الهيكل الثالث

(تم التحويل من المعبد الثالث)


"الهيكل الثالث" (بالعبرية: בֵּית הַמִּקְדָּשׁ הַשְּׁלִישִׁי‎، بيت هامقداش هاشليشي، تر. 'البيت الحرام الثالث'، إنگليزية: Third Temple)، يشير إلى إعادة بناء افتراضي لهيكل القدس. دُمر الهيكل الأول أثناء الحصار البابلي للقدس حوالي عام 587 ق.م. ودُمر الهيكل الثاني أثناء الحصار الروماني للقدس عام 70 ميلادياً. على الرغم من أنه لم يُبنى بعد، فإن فكرة الهيكل الثالث والرغبة فيه مقدسة في الديانة اليهودية، وخاصة في اليهودية الأرثوذكسية؛ من المتوقع أن يكون أقدس مكان لعبادة اليهود. يرى التناخ أن الأنبياء اليهود دعوا لإنجاز بنائه قبل العهد المسيحاني أو جنباً إلى جنب معه. يلعب بناء الهيكل الثالث أيضًا دوراً رئيسياً في بعض تفسيرات علم الآخرات المسيحية.

بين اليهود المتدينين، كان توقع مشروع مستقبلي نهائي يتمحور حول بناء الهيكل الثالث في جبل الهيكل (الحرم الشريف) القدس العتيقة موضوعًا مستمرًا في إسرائيل، وكان أيضاً بدافع أيديولوجي.[1][2] تلاقي فكرة بناء الهيكل الثالث رفضاً لدى المسلمين بسبب وجود قبة الصخرة،[1][2] التي بناها الأمويون في مكان هيكل سليمان والهيكل الثاني بحسب الادعاءات اليهودية؛ مما أدى لنشوب توترات بين اليهود والمسلمين حول الحرم الشريف كانت موضوعاً للجدل أثناء عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.[3][4] امتنع معظم المجتمع الدولي عن الاعتراف بأي سيادة على القدس بسبب المطالبات بين إسرائيل والسلطة الفسلطينية، حيث أكد كلا الجانبين أنها عاصمتهم (انظر وضع القدس).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

محاولات إعادة البناء

منذ تدمير الهيكل الثاني عام 70 ميلادياً أعرب اليهود المتدينون عن رغبتهم في بناء الهيكل الثالث على جبل الهيكل. وكانت الصلاة من أجل هذا جزءاً رسمياً من التقليد اليهودي لصلاة "[عميدة (يهودية)|العميدة]]" التي تؤدى ثلاث مرات يومياً.[5]


ثورة بار كوخبا

في البداية، منح الإمبراطور هادريان الإذن بإعادة بناء الهيكل لكنه غير رأيه لاحقاً. في أعقاب ثورة قادها سيمون بار كوخبا استولت قواته على القدس من أيدي الرومان عام 132 م، واستمر بناء الهيكل الجديد.[6] أدى فشل هذه الثورة إلى كتابة المشنه، حيث اعتقد القادة الدينيون أن المحاولة التالية لإعادة بناء الهيكل قد تكون بعد قرون وإلا ستضيع ذكرى الطقوس والاحتفالات. كعقاب على الثورة، أعاد الرومان تسمية المدينة إلى إيليا كاپيتولينا والمقاطعة إلى فلسطين السورية وحُظر دخول اليهود إلى المدينة باستثناء يوم تيشا بآڤ. ومع ذلك، سُمح للحاخامات الذين نجوا من الاضطهاد (انظر الشهداء العشرة) بمواصلة مدرستهم في جاڤنيا ، طالما دفعوا الضريبة اليهودية.

يوليان المرتد

 
أطاحت الحرائق الجوفية بجهود يوليان لإعادة بناء الهيكل، رسم توضيحي لجيمس دابني، 1877.

كان هناك مشروع لإعادة بناء الهيكل تم إجهاضه في عهد الإمبراطور الروماني يوليان (361-363 م). يُطلق على جوليان تقليديًا اسم جوليان المرتد بسبب سياسته في عكس حملة الإمبراطور قسطنطين لنشر المسيحية من خلال استعادة الممارسات الدينية التقليدية والأماكن المقدسة في جميع أنحاء الإمبراطورية. كجزء من هذه السياسة، سمح جوليان لليهود ببناء الهيكل الثالث.[7] الحاخام هيلقياه، أحد الحاخامات الرائدين في ذلك الوقت، رفض أموال جوليان، بحجة أن المشركين يجب ألا يلعبوا أي دور في إعادة بناء الهيكل.[بحاجة لمصدر]

بحسب مصادر قديمة مختلفة، بما في ذلك سوزومن (حوالي 400-450 م) في كتابه "التاريخ الكنسي" والمؤرخ الوثني والصديق المقرب ليوليان، أميانوس مارسيلينوس،[8] أُحبط مشروع إعادة بناء الهيكل لأنه في كل مرة حاول العمال بناءه باستخدام البنية التحتية الموجودة، أحرقهم اللهب الرهيب القادم من داخل الأرض وأبطل الزلزال ما تم إنجازه:

فكر يوليان في إعادة بناء هيكل ضخم في القدس بتكلفة باهظة، وأوكل هذه المهمة إلى أليپيوس الأنطاكي. شرع أليپيوس في العمل بقوة، ودعمه حاكم المقاطعة؛ عندما استمرت كرات النار المخيفة، التي اندلعت بالقرب من الأساسات، في هجومها، حتى توقف العمال، بعد الحرق المتكرر، توقف عن المحاولة.[9]

يُعزى الفشل في إعادة بناء الهيكل إلى زلزال الجليل عام 363، وإلى اختلاف اليهود بشأن المشروع. وكان هناك تخريب محتمل، مثله مثل الحريق العرضي. كان التدخل الإلهي هو الرأي السائد بين المؤرخين المسيحيين في ذلك الوقت.[10] عندما قُتل جوليان في معركة بعد أقل من ثلاث سنوات، أعاد المسيحيون تأكيد سيطرتهم على الإمبراطورية، وانتهت فرصة إعادة بناء الهيكل.

الدولة الساسانية التابعة

عام 610، أخرجت الإمبراطورية الساسانية الإمبراطورية البيزنطية من الشرق الأوسط، ومنحت اليهود السيطرة على القدس لأول مرة منذ قرون. سرعان ما أمر الحكام الجدد بإعادة تقديم القرابين الحيوانية لأول مرة منذ زمن بار كوخبا. قبل وقت قصير من استعادة البيزنطيين المنطقة، أعطى الفرس السيطرة للسكان المسيحيين، الذين هدموا الصرح المشيد جزئيًا،[11] وحولتها إلى مكب نفايات، وهو ما كان عليه عندما فتح الخليفة عمر بن الخطاب المدينة في ع. 630.

الفتح الإسلامي لسوريا

يذكر تأريخ أرمني من القرن السابع الميلادي، كتبه الأسقف سبيوس، أن اليهود والعرب كانوا يتشاجرون فيما بينهم حول اختلافاتهم الدينية أثناء حصار القدس عام 637 لكن "رجل من بني إسماعيل يُدعى محمد" ألقى "خطبة على طريق الحقيقة، من المفترض أن تكون بأمر من الله" قائلاً إنهما، على كل من اليهود والعرب أن يتحدوا تحت راية أبيهم إبراهيم ويدخلوا الأرض المقدسة.[12]

يذكر سبيوس أيضاً أن اليهود بدأوا في إعادة بناء الهيكل، لكن العرب طردوهم وأعادوا تخصيص المكان لصلواتهم. في المقابل، بنى هؤلاء اليهود هيكلاً آخر في مكان مختلف.[13]

أثناء الغارات المنغولية على سوريا

عام 1267، أثناء الغارات المنغولية على سوريا، كانت فترة شغور العرش بين سيطرة الدويلات الصليبية الكاملة على الشام حتى عام 1260 والغزو المماليك للشام عام 1291، كتب موسى بن نحمان رسالة إلى ابنه، احتوت على الإشارات التالية إلى الأرض والهيكل:

ماذا اقول عن هذه الارض ... كلما كان المكان مقدساً زاد الخراب. القدس هي الأكثر خراباً... هناك حوالي 2000 ساكن ... لكن لا يوجد يهود، فبعد وصول التتار هرب اليهود وقُتل بعضهم بحد السيف. يوجد الآن شقيقان فقط، صباغان، يشترون أصباغهم من الحكومة. في مكانهم، يلتقي نصاب المصلين يوم السبت، ونشجعهم، ووجدنا بيتًا مهدمًا، مبنيًا على أعمدة، وقبة جميلة، وجعله كنيسًا ... يأتي الناس بانتظام إلى القدس رجال ونساء من دمشق وحلب ومن جميع انحاء البلاد ليروا الهيكل ويبكون عليه. ولي من اعتبرنا مستحقين أن نرى القدس في خرابها، يهبنا أن نرى إعادة بنائها وترميمها، وعاد شرف الحضور الإلهي.

الجهود الحديثة لإعادة بناء الهيكل

على الرغم من أنه في التيار اليهودي الأرثوذكسي السائد، تُترك إعادة بناء الهيكل عمومًا لمجيء المسيح اليهودي وللعناية الإلهية، وعدد من المنظمات، التي تمثل عمومًا أقلية صغيرة من اليهود الأرثوذكس، بهدف تحقيق البناء الفوري للهيكل الثالث في الوقت الحاضر.

صرح كل من معهد الهيكل وحركة أمناء جبل الهيكل وأرض إسرائيل بأن هدفهما هو بناء الهيكل الثالث على جبل الهيكل (جبل موريا). قام معهد الهيكل بعمل العديد من العناصر لاستخدامها في الهيكل الثالث.

محاولات إعادة تأسيس الوجود اليهودي في الحرم القدسي

في أغسطس 1967، بعد احتلال إسرائيل جبل الهيكل (الحرم القدسي)، شرع الحاخام شلومو گورين، الحاخام الأكبر للجيش الإسرائيلي (والحاخام الأكبر لإسرائيل لاحقاً)، في تنظيم صلاة عامة لليهود في الحرم القدسي الشريف. كما اشتهر الحاخام گورين بمواقفه المثيرة للجدل فيما يتعلق بالسيادة اليهودية على الحرم القدسي. في 15 أغسطس 1967، بعد حرب 1967 بفترة وجيزة، قاد گورين مجموعة من خمسين يهوديًا إلى الحرم القدسي، حيث أقاموا صلاة تحديًا للمرابطين المسلمين المتظاهرين والشرطة الإسرائيلية.[14] استمر گورين في إقامة الصلاة لسنوات عديدة في مبنى مخقامى المطل على الحرم القدسي حيث كان يقيم خدمات الأعياد المقدسة سنويًا. تكررت دعوته لإنشاء كنيس في الحرم القدسي من قبل صهره، الحاخام الأكبر لحيفا، شعر يشوڤ كوهين.

تعرض گورين لانتقادات حادة من وزارة الدفاع الإسرائيلية، التي أشارت إلى منصب گورين الرفيع، ووصفت سلوكه بأنه غير لائق. أدت هذه الحادثة إلى قيام كبار الحاخامات في ذلك الوقت بإعادة التأكيد على القوانين المقبولة في اليهودية والتي تنص على أنه لم يُسمح لليهود بالصعود إلى الجبل بسبب قضايا النجاسة الطقسية. وقد رحبت السلطات العلمانية بهذا الحكم لأنه حافظ على الوضع الراهن مع أوقاف القدس الإسلامية. في خلاف مع زملائه، أكد گورين باستمرار أنه لم يُسمح لليهود فقط، بل أُمروا، بالصعود والصلاة على الجبل.

منذ الستينيات فصادعاً دعا گورين مرارًا وتكرارًا إلى بناء هيكل ثالث في الحرم القدسي أو دعمه، وكان مرتبطًا بمشاريع مسيانية مختلفة تتعلق بالموقع. في صيف 1983، انضم گورين والعديد من الحاخامات الآخرين إلى الحاخام يهودا گيتز، الذي عمل في حائط المبكى مكلفاً من وزارة الشئون الدينية، في جولة في غرفة أسفل الحرم القدسي الذي حفره گيتز، حيث ادعى اثنان أنهما شاهدا تابوت العهد. اكتشف النفق بعد فترة وجيزة مما أدى إلى اندلاع مشاجرة كبيرة بين الشباب اليهود والعرب في المنطقة. وسرعان ما قامت الشرطة الإسرائيلية بإغلاق النفق بالخرسانة.[15] يمكن رؤية المدخل المغلق من نفق حائط المبكى، الذي أُفتتح للجمهور عام 1996.

أكدت كبار حاخامات إرسرائيل إيسر يهودا أونترمان ويتسحاق نسيم، جنبًا إلى جنب مع حاخامات بارزين آخرين، أنه "على مدى أجيال كنا قد حذرنا وامتنعنا عن دخول أي جزء من جبل الهيكل".[16] تشير دراسة حديثة لهذا الحكم الحاخامي إلى أنه كان "غير مسبوق" ومن المحتمل أن يكون مدفوعًا بالضغط الحكومي على الحاخامات و"يهدف" إلى منع الاحتكاك بين المسلمين واليهود في الحرم القدسي.[17] الإجماع الحاخامي في التيار الصهيوني الديني في اليهودية الأرثوذكسية يستمر في التأكيد على أنه يحظر على اليهود دخول أي جزء من جبل الهيكل[18] وفي يناير 2005 تم التوقيع على إعلان يؤكد قرار 1967.[19] عشية شڤوعوت عام 2014، أو سيڤان السادس 5774 في التقويم العبري، صعد 400 يهودي إلى الحرم القدسي. تم تصوير البعض أثناء صلاتهم.[20]

العوائق

العائق الأكثر إلحاحًا ووضوحًا أمام تحقيق هذه الأهداف هو حقيقة أنه تم بناء مبنيين إسلاميين تاريخيين يبلغان من العمر 13 قرنًا، وهما المسجد الأقصى وقبة الصخرة. على قمة جبل الهيكل. قد تؤدي أي جهود للإضرار بهذه المواقع أو الحد من الوصول إليها، أو لبناء هياكل يهودية داخلها أو بينها أو تحتها أو بجانبها أو فوقها أو بدلاً منها، إلى صراعات دولية حادة، بالنظر إلى ارتباط مسلمي العالم بهذه الأماكن المقدسة.[21]

يعتبر اليهود أن قبة الصخرة تحتل المساحة الفعلية للهيكل الثاني، لكن بعض العلماء يختلفون ويدعون بدلاً من ذلك أن الهيكل كان يقع شمال قبة الصخرة مباشرةً، أو على بعد حوالي 200 متر جنوبها، مع الوصول إلى نبع جيحون، أو ربما بين قبة الصخرة والمسجد الأقصى.[22]

بالإضافة إلى ذلك، يرفض معظم العلماء اليهود الأرثوذكس أي محاولات لبناء الهيكل قبل مجيء المسيح. هذا بسبب وجود العديد من الشكوك حول الموقع الدقيق الذي يجب أن يُبنى فيه. على سبيل المثال، بينما تُعطى القياسات بالذراع، هناك جدل حول ما إذا كانت وحدة القياس هذه تساوي 1.84 قدم، أو حسب الإجماع العلمي 1.43 قدم، التي قدمها المؤرخ المحترم آشر سيليگ كوفمان.[23] بدون معرفة دقيقة لقياس الذراع، لا يمكن بناء المذبح. يروي التلمود أن بناء الهيكل الثاني كان ممكنًا فقط تحت التوجيه النبوي المباشر من حجي وزكريا وملاخي. بدون الوحي النبوي الصحيح، سيكون من المستحيل إعادة بناء الهيكل، حتى لو لم تعد المساجد تشغل موقعه.

على الرغم من العقبات، تبذل مجموعات تحليلية مختلفة جهودًا لتوضيح الفوائد التي تعود على المكونات المحلية والإقليمية والمشاركين لتشجيع التطورات التي من شأنها أن تتماشى بشكل تدريجي مع الدعم. وهو معروف من التلمود[24] أنه في زمن الملك أگريپا، كانت القدس مليئة بملايين الزوار والحجاج من المنطقة بأكملها. تشير بعض الآراء الحالية إلى أن إمكانات السياحة الروحية ستدعم أهداف النمو لرئيس بلدية القدس[25] بعشرة مليون سائح سنوياً. وهذا من شأنه أن يوفر دفعة كبيرة للاقتصاد وسيفيد الأشخاص محليًا وإقليميًا، حيث يعيش الكثير منهم في فقر.[26]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وضع الحرم القدسي

يفسر العديد من الحاخامات "الهالاخاه" (الشريعة اليهودية) على أنها تمنع اليهود من دخول قدس الأقداس.[27] الوضع معقد حيث تقع قبة الصخرة والمسجد الأقصى تحت سيطرة رجال الدين المسلمين، لكن الشرطة الإسرائيلية تدير الشئون الأمنية.[28] بحسب سي إن إن:

عام 1990، أدت شائعات عن خطط متطرفين يهود لبدء إعادة بناء الهيكل لاندلاع أعمال شغب قتل خلالها 17 فلسطينياً وجرح العشرات بنيران الشرطة. في عام 1996 ، فتحت الحكومة الإسرائيلية نفقًا أثريًا خارج المجمع مباشرة، مما أثار أعمال شغب قُتل فيها 80 شخصًا، معظمهم من الفلسطينيين.[28]

أسفرت زيارة قام بها آرييل شارون إلى الحرم القدسي عام 2000 عن اشتباكات تضمنت "رشق الفلسطينيين للقوات الإسرائيلية بالحجارة، التي أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على الحشد"، بالتزامن مع بداية الانتفاضة الثانية. (يُفسر على نطاق واسع أنها انتهت عام 2005).[28] خلال عيد المظال 2006، قام اوري آرييل عضو الكنيست عن الاتحاد الوطني بزيارة الحرم القدسي دون وقوع حوادث ولم تشهد شرطة الاحتلال أي استفزاز من قبل المتظاهرين.[27]

الآراء اليهودية

اليهودية الأرثوذكسية

 
تدمير هيكل القدس، رسم فرانشسكو هايز.

تؤمن اليهودية الأرثوذكسية بإعادة بناء الهيكل الثالث وإعادة تقديم القربان (الأضحية)، على الرغم من وجود خلاف حول كيفية إعادة بناء الهيكل. يعتقد العلماء والحاخامات الأرثوذكس أن إعادة البناء يجب أن تتم في عصر المسيح اليهودي على يد العناية الإلهية، على الرغم من أن موقف الأقلية، يرى موسى بن ميمون أنه يجب على اليهود السعي لإعادة بناء الهيكل بأنفسهم، كلما أمكن ذلك.[29][30]

الموقف المقبول عمومًا بين اليهود الأرثوذكس هو أن الترتيب الكامل للأضحاي سيستأنف عند بناء الهيكل.[31]

هذا الاعتقاد جزء لا يتجزأ من صلاة اليهود الأرثوذكس. ثلاث مرات في اليوم، يؤدي اليهود الأرثوذكس صلاة العميدة، التي يحتوي على أدعية من أجل ترميم الهيكل واستئناف تقديم القرابين، وكل يوم هناك تلاوة لترتيب أضحاي اليوم والمزامير التي كان اللاويون يتلونها في ذلك اليوم. الحركات اليهودية المحافظة والإصلاحية ويهودية إعادة البناء تنكر كل الاعتقاد في استئناف تقديم القربان.[32]

كتب موسى بن ميمون في "دليل الحائرين" أن الرب تعمد إبعاد اليهود عن الذبائح نحو الصلاة، لأن الصلاة هي شكل أسمى من أشكال العبادة". ومع ذلك، في دليله القانوني اليهودي، "توراة المشنه"، يذكر أنه سيتم استئناف الأضاحي الحيوانية في الهيكل الثالث، وتفاصيل كيفية تنفيذها.[33] ينسب البعض إلى الحاخام أبراهام إسحاق كوك الرأي القائل بأن الأضاحي الحيوانية لن تُعاد. يساء أحياناً تفسير هذه الآراء حول خدمة الهيكل (على سبيل المثال، في "Olat Raiyah"، تعليقًا على نبوءة ملاخي ("عندئذٍ سيكون تقديم حبوب يهوذا وأورشليم مرضيًا للرب كما كان قديماً وكما في السنوات السابقة "[ملاخي 3: 4]) ، يشير كوك إلى أنه سيتم تقديم قرابين من الحبوب فقط في خدمة الهيكل المعاد بناءه، بينما في مقال ذي صلة من" إگروت هاريا" يقترح خلاف ذلك.[34]

اليهودية المحافظة

اليهودية المحافظة تؤمن بالمسيح وبإعادة بناء الهيكل، لكنها لا تؤمن باستعادة القرابين. وبناءً على ذلك ، قامت لجنة القانون والمعايير اليهودية التابعة لليهودية المحافظة بتعديل الصلوات. تدعو كتب الصلاة المحافظة إلى ترميم الهيكل، لكن لا تطلب استئناف الذبائح. تم استبدال جلسة الدراسة الأرثوذكسية حول الذبائح في الصلاة الصباحية اليومية بالمقاطع التلمودية التي تعلّم أن أفعال المحبة تكفر الآن عن الخطيئة.

في صلاة عميدة اليومية، الصلاة الأساسية في الصلوات اليهودية، وتم إزالة الالتماسات لقبول "قرابين النار لإسرائيل" و"تقدمة يهوذا والقدس" (ملاخي 3: 4). في مصف صلاة عميدة الخاصة التي تقال في يوم السبت والأعياد اليهودية، تم تعديل العبارة العبرية نأسه ڤينكريڤ (سنقدم ونضحي) لتقرأ على asu ve'hikrivu (قدموا وضحوا)، مما يعني أن التضحيات أصبحت شيئًا من الماضي. يتم الاحتفاظ بالصلاة من أجل استعادة "بيت حياتنا" وخدمة الشيخينة للعيش "بيننا" في أيام الأسبوع قراءة التوراة في كتب الصلاة المحافظة، على الرغم من عدم ذكرها جميع خدمات المحافظين. في كتب الصلاة المحافظة، يتم الاحتفاظ بالكلمات والعبارات التي لها معنى مزدوج، والتي تشير إلى كل من ميزات الهيكل والمفاهيم اللاهوتية أو الشعرية. ومع ذلك، فإن الترجمات والتعليقات تشير عمومًا إلى المعاني الشعرية أو اللاهوتية فقط. تأخذ اليهودية المحافظة أيضًا موقفًا وسيطًا بين كهنة هارونيون واللاويين، مع الحفاظ على النسب القبلي الأبوي وبعض جوانب أدوارهم، ولكن رفع القيود على من يُسمح للكهنة الهارونيين بالزواج.

في عام 2006، قامت لجنة القانون والمعايير اليهودية بتعديل سلسلة من [[جواب شرعي |الجوابات الشرعية]] حول موضوع دور نيدا في اليهودية المحافظة، وهو وصف للمرأة أثناء فترة الحيض، والتي تم النظر فيها فيما يتعلق بدور المفاهيم المتعلقة بهيكل طقوس الطهارة في اليهودية المعاصرة. تتبنى أحد الجوابات الشرعية التي اعتمدتها غالبية اللجنة أن مفاهيم نقاء الطقوس ذات الصلة بالدخول إلى المعبد لم تعد قابلة للتطبيق على اليهودية المعاصرة وقبل اقتراحًا بتغيير مصطلح "نقاء الأسرة" إلى "قداسة الأسرة "وشرح استمرار التقيد بـنيدا على أساس مختلف عن الاستمرارية.[35][36] دعى جواب شرعي أخر، تم تبنيه أيضًا من قبل غالبية اللجنة، إلى الاحتفاظ بالاحتفالات والمصطلحات والأساس المنطقي الحالية، ورأت أن هذه الملاحظات والمفاهيم المتعلقة بالهيكل استمرت في التأثير والمعنى المعاصر.[37] وبالتالي، بما يتفق مع فلسفة التعددية لليهودية المحافظة، فإن كلا وجهتي النظر حول الأهمية المستمرة لمفاهيم النقاء الطقسي المتعلقة بالمعبد هي آراء محافظة مسموح بها.

يذكر تيودور هرتسل الهيكل الذي أعيد بناؤه في روايته ألتنولاند، ولكن بجانب قبة الصخرة السليمة.[38]

اليهودية الإصلاحية

لا تؤمن اليهودية الإصلاحية بإعادة بناء الهيكل المركزي أو استعادة تضحيات الهيكل أو العبادة. يعتبر المعبد وعصر القرابين فترة لشكل أكثر بدائية من الطقوس التي تطورت منها اليهودية ويجب ألا تعود.[39] كما تؤمن بدور خاص للكهنة الهارونيين واللاويين يمثل نظام طائفي إثني غير متوافق مع المبادئ الحديثة للمساواة، ولا يحافظ على هذه الأدوار. علاوة على ذلك، هناك وجهة نظر إصلاحية مفادها أن "الشول" أو الكنيس هو "معبد حديث. ومن ثم، يظهر "المعبد" في العديد من أسماء الطوائف في اليهودية الإصلاحية.[40] في الواقع، كانت إعادة تسمية الكنيس ك"معبد" إحدى السمات المميزة للإصلاح المبكر في ألمانيا في القرن التاسع عشر ، عندما تم إعلان برلين القدس الجديدة، وسعى يهود الإصلاحيون إلى إظهار قوميتهم الألمانية القوية. تراجعت معاداة الصهيونية التي ميزت اليهودية الإصلاحية طوال معظم تاريخها بشكل ملحوظ بعد الهولوكوست والتأسيس والنجاحات اللاحقة لدولة إسرائيل الحديثة. ومع ذلك، فإن الإيمان بعودة اليهود إلى الهيكل في القدس ليس جزءًا من التيار اليهودي الإصلاحي.[41]

الآراء المسيحية

في حين أن هناك عددًا من الآراء المتباينة بين المسيحية فيما يتعلق بأهمية أو متطلبات بناء هيكل ثالث في القدس، وفقًا للعهد الجديد، يتميز الوعد الجديد (تحدث عنه في إرميا 31: 31–34) بسكنى الروح القدس في المؤمن (حزقيال36:26–27) ولذلك فإن جسد كل مؤمن وكل تجمع للمؤمنين يشكل المعبد، أو أن الهيكل قد استبدل. يوضح بولس هذا المفهوم في رسالته إلى المؤمنين في كورنثوس:

أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ جَسَدَكُمْ هُوَ هَيْكَلٌ لِلرُّوحِ الْقُدُسِ الَّذِي فِيكُمُ، الَّذِي لَكُمْ مِنَ اللهِ، وَأَنَّكُمْ لَسْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ؟ لأَنَّكُمْ قَدِ اشْتُرِيتُمْ بِثَمَنٍ. فَمَجِّدُوا اللهَ فِي أَجْسَادِكُمْ وَفِي أَرْوَاحِكُمُ الَّتِي هِيِ للهِ." (1 كو 6: 19-20 الكتاب المقدس القياسي الأمريكي الجديد)

ترتبط هذه الفكرة بالاعتقاد بأن المسيح نفسه، بعد أن ادعى أنه يفعل ما كان الهيكل وفعله، هو الهيكل الجديد (يو 2:19-21) وأن شعبه ، كجزء من "جسد المسيح" (بمعنى الكنيسة ، جزء من هذا الهيكل أيضًا (كو%206:16&verse=9&src=! 2 كو 6:16 9؛ أف 2:19–22 9؛ بولس%202:4–5&verse=9&src=! 1 بولس 2:4–5 9).

وكانت النتيجة بحسب نيكولاس رايت، هو أن الهيكل الأرضي (إلى جانب مدينة القدس و أرض إسرائيل) لم يعد له أي أهمية روحية:

يشير [بولس] إلى الكنيسة، وفي الواقع إلى الأفراد المسيحيين، على أنها "هيكل الله الحي" (1 كورنثوس 3:16، 6:19). بالنسبة إلى المسيحيين الغربيين، الذين يفكرون بشكل مفارقة تاريخية في المعبد على أنه ببساطة المقابل اليهودي لـلكاتدرائية، فإن الصورة هي مجرد استعارة واحدة من بين العديد وليس لها أهمية كبيرة. لكن بالنسبة ليهودي القرن الأول، كان للمعبد أهمية هائلة؛ نتيجة لذلك، عندما يستخدم بولس مثل هذه الصورة في غضون خمسة وعشرين عامًا من صلب (مع استمرار الهيكل الفعلي)، فهي مؤشر مدهش للتغيير الهائل الذي حدث في أفكار [بول]. حل المعبد محل الكنيسة. إذا كان هذا هو الحال بالنسبة للهيكل، وفي رومان 4 بالنسبة إلى الأرض ، فيجب أن تكون الحالة "من باب أولى" بالنسبة إلى القدس، التي شكلت المركز دائرة بين هذين في النظرة اليهودية العادية للعالم.[42]

في تعليم كل من يسوع وبولس، إذن، وفقًا لما قاله رايت،

كان من المفترض أن يكون بيت الله في أورشليم "مكانًا للصلاة لجميع الأمم" (إشعياء 56:7؛ مرقس 11:17)؛ لكن الله سيحقق ذلك الآن من خلال الهيكل الجديد، الذي كان يسوع نفسه وشعبه.[42]

جادل بين ماير، أيضًا، بأن يسوع طبق النبوءة المتعلقة بصهيون والمعبد على نفسه وأتباعه:

أكد [يسوع] نبوءات الخلاص المتعلقة بتصور صهيون في نهاية الزمان والمعبد - الذي ينتمي إلى المواضيع الأخروية التي أثارها "حج الشعوب ". ولكن على عكس التوقعات الشائعة لمعاصريه، توقع يسوع تدمير الهيكل في المحنة الأخروية القادمة (مرقس 13: 2 = متى 24: 2 = لوقا 21: 6). يبدو المزيج متناقضًا. كيف يمكنه أن يتنبأ في نفس الوقت بخراب الهيكل في المحنة ويؤكد تحقيق آخر الزمان للوعد والنبوة على صهيون والهيكل؟ المفارقة لا يمكن حلها حتى يلاحظ المرء سمة أخرى لكلمات يسوع حول صور صهيون والهيكل ، أي التطبيق المتسق على حواريي صهيون ووتصور الهيكل صور الهيكل : المدينة على الجبل (متى 5:14؛ راجع توما 32)، والصخرة الكونية (متى 16:18؛ راجع يوحنا 1:42)، والملاذ الجديد (مرقس 14:58؛ متى 26:61). سوف تتحقق المجموعة من الوعد والنبوة في هذه الدائرة الأخروية والمسيانية من المؤمنين.[43]

لذلك قد يرى البعض أن الحاجة إلى هيكل ثالث متضائلة أو زائدة عن الحاجة أو محجوبة بالكامل ومُلغاة، بينما يتخذ البعض موقفًا مفاده أن بناء الهيكل الثالث هو جزء لا يتجزأ من علم الأمور الأخيرة في المسيحية. إن وجهات النظر المختلفة حول أهمية بناء معبد ثالث داخل المسيحية مرتبطة بشكل عام بعدد من العوامل بما في ذلك: مستوى التفسير الحرفي أو الروحي المطبق على ما يعتبر نبوءة "نهاية الزمان"؛ العلاقات المتصورة بين الكتب المقدسة المختلفة مثل دانيال وخطاب الزيتون و2 تسالونيكي وحزقيال (من بين أمور أخرى)؛ ما إذا كان العهد المزدوج موجودًا أم لا؛ وما إذا كانت وعود العهد القديم باستعادة إسرائيل لم تتحقق أم أن كلها تتحقق في المسيح (2 كورنثوس 1:20). تحدد هذه العوامل، على سبيل المثال، ما إذا كان دانيال 9:27 أو 2 تسالونيكي تسالونيكي&verse=2:4&src= 2:4 يشيروا إلى معبد ثالث تم ترميمه ماديًا في المستقبل.

يتم توضيح عدد من وجهات النظر هذه أدناه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التيار المسيحي

وجهة النظر السائدة داخل المسيحية الرومانية الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية والبروتستانتية هي أن القرابين الحيوانية داخل الهيكل كانت تنذر من تضحية يسوع لتكفير خطايا العالم من خلال صلبه وسفك دمه في اليوم الأول من عيد الفصح اليهودي.[44] غالبًا ما يتم الاستشهاد بالرسالة إلى العبرانيين لدعم هذا الرأي: توصف ذبائح الهيكل بأنها غير كاملة، لأنها تتطلب التكرار (الإصحاح 10 :1-4)، وأنها تنتمي إلى العهد (توراة) العهد الذي "أصبح قديمًا وشيخًا" وكان "على وشك للتلاشي" (الإصحاح 8:13، النسخة الإنگليزية القياسية). انظر أيضاً إلغاء قوانين العهد القديم. صلب المسيح، باعتباره قربان، تعاملت مع الخطيئة بشكل نهائي، نفى أي حاجة لمزيد من الذبائح الحيوانية. يُقارن المسيح نفسه برئيس الكهنة الذي كان دائمًا واقفًا ويؤدي طقوسًا وتضحيات. ومع ذلك، بعد أن قدم المسيح قربانه، "جلس" - وقد تحقق الكمال أخيرًا (الإصحاح 10: 11-14،18). علاوة على ذلك، يُنظر إلى حجاب أو حجاب قدس الأقداس على أنه قد تمزق عند الصلب - مجازيًا فيما يتعلق بهذا اللاهوت (الإصحاح 10: 19 - 21)، وبشكل حرفي وفقًا لإنجيل متى (27: 50-51). لهذه الأسباب، فإن الهيكل الثالث، الذي سيكون هدفه الجزئي هو إعادة تأسيس الذبائح الحيوانية، يُنظر إليه على أنه غير ضروري، وبالتالي تم استبداله. إيرينيئوس[45] وهيپوليتوس الرومي[46] كانوا من بين كتّاب الكنيسة الأوائل الذين توقعوا إعادة بناء الهيكل، حسب الضرورة للتمهيد لعهد المسيح الدجال.

بالإضافة إلى ذلك، قال يسوع نفسه، ردًا على سامري عندما سألأ عما إذا كان من الصواب العبادة على جبل جرزيم أو جبل صهيون، "سيأتي وقت ستعبد فيه الآب لا على هذا الجبل ولا على جبل صهيون". في القدس . ولكن بالروح والحق ". قال عن هيكل هيرودس، "لن يترك حجر على حجر آخر، كل واحد منهم سيُرمى" ـ يوحنا 4:21 ، لوقا 21: 6.

الپروتستانت

التدبيريون
 
"مخطط أرضي لمعبد حزقيال" للمؤلف التدبيري أ. سي. گيبلين

يعتقد هؤلاء البروتستانت الذين يؤمنون بأهمية إعادة بناء الهيكل في المستقبل (أي، بعض التدبيريين) أن أهمية نظام القرابين يتحول إلى ذكرى الصليب، بالنظر إلى نص حزقيال 39 وما يليه (بالإضافة إلى إشارات الألفية للهيكل في مقاطع أخرى من العهد القديم)؛ بما أن حزقيال يشرح بالتفصيل بناء وطبيعة الهيكل الألفي، حيث سيقيم اليهود مرة أخرى الكهنوت؛ يعتقد البعض الآخر أنه ربما لم يتم القضاء عليه بتضحية يسوع من أجل الخطيئة، ولكنه درس احتفالي للاعتراف والتسامح (إلى حد ما مثل معمودية الماء وسر التناول اليوم)؛ وأن مثل هذه الذبائح الحيوانية لا تزال مناسبة للتطهير الطقسي ولأعمال الاحتفال والشكر تجاه الله. يعتقد بعض المؤمنين التدبيريين أن هذا سيكون هو الحال مع المجيء الثاني للمسيح عندما يسوع يسود على الأرض من مدينة القدس الجديدة.[حدد] يفسر البعض مقطعًا في إنجيل دانيال، دانيال 12:11، على أنه نبوءة بأن نهاية هذا العصر ستحدث بعد وقت قصير من انتهاء الذبائح في الهيكل المعاد بناؤه حديثًا.[بحاجة لمصدر]

في عام 1762، كتب تشارلز ويسلي:[47]

نحن نعلم، يجب أن يتم الأمر،
لان الله تكلم بالكلمة.
يملك كل إسرائيل مخلصهم.
إلى الدولة المستعادة الأولى الخاصة بهم:
أعيد بناؤه بأمره،
سترتفع القدس،
يقف هيكلها على موريا
مرة أخرى، ويلمس السماء.

الإنجيلية التدبيرية

يعتقد العديد من المسيحيين الإنجيليين أن نبوءات العهد الجديد المرتبطة بالهيكل اليهودي، مثل متى 24-25 و2 تسالونيكي 2:1–12، لم تتحقق بالكامل أثناء التدمير الروماني لأورشليم في عام 70 م (الاعتقاد بالتحقق الكامل للنبؤات التوراتية) وأن هذه النبوءات تشير إلى هيكل مستقبلي. هذا الرأي هو جزء أساسي من التدبيرية، وهو إطار تفسيري للكتاب المقدس يشدد على حرفية الكتاب المقدس ويؤكد أن اليهود يظلون الشعب المختار. وفقًا لعلماء اللاهوت التدبيرى، مثل هال ليندسي وتيم لاهاي، سيتم إعادة بناء الهيكل الثالث عندما يتم اختيار المسيح الدجال، كزعيم سياسي لتحالف عابر للقوميات مشابه للاتحاد الاوروبي أو الأمم المتحدة لتأمين معاهدة سلام بين دولة إسرائيل الحديثة وجيرانها في أعقاب حرب عالمية.

الروم الكاثوليك والأرثوذكس الشرقيون

يؤمن المسيحيون الكاثوليك و الأرثوذكس الشرقيون بأن القربان المقدس، الذي يعتبرونه واحدًا من حيث الجوهر مع التضحية بالنفس الواحدة للمسيح على الصليب، هو قربان أكبر بكثير بالمقارنة مع مجرد ذبائح الهيكل التحضيري، كما هو موضح في الرسالة إلى العبرانيين. يؤمنون أيضًا أن المسيح نفسه هو الهيكل الجديد، كما ورد في سفر الرؤيا وأن أفضل طريقة لفهم الوحي هي القربان المقدس، الجنة على الأرض. تحتذي مباني كنيستهم بنموذج هيكل سليمان، مع خيمة تابوت العهد، التي تحتوي على القربان المقدس ، باعتباره "قدس الأقداس" الجديد. لذلك، فهم لا يعلقون أي أهمية على إعادة بناء مستقبلية محتملة لهيكل القدس.

يقتبس الأرثوذكس أيضًا Daniel 9:27 ("...يُبَطِّلُ الذَّبِيحَةَ وَالتَّقْدِمَةَ...")لإظهار أن الذبائح ستتوقف مع وصول المسيح ، وذكر أنه وفقًا ليسوع ، القديس بولس والآباء القديسين ، سيتم إعادة بناء الهيكل فقط في زمن المسيح الدجال.

اقتباسات: Matthew 24:15 "فَمَتَى نَظَرْتُمْ «رِجْسَةَ الْخَرَابِ» الَّتِي قَالَ عَنْهَا دَانِيآلُ النَّبِيُّ قَائِمَةً فِي الْمَكَانِ الْمُقَدَّسِ - لِيَفْهَمِ الْقَارِئُ..."

2 Thessalonians 2:3–4 "لا يخدعنكم احد على طريقة ما، لانه لا ياتي ان لم يات الارتداد اولا، ويستعلن انسان الخطية، ابن الهلاك، المقاوم والمرتفع على كل ما يدعى الها او معبودا، حتى انه يجلس في هيكل الله كاله، مظهرا نفسه انه اله. اما تذكرون اني وانا بعد عندكم، كنت اقول لكم هذا؟ "

قديسو الأيام الأخيرة

يعتقد قديسو الأيام الأخيرة أن اليهود سيبنون الهيكل الثالث قبل المجيء الثاني ليسوع المسيح،[48] وبعد المجيء الثاني سيقبل اليهود يسوع باعتباره المسيح المنتظر. سيقبل معظم اليهود بعد ذلك اكتمال إنجيل يسوع المسيح. بعد ذلك، يُعتقد أن الهيكل الثالث سيكون هيكل الله حيث يسود المسيح على الأرض وسيصبح هيكل قديسي الأيام الأخيرة في القدس.[بحاجة لمصدر] سيكون هناك العديد من هيكل (كنيسة قديسي الأيام الأخيرة)هياكل قديسي الأيام الأخيرة ولكن سيعمل معبدين رئيسيين معًا كأماكن حكم مركزية - سيعمل معبد القدس كمكان حكم السيد المسيح المُقام النصف الشرقي من الكرة الأرضية ومعبد القدس الجديد في إندپندنس، ميزوري سيعمل كمكان حكم السيد المسيح المُقام نصف الكرة الغربي.[بحاجة لمصدر] كلا المعبدين سيكون لهما عرش ليجلس عليها يسوع المسيح خلال فترة حكمه الألفي.[49]

قامت جماعة المسيح، وهي ثاني أكبر طائفة في حركة قديسي الأيام الأخيرة، بتشغيل معبد مفتوح للجمهور في إندپندنس، ميزوري ، منذ عام 1994. طائفة أخرى من حركة قديسي الأيام الأخيرة، كنيسة المسيح (معبد لوط)، تمتلك معبد لوط، المكان الفعلي الذي سيُبنى عليه الهيكل.

الآراء الإسلامية

ينظر معظم المسلمين إلى حركة بناء الهيكل الثالث في الحرم الشريف على أنها إهانة للإسلام لوجود المسجد الأقصى وقبة الصخرة بدلا من الهيكل المقدس السابق.واليوم يعتبر غالبية المسلمون المنطقة ثالث أقدس الأماكن في الإسلام. المسلمون حازمون في الدعوة إلى الاعتراف بحقوقهم الحصرية على الموقع ويطالبون بنقله بالكامل إلى السيادة الإسلامية؛ علاوة على ذلك، فإن بعض المسلمين ينكرون أي ارتباط بين الجبل والهياكل اليهودية السابقة التي كانت تقع في هذا الموقع.[50][51]

بدأت منظمة التعاون الإسلامي كرد فعل على دينس مايكل روهان، وهو مسيحي أسترالي أشعل النار في منبر يعود إلى القرن الثاني عشر في المسجد الأقصى، في محاولة لبدء المجيء الثاني للمسيح. تقع حماية المسجد الأقصى ضمن الولاية الأساسية لمنظمة التعاون الإسلامي.

الآراء البهائية

في الجين البهائي، تحققت نبوءة الهيكل الثالث من خلال كتابة سورة الهيكل بواسطة بهاءالله بشكل خماسي.[52] إن سورة الهيكل أو لوح المعبد، هو عمل مركب يتكون من لوح متبوع بخمس رسائل موجهة إلى قادة العالم؛ بعد وقت قصير من اكتماله، أمر حضرة بهاءالله أن يكتب اللوح على شكل خماسي يرمز إلى المعبد البشري ويضيف إليه الخاتمة:[53]

كذلك عمّرنا الهيكل بأيادي القدرة والاقتدار إن أنتم تعلمون، هذا لهيكل الّذي وُعدتم به في الكتاب تقرّبوا إليه هذا خيرٌ لكم

إن أنتم تفقهون، أن أنصفوا يا ملأ الأرض هذا خيرٌ أم الهيكل

الّذي بُني من الطّين توجّهوا إليه كذلك أمرتم من لدی الله المهيمن

القيّوم.[54]

أوضح شوقي أفندي، رئيس الديانة البهائية في النصف الأول من القرن العشرين، أن هذه الآية تشير إلى نبوءة في الكتاب المقدس العبري حيث وعد زكريا بإعادة بناء الهيكل في آخر الزمان كما تحقق في عودة مظهر الله، حضرة بهاءالله، في هيكل بشري.[53][55] في جميع أنحاء اللوح، يخاطب حضرة بهاءالله الهيكل (نفسه) ويشرح المجد الذي استثمر فيه للسماح لجميع دول العالم بالعثور على الفداء.[52][56] يذكر حضرة بهاءالله في اللوح أن ظهور الله هو مرآة نقية تعكس سيادة الله وتظهر جمال الله وعظمته للبشر.[52] يوضح حضرة بهاءالله في جوهره أن مظهر الله هو "هيكل حي" ويخاطب حضرة بهاء الله أعضاء وأطراف الجسم البشري ويطالب كل منهم بالتركيز على الله وليس العالم الأرضي.[52]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب "Arab Normalization Emboldens 'Third Temple' Israeli Fanatics". Inside Arabia (in الإنجليزية الأمريكية). 2020-09-28. Retrieved 2021-05-06.
  2. ^ أ ب "The Israelis who take rebuilding the Third Temple very seriously". Haaretz (in الإنجليزية). Retrieved 2021-05-06.
  3. ^ "Netanyahu to UN: Construction of Third Temple Will not be an Obstacle to Peace with Palestinians". The Mideast Beast (in الإنجليزية الأمريكية). 2020-01-26. Retrieved 2021-05-06.
  4. ^ "Religion and the Israel-Palestinian Conflict: Cause, Consequence, and Cure". The Washington Institute (in الإنجليزية). Retrieved 2021-05-06.
  5. ^ Laying the groundwork for a Third Temple in Jerusalem Ben Sales, The Times of Israel. July 16, 2013
  6. ^ "BAR KOKBA AND BAR KOKBA WAR - JewishEncyclopedia.com". jewishencyclopedia.com.
  7. ^ Emperor Julian and the dream of a third temple Eli Kavon, The Jerusalem Post. December 4, 1017
  8. ^ See Britannica Deluxe 2002 and Stewart Henry Perowne
  9. ^ (The Roman History of Ammianus Marcellinus, Book 23 Chap. 1 Line 3).
  10. ^ See "Julian and the Jews 361–363 CE" and "Julian the Apostate and the Holy Temple" Archived 2005-10-20 at the Wayback Machine.
  11. ^ Karmi, Ghada (1997). Jerusalem Today: What Future for the Peace Process?. Garnet & Ithaca Press. p. 116. ISBN 0-86372-226-1.
  12. ^ Sebeos' History Translated from Classical Armenian by Robert Bedrosian
  13. ^ Sebeos' History, Chapter 31.[1] See also Crone & Cook, Hagarism: The Making of the Islamic World (Cambridge University Press, 1977), p. 10; Suermann, H. "Early Islam in the Light of Christian and Jewish Sources" in Neuwrith, Sinai, & Marx (eds.), The Qur'ān in Context (Brill, 2010), pp. 135–148; and Wright, Robert, The Evolution of God, ebook edition, chapter 16 (Little, Brown and Company, 2009) for discussions of this and related accounts.
  14. ^ "Forcing the End. (Evangelicals and rabbis' look at the Six day War and views about End Times)". pbs.org.
  15. ^ "Preparations for a Third Jewish Temple. (Goren about Temple Mount)". templemount.org.
  16. ^ Lapidoth, Ruth; Ruth E Lapidoth; Moshe Hirsch (1994). The Jerusalem Question and Its Resolution: Selected Documents. Jerusalem: Martinus Nijhoff. p. 542. ISBN 0-7923-2893-0.
  17. ^ Hassner, Ron E., "War on Sacred Grounds," Cornell University Press (2009), pp. 113–133
  18. ^ These rabbis include: Mordechai Eliyahu, former Sefardi Chief Rabbi of Israel; Zalman Baruch Melamed, rosh yeshiva of the Beit El yeshiva; Eliezer Waldenberg, former rabbinical judge in the Rabbinical Supreme Court of the State of Israel; Avraham Yitzchak Kook, Chief Rabbi of Palestine (Mikdash-Build (Vol. I, No. 26) Archived 2013-09-27 at the Wayback Machine); Avigdor Nebenzahl, Rabbi of the Old City of Jerusalem.
  19. ^ These rabbis include: Rabbis Yona Metzger (Ashkenazi Chief Rabbi of Israel); Shlomo Amar (Sefardi Chief Rabbi of Israel); Ovadia Yosef (spiritual leader of Sefardi Haredi Judaism and of the Shas party, and former Sefardi Chief Rabbi of Israel); Eliyahu Bakshi-Doron (former Sefardi Chief Rabbi of Israel); Shmuel Rabinowitz (rabbi of the Western Wall); Avraham Shapiro (former Ashkenazi Chief Rabbi of Israel); Shlomo Aviner (rosh yeshiva of Ateret Cohanim); Yisrael Meir Lau (former Ashkenazi Chief Rabbi of Israel and current Chief Rabbi of Tel Aviv). Source: Leading rabbis rule Temple Mount is off-limits to Jews Archived 24 سبتمبر 2012 at the Wayback Machine
  20. ^ "Temple Mount is Jewish for a Day". Arutz Sheva. Archived from the original on 2014-06-03. Retrieved 2014-06-04.
  21. ^ "Radical cleric calls for 'Islamic war' for Jerusalem". Arutz Sheva. 24 July 2017. Retrieved 16 August 2017.
  22. ^ On The Location of the First and Second Temples in Jerusalem Lambert Dolphin and Michael Kollen, templemount.org. Retrieved April 21, 2022
  23. ^ Just how much is a cubit, anyway? Associated Press. Sept 3, 2005
  24. ^ Psachim 64b
  25. ^ "An Interview with Nir Barkat". Foreign Policy. Archived from the original on 23 August 2014. Retrieved 12 March 2017.
  26. ^ https://community.oecd.org/community/factblog/blog/2010/01/20/poverty-in-israel[dead link]
  27. ^ أ ب "Rightist MK Ariel visits Temple Mount as thousands throng Wall". Haaretz. October 9, 2006. Archived from the original on 10 February 2007. Retrieved 8 May 2019.
  28. ^ أ ب ت "Israeli troops, Palestinians clash after Sharon visits Jerusalem sacred site". CNN. Archived from the original on June 15, 2006. Retrieved 9 May 2019.
  29. ^ "Reb Chaim HaQoton- ר' חיים הקטן". rchaimqoton.blogspot.com. 17 July 2007.
  30. ^ Jewish activists launch crowdfunding appeal to breed perfect red heifer Peter Beaumont, The Guardian. August 10th, 2015
  31. ^ Qorbanot: Sacrifices and Offerings Tracy R Rich, Judaism 101. Retrieved 4/21/22
  32. ^ The Ussr: the Beast That Was and Is Not and Is to Come Nicholas Brand, Xlibris Corporation. 2019.
  33. ^ On the Problem of Sacrifices: Maimonides’ Ladder of Enlightenment Dr. David Gillis, TheTorah.com Retrieved 4/21/22
  34. ^ The Korbanot Rabbi Dr. Ari Zivotofsky, Orthodox Union. Retrieved 4/21/22
  35. ^ Rabbi Susan Grossman (December 6, 2006). "Mikveh and the sanctity of being created human, Committee on Jewish Law and Standards" (PDF). Rabbinical Assembly. Archived from the original (PDF) on April 7, 2008.
  36. ^ Rabbi Miriam Berkowitz (December 6, 2006). "RESHAPING THE LAWS OF FAMILY PURITY FOR THE MODERN WORLD, Committee on Jewish Law and Standards" (PDF). Rabbinical Assembly. Archived from the original (PDF) on March 20, 2009.
  37. ^ Rabbi Avram Reisner (December 6, 2006). "Observing niddah in our day: An Inquiry on the status of purity and the prohibition of sexual activity with a menstruant, Committee on Jewish Law and Standards" (PDF). Rabbinical Assembly. Archived from the original (PDF) on April 7, 2008.
  38. ^ Herzl, Theodor (1941). Altneuland. English Translation by Lotta Levenson. Princeton: Markus Wiener Publishing and the Herzl Press. p. 109. ISBN 9781558761605.
  39. ^ Let’s rethink the Temple and the Temple Mount Rabbi Bruce Warshal, Sun Sentinel. Nov. 18, 2019
  40. ^ What is the Third Temple? (Shabbat & Tisha B’Av Observance 8/8/14) Rabbi Amy R. Perlin, D.D., Temple B'nai Shalom. August 20, 2014
  41. ^ Temple time? David Smith, Jerusalem Post. October 16, 2008
  42. ^ أ ب N. T. Wright, "Jerusalem in the New Testament" (1994)
  43. ^ Ben F. Meyer, "The Temple at the Navel of the Earth," in Christus Faber: the master builder and the house of God, Princeton Theological Monograph Series no. 29 (Allison Park, Pa.: Pickwick Publications, 1992) 217, 261.
  44. ^ Assuming Nisan 15, see Chronology of Jesus#Scholarly debate on the hour, day, and year of death for details.
  45. ^ "Irenaeus Against Heresies, Book 4, Chapters 21 to 41 - CARM Christian Apologetics & Research Ministry". 22 July 2010.
  46. ^ Hippolytus, Treatise on Christ and Antichrist, Pt.2. Sn.6. s:Ante-Nicene Fathers/Volume V/Hippolytus/The Extant Works and Fragments of Hippolytus/Dogmatical and Historical/Treatise on Christ and Antichrist
  47. ^ "A Wesley 'Zionist' Hymn? Charles Wesley's hymn, published in 1762 and included by John Wesley in his 1780 hymn-book, A Collection of Hymns for the use of the People called Methodists". The Wesley Fellowship. 2010-07-01. Archived from the original on 2014-07-17. Retrieved 2014-07-05.
  48. ^ Smith, Joseph Fielding (1938). Teachings of the Prophet Joseph Smith. Deseret Book. p. 286. ISBN 9781441493729.
  49. ^ Smith, Joseph Fielding (1954–1956). Doctrines of Salvation: Sermons and Writings of Joseph Fielding Smith, 3 vols. compiled by Bruce R. McConkie. Bookcraft Salt Lake City, Utah.قالب:Volume needed[صفحة مطلوبة]
  50. ^ Fendel, Hillel (November 6, 2006). "Israeli Sheikh: Temple Mount is Entirely Islamic". Arutz Sheva. Retrieved 2006-11-12. We remind, for the 1,000th time, that the entire Al-Aqsa mosque, including all of its area and alleys above the ground and under it, is exclusive and absolute Muslim property, and no one else has any rights to even one grain of earth in it.
  51. ^ Sheikh Salah: Western Wall belongs to Muslims, February 18, 2007
  52. ^ أ ب ت ث Taherzadeh, Adib (1984). The Revelation of Bahá'u'lláh, Volume 3: 'Akka, The Early Years 1868–77. Oxford, UK: George Ronald. p. 133. ISBN 0-85398-144-2.
  53. ^ أ ب Universal House of Justice (2002). "Introduction". The Summons of the Lord of Hosts. Haifa Israel: Baháʼí World Centre. p. 1. ISBN 0-85398-976-1.
  54. ^ Bahá'u'lláh (2002). The Summons of the Lord of Hosts. Haifa Israel: Baháʼí World Centre. p. 137. ISBN 0-85398-976-1.
  55. ^ Effendi, Shoghi (1996). Promised Day is Come. Wilmette, Illinois, USA: Baháʼí Publishing Trust. pp. 47–48. ISBN 0-87743-244-9.
  56. ^ Shawamreh, Cynthia C. (December 1998). "Comparison of the Suriy-i-Haykal and the Prophecies of Zechariah". bahai-library.org. Retrieved 2006-09-30.

قراءات إضافية

  • Gorenberg, Gershom. The End of Days : Fundamentalism and the Struggle for the Temple Mount. Free Press, 2000. ISBN 0-684-87179-3 (Journalist's view)
  • David Ha'ivri. Reclaiming the Temple Mount. HaMeir L'David, 2006. ISBN 965-90509-6-8 (Overview of the History of the Temple Mount and advocacy of immediate rebuilding of a Third Temple)
  • Grant R. Jeffrey. The New Temple and The Second Coming. WaterBrook Press, 2007. ISBN 978-1-4000-7107-4
  • N. T. Wright, "Jerusalem in the New Testament" (1994) (Jesus claimed to do and be what the Temple was and did)
  • Ben F. Meyer. "The Temple at the Navel of the Earth," in Christus Faber: the master builder and the house of God. Princeton Theological Monograph Series no. 29. Allison Park, Pa.: Pickwick Publications, 1992. (Arguing that, for Jesus, the real referents of the imagery of biblical promise—Zion, or cosmic rock and, on it, God's gleaming temple of the end of days—were himself and his messianic remnant of believers.)