راما

(تم التحويل من Rama)

راما أو رام ( /ˈrɑːmə/؛[2] بالسنسكريتية: राम، IAST: Rāma, النطق السنسكريتي: [ˈraːmɐ] ( استمع) ) ويُعرف أيضاً بإسم راماچاندرا (रामचन्द्र, Rāmacandra)، هو الأڤاتار السابع للإله ڤشنو في الديانة الهندوسية،[3] وملك ايوديا في الكتب المقدسة الهندوسية. هو وكريشنا، الأڤاتار الثامن لڤنشو، يعتبر راما أهم أڤاتارات ڤنشو. وهو أيضاً أحد أشهر الآلهة في الهندوسية وتنتشر عبادته في نيپال والهند. في بعض الطوائف يعتبر راما الوجود الأعلى، أكثر منه أڤاتار. وُلد راما في سورياڤانشا (إكشڤاكو ڤانشام) والتي أصبحت تعرف يما بعد براگوڤامسا على اسم الملك راگو. عندما يتم تصويره بصحبة شقيقه لاكشمان وقرينته سيتا، وهانومان راكعين في وضع الصلاة، يطلق على هذه الهيئة رام پاريڤار، وهي التصوير النموذج لراما في المعابد الهندوسية.[4] تترجم الكلمة الهندية پاريڤار "بالعائلة". [5]

راما (راماچاندرا)
An image collage of Hindu deity Rama.jpg
راما هو إله هندوسي، تتعدد صوره
الانتماءسابع تجسيد للإله ڤشنو، براهمان (Vaishnavismدِڤا
السابقداشاراتا
المسكنڤايكونتا، أيوديا وساكت
مانترااوم شاري رامايا نامه
السلاحالقوس والسهم
النصوصرامايانا و ونسخها الأخرى
الأعيادراما ناڤامي، ڤيڤاها پانچامي، ديپاڤالي, Dusshera
معلومات شخصية
وُلِد
الأبوانداشاراتا (الأب)[1]
كوشاليا (الأم)[1]
Kaikeyi (زوجة الأب)
سوميترا (زوجة الأب)
الأشقاءشانتا (شقيقة)
لكشمانا (أخ غير شقيق)
بهاراتا (أخ غير شقيق)
شاتروغنا (أخ غير شقيق)
Consortسيتا[1]
الأنجاللاڤا (ابن)
كوشا (ابن)
الأسرةراغوڤانشي-إكش‌ڤاكو-سورياڤانشي

في مسح أثري بالهند عُثر على أطلال قديمة لمعبد في راما جانمابومي في مسح أُجري عام 1992 مما أثبت وجود عبادة راما فيما قبل العصر العتيق.[6]

راما هو أحد الشخصيات والآلهة الشهيرة الكثيرة في الهندوسية، خاصة الكتب المقدسة الڤشنوية والڤشناڤاية في جنوب وجنوب شرق آسيا.[7] في أيوديا، المدينة الهندية التي يعتقد أنها مسقط رأسه، كان راما يعبد كطفل أول راما لالا. معظم تفاصيل حياة راما أتت من رامايانا، واحدة من أعظم ملحمتين في الهند.[8]

كان رما أكبر أبناء لكاوساليا وداشارتا، ملك أيوديا، ويشار لراما في الهندوسية باسم "ماريادا پوروشوتاما"،[9] وتعني حرفياً الرجل الكامل أو رب ضبط النفس أو رب الفضيلة. راما هو زوج سيتا، التي يعتبرها الهندوس أڤاتار لاكشمي وتجسيد للأنوثة المثالية.[9][10]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

 
سيتا (أقصى اليمين)، راما (ابلوسط), لاكشمانا (أقصى اليسار) وهانومان (جالس) في باكتيڤدانتا مانور، معبد في واتفورد، إنگلترة.


مصادر أدبية

 
Valmiki composing the Ramayana.



الفترة التاريخية

حسب ڤالميكي رامايانا،[11] فقد وُلِد راما في أيوديا، الهند، في اليوم التاسع (الذي يُحتفل به في أرجاء الهند اليوم بإسم رام نڤامي) من الشهر القمري چايترا (مارس-أبريل)، حين كان القمر وكوكب المشتري يصعدان في الشرق في برج السرطان وأربع كواكب أخر (الشمس، المريخ وزحل والزهرة) في أقصى ارتفاع لهم في بروجهم. ولو أُخِذ هذا الكلام حرفياً، فسوف يعني ذلك (باستخدام برامج حاسوب) أن 'يوم ميلاد' راما كان 10 يناير 5114 ق.م.. [12] أما الپورانات الڤدية فتعطي تاريخاً لميلاده أقدم من ذلك.

وقد اقترح المؤرخ هـ.د. سانكاليا تاريخاً في القرن الرابع ق.م. لكتابة نصوص مصادر رامايانا التي تصف راما.[13] إلا أن أ. ل. بشام يرى أن راما ربما قد كان زعيماً صغيراً عاش في القرن الثامن أو السابع قبل الميلاد.[14]

أڤاتارات

 
الأڤاتارات العشرة لڤنشو (ماتسيا، كورما، ڤارا، ڤامان، كريشنا، كالكي، بوذا، پاراشورام، راما، وناراسيمه). لوحة من جايپور، حالياً وجودة في متحف ڤكتوريا وألبرت.



ظهور الأڤاتار

 
Ahalya offering fruits and flowers to Rama - her saviour, a 5th-century AD Stone sculpture from Deogah, currently in the National Museum, New Delhi




دارما المنفى

 
Rama portrayed as exile in the forest, accompanied by his wife Sita and brother Lakshmana



راما وسيتا

 
راما وسيتا على العرش، وأطفالهم لاڤا وكوشا. خلف العرش، لاكشامانا، باراتا وشاتروگنا واقفين. هانومان ينحني لراما أمام العرش، ڤالميكي على اليسار.



أگني پاريكشا

 
أگني پاريكشا



نفي سينا

 
راما يقاتل ولديه لاڤا وكوشا.


أبناؤه

 
لاڤا وكوسا، أبناء راما.



حياته اللاحقة

ماريادا پوروشوتاما

 
راماأڤاتارام
 
راما، سيتا ولاكسمانا، من الرامايانا.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رفاقه

باراتا ولاكسامنا

 
Rama and Sita worship the Shiva Lingam at Rameshwaram as his companions Vibhishana (right) looks on with Lakshamana, Tumburu and Narada along with the Vanar Sena.


جاتايو، هانومان وڤيبيشانا

 
Ravana kidnapping Sita while Jatayu on the left tried to help her. 9th century Prambanan bas-relief, Java, Indonesia


راما في الحرب

 
The epic story of Ramayana was adopted by several cultures across Asia. Shown here is a Thai historic artwork depicting the battle which took place between Rama and Ravana.
 
Raja Ravi Varma Painting – 'Rama Conquers Varuna'

ڤارونا

مواجهة راڤانا

 
راڤانا، ملك لانكا.
 
Rama launched at his foe a fearsome a bolt


راما راجيا

 
Coronation of Rama with Sita (center on the throne), surrounded by his brothers and other deities including Hanuman (bottom left)



التأثير الدولي

 
Rama (Yama) and Sita ( Thida) in Yama Zatdaw, the Burmese version of the Ramayana


الاحتفالات

 
A Home shrine with images of Rama, Sita, Lakshmana and Hanuman, on Sri Rama Navami
 
Vijayadashami celebrations


المعابد


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في الجيانية


انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ أ ب ت James G. Lochtefeld 2002, p. 555.
  2. ^ "Rama". Random House Webster's Unabridged Dictionary.
  3. ^ Ganguly, S. (2003). "The Crisis of Indian Secularism". Journal of Democracy. 14 (4): 11–25. doi:10.1353/jod.2003.0076. Retrieved 2008-04-12.
  4. ^ http://www.hindutemplede.com/index.php?option=com_content&view=article&id=59
  5. ^ http://translate.google.com/#hi/en/%E0%A4%AA%E0%A4%B0%E0%A4%BF%E0%A4%B5%E0%A4%BE%E0%A4%B0
  6. ^ Dhaneshwar Mandal (1993). Ayodhya: Archaeology After Demolition, pages 1-3.
  7. ^ Dimock Jr, E.C. (1963). "Doctrine and Practice among the Vaisnavas of Bengal". History of Religions. 3 (1): 106–127. doi:10.1086/462474. JSTOR 1062079.
  8. ^ Rosen, S. (1994). Vaisnavism: Contemporary Scholars Discuss the Gaudiya Tradition. Motilal Banarsidass Publ.
  9. ^ أ ب Hess, L. (2001). "Rejecting Sita: Indian Responses to the Ideal Man's Cruel Treatment of His Ideal Wife". Journal of the American Academy of Religion. 67 (1): 1–32. doi:10.1093/jaarel/67.1.1. PMID 21994992. Retrieved 2008-04-12.
  10. ^ Kanungo, H. "The Distinct Speciality of Lord Jagannath" (PDF). Orissa Review. Retrieved 2008-04-12.
  11. ^ Valmiki Ramayana, Bala Kanda, Sarga 18, shlokas 8-10.
  12. ^ Pushkar Bhatnagar's Research. Bhatnagar claims that the only match ever for these planetary positions fell outside Chaitra, 10th January 5114 BC around 12:30pm local time.
  13. ^ See Sankalia, H.D., Ramayana: Myth or Reality, New Delhi, 1963
  14. ^ Basham, A.L., The Wonder that was India, London, 1956, p 303

المصادر

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: