افتح القائمة الرئيسية

برج السرطان

برج السرطان هو البرج الرابع من الأبراج الإثنى عشر من دائرة البروج أی قوس من دایرة مسار الشمس. برج من الجهة الجنوبية للسماء. تمر الشمس من برج الجدي من 22 یونیو الی 22 يولیو. تكون الشمس في أول هذا البرج عند انقلاب الشمس الصیفی. فی ماضی البعید کانت كوكبة السرطان فی هذه البرج ویسمی بالسرطان والیوم کوکبة فلکیة التوأمان (جوزاء) فیها نتيجة لتقدم محور الأرض.

برج السرطان
Cancer
Supplément turc. 242، fol. 14v - Osman، Cancer 1582 crop.png
Cancer.svg
رمز التنجيمالسرطان
المدة (المدارية، الغربية)June 20 – July 22 (2020, UT1)[1]
الكوكبةكوكبة
العنصر البرجيمائي
المنزلة البرجيةCardinal
Sign rulerالقمر
Detrimentزحل
Exaltationالمشترى
Fallالمريخ
AriesTaurusGeminiCancerLeoVirgoLibraScorpioSagittariusCapricornAquariusPisces

برج السرطان هو أول الابراج المائية، وهو برج أنثوي ليلي وخصب. يتحكم ببرج السرطان كوكب القمر، الذي يعطي مواليد برج السرطان صفات التقلّب والرقّة والمزاجية.

يقع برج السرطان بين برجي الجوزاء والأسد في الدائرة الفلكية. البرج المقابل له في الدائرة الفلكية هو برج الجدي. يرتبط هذا البرج بالعاطفة والأحاسيس والمشاعر والأمومة. يشاركه العقرب والحوت في مجموعة الأبراج المائية الحسّاسة العاطفية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

مفضلات أصحاب برج الحمل

  • العنصر: ماء
  • أسعد أيام : الاثنين
  • اللون المفضل: الأبيض والرمادي الغامق
  • أسعد أحجاره الكريمة: الكريستال واللؤلؤ والفضة
  • أسعد أرقامه: 2
  • الكوكب القمر


الصفات

هادئ، حالم، رومانسي، محب للسفر وللطبيعة، يعتمد الحلول الوسط.

يحب الهوايات، كل ما هو رومانسي، الأطفال، المنزل، الوطن، والحفلات لا يحب المواقف المتأزمة، الفشل، المعارضة، وتوجيه النصح له. يوجد السرطان في جميع مجالات النشاط البشري. محافظ ومحب لبيته وأسرته. يتمتع السرطان بالذكاء وبحاسة سادسة قوية، مع عمق فلسفي في التفكير مبني على الإلهام أحيانًا. يراه المقربون شخصيّة مختلفة جدًّا، متعاطف وحساس ولطيف مع الآخرين خاصّة مع أحبائه. قادر على الاندماج مع المواقف لحدة خياله وميله لأحلام اليقظة، كما أنه أحيانًا يحاول أن يصوغ حياته لتتلاءم مع عالم الخيال الذي يحياه. يقدّر الفنّ والأدب وخاصّة المسرح. يمتلك موهبة أدبية وفنية وخطابيّة كبيرة. كما أن لديه موهبة التقليد؛ مما يؤهله للنجاح على المسرح. ولكونه عاطفيّا جدًا، تراه يبالغ في الأداء. مع أنه يعطي انطباعأ واقعيًا، إلا أنه مغرم بالغموض، ويتأثّر بالغيبيات بشكل كبير. قادر على أن يكون قائدًا إذا استطاع أن يعبّر عن نفسه في عمله وأجاده. لدى السرطان ذاكرة قويّة، فيما يتعلق بالأحداث العاطفية، ويكون قادرًا على تذكر أدق التفاصيل لسنين عديدة. تسيطر عليه ذكريات الطفولة، ويعيش الماضي بذكرياته والمستقبل في خيالاته. إن مقابلة حبيب سابق ظنّ أنه قد نسيه، قد توقظ مشاعره نحوه من جديد وبسهولة. قد يبدو فظًا وصعبًا في بعض الأحيان؛ لأنه شديد الطموح. يلجأ إلى التملق والنفاق أحيانًا؛ ليكسب رضا من حوله، ويتماشى مع وجهات نظرهم. وكنتيجة لذلك فهو يفتقر إلى الثبات، فكثيرًا ما يغير آراءه و انتماءاته بحسب الموقف.

المهنة قدرات السرطان تؤهله لشغل وظائف عديدة. يمكن أن يكون صحافيًا ناجحًا أوكاتبًا أوسياسيًا. ولكن في حقل السياسة قد يبقى إلى حدّ ما بعيدًا عن الأنظار بدلاً من تولي مراكز بارزة في السلطة. طبيعة السرطان الرومانسية تدفعه للبحث عن مواقع الاكتشافات المثيرة، لذا تجده يحب العمل كتاجر أو خبير في القطع ...[2]


العلاقات الاجتماعية

الحب

ولاء السرطان الأول يكون للزوج أو الزوجة والأسرة، ويعتبر نفسه حاميًا لعائلته. السرطان يحبّ بكل جوارحه، و يعطي الكثير دون انتظار مقابل. عاطفة السرطان المتأججة تجعل من السهل التأثير عليه. السرطان صديق مخلص، ولكنه شديد التعصب لبني قومه. يبحث السرطان، عن عش ومأوى آمن. غالباً ما ينسجم مولود هذا البرج أكثر شيء مع أناس يفهمون الجانب الإبداعي لديه ويقبلونه على وضعه الذي هو فيه من حيث المزاج والطباع وكل شيء. كون مولود السرطان يمتلك عاطفة قوية فهو يبحث عن شريك متزن وسريع الاستجابة وفي نفس اللحظة يجب أن يتفهم هذا الشريك حاجة السرطان إلى العزلة من حين إلى آخر، تلك الحاجة التي تأتي بالتناوب مع الرغبة الاجتماعية للصحبة وكذلك التشجيع. السرطان شخص مدافع ومحب للتملك إلا أنه ليس بالشخص المسيطر فمن الممكن أن يصبح عاشقاً غيوراً عندما يشعر بعدم الأمان. بالرغم من أن مولود السرطان يشكل الدرع الواقي في مواجهة العالم الخارجي إلا أنه حساس و يولي أهمية للأشياء الطبيعية الفطرية. كعاشق يبحث السرطان عن الأمان والإخلاص، ويمكن أن يجرح مولود السرطان بعمق عندما يخون الشخص الذي يهتم هو بشأنه الثقة و الأمانة (الأمر الذي لن يكون سهلاً أبداً). السرطان شاعري ورومانسي ويهتم بالجوانب الحسية، وعندما يكون الأمر مع الحبيب فإن للسرطان الثقة بأن الأمور ستزدهر وتنجح مع هذا الحبيب.

المرأة

قريبة وبعيدة في أن، متفائلة تارة ومتشائمة طورا، السرطانية هي رمز المرأة المتقلبة والتي لها مزاج خاص لا يدركه إلا من يعاشرها وقتا غير قصير.

اجتماعيا السرطانية باردة جدا، تصغي إلي الأحاديث دون إن تشارك إلا من خلال بعض التعليقات.

تؤمن جيدا أن البيت هو مملكة المرأة، ربة بيت ممتازة، لا تستطيع إن تنتقدها لأنها لن تترك لك مجالا للانتقاد.

مولودة هذا البرج غير متطلبة، السهر الدائم والتنقل والإسراف، كل هذا لا يعني لها شي متى تامنت لها راحة البال.

ما يزعج هذه الفتاة ويزعج المحيطين بها في إن واحد، هو شكها الدائم بقدرتها، بذكائها، بجمالها، من هنا من يريد إن يكسب قلبها عليه إن يزيدها ثقة بنفسها.

والمرأة السرطان إذا أحبت أتعبت نفسها لإسعاد حبيبها وأخلصت له السرطانية حنونة جدا، عاطفية، ومطلبها من حبيبها إن يوليها الثقة، ويمنحها الأمان، أما إذا أهينت فإنها ترجع إلي ذاتها وتفضل العزلة علي الاختلاط.

وإذا كان لا بد لها إن ترد فهي تتحول إلي امرأة غاضبة، جارحة، ماحية كل جميل بكلمة قاسية، مما يسبب لها الحرج مع أصدقائها، معظم السرطانيات ليس لهن صديقات كثيرات.

السرطانية متعلقة جدا بأمها وتعتبرها مثالها الأعلى في التضحية والصبر وتجاوز الذات تجاه العائلة.

السرطانية رومانسية ولكنها أكثر النساء قناعة، فهي لا تشترط علي حبيبها أن يغدق عليها الهدايا لان وردة أو ابتسامة قد تكفيها فتاة هذا البرج اقتصادية إلي حد البخل أحيانا، حتى ولو كانت ميسورة فالمال عندها نتيجة تعب وليس من السهل التصرف به.

السرطانية هي امرأة مثالية في البيت، اقتصادية، إدارية، إنما مزاجية ومتقلبة.

السرطانية الأم حضن دافي لأولادها، وبرأيها أولادها هم الأفضل والأجمل إنما محبتها الزائدة قد تعرقل مسيرة أولادها عندما يودون الاستقلالية أو الزواج.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الرجل

السرطاني يفرض احترامه، كلامه المدروس وحضوره الهادي عنصران هامان في كسب محبةالناس، أو الأصح احترمهم.

متقلب، بين لحظة وأخري تتبدل ملامح وجهه، فيتحول من عابس إلي مبتسم.

الشعور بالأمان أو العكس يحدد مزاج هذا الرجل، ففي الحالة الأولي تراه رقيقا طيبا، حلو المعاشر، مستعدا للمساعدة، وفي الحالة الثانية تراه غاضبا، حانقا، مستعدا لقلب الأوراق السرطاني من أكثر الرجال تعلقا بأمه التي يعتبر وجودها قوة له وصوتها رنينا لأيامه، وكلامها قوة لأحلامه.

يستخدم أحلامه ليستعين بها للهروب من الواقع ومن هنا تولد علاقة حميمة بين الليل والرجل السرطاني فالليل عنده انفلات لا حدود له السرطاني الرومانسي والشاعري هو الأقرب إلي عالم المال، لا ينفقه بطريقة عشوائية ويعرف كيف يكسبه، وكيف يحافظ عليه وكأنه ولد محاسبا.

السرطاني يهوي التحدث عن عائلته، عن الأمجاد السابقة، وعن تطلعاته إلي الغد، إذا أردت إن تكسب وده افتح له مجال التحدث عن رغباته، ولا تعارضه إلا إذا سالك رأيك فهو بحاجة إلي التعبير ولقول الأشياء كما هي.

في الحب مغازل محترف، يعرف كيف ينتقي الكلمات وكيف يوزع النظرات، لكنه يغرم بشكل بطي، إذ أن الفتاة التي يحب يجب أن تمتلك عدة مميزات بحيث إن تكون سيدة مجتمع، تكون حاضرة ولا تتلهي بالقشور معظم السرطانيين يغرمون مرة واحدة في العمر، أو يتزوجون أو يتحولون إلي شكوكين .

السرطاني الأب يتعلق بأولاده ولكن يخاف عليهم مما يعيقهم في تكوين شخصية مستقلة، يحب إن يبقوا علي ارتباط دائم به كما سعي هو علي إبقاء الارتباط الدائم بأمه.


المشاهير

هنري الثامن، الأميرة ديانا، مايك تايسون، يوليوس قيصر، نيلسون مانديلا.

التوافقات

الرجل السرطان والمرأة الحمل

منافسة في البداية، انسجام بعد ذلك حتى التوصل إلي علاقة حب تجمع بين شاعرية الطرفين وتوفق بين طموح هذه المرأة وسعي هذا الرجل.

الرجل السرطان والمرأة الثور

يتكيف معها يأنس لرفقتها، تسحره أنوثتها، علاقة ناعمة إنما ليست متينة ومستقبل غير مضمون.

الرجل السرطان والمرأة الجوزاء

يحذر السرطان الهادئ والعصبي في إن واحد هذه المرأة المزاجية، إنما يتفق معها في حب المال واعتباره عنصرا هاما لحياة هانئة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الرجل السرطان والمرأة السرطان

يختلفان ولا يلتقيان إلا إذا أرادا أن يكونا صديقين، لان التشابه بينهما يعزز صداقتهما ويبعد حبهما.

الرجل السرطان والمرأة الأسد

الاسدية كما الجملية تستفز السرطاني وتجذبه إلي مسرح المنافسة، إنما انسجامه مع الحملية يفتقده مع الاسدية لأنها تحاول أن تكون الاقوي.

الرجل السرطان والمرأة العذراء

احترام متبادل وخوفه من المسؤولية قد يتحول إلي أمان إذا ما ارتبط مع هذه المرأة التي تتحمل المسؤولية بكل جدية، ولكن هل يقبل السرطان الرومانسي بحب واقعي.

الرجل السرطان والمرأة الميزان

عاشق الجمال عاشق للمرأة الميزان، تشكل عنده امتدادا لأحلامه وبينه وبينها المسافة مختصرة جدا، وقد تنشا علاقة حب مجنون أكثر منه عاقلا.

الرجل السرطان والمرأة القوس

يتشاركان في أعمالها، يسبران أغوار بعضهما، قوته في صمته وقوتها في صبرها واحتمالها والسرطان المفتش عن صورة أمه قد يطمئن لعاطفة المرأة القوس.

الرجل السرطان والمرأة الجدي

رغبة في التعرف وبحث عن المتعة في العلاقة، السرطاني متردد في الحب تجاه المرأة الجدي مع انه متسرع مع كثيرات غيرها، علاقة إذا أخذت الوقت الكافي توصلت إلي نتيجة.

الرجل السرطان والمرأة الدلو

يطرب لسماعها وهي تتكلم، يدهشه عمقها وتعجبه قدرتها علي التحليل والتفسير، إذا قرر الارتباط بها ينجح في ذلك شرط التخفيف من رومانسيته.

الرجل السرطان والمرأة الحوت

لقاؤهما لقاء لا يخلو من شفافية ورغبة جارفة في إن واحد، إذا عرفا كيف يخطوان الخطوة الأولي حققا بداية متينة لعلاقة مستمرة ولكن هل تتم هذه الخطوة.[3]

انظر أيضاً

المصادر