اسحق (بالعبرية יִצְחָק، وبالعربية إسحاق في القرآن الكريم أو إسحٰق في التوراة ومعناه " الذي يضحك"، هو أحد أبناء آباء بني إسرائيل الثلاثة وشخصية هامة في الديانات الإبراهيمية، بما في ذلك اليهودية والمسيحية والإسلام. وهو ابن إبراهيم عليه السلام من زوجته سارة، ووالد يعقوب وعيسو، والجد الأكبر لقبائل إسرائيل الاثنى عشر.

إسحاق
Isaac a Lover of Peace.jpg
إسحاق يحفر البئر، كما هو متصور في الكتاب المقدس (قالب:ح.)
الزوجرفقة
الأنجال
الوالدان
العائلة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

 
الملاك يفدي إسحاق. إبراهيم وإسحاق، رمبرانت، 1634
 
ميلاد يعقوب، رسم بنجامين وست.
 
إسحاق يبارك ابنه، رسم جوتو دي بوندونى.


لا يذكر القرآن الكريم غير ومضات سريعة عن إسحاق. كان ميلاده معجزة, عندما كان إبراهيم وسارة كبيرين في السِّن فبشرتهم به الملائكة، وورد في البشرى اسم ابنه يعقوب (لأنه كان ممسكا بعقب أخيه التوأم عيسو). وقد جاء ميلاده بعد سنوات من ولادة أخيه إسماعيل من زوجة إبراهيم الثانية هاجر. ولقد قر قلب سارة بمولد إسحاق ومولد ابنه يعقوب، عليهما الصلاة والسلام. وأثنى الله عليه كنبي من الصالحين.

ذكر اسحاق في القرآن الكريم باسمه في ستة مواضع هي:

  •   وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ     سورة الأنعام, الآية 84[1].
  •   وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ     سورة هود، الآية 71[2].
  •   فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا     سورة مريم، الآية 49[3].
  •   وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ     سورة الأنبياء، الآية 72[4].
  •   وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآَتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ     سورة العنكبوت، الآية 27[5].
  •   وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ     سورة الصافات، الآية 113[6].

قال ابن كثير في تفسيره: يخبر تعالى أنه وهب لإبراهيم إسحاق، بعد أن طَعَن في السن، وأيس هو وامرأته "سارة" من الولد، فجاءته الملائكة وهم ذاهبون إلى قوم لوط، فبشروهما بإسحاق، فتعجبت المرأة من ذلك، وقالت:   قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ   قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ     سورة هود، الآيتين 72 و 73[7]، وبشروه مع وجوده بنبوته، وبأن له نسلا وعَقِبا، كما قال:   وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ     سورة الصافات، الآية 112[8]، وهذا أكمل في البشارة، وأعظم في النعمة، وقال:   وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ     سورة هود، الآية 71[2] أي: ويولد لهذا المولود ولد في حياتكما، فتقر أعينكما به كما قرت بوالده، فإن الفرح بولد الولد شديد لبقاء النسل والعقب، ولما كان ولد الشيخ والشيخة قد يتوهم أنه لا يَعْقب لضعفه، وقعت البشارة به وبولده باسم "يعقوب"، الذي فيه اشتقاق العقب والذرية، وكان هذا مجازاة لإبراهيم عليه السلام، حين اعتزل قومه وتركهم، ونزح عنهم وهاجر من بلادهم ذاهبا إلى عبادة الله في الأرض، فعوضه الله عَزَّ وجل، عن قومه وعشيرته بأولاد صالحين من صلبه على دينه، لتقر بهم عينه، كما قال تعالى:   فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا     سورة مريم، الآية 49[3]، وقال هاهنا:   وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ     سورة الأنعام، الآية 84[1][9].


أبنائه

موقع الدفن

إسحاق
 
قبر إسحاق
النبي، العارف، ثاني الآباء العبرانيين، أبو إسرائيل، الأب المقدس
مكرّم في
اليهودية
المسيحية
الإسلام
الضريح الرئيسيكهف البطاركة، الخليل


في المسيحية واليهودية

 
إسحاق يبارك ابنه يعقوب، رسم گوڤرت فلينك (متحف أمستردام).

اسحق هو ابن ووريث إبراهيم وهو أبو يعقوب وعيسو كما هو مكتوب في سفر التكوين من كتاب التوراة[10].

سٌميَ اسحق لأن أمه سارة ضحكت عندما سمعت بأنها حامل بولد بينما كانت طاعنة جداً بالسن[11].

بعض المعلقين يعتقدون بأن في كتاب عاموس "العهد القديم" ذكر لاسم " إسرائيل " والذي يقترحونه على أنه الاسم الآخر الذي اٌعطي لاسحق[12]. مع ذلك نرى في الكتاب المقدس بأن اسم "إسرائيل" قد أٌ عطيَ لاحقاً لإبن اسحق الذي هو يعقوب[13].


اسحق في التوراة

 
إسحاق يعانق أباه إبراهيم بعد فداء إسحاق، رسم مبكر من الكتاب المقدس، ع. 1900.

اسحق هو ابن إبراهيم من زوجته سارة, وكان الطفل الوحيد الذي رٌزقا به لوحدهما. وكان إبراهيم طاعناً بالسن[14]. وقد خَتَنَ إبراهيم ابنه اسحق عندما أصبح عمره ثمانية أيام فقط[15]. وقد أقام إبراهيم وليمة كبيرة عندما فٌطمَ اسحق.

اختارت له سارة اسم "اسحق" لأن الملاك وعدها بأنها ستصبح أٌماً. كانت سارة آنذاك طاعنة بالسن, ولا تستطيع الإنجاب, لذلك ضحكت عندما سمعت بذلك، وعندما وٌلد الطفل قالت سارة: " لَقَدْ أَضْحَكَنِي الرَّبُّ. كُلُّ مَنْ يَسْمَعُ هَذَا الأَمْرَ يَضْحَكُ مَعِي ". وأرضَعَت سارة ابنها اسحق ولم تدع إسماعيل يكون الوريث لإبراهيم مع ابنها اسحق، لذلك طلبت من إبراهيم أن يٌخرج هاجر وابنها إسماعيل من بيته.

عندما وصل اسحق الأربعين من العمر، أرسل إبراهيم خادمَهٌ إلى بلاد ما بين النهرين ليختار لابنه اسحق زوجة من لابان الذي هو من عائلة زوجته سارة. تم إرسال رفقة لتكون زوجة لاسحق، لكنها كانت عاقرا، لذلك صلى اسحق لكي يمنَ الله رفقة نعمة الحمل، فحمَلَت رفقة بتوأم، عيسو ويعقوب، ففضل اسحق عيسو، ولكن رفقة فَضَلَت يعقوب.

وبعد عدة سنين، حدث جوع في البلاد، فرحل اسحق إلى مدينة جَرَارَ، حيث أبيمالك كان ملكاً. وقد ادعى اسحق بأن رفقة هي أخته، ولكن أبيمالك كَشَفَ خدعة اسحق.

أصبح اسحق غنيا جداً، وكانت قطعانه تزداد أكثر وأكثر، وكان شعب مدينة جَرَارَ من الفلسطينيين كانوا حسودين، حيث ردموا جميع الآبار التي حفرها عبيد أبيه إبراهيم في أيامه.

فأنصرف اسحق من هناك ووضع خيامه في وادي جرار، وأقام هناك, وأعاد اسحق حفر آبار المياه التي كان قد تم حفرَها أيام إبراهيم، وتم ردمها من الفلسطينيين، وقد واجه اسحق مشاكل وصعوبات أخرى. بعدها ذهب اسحق إلى بئر سبع وثبت مسكنَهٌ هناك. وفي هذا المكان ظهر الله لاسحق وجدد العهد معه بأنه سيبارك نسلهٌ، وأيضاً جاء أبيمالك إلى اسحق ليعقد الصلح معه.

تقدم اسحق بالسن، وبلغ 137 سنة, وضعف بصره، لذلك دعى ابنه الأكبر عيسو، وأمَرَهٌ أن يجهز لهٌ طعاما من لحم الغزال، لكن بينما كان عيسو يصطاد، تسلل يعقوب ليأخذ البركة من أبيه أولاً، وبذلك يترك لأخيه البركة الثانية.

عاش اسحق قليلا بعد ذلك، وقد تم إرسال يعقوب إلى بلاد ما بين النهرين ليأخذ لنفسه زوجة من عائلته.


العهد الجديد

في الإسلام

جزء من سلسلة

الإسلام
 
أنبياء وردوا في القرآن

رسل وأنبياء

آدم·إدريس
نوح·هود·صالح
إبراهيم·لوط
إسماعيل · إسحاق
يعقوب·يوسف
أيوب
شعيب · موسى ·هارون
يوشع بن نون
ذو الكفل · داود · سليمان · إلياس
اليسع · يونس
زكريا · يحيى
عيسى بن مريم
محمد بن عبد الله

إسحاق هو ابن النبي إبراهيم من زوجته سارة، وقد كانت البشارة بمولده من الملائكة لإبراهيم وسارة، لما مروا بهم ذاهبين إلى مدائن قوم لوط، ليدمروها عليهم لكفرهم وفجورهم، ذكره الله في القرآن بأنه "غلام عليم" جعله الله نبياً ومن نسله يعقوب، ومن يعقوب جاء يوسف والأسباط.[16]


عاش 180سنة، ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين). لا يذكر القرآن الكريم غير ومضات سريعة عن قصة إسحاق. كان ميلاده حدثا خارقا، بشرت به الملائكة، وورد في البشرى اسم ابنه يعقوب. وقد جاء ميلاده بعد سنوات من ولادة أخيه إسماعيل.. ولقد قر قلب سارة بمولد إسحق ومولد ابنه يعقوب، عليهما الصلاة والسلام. غير أننا لا نعرف كيف كانت حياة إسحق، ولا نعرف بماذا أجابه قومه. كل ما نعرفه أن الله أثنى عليه كنبي من الصالحين.

التأريخ

الفرضية الوثائقية


في الفن

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر ايضاً

الهوامش

المصادر

  • Browning, W.R.F (1996). A dictionary of the Bible. Oxford University Press. ISBN 0-19-211691-6.
  • Paul Lagasse, Lora Goldman, Archie Hobson, Susan R. Norton, ed. (2000). The Columbia Encyclopedia (6th ed.). Gale Group. ISBN 978-1-59339-236-9. {{cite encyclopedia}}: Missing or empty |title= (help)CS1 maint: multiple names: editors list (link)
  • P.J. Bearman, Th. Bianquis, C.E. Bosworth, E. van Donzel, W.P. Heinrichs (ed.). Encyclopaedia of Islam Online. Brill Academic Publishers. ISSN 1573-3912. {{cite encyclopedia}}: Missing or empty |title= (help)CS1 maint: multiple names: editors list (link)
  • Erwin Fahlbusch, William Geoffrey Bromiley, ed. (2001). Encyclopedia of Christianity (1st ed.). Eerdmans Publishing Company, and Brill. ISBN 0-8028-2414-5. {{cite encyclopedia}}: Missing or empty |title= (help)
  • John Bowden, ed. (2005). Encyclopedia of Christianity (1st ed.). Oxford University Press. ISBN 0-19-522393-4. {{cite encyclopedia}}: Missing or empty |title= (help)
  • The New Encyclopædia Britannica. Encyclopædia Britannica, Incorporated; Rev Ed edition. 2005. ISBN 978-1-59339-236-9. {{cite encyclopedia}}: Missing or empty |title= (help)
  • Jane Dammen McAuliffe, ed. (2005). Encyclopedia of the Qur'an. Brill Academic Publishers. ISBN 978-90-04-12356-4. {{cite encyclopedia}}: Missing or empty |title= (help)
  • Geoffrey Wigoder, ed. (2002). The New Encyclopedia of Judaism (2nd ed.). New York University Press. ISBN 978-0-8147-9388-6. {{cite encyclopedia}}: Missing or empty |title= (help)
  • Lindsay Jones, ed. (2005). Encyclopedia of Religion (2nd ed.). MacMillan Reference Books. ISBN 978-0-02-865733-2. {{cite encyclopedia}}: Missing or empty |title= (help)
  • David Noel Freedman, Allen C. Myers, Astrid B. Beck, ed. (2000). Eerdmans Dictionary of the Bible (1st ed.). Wm. B. Eerdmans. ISBN 978-0-8028-2400-4. {{cite encyclopedia}}: Missing or empty |title= (help)CS1 maint: multiple names: editors list (link)

وصلات خارجية