ألكسي كوسيگن

(تم التحويل من ألكسي كوسيگين)

ألكسـِيْ نيقولايڤيتش كوسيگين (بالروسية: Алексе́й Никола́евич Косы́гин, Aleksej Nikolajevič Kosygin؛ بالإنگليزية: Aleksei Nikolayevich Kosygin و. 1904- 1980م). عمل رئيسًا لوزراء الاتحاد السوفييتي في الفترة من عام 1964م إلى عام 1980م. وتسلم مقاليد السلطة مع ليونيد بريجينيف، الذي تولى رئاسة الحزب الشيوعي. وقد حل كوسيجين وبريجينيف محل نيكيتا خروتشوف الذي كان رئيسًا للحزب عام 1953م، ورئيسًا للوزراء عام 1958م.

ألكسي كوسيگن
Kossygin Glassboro.jpg
كوسيگـِن في مؤتمر قمة گلاسبورو، 23 يونيو 1967
رئيس مجلس وزراء الاتحاد السوڤيتي
في المنصب
15 اكتوبر 1964 – 23 اكتوبر 1980
الأمين العام ليونيد برژنيڤ
سبقه نيكيتا خروشوڤ
خلفه نيقولاي تيخونوڤ
وزير مالية الاتحاد السوڤيتي
في المنصب
17 فبراير 1948 – 28 ديسمبر 1948
الأمين الأول يوسف ستالين
سبقه أرسني زڤروڤ
خلفه أرسني زڤروڤ
رئيس مجلس مفوضي شعوب ج.ا.ا.س. الروسية
في المنصب
23 يونيو 1943 – 23 مارس 1946
الأمين الأول يوسف ستالين
سبقه إيڤان خوخلوڤ
خلفه ميخائيل روديونوڤ
تفاصيل شخصية
وُلِد (1904-02-20)20 فبراير 1904
سانت پطرسبورگ، روسيا الامبراطورية
توفي 18 ديسمبر 1980(1980-12-18) (عن عمر 76 عاماً)
موسكو، ج.ا.ا.س. الروسية، الاتحاد السوڤيتي
القومية سوڤيتي
الحزب الحزب الشيوعي السوڤيتي
المهنة مدرس، موظف عمومي[1]
الخدمة العسكرية
الولاء سوڤيتي روسي
الخدمة/الفرع الجيش الأحمر
سنوات الخدمة 1919–1921[2]
الرتبة مجند
قاد الجيش الأحمر
المعارك/الحروب الحرب الأهلية الروسية
الأوسمة رتبة الراية الحمراء

تقاسم بريجينيف وكوسيجين السلطة بالتساوي تقريبًا لعدة سنوات، فكان كوسيجين، رئيسًا للوزراء، هو المسؤول الإداري الأول في الحكومة السوفييتية. بيد أنه في أوائل السبعينيات من القرن العشرين، أصبح بريجينيف الزعيم الأقوى. وبحلول عام 1977م، فرض سيطرته على الحكومة والحزب. وظل كلاهما يعملان معًا رغم فقد كوسيجين لسلطاته.

ولد كوسيجين في سان بطرسبرج (لينينغراد سابقًا). وحارب مع الجانب الشيوعي في الحرب الأهلية التي اندلعت في روسيا عام 1918م. وانضم كوسيجين إلى الحزب الشيوعي عام 1927م. وأشرف على عمليات الإجلاء من لينينغراد بعد أن بدأت القوات الألمانية محاصرة المدينة عام 1941م، أثناء الحرب العالمية الثانية. وبعد انتهاء الحرب عام 1945م، تقلد عددًا من المناصب الحكومية وذاع صيته كمسؤول إداري بارع. وفي عام 1960م، عين نائبًا أول لرئيس الوزراء. وكان يعمل تحت إدارة خروتشوف مباشرة.

Kosygin and U.S. President Lyndon B. Johnson during the 1967 Glassboro Summit Conference.

وعندما كان رئيساً للوزراء عمل كوسيجين على تنمية الصناعة الخفيفة في الاتحاد السوفييتي وفي عام 1965م بدأ برنامجًا يستهدف صرف أرباح مالية لمديري المصانع والمزارعين الذين يظهرون امتيازًا في عملهم. وعمل أيضًا من أجل تحسين الروابط التجارية مع الدول الغربية. وأصبحت هذه السياسة جزءًا مهمًا من الأهداف طويلة الأجل للاتحاد السوفييتي سابقًا. واستقال كوسيجين من منصب رئاسة الوزراء في أكتوبر 1980م، لأسباب صحية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

ولد ألكسي نيكولاييفتـش كوسيگن Alekseï N.Kossyguine. في مدينة سانت پطرسبورگ (لينينگراد إبان الحقبة السوڤييتية). في عام 1919 شارك- وهوما يزال حدثاً- في الحرب الأهلية التي وقعت في روسيا بعد انتصار الثورة الاشتراكية. بعد انتهاء الحرب عاد إلى مسقط رأسه، والتحق بمدرسة مهنية ثانوية. في عام 1924 عين مدرباً في الفرع السيبيري للاتحاد التعاوني للمستهلكين. وفي عام 1927 انضم إلى الحزب الشيوعي، ثمّ أصبح رئيساً لدائرة التخطيط في مركز عمله. ومع توجه الاتحاد السوڤييتي إلى التطوير السريع للصناعة انتسب كوسيغين إلى معهد لينينغراد للنسيج، وتخرج فيه عام 1935. وبعد ثلاث سنوات من العمل مهندسَ نسيج في مصنع أكتوبر بليننغراد صار مديراً له بسبب كفاءته الإدارية والإنتاجية.

وبدءاً من عام 1938 شهد نجم كوسيگن صعوداً سياسياً ووظيفياً سريعاً بدعم من أندريه جدانوف A.Jdanov، أمين منظمة الحزب في لينينگراد ، فتسلم رئاسة اللجنة التنفيذية لمجلس السوڤييت في لينينگراد (رئيس بلدية). وفي عام 1939 عين في منصب مفوض الشعب (وزير) لصناعة النسيج، كما انتخب عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي.

في أثناء الحرب العالمية الثانية أشرف كوسيگن على عمليات إجلاء السكان من لينينغراد في أثناء حصار الألمان لها، وبعد الحرب أصبح رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية. وبين عامي 1948 و1953 شغل كوسيغين مناصب رفيعة عدة: وزير مالية الاتحاد السوڤييتي، ووزيراً للصناعات الخفيفة، ونائباً لرئيس مجلس الوزراء، وعضواً احتياطياً، ثم عضواً كاملاً في المكتب السياسي للحزب الشيوعي. إلا أنه بعد وفاة ستالين عام 1953 وتسلّم مالنكوف Malenkov قيادة الحزب والبلاد أُبعد عن «رئاسة الحزب» (وهي الهيئة التي حلت محل المكتب السياسي)، كما أبعد عن منصبه نائباً لرئيس مجلس الوزراء.

في يونيو 1957- في عهد نيكيتا خروشوف N.Khrouchtchev- أعيد كوسيغين إلى رئاسة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي عضواً احتياطياً، كما أعيد تعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء السوڤييتي. وفي هذه الفترة انكب كوسيغين على القضايا الاقتصادية بإشرافه على هيئة التخطيط (گوسبلان Gosplan)، ووضع برامج عديدة لتطوير الصناعة الاستهلاكية، كما بدأ بالسفر إلى الخارج في مهمات اقتصادية، فزار عدداً كبيراً من بلدان أوربا الغربية وآسيا وأمريكا اللاتينية. وفي أكتوبر من عام 1964 ساند كوسيگين بقوة الحملة التي قادها ليونيد ليونيد بريجنيف Leonid Brejenev ضد سياسات خروشوف في اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي؛ والتي أدت إلى إزاحة خروشوف عن جميع مناصبه. وعين كوسيگين بعدها رئيساً لمجلس وزراء الاتحاد السوڤييتي، وأصبح عضواً في الترويكا (القيادة الثلاثية) التي ضمّت كلاً من بريجنيف (أمين عام الحزب) وبودگورني Podgorny (رئيس الدولة) وكوسيگين (رئيس الوزراء). ولكن نفوذ كل من بودغورني وكوسيغين أخذا بالانحسار أمام تصاعد نفوذ بريجنيف وازدياد صلاحياته. وفي أكتوبر 1980 أعلن عن تسلّم بريجنيف منصب رئيس الدولة إلى جانب منصب الأمين العام للحزب، كما أعلن عن إحالة كوسيگين إلى التقاعد لأسباب صحية، ولم يلبث أن تُوفِّي بعدها بقليل في نهاية العام.


الوزير الأول (1964–1980)

القيادة الجماعية (1964–70)

 
كوسيگن والرئيس الأمريكي ليندون جونسون أثناء مؤتمر قمة گلاس‌بورو في 1967.

حين طـُرِد خروشوڤ كزعيم في أكتوبر 1964،[3] تولى كوسيگن منصب خروشوڤ كرئيس وزراء في ما كان مبدئياً "قيادة جماعية" مع ليونيد برژنيڤ as الأمين العام و أنستاس ميكويان، ولاحقاً نيقولاي پودگورني، كرئيس للمجلس الرئاسي.[4] المكتب السياسي الجديد كان أكثر محافظةً مما كان في عهد خروشوڤ.

"إصلاح كوسيگن" (1965)

Like Khrushchev before him, Kosygin tried to reform the command economy within a communist framework. In 1965, Kosygin initiated the 1965 Soviet economic reform, but widely referred to as the Kosygin reform. Kosygin sought to make Soviet industry more efficient by including some market measures seen in the west such as profit making – and the quantity of production, increasing incentives for managers and workers, and freeing managers from centralized state bureaucracy.[5]

عُرف كوسيگين مسؤولاً إدارياً بارعاً ورجلَ اقتصاد ناجحاً يمتلك حساً تجارياً جيداً. أدخل إصلاحات شاملة لتحديث الاقتصاد السوڤييتي، فعمل على تفعيل الخطط الخمسية لتطوير الاقتصاد، واهتم بتحسين تقنيات الإدارة والإنتاج، وتبنى برنامجاً لتحسين الصناعة باعتماد مفهوم الربح في إدارة المنشآت الصناعية وتكييف برامجها الإنتاجية مع متطلبات السوق. وشجع مديري المصانع على اتخاذ المبادرات؛ وحررهم من تدخل الأجهزة المركزية في عملهم، كذلك عمل على تحسين الروابط التجارية مع الغرب، وأدت هذه الإصلاحات إلى تحسن واضح في الصناعة والزراعة، انعكس في وفرة البضائع في السوق الداخلية وارتفاع مستوى المعيشة لجميع العاملين.

سياسياً- انتهج كوسيگين دبلوماسية هادئة وحازمة في السياسة الخارجية، وبرز شخصيةً دولية ناجحة في معالجة بعض الأزمات الدولية الحساسة كالنزاع الهندي- الباكستاني (1960) ومعالجة الأزمة السياسية التي نشأت مع حكومة دوبتشيك Dubcek في تشيكوسلوفاكيا (1968)، وعقد اجتماع قمة مع الرئيس الأمريكي جونسون Johnson في گلاسبورو Glassboro بولاية نيوجرسي عام 1967 للبحث في الأوضاع الدولية والعلاقات بين البلدين.

حياته اللاحقة (1970–80)

في أوائل السبعينات أسس برجنيڤ قاعدة سياسية كافية ليصبح القائد الأول، ومع ذلك، فقد ظل كوسيگن في منصبه حتى عام 1980 حينما قدم استقالته لأسباب صحية.[4] Early signs in the 1970s showed that Brezhnev had taken control and had been able to push Kosygin aside.

ألكسي كوسيگن يزور تركيا في 1975. ويتفقد، مع سليمان دميرل، مصنع الحديد والصلب الذي بناه السوڤيت في إسكندرون، ثم مجمع الألومنيوم في سيدي‌شهر.


ذكراه

 
تمثال لكوسيگن في Moskovsky Victory Park، 2003، روسيا
"He always had an opinion of his own, and defended it. He was a very alert man, and performed brilliantly during negotiations. He was able to cope quickly with the material that was totally new to him. I have never seen people of that calibre afterwards."
— An anonymous describing Kosygin.[6]

الرتب

الشريط الرتبة
  رتبة لنين
  رتبة لنين
  رتبة لنين
  رتبة لنين
  رتبة لنين
  رتبة الراية الحمراء
  رتبة ثورة أكتوبر
  Grand Cross of the Order of the Sun

| style="width: 50%;text-align: right; vertical-align: top; " |

الأوسمة

الوسام الجائزة
  بطل العمل الاشتراكي
بطل العمل الاشتراكي

|}

المصادر

الهامش

  1. ^ Law 1975, p. 214.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة saddeath
  3. ^ Service, Robert (2009). History of Modern Russia: From Tsarism to the Twenty-first Century. Penguin Books Ltd. p. 377. ISBN 0141037970.
  4. ^ أ ب Brown 2009, p. 402.
  5. ^ Moss 2005, p. 431.
  6. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Kosyginafghanistan

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ببليوجرافيا

مناصب حكومية
سبقه
نيكيتا خروشوڤ
رئيس مجلس الوزراء
15 أكتوبر 1964–23 أكتوبر 1980
تبعه
نيقولاي تيخونوڤ
سبقه
فرول كوزلوڤ
نائب أول رئيس مجلس الوزراء
4 مايو 1960–15 أكتوبر 1964
تبعه
كيريل مازوروڤ
سبقه
يوسف كوزمين
رئيس لجنة تخطيط الدولة
20 مارس 1959–4 مايو 1960
تبعه
ڤلاديمير نوڤيكوڤ
سبقه
وزير السلع الاستهلاكية
24 أغسطس 1953–23 فبراير 1954
تبعه
نيكيتا ريژوڤ
سبقه
وزير صناعة الأغذية والصناعات الخفيفة
6 مارس 1948 –24 أغسطس 1953
تبعه
سبقه
Nikolai Tshesnokov
وزير الصناعات الخفيفة
28 ديسمبر 1948 –6 مارس 1953
تبعه
سبقه
أرسني زڤريڤ
وزير المالية
17 فبراير 1948 –28 ديسمبر 1948
تبعه
أرسني زڤريڤ
سبقه
إيڤان خوخلوڤ
رئيس مجلس قوميسارات شعوب جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوڤيتية
23 يونيو 1943–23 مارس 1946
تبعه
ميخائيل روديونوڤ
مناصب حزبية
سبقه
عضو الپوليتبيرو
4 مايو 1960–21 أكتوبر 1980
تبعه
سبقه
مرشح الحزب الشيوعي السوڤيتي للرئاسة
16 أكتوبر 1952–6 مارس 1953
تبعه
سبقه
مرشح الحزب الشيوعي السوڤيتي للرئاسة
4 مارس 1948 – 5 أكتوبر 1952
تبعه
سبقه
مرشح لرئاسة الپوليتبيرو
18 مارس 1948 – 9 سبتمبر 1948
تبعه
سبقه
عضو اللجنة المركزية
1939 – 21 أكتوبر 1980
تبعه