تسڤي هيرش كاليشر

(تم التحويل من Zvi Hirsch Kalischer)

تسڤي هيرش كاليشر צבי הירש קלישר (24 مارس 1795 – 16 أكتوبر 1874)، هو حاخام أرثوذكسي ألماني الذي كانت آراؤه، من منظور ديني، لمصلحة إعادة توطين اليهود في أرض إسرائيل، والتي سبقت تيودور هرتسل والحركة الصهيونية. وهو جد سالومون كاليشر.[1]

تسڤي هيرش كاليشر
הרב צבי הירש קלישר.jpg
تسڤي هيرش كاليشر
وُلِدَ(1795-03-24)مارس 24, 1795
توفيأكتوبر 16, 1874(1874-10-16) (aged 79)
ثورن، پروسيا
(تورون، پولندا حالياً)
المهنةحاخام
الحاخام كاليشر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وًلد سنة 1795، في بوزنن غربي بولين، وقد عمل القسم الأكبر من حياته حاخاماً لليهودية في مدينة ثورن، ومات فيها سنة 1874. درس كاليشر العلوم الدينية والفلسفة وعدداً من الموضوعات الغير دينية.


أعماله

 
غلاف كتاب البحث عن صهيون.

كتب هيرش في عام 1837 يقول: "إن الله أمر اليهود بألا يقوموا أبداً بانشاء دولتهم بأنفسهم ومن خلال جهودهم". وفي نفس العام الذي حظر فيه هيرش على اليهود اعلان دولة يهودية، حدث زلزال في شمال فلسطين قتل الغالبية العظمى من سكان مدينة صفد والذين كان الكثير منهم من اليهود، وكانوا هاجروا حديثاً إلى فلسطين. وقد أرجع الخاخام البولندي الشهير موشيه تيتلباوم هذا الزلزال إلى عدم رضا الله عن الهجرة اليهودية الزائدة إلى فلسطين وقال تيتلباوم: ليست مشيئة الله ان نذهب إلى ارض اسرائيل عن طريق جهودنا ومشيئتنا.

نشر أفكاره سنة 1843 في كتاب مكون من جزئيين بعنوان "عقيدة صادقة"، ثم أكمل تصوره في مجلد أخر نشره سنة 1862 بعنوان "البحث عن صهيون" وهو أكثر كتبه شهرة والذي يدعو فيه لعقد مؤتمر عام لوجهاء اليهود، بهدف تأسيس "جمعية لاستيطان أرض إسرائيل"، تكون مهمتها الرئيسية تمويل عملية استيطان اليهود في فلسطين وإقامة كيان لهم فيها، كما أنه أول كتاب يصدر بالعبرية في أوروبا الشرقية بشأن المستعمرات الزراعية في فلسطين.

وقد وضح في كتاباته ثلاث نقاط رئيسة، هي:

1- خلاص اليهود كما تنبأ الأنبياء به، ويمكن أن يتم بوسائل طبيعية، أي بمجهود اليهود أنفسهم، من دون أن يتطلب ذلك مجيء المسيح.

2- الاستيطان في فلسطين يجب أن يتم بدون تأخير.

3- إحياء التضحيات في الأرض المقدسة مباح وضرورة.

إستيطان أرض إسرائيل

 
الحاخام كاليشر.

وبدا كاليشر نشاطه منذ مطلع الثلاثينات من القرن التاسع عشر، عندما توجه إلى أحد أبناء عائلة روتشيلد ومنتفيوري في باريس واقترح عليهم شراء فلسطين من حاكمها محمد علي، وإقامة مستوطنات فيها للمهاجرين اليهود وذلك قبل أن يقوم هرتسل بعمل مماثل ولكنه لم يحظ بتنفيذ مراده مثل هرتسل فيما بعد.

تنقل كاليشر كثيراً في ألمانيا يحث أغنياء اليهود على مساعدة مشاريع اليهود الاستيطانية، وكان لجهوده الأثر في إنشاء عدد من الجمعيات الاستيطانية، وكان سنة 1864 مسؤولاً عن إنشاء "اللجنة المركزية لاستيطان فلسطين" في برلين، وبمبادرة منه أنشئت المدرسة الزراعية "مكفيه يسرائيل" (أمل إسرائيل)، بالقرب من يافا، وبالتعاون مع جمعية الأليانس الفرنسية.

كانت اجتهادات الحاخامين كاليشر والقلعي وآراؤهما بمثابة مرحلة أولى، لتيار فكري داخل اليهودية، يستمد قوته من التعاليم الدينية التقليدية، ويمزج بينها وبين الوسائل السياسية الضرورية، لتحقيق الفرائض المنصوص عليها في تلك التعاليم.

من حيث علاقة اليهود بأرض إسرائيل وواجب استيطانهم فيها وقد تبلور هذا التيار وازداد قوة، وعرف فيما بعد باسم الصهيونية المتدينة، التي استمر مؤيدوها في إصدار الفتاوى الدينية، من حين إلى آخر وعند الضرورة، وبشكل يسهل على اليهود المتدينين التعامل مع الصهيونيين العلمانيين، في مساعيهم لإقامة دولة يهودية في فلسطين، خلال كل فترات النشاط الصهيوني.

ولكن هيرش كاليشر منذ 1842 غير آراءه تماماً واعلن أن استرداد صهيون يجب أن يبدأ بالعمل عليه من جانب اليهود أولا، أما المعجزة الميسائية، بقدوم المسيح المنتظر، فتتبع ذلك. لهذا دعا الحاخام كاليشر اليهود للاعتماد على أنفسهم.[2]

المصادر

المراجع

  • Allg. Zeit. des Jud. 1874, p. 757;
  • Jüdischer Volkskalender, pp. 143 et seq., Leipsic, 1899;
  • Sefer Anshe Shem, pp. 31a et seq., Warsaw, 1892.S. M. Sc.
  • This article incorporates text from the 1901–1906 Jewish Encyclopedia, a publication now in the public domain.

مقالات مرجعية

وصلات خارجية