار ألى أن كلمة بوصيدون كلمة ليبية، وأن الأغريق قد عرفوه عن الليبيين القدامى, في عبارته التالية: ... وتلك المعبودات التي يزعمون (يقصد المصريين) عدم معرفتهم لها ، وعلمهم بها ، يبدو لي ، أنها كانت ذات أصول وخصائص بلسجية ما عدا بوسيدون ، فإن معرفة الإغريق لهذا الإله ، قد كانت عن طريق الليبيين ، إذ ما من شعب انتشرت عبادة بوسيدون بين أفراده منذ عصور عريقة غير الشعب الليبي ، الذي عبده أبدا ، ومنذ القديم. {الكتاب الثاني: 50}. وقد صوره هيرودوت كرب يتنقل في اعماق البحار على عربة تجرها احصنة ذهبية حاملا حربة, وعند غضبه يهيج بها امواج البحر. ويرى الأستاذ سيرجي ان بوسيدون الذي لم تعرف عبادته في مصر القديمة انتقل إلى اليونان من ليبيا وانه من العبث البحث عن اصل عبادته خارج ليبيا حيث كان يكرم. وفي ما يتعلق بتكريمه في ليبيا فيذكر هيرودوت في الفقرة الثامنة والثمانين بعد المائة في كتابه الرابع ان الرعاة الليبيين كانوا يقدمون الأضاحي لأربابهم منها الشمس والقمر اما (الليبيون) الذين يسكنون حول بحيرة تريتونيس فكانوا يقدمن قرابينهم أساسا للربة آثينا ثم للربين تريتون وبوسيدون.

يتميز الرب بوسيدون عن غيره من الآلهة اليونانيه بلحيته وشعره الطويلتين. وقد لاحظ البعض تلك السمات واعتقد انهما سمات ترمز إلى الشخصية الملكية, غير ان هذا الاعتقاد ليس بالوظوح التام, فزيوس هو كبير آلهة الاغريق, لكنه لم يتميز بالمظهر الملكي المتميز بطول الشعر واللحية. بالاضافة إلى ذلك فقد تميز الاغريق بشعر ولحية قصيرتين منظمتين. لم يمثل الأغريق بوصيدون بشكل واحد, حيث توجد عدة أشكال من التماثيل تبرزه بعدة أشكال.


العصر البرونزي اليوناني

 
پوسايدون، متحف پـِلا

پوسايدون في الأوديسا

في أسطورة الأوديسا، ذُكِرَ أن أوديسيوس، ملك أثيكا، أغضب بوسيدون بسبب انكاره لفضل بوسيدون عليه في إنتصاره في حرب طروادة، وقد حكم عليه بوسيدون بأن لا يصل إلى أرضه أبدا، وأن يبقى تائها في البحر. وكانت هذه القصة تمثل تحدي الإنسان أوديسيوس للإله بوسيدون.

بوسيدون وست

يرى بعض المؤرخين ومن بينهم الأستاذ محمد مصطفى بازامة أن ست الذي ربط بالإله تيفون يتميز بخصائص ترجح ارتباطه بنفس الرب الليبي هيرودوت, فهو يتميز بالقوى نفسها وهو ما يتجلى في كونه رب العواصف والزوابع والرعد والزلازل والسحب. ثم تساءل عما اذا كان كلاهما رب واحد عرف باسم بوسيدون عند الليبيين وباسم "ست" عند المصريين القدماء.

پوسايدون في الأساطير

 
أندريا دوريا كنپتون, رسم أنگلو برونزينو

تأسيس أثينا

 
معبد پوسايدون في أثينا رأس سونيون، ح. 440 ق.م.

قائمة قريناته وأنجاله